• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
    • الأخبار
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 6 (2021)
العدد العدد 2
عدد مؤتمر (٢)
العدد العدد 26
العدد العدد 25
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
المجلد المجلد 1 (2016)
جبه, نرمين عبد الرحمن, عوض, هبة عبد المهيمن, شحاتة, محمد محمود أحمد. (2021). فلسفة المجاز البصرى فى تصميم الملصق الإعلانى. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(26), 399-414. doi: 10.21608/mjaf.2020.25455.1537
نرمين عبد الرحمن جبه; هبة عبد المهيمن عوض; محمد محمود أحمد شحاتة. "فلسفة المجاز البصرى فى تصميم الملصق الإعلانى". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6, 26, 2021, 399-414. doi: 10.21608/mjaf.2020.25455.1537
جبه, نرمين عبد الرحمن, عوض, هبة عبد المهيمن, شحاتة, محمد محمود أحمد. (2021). 'فلسفة المجاز البصرى فى تصميم الملصق الإعلانى', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(26), pp. 399-414. doi: 10.21608/mjaf.2020.25455.1537
جبه, نرمين عبد الرحمن, عوض, هبة عبد المهيمن, شحاتة, محمد محمود أحمد. فلسفة المجاز البصرى فى تصميم الملصق الإعلانى. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2021; 6(26): 399-414. doi: 10.21608/mjaf.2020.25455.1537

فلسفة المجاز البصرى فى تصميم الملصق الإعلانى

المقالة 23، المجلد 6، العدد 26، الشتاء 2021، الصفحة 399-414  XML PDF (799.05 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mjaf.2020.25455.1537
المؤلفون
نرمين عبد الرحمن جبه email 1؛ هبة عبد المهيمن عوض2؛ محمد محمود أحمد شحاتة3
1کلية الفنون التطبيقية , جامعة دمياط
2جامعة دمياط- کلية الفنون التطبيقية - دمياط -مصر
3قسم الإعلان ,کلية الفنون التطبيقية ,جامعة حلوان , جمهورية مصر العربية
المستخلص
تصميم الملصق الإعلانى يمثل لغة عالمية , تحوى مضمونا دلاليًا بصريًا يحاول المصمم إيصاله للمتلقين والتواصل معهم على إختلاف ثقافاتهم , فينقل الفکرة الإعلانية على هيئة معطيات مرئية يمکن للمتلقى ترجمتها والتفاعل معها وإدراکها , وعندما يستعين المصمم الإعلانى بالمجاز البصرى کوسيلة تصميمية فإنه يستخدم وسيلة تتضمن الکثير من الخيال والرمزية يقدم من خلالها رسالته الإعلانية , وبعض العناصر البصرية يمکن إستخدامها استخدامات مجازية فى التصميم الإعلانى, مثلما هو الحال فى التعبيرات المجازية اللفظية , فإن الإستعمالات المجازية تساعدنا فى استيعاب المفاهيم غير المألوفة لدى المتلقين , و توصيل الرسالة الإعلانية لهم بشکل أکثر فاعلية , فهى لا تهدف إلى الفهم المباشر لمعنى محدد , بل تسعى لتقدم دلالات رمزية لتکوين فهم شامل للرسالة المقدمة والمعانى الضمنية التى تحتويها , ومن المعروف أن الإعلان يؤ ثّر على النفوس والعقول معًا، ليجد المتلقي نفسه منقادًا إليه ، ومّما يساعد على حصول هذه الاستجابة لما في الاعلان من مزايا جاذبة، فالمُصمم يبحث عن أفضل الطرق وأنسبها لإقناع متّلقيه، مستعينا تارة باللّغة وبالصورة تارة أخرى، أو قد يجتمع في التصميم الواحد اللّغة والصّورة، لاستمالةً للمتلقي، وإثارةً لردود أفعال إيجابية فيه. وتندرج الأساليب المجازية التي نحن بصدد دارستها ضمن البلاغة الجديدة، التي دعت إلى مثل هذه المواضيع، ألا وهي ربط البلاغة بمختلف مجالات الاستخدام اليومي، وتتمثل الأساليب البلاغية فى (الاستعارة ، المجاز،الکناية ) التي يقوم بصياغتها في قوالب بصرية ، کوسيلة لإقناع المتلقي وجذبه وإستمالته , وإجمالا يعتبرالمجاز البصرى رؤية فنية مختلفة للواقع مما يجعل التصميمات الإعلانية المجازية مميزة عن أيّ تصميم آخر , وذلک لما تحققه من بعد جمالى يحمل مضمونًا فلسفيًا سيمائيًا.
الكلمات الرئيسية
الملصق الإعلانى؛ المجاز البصرى؛ السيميوطيقا؛ التفکير المجازى
الموضوعات الرئيسية
الفنون
المراجع

المراجع:

أولا: المراجع العربية:

الکتب:

  1. أنقار , سعاد: البلاغة والإستعارة من خلال کتاب " فلسفة البلاغة " ل . إ . اريتشارد، عالم الفکر , الکويت , العدد3 , المجلد 37, يناير – مارس, 2009 , ص 184 , 185
Ankar , soad, :al Balagha w El estaara Mn khelal ketab Falsafet El balagha , alam AL Fekr, EL kewite , Al adad 3 , EL Mogalad , 37 , yanayer – mares ( 2009 ) , p : 184 , 185 

  1. أحمد  , غادة مصطفى: لغة الفن بين الذاتية والموضوعية , مکتبة الأنجلو المصرية , القاهرة , 2008 , ص 26
Ahmad , Gada Mostafa , : Loghat Al Fan Bayna  Al Zatya W Al Mawdoeya , Maktabet Al Angelo Al masreia , AL Qahera , ( 2008 ) , p : 26

 

 

 

  1. دواير  , فرانسيس, مور  , ديفيد مايک , ترجمة : نبيل جاد عزمى : الثقافة البصرية و التعلم البصرى , .,مکتبة بيروت , القاهرة , ط2, ص 101 ,  102, 174 , 185 ,عام 2015 م
Dawayer, Francise , Mor , Daivid mike, Targamite : ىabil Gad Azmy : AL THAQAFA El Basaria W El Talom El Basary , maktabet birut , El qahera ( 2015 )  , T2 , p : 101 , 102 , 174 , 185

  1. الديري , علي أحمد: مجازات بها نرى ( کيف نفکر بالمجاز ) , المؤسسة العربية للدراسات والنشر , بيروت  , 2006م , ص 13
Al Deiry , Ali Ahmed : Magazat beha Nara ( KIFA Nofaker bel magaz ) , El Moasas Al Arabia ll Derasat W Al Nasher , Birut ( 2006 )c, p: 13 .

  1. الدريدى , إبتهاج حافظ , فعالية استراتيجية التفکير البصري فى تصميـم الملصق الإعلانى , مجلة العمارة والفنون , العدد الحادى عشر , ( 2018 ) , ص 9 .
Al Deriedy , Ebtihag , Faeliat Estratigeiat Al Tafkir Al Basary Fi Tasmim Al Molsaq Al Elany  , Megalet Al Emara W Al Fenon , Al Adad AL Hadi Asher , ( 2018 ) , p 9 .

  1. طافش , رائد فريد: نسقية التوليد الدلالي في المجاز, مجلة دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية , المجّلد 35 ، العدد3 , الجامعة الأردنية , الأردن , 2008 م , ص2 .
Tafesh , Raed Fareid : Noskeyat  El Tawleed EL Dalaly Fe EL Magaze , Megalet Derasat , AL olom Al ensaneia W Al egtimaeia , Al Mogalad 35 , Al Adad  3 , Al Gameaa Al Ordoneia , Al Ordon ( 2008 ) , p: 2

  1. عصفور , جابر: الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب , المرکز الثقافي العربي , لبنان , بيروت , ط3 , 1992 , ص 139
Asfour , Gaber : Al soura  Al Faneia Fe AL Torath Al Naqdi Enda Al Arab , Al Markath Al thaqafi Al Araby , Lebnan , Birut , T3 , ( 1992 ) , p: 139

  1.  محمد , سوسن : المجاز فى الحماسة البصرية , رسالة ماجيستير , جامعة أم درمان , کلية اللغة العربية , السودان , 2006 م ,  ص 62
Mohamed , Sausan : El Magaz Fe Al hamasa Al Basareia , Resalet Magestier , Gamate Om Derman , Koliat  Al Loghah Al Arabia , Al Sudan ( 2006) , p : 62

  1. المسيرى , عبد الوهاب: اللغة والمجاز بين التوحيد ووحدة الوجود , دار الشروق , القاهرة , ط1 , 2002م , ص 12.
Al Mesiery , Abdel Wahab : Al Logha w Al Magaz Byna Al Tawheed W Whdat Al Wogoud , Dar  El Shorouk , AL Qahera , T1 ,( 2002 ) , p: 12

  1. النجار , محمد: الخصائص لابن جنى , دار الکتب المصرية ,1986 م ,  ص 442 , 448
Al Nagar , Mohamed : El KHASAES L Ebn Gene , Dar  El kotob EL Masreia , ( 1986) , p: 442 , 448

  1. هوکس , تيرنس: الإستعارة , ترجمة :عمرو زکريا عبد الله , المرکز القومى للترجمة , الجيزة , 2016 , ص 12 .
Hoks, Trence : Al estara , targamet : Amr Zakaria Abd Alah, Al Markaz Al Qawmy L Al Targamma , Al Giza , (2016),p : 12

  1. الهيتى  , هادى نعمان: فى فلسفة اللغة والإعلام  , الدار الثقافية للنشر , القاهرة , ط 1 , 2007 م , ص8 : 10 .
Al Hety , Hady Noaman : falsafet AL logha w Al elam , Al Dar Al Thaqafeia L Al Nasher , Al Qahera , T 1 , (2007), p: 8: 10

 

 

 

 

الدوريات:

  1. رقيق , أمنية: بلاغة الصورة الإشهارية تمفصل المحلى عن الکوکبى , بحث منشور , المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية , مجلد 14 , عدد 42 , إبريل 2013  , ص : 321 .
Rqeek , Omnia : Balaghet Al Soura Al Esharia Tamafsol Al MAHLY An Al kawkaby , bahth Mashour , Al MOSASA Al Arabia L Al stisharat Al Elmia W Tanmiat Al Mawared Al bashareia , Mogalald 14 , Adad 42 , april ( 2013) , p: 312 .

المواقع الإلکترونية:

  1. http://www.almothaqaf.com/qadayaama/qadayama-09/11965?fbclid=IwAR2c-Zhh6qDvyi9FDgq5FxZzEDjNFdeFk7nh5GUSw_y5TRxvhp5dH3goz8g 
  2. https://www.adsoftheworld.com/media/print/french_ministry_of_health_childhood_obesity
  3. https://www.adsoftheworld.com/media/print/mcdonalds_mcdonalds_stages
  4. https://www.adsoftheworld.com/media/print/fath_liver_0

 

المراجع الأجنبية:

  1. Janos , Lisa M. : The Use Of Visual  Metaphor In Print Advertisements , thesis , Rochester Institute Of technology, New York,  2014, p : 9 , 10
  2. Rodríguez , María Irene Moreno : Analysing Metaphors in Commercial Advertising , Jaume I University , Spain, 2016,    P : 111
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 69
تنزیل PDF: 103
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.