حامد, ناصر. (2021). إيجاد معايير جرافيکية لتصميم تميمة کأس العالم 2022م وتوظيفها فى إعلانات محطات الوصول. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(26), 440-461. doi: 10.21608/mjaf.2020.22661.1490
ناصر حامد. "إيجاد معايير جرافيکية لتصميم تميمة کأس العالم 2022م وتوظيفها فى إعلانات محطات الوصول". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6, 26, 2021, 440-461. doi: 10.21608/mjaf.2020.22661.1490
حامد, ناصر. (2021). 'إيجاد معايير جرافيکية لتصميم تميمة کأس العالم 2022م وتوظيفها فى إعلانات محطات الوصول', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(26), pp. 440-461. doi: 10.21608/mjaf.2020.22661.1490
حامد, ناصر. إيجاد معايير جرافيکية لتصميم تميمة کأس العالم 2022م وتوظيفها فى إعلانات محطات الوصول. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2021; 6(26): 440-461. doi: 10.21608/mjaf.2020.22661.1490
إيجاد معايير جرافيکية لتصميم تميمة کأس العالم 2022م وتوظيفها فى إعلانات محطات الوصول
جامعة 6 أکتوبر - کلية الفنون التطبيقية - قسم الاعلان
المستخلص
تعتبر بطولة کأس العالم لکرة القدم من أکثر الأحداث الرياضية مشاهدة على مستوى العالم، ومنذ عام 1966م وجد مايسمى بالتميمة أو التعويذة mascot، وهى عبارة عن رمز لرسم جرافيکى لشخصية کرتونية تمثل البلد المضياف لأحداث مباريات کأس العالم لکرة القدم، وغالباً ما نجد تلک التميمة ترتدى زى يدل دلالة قاطعة على مايميز إبن البلد المقامة فيه هذا الحدث العالمى أو ربما تتمثل التميمة فى شخصية أحد الحيوانات أو الطيور الشائعة فى البلد صاحبة الحدث، ولهذا نجدها ذات أبعاد جرافيکية متقنة وأيضاً تمتاز بقوميتها وبعدها السياسى، وتبعد کل البعد عن تجاوز حدود جغرافية البلد المقامة فيها کأس العالم لکرة القدم. ومما لاشک فيه إن تصميم تميمة کأس العالم لکرة القدم تتطلب مصمم له قدرة عالية على الإبداع؛ وذلک لکونها شخصية کرتونية تتطلب معالجة جرافيکية وسيکولوجية بشکل کبير ( فلابد أن تتوافر فيها الجاذبية المفرطة وأن تکون واضحة المعالم ومعبرة)، وأيضاً لکونها تحتوي على مفردات هامة متمثلة فى الهوية الذهنية Corporate Identity التى تتحقق قيمتها من خلال الهوية البصرية Visual Identity لذلک يجب إضفاء الجانب الوطنى عليها والتعبير عن روح البلد الذى يقام فيها أحداث کأس العالم من خلال المعالجات الجرافيکية المختلفة. ولکون کأس العالم يمتاز بإستقطاب العديد من الزوار الأجانب المهتمين بهذا الحدث الفريد والکبير، ونظراً لأن محطات الوصول (المطارات الدولية، محطات القطارات الدولية والداخلية، محطات ومواقف الأتوبيسات، محطات المترو) تُعد أول مايقع عليه نظر هذا الزائر، فلذلک يرکز البحث على إعلانات محطات الوصول التى تحتوى على تصميم وتوظيف تميمة کأس العالم لکرة القدم التى ستقام فى دولة قطر عام 2022م کقيمة فنية تشکيلية تعبيرية تحمل بين طياتها عناصر المستحدثات التکنولوجية الرقمية.
5- سکوت، روبرت جيلام ، ترجمة: محمد محمود يوسف، عبدالباقى محمد إبراهيم "دکتور" (أسس التصميم) دار نهضة مصر للطبع والنشر، القاهرة، مصر، طبعة أولى
Scoat, Robert Jilam, Yousef Mohammed Mahmoud, Ebraheem Abdulbaky Mohammed "Dr" (Usos Al-Tasmim), Dar Nahdet Misr Leltab Walnashr, Al-Kahera, Misr, Taba Uola
6- سهيل، ياسر محمد "دکتور" (دراسة الأسس الفنية والعلمية لتوثيق اللون فى تصميم الإعلان الثابت والمتحرک) دار الکتاب الحديث، القاهرة، مصر، طبعة أولى 2014م
7- العالم، صفوت محمد "دکتور"، ﻧﻬﻠﺔ اﻟﺤﻔـﻨـﺎوى "دکتور" (فن الإعلان الصحفى) الدار العربية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، طبعة أولى 2006م
El-Aleem, Safwat Mohammed “Dr”, Al-Hefnawy Nahla “Dr” (Fan Al-Eelan Al-Sahafi) Al-Dar Al-Arabia Lelnasher Waltwzee, Al-Kahera, Misr, Taba Ula 2006
8- فاروق، نبيل (التميمة) دار بلومزبرى، مؤسسة قطر للنشر، الطبعة الأولى 2011م
Farowk, Nabil, (Al-Tamima) Dar BlueMatherBray, Mosaset Kater Lelnashr, Taba Ula 2011
المراجع الأجنبية Foreign References
9- Aleksandar, Donev (Typography in Advertising) Tomas Bata University in Zlin, Faculty of Multimedia Communications, Doctoral Thesis, December 2015
10- (Don’t mention the world cup) Summerdale Publishers Ltd, Britain, 2006
الرسائل العلمية Scientific references
11- ﺍﻷﺧﻀﺮ، ﺧﺮﺍﺯ (دور الإبداع فى اکتساب المؤسسة ميزة تنافسية) رسالة ماجستير، جامعة أبى بکر بلقايد بالجزائر، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، 2011م
13- تيبو، روبير جاک، ترجمة: فاطمة عبد الله محمود (موسوعة الأساطير والرموز الفرعونية) المجلس الأعلى للثقافة، المشروع القومى للترجمة، العدد 482، طبعة أولى 2004م