• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
    • الأخبار
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 6 (2021)
العدد العدد 2
عدد مؤتمر (٢)
العدد العدد 26
العدد العدد 25
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
المجلد المجلد 1 (2016)
الحلبي, عمرو, طنطاوي, ضياء الدين. (2021). التسويق البصري و دوره في زيادة الجذب البصري في الفراغات التجارية. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(26), 603-611. doi: 10.21608/mjaf.2020.24424.1528
عمرو الحلبي; ضياء الدين طنطاوي. "التسويق البصري و دوره في زيادة الجذب البصري في الفراغات التجارية". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6, 26, 2021, 603-611. doi: 10.21608/mjaf.2020.24424.1528
الحلبي, عمرو, طنطاوي, ضياء الدين. (2021). 'التسويق البصري و دوره في زيادة الجذب البصري في الفراغات التجارية', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(26), pp. 603-611. doi: 10.21608/mjaf.2020.24424.1528
الحلبي, عمرو, طنطاوي, ضياء الدين. التسويق البصري و دوره في زيادة الجذب البصري في الفراغات التجارية. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2021; 6(26): 603-611. doi: 10.21608/mjaf.2020.24424.1528

التسويق البصري و دوره في زيادة الجذب البصري في الفراغات التجارية

المقالة 34، المجلد 6، العدد 26، الشتاء 2021، الصفحة 603-611  XML PDF (864.63 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mjaf.2020.24424.1528
المؤلفون
عمرو الحلبي email 1؛ ضياء الدين طنطاوي2
1قسم التصميم الداخلي والاثاث, کلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان, القاهرة, مصر
2قسم تصميم الداخلي، کلية الفنون التطبيقية،جامعة حلوان
المستخلص
التسويق البصري هو عملية يتم فيها تصميم للمساقط الأفقية والرسومات ثلاثية الأبعاد للفراغات التجارية بشکل يزيد المبيعات لأکبر قدر ممکن .فالبضائع والخدمات يمکن عرضهم بطريقة تبرز أهم مايتميزون به وفوائدهم للمستهلک. إن الهدف من التسويق البصري هو جذب وتحفيز المتسوقين تجاه عملية الشراء.
إن تصميم وإدارة خطة التسويق البصري لأحد المحلات التجارية ليس بالأمر السهل. فمن اللازم ان يتم بإستمرار تحديد ما يراه المتسوقين داخل المکان , لذلک فإن دراسة الأمور من وجهة نظر المستهلک لابد ان تبدأ من التصميم الخارجي للمحلات التجارية, ثم التطرق خطوة تلو الأخرى للفراغات الداخلية.
إن ثمانون بالمائة من انطباعات المتسوقين تتکون من خلال حاسة البصر, لهذا السبب تساوي الصورة ألف کلمة. إن لکل متسوق أو مستهلک صورة معنوية لکل محل تجاري و منتجاته, و لذلک يتحتم علي کل فراغ تجاري أن يحظي بمظهر يرحب بالأشخاص المترددين عليه و أن يشعرهم بالراحة مع الإقدام علي الشراء.
تقوم بعض إدارات المحلات التجارية بتخفيض حجم العمالة لأقل قدر ممکن من أجل تقليل التکاليف, مما يعني أنه أصبح من الأهم و من الأدعي علي المنتجات أن تلعب دور أکبر في بيع نفسها بنفسها. فلابد من بذل المزيد من الجهد في تصميم أماکن عرض المنتجات للتسهيل علي المتسوقين العثور علي المنتجات الراغبين فيها و شرائها.
إن الهدف الرئيسي للتصويق البصري هو جذب المزيد من المتسوقين الي مکان تجاري من أجل بيع المزيد من المنتجات. يقوم التسويق البصري بالتأثير علي المتسوقين من خلال العرض الخارجي و العرض الداخلي, و يجب التنسيق بين کلاهما و التأکد من إتباعهم للتوجه التصميمي العام للمکان, و هي ليست بالمهمة السهلة. فيجب أن يتم بشکل مستمر تحديد ما يراه المتسوقين مرتادي المکان.
الكلمات الرئيسية
التسويق البصري؛ التصميم التجاري؛ الجذب البصري؛ الفراغات التجارية
الموضوعات الرئيسية
الفنون
المراجع
References:

1-    "Visual Merchandiser - The Job Guide”, Department of Education, Employment and Workplace Relations, October 2011.

2-    M M Pegler, “Visual Merchandising and Display”, Fairchild Books, September 2018.

3-    Holly Bastow-Shoop, Dale Zetocha, Gregory Passewitz, “Visual Merchandising - A guide for small retailers” North Central Regional Center for Rural Development, Iowa State University, May 1991.

4-    Tony Morgan, “Visual Merchandising : Window and in-Store Displays for Retail”, 2011.

5-    Sankar Sen, Lauren G. Block, Sucharita Chandran, “Window Displays and Consumer Shopping Decisions”, Journal of Retailing and Consumer Services 9, 2002.

6-    “VM&RM Visual Merchandising and Retail Design Magazine”, Volume 8, Issue 3, 15 December 2012 - 14 January 2011.

7-    “Visual Merchandising – Guidelines for Practical Implementation”, a study by the manufacturer “Visplay International GmbH”.

8-    Abdelrazik, A. (2019). A Strategy to Preserve and Promote the Egyptian Traditional Handicrafts. Magalet el omara w el fenon w el elom el ensanya, 4(13), 27-36.

doi: 10.21608/mjaf.2018.20426

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 108
تنزیل PDF: 125
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.