فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام نول التريکو لإکساب اطفال دور الرعاية بعض المهارات في ضوء إستراتيجية مصر 2030م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة دمياط

المستخلص

تعتبر الطفولة من أهم مراحل حياة الانسان، لأن شخصيتة وملامحة العامة تتشکل فى هذه المرحلة، فاذا تم بناءه بصورة صحيحة نتج عنها شخص سليم يستطيع مواجهة صعوبات الحياة بکل ثبات، وتعد المهارات من المتطلبات الاساسية التي يحتاجها الطفل في توافقه مع مجتمعه وهي متعددة، لان الاطفال في مرحلة ما قبل المدرسة لا يتمکنون من اتقان المهارات المعقدة التي تتطلب النضج الجسمي والعصبي بدرجة معينة إلا أنهم قادرون على الاتقان التام لبعض المهارات البسيطة التي تعدهم لاکتساب المهارات المعقدة. ومن بين ما تهدف اليه الدولة حاليا اکساب الاطفال مجموعة من المهارات وتنميتها بما يتفق مع مستوى نمو الاطفال ونضجهم في هذه المرحلة . والمهارات اليدوية احدى المهارات التى يستطيع الطفل ممارستها، ففى نهاية سن الخامسة يستطيع الطفل ان يحقق قدرا کبيرا من التوازن والسيطرة على العضلات الدقيقة، وحيث أن المهارة هي حرکات متسلسلة يتم اکتسابها عادة عن طريق التدرب المستمر، وهي اذا ما اکتسبت وتم تعلمها، تصبح عادة متأصلة في سلوک الطفل حيث يقوم بها دون سابق تفکير في خطواتها او مراحلها، ولأن طبيعة دور الايواء تحد من إشباع الکثير احتياجات الاطفال نظرا لکثرة عدد المقيمين بها، لذا تهدف هذه الدراسة إلى لتنمية بعض المهارات لأطفال دور الرعاية تساعدهم فى توظيف طاقتهم بصورة ايجابية وتنمية قدراته بهدف تحسين احوالهم الانية والمستقبلية، وذلک عن طريق اکساب الاطفال بعض مهارات تريکو النول لتوظيفها في تنفيذ منتجات نفعية، واشباع بعض احتياجاتهم الشخصية. وتم تطبيق الدراسة على بعض فتيات مؤسسة البنات وتضمنت الدراسة (20) طفلة کمجموعة تجريبية تم تدريبهم وفقا لخطة تدريبة. أظهرت نتائج الدراسة فعالية تطبيق التدريب في اکساب اطفال دور الرعاية معارف ومهارات تريکو النول عند، حيث کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فى تنمية المعارف والمهارات للمجموعة التجريبية وکذلک نحو اراء المتخصصين فى جودة المنتجات بالإضافة الى أن الاراء الأطفال کانت إيجابية نحو طريقة تعلم مهارات فن التريکو باستخدام الأنوال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    المراجع العربية

    1. أفغاني، نهى بنت عبد الله بن نور الدين “ابتکار تصميمات ملبسيه باستخدام الشرائط الملونة لمرحلة الطفولة المبکرة" رسالة ماجيستير جامعة أم القرى کلية الفنون والتصميم الداخلي،2011.

    Af’3any، noha bnt 3bdallh bn noor Alden “abtkar tsmymat mlbsyh bast5dam al4ra2t almlwna lmr7lt al tfola almbkrt” rsalt magystyr gam3t am al8ra klyt alfnwn w al tsmym alda5ly, 2011.

    1. على، عصام عبد الرازق "التدخل المهني للخدمة الاجتماعية للحد من المشکلات التي تواجه الأيتام" المؤتمر السعودي الأول لرعاية الأيتام بالمملکة العربية السعودية 26-28 إبريل. 2011

    3li، 3sam 3bd alraz8 “altd5l almhny ll5dma alagtma3ya ll7d mn alm4klat alty twagh alaytam” alm2tmr als3ody alawl lr3ayt alaytam balmmlka al3rbya als3wdya 26-28 April, 2011

    1. محمود، صالح، عبد الحي "الخدمة الاجتماعية ومجالات الممارسة المهنية"، دار المعرفة الإسکندرية الطبعة الأولى 2014

    M7md، sale7، 3bd al7y “al5dma alagtma3ya wmgalat almmarsa almhnya”، dar alm3rfa aleskndrya al tab3a al Ola 2014.

    1. الأنصاري، عبد الله "المشکلات النفسية والسلوکية للأطفال مجهولي الأبوين: دمجهم من خلال الأسر الحاضنة" الکويت: مجلس وزراء الدول الخليجية للعمل والشؤون الاجتماعية، 2004.

    Alansary، 3bdallh “alm4klat alnfsya w alslokya llatfal mghwly alabwyn: dmghm mn 5lal al osr al7adna al Kuwait mgls wzra2 aldwl al5lygya ll3ml wal4o2on alagtma3ya, 2004.

    1. السعد، نورة "تقويم وتطوير الخدمات الاجتماعية في دور التربية الاجتماعية لليتيمات في المملکة العربية السعودية، وزارة الشؤون الاجتماعية، 2004.

    Als3d، Nora “t8wem w ttwyr al5dmat alagtma3ya fy dwr altrbyat alagtma3ya llytymat fy almmlka al3rbya als3odya wzart al42on alagtma3ya, 2004.

    1. البار، أحمد بن عبد الرحمن وأبو فراج، أشرف عبد الوهاب " مشکلات الاندماج الاجتماعي والهوية لدى الأيتام ذوي الاحتياجات الخاصة دراسة ميدانية في دار التربية بالرياض" المؤتمر السعودي الأول لرعاية الأيتام بالمملکة العربية السعودية 26-28 أبريل، 2011.

    Albar، a7md bn 3bdalr7mn w abo farag، a4rf 3bd alwhab “m4klat al andmag al agtma3y w al hwya lda al aytam zwy al a7tyagat al 5asa drasa mydanya fy dar altrbyt bl rya’9” almo2tmr als3ody alawl lr3ayt alaytam bl mamlka al3rbya als3odya 26-28 April, 2011.

    1. عياش، جهاد عطية شحادة "مدى فعالية برنامج إرشادي مقترح للتخفيف من السلوک العدواني لدى أطفال مؤسسات الإيواء في قطاع غزة " رسالة ماجستير في الإرشاد النفسي، جامعة فلسطين، 2009.

    3ya4، ghad 3tya 47ada “mada f3alyt brnamg er4ady m8tr7 llt5fyf mn al slowk al 3dwany lda atfal m2ssat aleywa2 fy 8ta3 ‘3za “rsalt magstyr fy al er4ad alnfsy، gam3t flstyn, 2009.

    1. حمـــــزة، أحمـــــــد "فاعلية برنامج إرشادي تکاملي في تخفيف العنف لدى عينة من الأطفال الجانحين الأيتام " المؤتمر السعودي الأول لرعاية الأيتام بالمملکة العربية السعودية 26-28 أبريل، 2011.

     ـamـــza a7mـــــd “fa3lyt brnamg er4ady tkamly fy t5fyf al3nf lda 3ynat mn al atfal algan7yn al aytam” alm2tmr al s3ody alawl lr3ayt al aytam bl mmlka al3rbya als3odya 26-28 April،2011.

    1.  نصار، محمد وبنات، سهيلة محمود " فاعلية برنامج إرشاد جمعي سلوکي معرفي في تحسين الکفاءة الذاتية المدرکة لدى الأيتام في دور الرعاية في الأردن" المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية،2017.

    N9ar، m7md wbnat، shyla m7mod “fa3lyt brnamg er4ad gm3y sloky m3rfy fy t7syn alkfa2a al zatya almdrka lda alaytam fy dor alr3aya fy al ordn” almgla al ordnya ll3lom alagtma3ya, 2017.

    1. السعداوي، محسن علي وخضير، أسماء ستار "إعداد برنامج إرشادي باستخدام اللعب الجماعي لتحسين التوافق النفسي للأيتام بأعمار 10 -12 سنة" جامعة ميسان کلية التربية الرياضية، 2017.

    Als3dawy، mo7sn 3ly w5’9yr، asma2 star “e3dad brnamg er4ady bast5dam all3b algma3y lt7syn altwaf8 alnfsy llaytam b a3mar 10 -12 sna” gam3t mysan klyt altrbya alrya’9ya, 2017.

    1. الجحدلي، أماني " منهاج التفکر مع أنوس وتأصيل الهوية الإسلامية لدى الأيتام من ذوي الظروف الخاصة" دراسة مطبقة على الأطفال بدار الحضانة الاجتماعية بجدة، 2011.

    Alg7dly، amany “mnhag altfkr m3 onos wtasyl alhwya aleslamya lda alaytam mn zwy alzrof al5a9t” drast mtb8t 3la alatfal bdar al7’9ant alagtma3ya b Jeddah, 2011.

    1.  الجوهري، رشا عباس محمد " رؤى جديدة لحقائب اليد المنفذة بغرز التريکو اليدوي واتجاه طالبات الجامعة نحو اقتناءها" المجلة المصرية للدراسات المتخصصة جامعة عين شمس کلية التربية النوعية، 2014.

    Algwhry، r4a 3bas m7md “ro2a gdyda l 78a2b alyd almnfza b’3rz al tryko alydwy watgah talbat algam3t n7w a8tna2ha” almgla alm9ryt lldrasat almt599t gam3t 3yn 4ms klyt altrbya alnw3ya, 2014.

    1. يشار، حنان حسني وعبد العليم، هبة الله على "إمکانية تدريس مشروع التريکو اليدوي لطالبات کلية التربية النوعية قسم الاقتصاد المنزلي الفرقة الرابعة بمساعدة الويب مجلة الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية 2005.

    y4ar، 7nan 7sny w 3bd al3lym، Heba allh 3la “emkanyt tdrys m4rw3 altryko alydwy l6albat klyt altrbyt alnw3yt 8sm ala8t9ad almnzly alfr8a alrab3a bmsa3dt al web mglt ala8t9ad almnzly gam3t almnwfya 2005.

    1. شيماء خلف، جلال علي، الحسيني، نادية السيد، حسن، فاطمة محمد وإبراهيم، ممدوح عبد الحميد " فاعلية برنامج تعليمي لتعلم مهارة الغرزة الأساسية " الجرسية " في التريکو اليدوي” مجلة جامعة الأزهر کلية التربية 2010.

    4yma2 5lf، glal 3ly، al7syny، Nadia alsyd، 7sn، fa6mt m7md w ebrahym، mmdw7 3bd al7myd “fa3lyt brnamg t3lymy lt3lm mhart al’3rza alasasya “al grsya “fy altryko alydwy” mglt gam3t alazhr klyt altrbya 2010

    1. شيماء محمود حليبه " فاعلية استخدام التعلم التعاوني في تدريس التريکو اليدوي لطالبات المرحلة الثانوية مقارنة بطريقة التدريس التقليدية" مجلة کلية التربية جامعة بورسعيد العدد20 ، 2016.

    4yma2 m7mwd 7lybh “fa3lyt ast5dam alt3lm alt3awny fy tdrys altryko alydwy l6albat almr7la althanwya m8arntn b6ry8t altdrys alt8lydyt” mglt klyt altrbya gam3t bors3yd al3dd 20, 2016

    1. خضير، إيمان بهنسي "الأداء الوظيفي والجمالي لبعض أعمال التريکو اليدوي منتجة من عوادم اقمشه التريکو" مجلة الفنون والعلوم التطبيقية مجلد 2 العدد 3 سنه 2015

    5'9yr، eman bhnsy “alada2 alwzyfy walgmaly lb3’9 a3mal altryko alydwy mntga mn 3wadm a8m4t altryko “mgalt alfnon w al 3lom alt6by8ya mgld 2 al 3dd 3 sanat 2015

    1. عبد الباقي، راوية على " رؤية مستقبلية لتطوير التريکو کحرفة يدوية لتلبية احتياجات المجتمع" مجلة علوم وفنون العدد التاسع، 2018.

    3bd alba8y، rawya 3ly “r2ya mst8blya lt6wyr altryko k7rfa ydwya ltlbyt a7tyagat almgtm3” mglt 3lom wfnon al 3dd altas3، 2018.

    1. السيد، رباب محمد " أثر تعلم الطالب لتقنيات بعض غرز نول التريکو اليدوي لمواجهة سوق" المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية کلية التربية النوعية جامعه الفيوم، 2018.

    Alsyd، rbab m7md “athr t3lm al6alb lt8nyat b3’d ‘3rz nwl altryko alydwy lmwaght sw8” almgla al3lmya lltrbya alnw3ya w al3lom alt6by8ya klyt altrbya alnw3ya gam3t alfywm, 2018.

    1. استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 “مبادرة أطلقتها الحکومة المصرية لبدء خطة استراتيجية للتنمية الشاملة في مصر“، 2018. http://enow.gov.eg/Report/Vision-Ar.pdf

    Astratygyt altnmya almstdama: r2yt m9r 2030 “mbadrt atl8tha al7kwma alm9ryq lbd2 5tt astratygya lltnmya al4amla fy m9r“،2018. http://enow.gov.eg/Report/Vision-Ar.pdf.

    1. الطبطبائي، محمد بن السيد إبراهيم"الأحکام الفقهية للأعمال الفنية اليدوية " مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، 2005 .

    Al6b6ba2y، m7md bn alsyd ebrahym “ala7kam alf8hya lla3mal alfnya alydwya” mglt klyt aldrasat aleslamya w al3rbyq llbnyn b al 8ahra 2005

    1. احمد، لمياء شوقي " فاعلية استخدام استراتيجية مقترحة الاستقصاء شبة الموجه في مجموعات صغيرة " لتدريس الاقتصاد المنزلي في تنمية التحصيل الدراسي وعمليات العلم والمهارات العملية لدى طالبات المرحلة الثانوية" مجلة کلية التربية – جامعة المنصورة،2012.

    A7md، lmya2 4w8y “ fa3lyt ast5dam astratygyt m8tr7a alast89a2 4bh almwgh fe mgmw3at 9’3yra “ ltdrys ala8t9ad almnzly fe tnmyt alt79yl aldrasy w3mlyat al3lm walmharat al3mlya lda 6albat almr7la althanwya” mglt klyt altrbya – gam3t almn9wra,2012

    1.  إبراهيم، سماح حلمي يس" فاعلية استخدام استراتيجية الجيجسو في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية المهارات العملية لدى طالبات الصف الأول الثانوي " مجلة کلية التربية ببنها – العدد 98، (2014).

    Ebrahym، sma7 7lmy yasin “fa3lyt ast5dam astratygyt al gygso fy tdrys ala8t9ad almnzly ltnmyt almharat al3mlya lda 6albat al9f alawl althanwy “mglt klyt altrbya bbnha – al3dd 98, 2014.

    1. خوج، حنان أسعد " تصور مقترح لتطوير أساليب رعاية الأيتام بالسعودية في ضوء اتجاهات الدول العربية " دراسة مقارنة" العلوم التربوية – العدد 4 مجلد 1، 2014.

    5og، 7nan as3d “t9wr m8tr7 lt6wyr asalyb r3ayt alaytam b al s3wdya fy ‘9w2 atgahat aldwl al3rbya “drast m8arnt” al3lwm altrbwya – al3dd 4 mogld ـ 1. 2014

    1. مهران، سارةإبراهيم محمد"فاعلية برنامج باستخدام الوسائط المتعددة فى تعلم مهارات تصميم نماذج الأکول الحريمي" المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي العدد31، 2015.

    Mhran، Sara ebrahym m7md “fa3lyt brnamg bast5dam alwsa26 almt3dda fe t3lm mharat t9mym nmazg alakwl al7rymy" almgla alm9ryq lla8t9ad almnzly – al3dd 31، 2015.

    1. السبکي، شرين سيد محمد حسن " برنامج مقترح لتنمية المهارات اليدوية لنساء جنوب سيناء" المصدر: مجلة التصميم الدولية مجلد 4-عدد 3، 2014.

    Alsbky، 4ryn said m7md 7sn “brnamg m8tr7 ltnmyt almharat alydwya lnsa2 gnwb syna2" alm9dr: mglt alt9mym aldwlya mgld 4-3dd 3, 2014

     

    المراجع الأجنبية

    1.  Brown,Lori DiPrete and  DeMarco,Renee "Quality Programs for Orphans and Vulnerable Children A Facilitator’s Guide to Establishing Service Standards" Publishing by  USAID and its support for the Health Care Improvement Project .NOVEMBER 2008.
    2. Francis, Raffoul Nemer “Developing IT Skills in Orphans” Lebanese American University,2009-779. https://mepitl.lau.edu.lb/images/RaffoulFrancis_FinalizedCapstone.pdf
    3. Meli, Benjamin Mbeba "Provision of Vocational Skills Education to Orphans: Lessons from Orphanage Centres in Dar es Salaam City, Tanzania" Journal of Education and Practice ,ISSN 2222-1735 (Paper) ISSN 2222-288X (Online) Vol.6, No.15, 2015. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1079991.pdf
    4. Bainazarov, Iskender; Ormonova, Ainura; Salimjanova, Lilly and Currell, Jim “ORPAHANAGE GRADUATES OF KYRGYZSTAN Assessment of rights and needs”  Jasa.kg program of the International Youth Foundation funded by USAID, PCF “Oasis” and PF “Our Voice”, 2015- 35 с.- ISBN 978-9967-11-481-4 https://www.usaid.gov/sites/default/files/documents/1861/Orphanage%20graduates%20of%20Kyrgyzstan.%20Assessment%20of%20rights%20and%20needs..pdf
    5. Chu, April and Liu, Constance, "Importance of Caregiver Training and Education in a Chinese Orphanage" (2016). Entry-Level OTD Capstones. 14. https://www.semanticscholar.org/paper/Importance-of-Caregiver-Training-and-Education-in-a-Chu-Liu/330d24915f72306960bcd2026bdb13b89fdbab11