تنافسية مشاريع الملابس الصغيرة والمتوسطة المحلية في الاسواق الناشئة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد- قسم الملابس کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث الي دراسة اساليب المنافسة التي يتبعها رواد مشاريع الملابس الصغيرة والمتوسطة، بهدف التعرف الي هذه الاساليب وتقييمها للوصول الي أفضل هذه الاساليب وکيفية تطويرها، وذلک نظرا لما تمثله الصناعات الصغيرة والمتوسطة من اهمية للاقتصاديات الناشئة ومنها جمهورية مصر العربية.
وتتمثل مشکلة البحث في صعوبة دراسة هذه الفئة من الصناعات، وعدم الالمام بطرق منافستها، مما يمثل عائق امام رواد المشاريع الصغيرة والمتوسطة الجدد يمنعهم من اقامة مشاريعهم على اسس علمية مدروسة. حيث وضحت الدراسات السابقة ان غالبية رواد المشاريع الصغيرة والمتوسطة يکتسبون خبراتهم من خلال ممارسة العمل الريادي وليس من خلال الدراسة.
وقد تم استخدام اساليب البحوث الکمية، حيث تم تصميم اداة قياس بالاعتماد على نتائج تحليل الدراسات السابقة، واليتي من خلالها تم التعرف على الاساليب التنافسية لمجموعة من رواد اعمال مشاريع الملابس الصغيرة والمتوسطة المصريين، وتلي ذلک اجراء التحليلات الاحصائية الضرورية، بالإضافة الي قياس معامل الارتباط بين مجموعة من عناصر اداة القياس حيث وجود مجموعة من العلاقات بين مفردات اداة القياس وتم التعرض لها بالتحليل.
وقد أظهرت نتائج البحث ان غالبية رواد اعمال مشاريع الملابس تتراوح أعمارهم بين 25-35 سنة وهو ما يدل علي اتجاه الشباب في بداية حياتهم الي العمل في هذا القطاع، کما انهم يرکزون أساليبهم التنافسية علي أساس السعر وذلک في بداية مشاريعهم، ويلي ذلک تحولهم الي المنافسة على أساس تميز المنتج والعلامة التجارية مع مرور الوقت، وان غالبية مشروعات الملابس الصغيرة والمتوسطة تعاني في مراحلها الاولي حتى تحصل على الخبرة اللازمة للاستمرار في هذه الصناعة وتمثل هذه الفترة حوالي خمس سنوات من عمر المشروع، وهي الفترة التي تفشل فيها غالبية هذه المشاريع.
الکلمات الدلالية: مشروعات الملابس الصغيرة والمتوسطة، المنافسة السوقية، علامات الملابس التجارية، سوق الملابس المحلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. References:

    1. Attia A., (2015) "Testing the effect of marketing strategy alignment and triple-A supply chain on performance in Egypt", EuroMed Journal of Business, Vol. 10 Issue: 2, pp.163-180,
    2. Baker H. k., Kumar S., Colombage S., Singh H. P., (2017) "Working capital management practices in India: survey evidence", Managerial Finance, Vol. 43 Issue: 3, pp.331-353.
    3. Birdthistle, William. (2007). Compensating Power: An Analysis of Rents and Rewards in the Mutual Fund Industry. Tul. L. Rev. 80.
    4. Campaniaris C., Murray R., Hayes S. and Jeffrey M., (2015),"Evidence-based development of a strategy for Canadian apparel SMEs", Journal of Fashion Marketing and Management, Vol. 19 Iss 3 pp. 299 - 314
    5. CBE, (2008): "Small and medium enterprises", available at: https://www.cbe.org.eg/_layouts/download.aspx?SourceUrl=/en/InitiativesDL/14SMEsAR.pdf, accessed on: 18 December 2018.
    6. Child, J., & Hsieh, H. Y. (2014). Decision mode, information and network attachment in the internationalization of SMEs: A configurational and contingency analysis. Journal of World Business, 49(4), 598-610.
    7. Chowdhury T. A. and Akter T., (2018) "Fashion attributes preferred by young Bangladeshi consumers while buying casual clothes: A multi-dimensional approach", Journal of Fashion Marketing and Management: An International Journal, Vol. 22 Issue: 4, pp.540-556
    8. De Silva R. K. J. and Rupasinghe T., (2016). Characterization of New Product Development (Npd) Models Applicable to Enhance the Overall Performance of the Apparel Industry, International Journal of Textile and Fashion Technology (IJTFT) ISSN(P): 2250-2378; ISSN(E): 2319-4510, Vol. 6, Issue 3, Jun 2016, 1-14
    9. Dopico D. C. and Porral C. C., (2012),"Sources of equity in fashion markets”, Journal of Product & Brand Management, Vol. 21 Iss: 6 pp. 391 - 403
    10. El-Gohary, Hatem & Edwards, David & Eid, Riyad & Huang, Juanling. (2013). Choice of export entry mode by developing economies SMEs: An empirical investigation of Egyptian SMEs. Journal of Economic and Administrative Sciences. 29. 113-133. 10.1108/JEAS-09-2013-0030.
    11. Field, A. (2009). Discovering Statistics using SPSS. Sage: London.
    12. Khalifa, Dina & Sahn, Farid. (2013). Measuring the factors affecting Egyptian consumers` intentions to purchase global luxury fashion brands.
    13. Köse, Ş.G. and Enginkaya, E. (2017), “Fashion customers’ eWOM behavior: an exploratory study”, European Journal of Multidisciplinary Studies, Vol. 5 No. 1, pp. 479-480.
    14. Lee C., Wong H., Kao T., Hu J., (2014): "A Study on the Conceptualization of Apparel Brand", International Review of Management and Business Research, Vol. 3 Issue.1, pp24-37
    15. Lourenção, M. and Giraldi, J. (2017), "Development of an identity model for sector brands", Journal of Fashion Marketing and Management, Vol. 21 No. 3, pp. 317-340.
    16. MarketLine, (2013) "Apparel Retail in Egypt, February 2013 ", London, UK.
    17. Pandya, R.E. (2012), A framework for engaging diverse communities in citizen science in the US. Frontiers in Ecology and the Environment, 10: 314-317
    18. Rahman M. S. and Mannan M., (2018) "Consumer online purchase behavior of local fashion clothing brands: Information adoption, e-WOM, online brand familiarity and online brand experience", Journal of Fashion Marketing and Management: An International Journal, Vol. 22 Issue: 3, pp.404-419
    19. Reijonen, H. and Laukkanen, T. (2010), “Customer relationship oriented marketing practices in SMEs”, Marketing Intelligence & Planning, Vol. 28 No. 2, pp. 115-36.
    20. SBA (US Small Business Administration), (2014), “Frequently asked questions”, available at: www.sba.gov/advocacy/frequently-asked-questions-about-small-business(accessedApril15,2016).
    21. Shah, S, F, H., Nazir T., Zaman, K., and & Shabir, M., (2013). Factors Affecting the Growth of Enterprises: A Survey of the Literature from the Perspective of Small- and Medium-Sized Enterprises. Journal of Enterprise Transformation. 3. 10.1080/19488289.2011.650282.
    22. Sinha, Paresha & Akoorie, Michele & Ding, Qiang & Wu, Qian. (2011). What motivates manufacturing SMEs to outsource offshore in China? Comparing the perspectives of SME manufacturers and their suppliers. Strategic Outsourcing an International Journal.
    23. Su J. and Gargeya V. B., (2016)," Supplier selection in small- and medium-sized firms The case of the US textile and apparel industry ", American Journal of Business, Vol. 31 Iss 4 pp. 166 -186
    24. Subhan, Q.A., Mian Rahat Mehmood, M.R. and Sattar, A. (2013), “Innovation in small and medium enterprises (SME’s) and its impact on economic development in Pakistan”, Proceedings of 6th International Business and Social Sciences Research Conference, Dubai, 3-4 January.
    25. Taiwo, Muritala & M, Awolaja & Bako, Yusuf. (2012). Small and Medium Enterprises and Economic Growth in Nigeria. Acta Universitatis Danubius: Oeconomica.
    26. Taplin I. M., (2014), Global Commodity Chains and Fast Fashion: How the Apparel Industry Continues to Re-Invent Itself, competition and change, Vol. 18 No. 3, June 2014, 246–64
    27. Uğurlu M. and Aksoy H. (2006) "Prediction of corporate financial distress in an emerging market: the case of Turkey", Cross Cultural Management: An International Journal, Vol. 13 Issue: 4, pp.277-295.
    28. US Census Bureau (2016), “Statistics of US businesses”, available at: www.census.gov/econ/susb/ (accessed April 16, 2019).
    29. Zeller T. L., Kostolansky J., Bozoudis M., (2016) "Have changes in business practices and reporting standards changed the taxonomy of financial ratios?", American Journal of Business, Vol. 31 Issue: 2, pp.85-97