تحليل مقارن لتأثير الانفوجرافيک الثابت والمتحرک على تحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

"الصورة تساوي ألف کلمة" تعبير يتحدث عن قيمة وکفاءة الاتصال المرئي، ان استخدام وسائل تعليمية مساعدة داخل البيئة التعليمية تساعد المتعلم على الفهم والاستيعاب بشکل أکثر کفاءة وفعالية قد تعتمد تلک الوسائل التعليمية على النصوص والصور مثل الانفوجرافيک الثابت وقد يضاف اليها الحرکة والصوت والفيديو مثل الانفوجرافيک المتحرک، مما لا شک فيه ان الانفوجرافيک إحدى طرق تقديم المعلومات المعقدة والکثيفة المحتوى بطريقة تحقق النواتج المستهدفة للتعلم وتدعم المهارات المعرفية والذهنية والعملية والعامة.
مشکلة البحثResearch Problem
تتلخص مشکلة البحث في الإجابة على التساؤلات التالية:
1. ما هي الوسيلة التعليمية الأمثل لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة للمقررات الدراسية (الانفوجرافيک الثابت أو الانفوجرافيک المتحرک) لمرحلة التعليم الجامعي؟
2. ما هو تأثير استخدام الوسائط التعليمية البصرية (الانفوجرافيک الثابت) والوسائط التعليمية البصرية السمعية (الانفوجرافيک المتحرک) المدعم بالوسائط المتعددة على الاستيعاب والتذکر اللحظي وعلى القدرة على التطبيق واسترجاع المعلومات؟
أهداف البحث Research Aims
1. التعرف على طرق التوظيف الأمثل للانفوجرافيک کوسيلة تعليمية بما يحقق نواتج التعلم المستهدفة للمقررات الدراسية للتعليم الجامعي.
2. تحديد تأثير الانفوجرافيک الثابت والمتحرک کوسيلة تعليمية في نقل المعلومات العلمية وتحقيق نواتج التعلم المستهدفة للمقررات الدراسية.
أهمية البحث Research Importance
ترجع أهمية البحث في التوجيه نحو توظيف الانفوجرافيک بأنماطه المختلفة کوسيلة تعليمية فعالة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة للمقررات الدراسية.
منهج البحث Research Methodology
استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتجميع المعلومات وتحليل النتائج کذلک استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلک من خلال تصميم انفوجرافيک تعليمي ثابت ومتحرک وقياس أثر کل منهما على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
فروض البحث Research Hypotheses
الاستخدام الأمثل للوسائل التعليمية لدعم النمط التعليمي البصري (الانفوجرافيک الثابت) والنمط البصري والسمعي (الانفوجرافيک المتحرک) يؤدى الى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة للمقررات الدراسية.
حدود البحث Research Limits
الحدود الموضوعية: استخدام الانفوجرافيک الثابت والمتحرک کوسيلة تعليمية في تدريس مقرر أسس التصميم الجرافيکي وقياس نواتج التعلم المستهدفة للمقرر.
الحدود المکانية: قسم الطباعة والنشر والتغليف – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان.
الحدود الزمانية: ستة أسابيع دراسية للعام الجامعي 2017-2018 الفصل الدراسي الأول.
الحدود البشرية: عدد 28 طالب – الفرقة الأولى تم تقسيمهم لمجموعتين بالتساوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    الکتب العربية

    1. شلتوت، محمد: الانفوجرافيکٌ من التخطيطٌ إلى الإنتاج – الرياض – مکتبة الملک فهد – 2016.

    1. shaltawt , mhmd: alanfwjrafyk min altkhtyt 'iilaa al'iintaj - alriyad - maktabat almalik fahd - 2016.

     

    الأبحاث العلمية المنشورة

    1. Norasmah Othmana, Mohd Hasril Amiruddinb: Different Perspectives of Learning Styles from VARK Model, International Conference on Learner Diversity 2010.

     

    المراجع الأجنبية

    1. Borkin, M. A., Vo, A. A., Bylinskii, Z., Isola, P., Sunkavalli, S., Oliva,A., and Pfister, H. What makes a visualization memorable? Transactions on Visualization and Computer Graphics 19, 12 (2013),2306–2315.
    2. Janson Lankow, Josh Richie, Ross Crooks, INFOGRAPHICS the power of visual storytelling, Published by John Wiley, 2012, Canada.
    3. John Dalton & Webber Design: A Brief Guide to Producing Compelling Infographics - London school of public relations (LSPR) – 2014.
    4. Marck Smiciklas, The Power of Infographics, Que publishers, 2012, Indianapolis, United States of America.
    5. Randy Krum: Cool Infographics: Effective communications with data visualization- John Wiley & Sons – 2014.

     

    المواقع الالکترونية

    8. http://species-in-pieces.com/#

    9. http://metromap.fr/en