المدارس الوقفية في اليونان خلال العصر العثماني”دراسة آثارية وثائقية ومعمارية“

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآثار - جامعة الفيوم

المستخلص

تهدف هذه الورقة البحثية لدراسة المدارس العثمانية الوقفية "الإسلامية" في اليونان، وترتکز الدراسة على تحليل واستقراء عديد من وثائق وقف إنشاء المدارس العثمانية باليونان، متبوعة بدراسة أثرية معمارية للنماذج الباقية منها، ودراسة نقوش الإنشاء التي لا تزال محفوظة. وتقدم الدراسة نشرًا جديدًا لعدد من نقوش الإنشاء أهمها نقش إنشاء مدرسة عثمان أفندي (1133ه/1720-1721م) في أثينا (آتنه)، ونقش إنشاء مدرسة الأميرالاي الحاج محمد آغا (1858-1859م) في جزيرة ميتلليني (مدللي). وتدرس الورقة البحثية في سياق نشر جديد عددًا کبيرًا من حجج الوقف الخاصة بالعمائر العثمانية في اليونان منها وثائق مبکرة باللغة العربية تعود للقرن 9هـ/15م مثل: وثيقة وقف عمائر الحاج عمر بک بن الحاج طورخان، ووثيقة وقف أمير السنجق محمد بک بن يعقوب بک لتغطية نفقات ومخصصات أرباب الوظائف والمستفيدين من عمائره التي بناها في محلة بزو بمدينة قره فرية (ڤيريا)، ووثيقة وقف عمائر فائق باشا في مدينة نارده (أرتا) وقلعة کفالونيه باليونان. ووثائق أخرى متأخرة مثل حجة وقف ولي الدين باشا على مدرسته بمدينة يانيه (يانيننا) وحجة وقف محمد علي باشا بمدينة قواله (کاﭬـالا) الصادرة عن مجلس الشرع الشريف بمصر المحروسة.
کما تقدم الورقة البحثية دراسة معمارية توثيقية، جُلُّها يمثل نشرًا جديدًا للمدارس العثمانية الباقية في اليونان. ومنها عمل رسوم معمارية جديدة لبعض المدارس منها: مدرسة الأدميرال خير الدين بربروسا (النصف الأول من القرن 10ه/16م) في جزيرة ميتلليني (مدللي)، ومدرسة عثمان أفندي (1133ه/1720-1721م) في أثينا (آتنه)، ومدرسة أحمد باشا الدفتردار (قبل ربيع الآخر 1162ه/مارس- إبريل 1749م) في کاستوريا (کسريه)، ومدرسة جامع آغا باشا (سجن ليوناردو) (نهاية القرن 12/18– بداية القرن13ه/19م) في نافبليو (آنابولي)، ومدرسة ولي الدين باشا (1218-1219ه/1803-1804م) في يانيه (يانينا).
وتتناول الدراسة أهمية نظام الوقف في بناء وتشغيل المدارس العثمانية، وتفصيل عمارة المدرسة، والقائمين على التدريس، والطلاب، والعاملين، والمناهج التدريسية، وآلية التدريس، وأجور المدرسين، ومخصصات الطلاب، والتغيرات المصاحبة عبر القرون في ضوء دراسة جديدة لعدد من وثائق الوقف. وتنتهي الدراسة بأهم نتائج البحث والتوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1] Ahmed Ameen, “The ottoman architecture in Greece then and now: a quantative approach, Shedet 6 (2019), 95-115.
[1] Ekrem Hakkı Ayverdi, Avrupa’da Osmanli Mimari Eserleri, IV. Bulgaristan, Yunanistan, Arnavutluk (Istanbul: Fetih Cemiyeti Yayınları 1982), 398-400.
[1] Machiel Kiel, “Ottoman Pious Foundations In Western Bulgaria Berkofça, Cum’a-I Bâlâ, Dupnica,” Balkanlarda Osmanlı Vakıfları ve Eserleri Uluslararası Sempozyumu (İstanbul-Edirne, 9-11 Mayıs 2012), Ankara: Vakıflar Genel Müdürlüğü, 2012. Pp. 115-131; 117.
[1] VGMA, Defter nr. 579, s. 549-550, sıra 250 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 2: 44-46, vol. 5: 191.
[1] VGMA, Defter nr. 626/2, s. 648, sıra 677 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 1: 50-51, vol. 5: 27.
[1] VGMA, Defter nr. 730, s. 118-120, sıra 77 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 2: 10-16, vol. 5: 182.
[1] VGMA, Defter nr. 988, s. 44, sıra 21 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 2: 26-30, vol. 5: 187.
[1] VGMA, Defter nr. 580, s. 47, sıra 24 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 2: 54-57, vol. 5: 194.
[1] VGMA, Defter nr. 578, s. 90, sıra 19 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 2: 242-244, vol. 5: 260.
[1] VGMA, Defter nr. 579, s. 107-108, sıra 46; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 2: 338-342, vol. 5: 292.
[1] VGMA, Defter nr. 988, s. 30, sıra 17 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 2: 410-412, vol. 5: 312.
[1] VGMA, Defter nr. 746, s. 221-223, sıra 87 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 3: 212-216, vol. 5: 428.
[1] VGMA, Defter nr. 734, s. 331-332, sıra 163 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 3: 240-243, vol. 5: 438.
[1] VGMA, Defter nr. 989, s. 130, sıra 93 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 3: 514-516, vol. 5: 534.
[1] VGMA, Defter nr. 628, s. 503, sıra 268 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 3: 388-390, vol. 5: 486.
[1] VGMA, Defter nr. 746, s. 221-223, sıra 87 ; VGMA, Defter nr. 734, s. 331-332, sıra 163.
[1] VGMA, Defter nr. 988, s. 30, sıra 17 ; VGMA, Defter nr. 730, s. 118-120, sıra 77.
[1] VGMA, Defter nr. 632, s. 273, sıra 132 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 4: 36-38, vol. 5: 565
[1] VGMA, Defter nr. 730, s. 118-120, sıra 77.
[1] VGMA, Defter nr. 628, s. 503, sıra 268 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 3: 388-390, vol. 5: 486.
[1] VGMA, Defter nr. 989, s. 129, sıra 92 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 3: 511-514, vol. 5: 533; VGMA, Defter nr. 989, s. 131-132, sıra 95, Vakfiyeler Yunanistan, vol. 3: 516-518, vol. 5: 535.
[1] VGMA, Defter nr. 989, s. 130, sıra 93 ; VGMA, Defter nr. 578, s. 90, sıra 19 ; VGMA, Defter nr. 988, s. 44, sıra 21 ; VGMA, Defter nr. 579, s. 107-108, sıra 46.
[1] VGMA, Defter nr. 626/2, s. 666-667, sıra 694 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 4: 65, vol. 5: 574.
[1] - VGMA, Defter nr. 988, s. 44, sıra 21; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 2: 26-30, vol. 5: 187.
[1] - VGMA, Defter nr. 989, s. 245-246, sıra 191; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 3: 190-194, vol. 5: 416-417.
[1] - VGMA, Defter nr. 472, s. 477-481, sıra 191/1; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 3: 475-482, vol. 5: 521-523.
[1] - VGMA, Defter nr. 988, s. 230, sıra 134; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 4: 267-271, vol. 5: 642.
[1] -  VGMA, Defter nr. 743, s. 585, sıra 145; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 3: 390-391, vol. 5: 486; VGMA, Defter nr. 1902, s. 6, sıra no:7; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 3: 373-375, vol. 5: 480
[1] - VGMA, Defter nr. 743, s. 133-137, sıra 29, s. 135, lines: 49-57. 
[1] - VGMA, Defter nr. 743, s. 133-137, sıra 29, s. 135, lines: 70-73, s. 136, lines: 1-5. 
[1] - Doğan Kuban. “Ottoman Architecture,” in Ottoman Civilization 2, Halil İnalcık ― Günsel Renda (Eds.), 627-697, esp. p. 640, 644-645.  
[1] VGMA, Defter nr. 743, s. 144-145, sıra 33 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 4: 19-20, vol. 5: 560-562.
[1] Γ. Σμύρης, “Τα Μουσουλμανικά τεμένη των Ιωαννίνων και η πολεοδομία της οθωμανικής πόλης,” Ηπειρωτικά Χρονικά 34 (2000), pp. 9–90, p. 56; Varvara Papadopoulou, “Aslan Pasha Medrese,” in Ottoman Architecture in Greece (=OAG), Brouskari, E. (ed.) Athens: Hellenic Ministry of Culture, Directorate of Byzantine; Post-Byzantine Antiquities, 2008, p. 163.
[1] VGMA, Defter nr. 623, s. 199, 193, sıra 193; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 4: 123-126, vol. 5: 593-594.
[1] - VGMA, Defter nr. 624, s. 123-124, sıra 74 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 4: 243-247, vol. 5: 632.
[1] VGMA, Defter nr. 743, s. 133-137, sıra 29 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 4: 12-14, vol. 5: 558-560.
[1] Başbakanlık Devlet Arşivleri Osmanlı Arşiv Dairesi (=BOA), Avkaf, 15/48 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 2: 426-432, vol. 5: 318.
[1]  S. Eyice, “FAIK PAŞA CAMII,” TDV İslâm Ansiklopedisi vol. 12 (1986), Pp. 102-103.
[1] VGMA, TD, nr. 326, s. 3, lines: 27-29, s. 4, lines: 1-5.
[1] VGMA, Defter nr. 629, s. 743-745, sıra 491; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 4: 169-174, vol. 5: 606-607.
[1] VGMA, Defter nr. 580/136, s. 273: 51-56.
[1] Heath W. Lowry & Ismail E. Erünsal, Remembering One's Roots - Mehmed Ali Pasa of Egypt's Links to the Macedonian Town of Kavala: Architectural Monuments, Inscriptions & Documents, Bahcesehir University Press,  2011.
[1] VGMA, Defter nr. 580/136, s. 273-276.
[1] VGMA, TD, nr. 326, s. 3, lines: 27-29, s. 5, lines: 2-5.
[1] BOA, Avkaf, 15/48, s. 1, lines: 83-84.
[1] VGMA, Defter nr. 626/2, s. 648, sıra 677 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 1: 50-51, vol. 5: 27.
[1] VGMA, Defter nr. 988, s. 5, sıra 6; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 1: 116-119, vol. 5: 54.
[1] VGMA, Defter nr. 987, s. 129-133, sıra 42; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 1: 65-77, vol. 5: 32-34.
[1] VGMA, Defter nr. 988, s. 120, sıra 43; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 2: 407-410, vol. 5: 311.
[1] - VGMA, Defter nr. 735, s. 18-19, sıra 9 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 1: 100-103, vol. 5: 46; VGMA, Defter nr. 582/1, s. 96-102, sıra 69 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 1: 140-154, vol. 5: 77-80; VGMA, Defter nr. 626/2, s. 584-585, sıra 628 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 2: 46-48, vol. 5: 192; VGMA, Defter nr. 987, s. 63, sıra 19 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 2: 67-71, vol. 5: 199; VGMA, Defter nr. 987, s. 63, sıra 19 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 2: 67-71, vol. 5: 199; VGMA, Defter nr. 989, s. 40, sıra 34 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 2: 186-191, vol. 5: 236-238; VGMA, Defter nr. 743, s. 117-126, sıra 28 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 2: 306-315, vol. 5: 280-284; VGMA, Defter nr. 733, s. 161-162, sıra 87 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 2: 347-350, vol. 5: 294; VGMA, Defter nr. 581/1, s. 166, sıra 181 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 2: 413-415, vol. 5: 313; VGMA, Defter nr. 991, s. 61-63, sıra 78 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 3: 225-233, vol. 5: 433=435; VGMA, Defter nr. 627, s. 65-66, sıra 35 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 3: 318-322, vol. 5: 465-466; VGMA, Defter nr. 630, s. 1395-1397, sıra 825 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 4: 86-92, vol. 5: 581-582.
[1]- Ekrem Hakkı Ayverdi, Avrupa’da Osmanli Mimari Eserleri, IV volumes : vol. I. Romanya Macaristan, vol. II. Yugoslavya, vol. III, Yugoslavya (Kosova — Makedonya — Sirbistan — Slovenya — Voyvodina), 338-350, vol. IV, Bulgaristan, Yunanistan, Arnavutluk,, 399-400 ; Ihsanoglu, “The Madrasas of the Ottoman Empire,” 13.
[1] - Doğan Kuban, Osmanlı Mimarisi, Fotoğraflar: Cemal Emden, YEM Yayın: 134, İstanbul 2007, 149-152.
[1]- Ekrem Hakkı Ayverdi, İstanbul Mimari Çağının Menşei - Osmanlı Mimarisinin İlk Devri 630-805(1230-1402), İstanbul Fetih Cemiyeti, İstanbul Enstitüsü, No. 57 (İstanbul, 1972), pp. 172-179, Figs. 239-252; Ekrem Hakkı Ayverdi and Yuksel  I. Aydin, Ilk 250 senenin Osmanli mimarisi, Istanbul: Istanbul Fetih Cemiyeti, 1976, Istanbul, 83-84; Zeynep Ahunbay, "Mimar Sinan'ın Eğitim Yapıları: Medreseler Darülkurralar Mektepler," In: Mimarbaşı Koca Sinan: Yaşadığı Çağ ve Eserleri, 1 (İstanbul 1988), 239-309, esp. 267;  Doğan Kuban, Osmanlı Mimarisi, 149.
[1] Ahunbay, "Mimar Sinan'ın Eğitim Yapıları: Medreseler. 239-309.
[1]- عن هذه المدرسة انظر: آية عبد العزيز إبراهيم أحمد حسب الله، عمائر غازي خسرو بک الباقية بمدينة سراييفو (دراسة آثارية معمارية وفنية مقارنة)، رسالة ماجستير، قسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار – جامعة القاهرة، 2016، 109-138، أشکال 26-29.
[1]- عن هذه المدرسة انظر: أميرة عماد فتحي محمد السباعي، المساجد العثمانية الباقية في بلغاريا (دراسة آثارية معمارية فنية مقارنة)، رسالة دکتوراه، قسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار – جامعة القاهرة، 2015، 492، أشکال 63، 65-66.
[1]- حسن عبدالوهاب، "التأثيرات العثمانية علی العمارة الإسلامیة فی مصر،" المجلة، العدد 33 (صفر 1379/ سبتمبر1959م)، 42-54، خاصة 44، 48-49؛ مرفت محمود عيسى، الطراز العثماني في منشآت التعليم بالقاهرة 923-1213ه/1517-1798م دراسة أثرية معمارية، رسالة دکتوراه، قسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار – جامعة القاهرة، 1987م ؛ محمد حمزة إسماعيل الحداد، "عمائر القاهرة الدينية في العصر العثماني 923-1213ه/1517-1798م،" المجلة التاريخية المصرية، المجلد 37، القاهرة 1990م، 141-145.
[1]- عبد القادر الريحاوي، "الأبنية الأثرية في دمشق دراسة وتحقيق 1 (التکية والمدرسة السليمانيتان بدمشق) الحوليات الأثرية السورية، مج 7 ج 1-2، دمشق 1957م، ص 126.
[1] - يصف أوليا جلبي تخطيط بعض المدارس بالقاهرة ومنها مدرسة إسکندر باشا –مندثرة– عند باب الخلق ويقول: "وهي مدرسة لها حجرات على الطراز الرومي، وبصحنها حوض وشاذروان، ولها مدرسون وطلبة". انظر: الرحلة إلى مصر والسودان والحبشة، تصنيف الرحالة العثماني أوليا چلبي، إشراف وتقديم: محمد حرب، نقلها إلى العربية: حسين مجيب المصري وآخرون، راجعها وأکمل مواقفها: ماجدة خلوف، (القاهرة: دار الآفاق العربية، 2006م)، جزءان، ج1، ص 301.  
[1]- محمد عبد الستار عثمان – عوض عوض محمد الإمام، ”عمارة المساجد في ضوء الأحکام الفقهية: دراسة تطبيقية أثرية “، أبحاث ندوة عمارة المساجد، م8أ، کلية العمارة والتخطيط، جامعة الملک سعود (1419ه/1999م)، ص ص 133- 160، 150.
[1]- Doğan Kuban, Osmanlı Mimarisi, 149.
[1] - Doğan Kuban, Osmanlı Mimarisi, 149-150.
[1]- عن تاريخ الجزيرة وآثارها في الفترة العثمانية راجع: Δ. Ν. Καρύδη & M. Kiel, ΜυτιλήνηςαστυγραφίακαιΛέσβουχωρογραφία, 15ος–19οςαι., μεβάσηαδημοσίευτεςοθωμανικέςκαιγαλλικέςαρχειακέςπηγές (Αθήνα, 2000).
[1] - K. Όρλανδος, “O ΜΕΔΡΕCEC ΤΟΥ ΚΑΣΤΡΟΥ ΤΗC ΜΙΤΥΛΗΝΗC,” Ημερολόγιον της Μεγάλης Ελλάδος, Τεύχος 8, 1929, pP. 121-128.
[1] Şerafettin Turan, “Barbaros Hayreddin Paşa (ö. 953/1546) Ünlü Türk denizci ve kaptan-ı deryâsı,” TDV İslâmAnsiklopedisi, vol. 5 (1992), 65-67.
[1] M. Kiel, “The Medrese and Imaret of Hayreddin Barbarossa on the Island of Lesbos/Midilli: A little-known aspect of the cultural history of Sappho's Island under the Ottomans (1462–1912),” SHEDET 5 (2018), 162-176.
[1]- Kiel, “The Medrese and Imaret of Hayreddin Barbarossa,” pp. 169-171.
[1]- VGMA, Defter nr. 988, s. 199, sıra 110 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 2: 157-160, vol. 5: 230.
[1]- August Mommsen, Athenae Christianae, Chicago, 1977, Reprint of the 1868 ed. published by B.G. Teubner, Leipzig, 1868, Nr. 85.
[1]- Δημήτριος Γρ. Καμπούρογλου, Αι Παλαιαί Αθήναι, Αθήνα, 1922, 375-381; Ανδρέας Ξυγγόπουλος, “Τα Βυζαντινά και Τουρκικά μνημεία των Αθηνών,” Ευρετήριον Μεσαιωνικών Μνημείων της Ελλάδος, τχ. B’, Εν Αθήναι, Δημοσίευμα του Αρχαιολογικού Τμήματος του Υπουργείου Παιδείας και Θρησκευμάτων Ελλάδος, 1929, 119, pls. 151-152 ; Semavi Eyice, “Yunanistan'da Türk Mimari Eserleri,” TürkiyatMecmuası XI, 1954, p. 157-182. , p. 164 ; Karim W. Arafat, “Ottoman Athens,” ArtsandtheIslamicWorld 4, 1987-88, p. 21-25, 22,24; E. Arpınar, “Atina Carnileri,” HayatTarihMecmuası, yıl 3, sayı 5 (1 Mart 1967), İstanbul, p. 39 (وأضاف أربينار اسما جديدا للمدرسة "مدرسة الرواق"); Raïna Pouli, “Medrese,” In: OAG, p. 77.
[1]- Ayverdi, Avrupa'da Osmanli Mimari Eserleri IV, 185. Who added a different identification in the caption of the related photo as “Veli Bey Medrese”; which is also repeated in: Filiz Çalişlar Yenişehirlioğlu, Türkiye Dişindaki Osmanli Mimari Yapitlari, İstanbul, 1987, Resim 307.
[1] Semavi Eyice, “Atina’da Türk Mimari Eserleri,” in: Türkiye Diyanet Vakfı İslâm Ansiklopedisi, IV, İstanbul, 1991,  76-79,  79 ; N. Çam, Yunanistan'Daki Türk Eserleri, Ankara: Türk Tarih Kurumu Basımevi, 2000, 27.
[1] M. Kiel, “The Ottoman Monuments of Athens: Remarks on their dates of construction, identity of their patrons and their place in the general framework of Ottoman Architecture,” A lecture was given at the American School of Classical Studies at Athens (ASCSA), June 02, 2015 19:00, Lecture link: [https://vimeo.com/129660444] (access date: July. 03, 2017), minute 87.
[1]- أشار مايکل کيل إلى أنه قام بقراءة وترجمة هذا النقش، وأنه کذلک عثر على حجة وقف تنسب لهذه المدرسة في محاضرة له عن الآثار العثمانية بمدينة أثينا، إلا أنه لم يتم حتى الآن نشر هذا النقش أو تلک الحجة کما سبقت الإشارة، انظر الحاشية 114.
[1] - Théodose Du Moncel, Vues pittoresques des monuments d'Athènes : Collection composée de quatorze grandes planches lithographiées, d'un panorama de la ville, et d'un texte explicatif avec gravures sur bois, Paris, 1845; Fania-Maria Tsigakou, Athens through the eyes of Artists-Travellers 16th-19th centuries, Athens 2007, Pl. 26.
Rey Étienne, Voyage Pittoresque en Grèce et dans le Levant fait en 1843-1844, vols Ι-ΙΙ, Lyon, Louis Perrin, MDCCCLXVII, 1867, Pl. XXVII.
[1]- إذا کانت حجرات الطلاب بإحدى المدارس مکشوفة من طريق سالک من باب أو نافذة، کان ثمة آداب وواجبات وسلوکيات على طلاب المدرسة أن يلتزموا بها، منها التحفظ في التجرد عن الثياب وکشف الرأس الطويل من غير حاجة أو ضرورة، وعدم الصعود إلى سطح المدرسة المکشوف من غير حاجة أو ضرورة، للمزيد انظر: الإمام القاضي بدر الدين محمد بن إبراهيم بن سعد الله ابن جماعة الکناني الشافعي (639-733ه)، تذکرة السامع والمتکلم في أدب العالم والمتعلم، تحقيق: محمد بن مهدي العجمي،  دار البشائر الإسلامية – بيروت، ط3، 2012م، 145. 
[1] - النقش منشور مع ترجمة له بالترکية الحديثة، انظر:  Berrin Yapar, Yunanistan’daki Türk Eserlerinde Kitabeler (Dedeağaç, Dimetoka, İskeçe, Gümülcine, Selanik, Kavala, Yenice-Karasu), Mimar Sinan Üniversitesi Sosyal Bilimler Enstitüsü,Yüksek lisans tezi, İstanbul 2007, 142-143.
[1] - عن المدينة انظر: Sami Frashëri Şemseddin, Kamûs-ül Â'lâm, vol. 5: 3860.
[1]- أشارت إلى هذه المدرسة عديد من الدراسات؛ لکن لم تنشر أي منها مسقطًا أفقيًا للمدرسة أو دراسة معمقة عن عمارتها، انظر:
Semavi Eyice, “Yunanistan'da Türk Mimari Eserleri,” Türkiyat Mecmuası XII, 1955, p. 205-230, esp. 208-209; Ayverdi, Avrupa'da Osmanli Mimari Eserleri IV, p. 256, no. 1650, Fig. 121; Çam, Yunanistan'Daki Türk Eserleri, 197-200; İsmail Bıçakçı, Yunanistan'da Türk mimari eserleri, önsöz Ekmeleddin İhsanoğlu (İstanbul: Ircica, 2003), p. 235-6; Heath Lowry, The Shaping of the Ottoman Balkans 1350–1550: The Conquest, Settlement and Infrastructural Development of Northern Greece (Istanbul: Bahçeşehir University Publications, 2008), 205-206; Andromachi Skreka, “Medrese,” In: OAG, p. 307-8.
[1] Mehmed Süreyya, Sicill-i Osmanâ, Nuri Akbayar (Ed.), Seyit Ali Kahraman (Trans.), 6 vols., Istanbul 1996, vol. 1: 199-200; J. von Hammer-Purgstall, Histoire de l’Empire ottoman depuis son origine jusqu’à nos jours, 18 vols., trad. par J. J. Hellert, Paris, Bellizard, 1831-1841, vol. 15: 121.
[1]- Süreyya, Sicill-i Osmanâ, vol. 1: 200.
[1] - Skreka, “Medrese,” In: OAG, p. 308.
[1]- Ayverdi, Avrupa'da Osmanli Mimari Eserleri IV, p. 258-260, Çam, Yunanistan'Daki Türk Eserleri; Bıçakçı, Yunanistan'da Türk mimari eserleri, pp. 16-19.
[1] - Eyice, “Yunanistan'da Türk Mimari Eserleri,” XII, p. 217. 5-230,
[1]-  Nejat Göyünç, “XVIII. yüzyılda Türk idaresinde Nauplia (Anabolu) ve yapıları,” In: İsmail Hakkı Uzunçarşılı’ya Armağanı, Ankara: Türk Tarih Kurumu, 1976, pp. 461-485; “ANABOLU. Yunanistan’da Mora yarımadasının kuzeydoğusundaki Nauplia’nın Osmanlılar dönemindeki adı,” TDV İslâm Ansiklopedisi, vol. 3 (1991), 105-106.
اعتمد إيڤردي بشکل رئيس على هذه المقالة، ونقل الجميع – خاصة الدراسات الترکية– عن إيڤردي؛ ولذا لم تحظَ هذه المدرسة بالإشارة إليها.
[1] Σέμνης Καρούζου, Το Ναύπλιο, θήνα: Εμπορική Τράπεζα της Ελλάδος, 1979, p. 58-59; Anastasia Vassilou, “Medrese (or Leonardou Prison,” In: OAG, p. 128.
[1] Kallirroi Bageri and Thodoris Pitsilis, Ottoman Nafplio behind the Neoclassical facades. Creating an open cultural neighborhood, Diploma Design Thesis, Department of Architecture, Technical University of Crete, 2018.   
[1] - Καρούζου, Το Ναύπλιο, 59; Vassilou, “Medrese (or Leonardou Prison,” 128.
[1] - Καρούζου, Το Ναύπλιο, 59.
[1]- عن الحصن انظر:  Allan Brooks, The Fortifications of Nafplio, UK: Aetos Press 2019, pp. 66-112.
[1] Γεώργιος Σμύρης, “Τα Μουσουλμανικά τεμένη των Ιωαννίνων και η πολεοδομία της οθωμανικής πόλης,” Ηπειρωτικά Χρονικά 34 (2000): 9–90, esp. 41; Polixeni Demetracopoulou, “Veli Pasha Complex,” In: OAG, p. 174-175.
[1] VGMA, Defter nr. 629, s. 743-745, sıra 491; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 4: 169-174, vol. 5: 606-607.
[1] VGMA, Defter nr. 629, s. 744, lines: 6-8.
[1] - أحمد أمين، "عمائر محمد علي باشا بمدينة "قولة" باليونان: أوقاف مصرية على أراضٍ أوربية،" مجلة ذاکرة مصر، مجلة ربع سنوية العدد 22 (يوليو 2015م)، عدد خاص محمد علي باشا، إصدار مکتبة الإسکندرية، الإسکندرية، 166-175.
[1]- العمارت أو (العمارة) وتعني هنا منشأة خيرية للإطعام بالمجان؛ وهي أکثر العمائر المميزة من حيث التخطيط والوظيفة والتأثير الاجتماعي للثقافة الإسلامية العثمانية، للمزيد راجع:
Zeynep Tarim Ertuğ, “İMARET عمارة. Osmanlı döneminde fakirlere ve medrese talebesine sıcak yiyecek dağıtmak amacıyla kurulmuş hayır müessesesi,” TDV İslâm Ansiklopedisi, vol. 22 (2000), 219-220.
[1]-Α. Στεφανίδου-Φωτιάδου, “Το Ιμαρέτ της Καβάλας.” Μακεδονικά, 25 (1), 203-265; Barbara Bruni, La Külliye di Kavála Storia di un’Istituzione, Quaderni di Semitistica 22, Dipartimento di Linguistica Università di Firenze, 2003; Heath W Lowry and İsmail E Erünsal, Remembering one's roots: Mehmed Ali paşa of Egypt's links to the macedonian town of Kavala: architectural monuments, ınscriptions & documents, Istanbul : Bahçeşehir University Press, 2011.
[1] Özergin, “Eski bir rûznâmeye göre İstanbul ve Rumeli Medreseleri,” 284 nu, [84].
[1] VGMA, Defter nr. 989, s. 92-93, sıra 69; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 2: 479-481, vol. 5: 337.
[1]  لأول مرة هنا الإشارة إلى ضريبة سنوية على المدارس، ويبدو أن هذا الأمر تم مؤخرًا في أواخر القرن التاسع عشر.
[1]- Α. Στεφανίδου, Η πόλη-λιμάνι της Καβάλας κατά την περίοδο της τουρκοκρατίας: Πολεοδομική και ιστορική διερεύνηση (1391–1912), PhD diss. ΑΠΘ. Πολυτεχνική Σχολή, 1991, 263, Figs. 53, 55; Argiris Bakirtzis, “Halil Bey Mosque and Medrese,” In: OAG, pp. 265-266.
[1]- Bakirtzis, “Halil Bey Mosque and Medrese,” 265-266.
[1]- Όρλανδος, “O Μεδρεcec του Καστρου τηc Μιτυληνηc;”
Ayverdi, Avrupa'daOsmanliMimariEserleriIV, p. 258-260, Çam, Yunanistan'DakiTürkEserleri; Καρύδη & Kiel, Μυτιλήνης αστυγραφία και Λέσβου χωρογραφία; Bıçakçı, Yunanistan'da Türk mimari eserleri, pp. 16-19; Kiel, “The Medrese and Imaret of Hayreddin Barbarossa on the Island of Lesbos/Midilli;” Brouskari, Ottoman Architecture in Greece.
[1]- Π. Ι. Σαμάρας, Μουσουλμανικά Τεμένη και Ευκτήρια της Μυτιλήνης, στα χρόνια της Τουρκοκρατίας, Έκδοση Χαρτοπωλείο Πετράς Μυτιλήνη 2000 (Ανάτυπο από τα “Λεσβιακά” τόμος ΣΤ/1973, pp.139-170), p. 149; Neval Konuk, Ottoman Architecture in Lesvos, Rhodes, Chios and Kos Islands (Ankara, The Center for Strategic Research, 2008), p. 159.
[1]- VGMA, Defter nr. 581/1, s. 146, sıra 158 ; Vakfiyeler Yunanistan, vol. 3: 61-64, vol. 5: 373.
[1] - جزيل الشکر للزميل العزيز أ. محمد سيف، المدرس المساعد بکلية الآثار – جامعة القاهرة، لترجمته هذا النقش إلى العربية.
[1]- Σαμάρας, Μουσουλμανικά Τεμένη και Ευκτήρια της Μυτιλήνης, 149.
[1]- Σαμάρας, Μουσουλμανικά Τεμένη και Ευκτήρια της Μυτιλήνης, 149.
[1] أود أن أشکر السيد Andromachi S. Skreka مدير مديرية الآثار بکاستوريا على مساعدتي وإمدادي بنسخة مصورة لرسم الحفائر للمدرسة، الذي أعدت عنه هذا الرسم هنا.
[1]- Καρύδη & Kiel, Μυτιλήνης αστυγραφία και Λέσβου χωρογραφία, p. 55.