صالة تدريب (جيمانزيوم) لکلية الفنون التطبيقية کنتاج تعليمى لتأصيل مفهوم ريادة الأعمال‎.‎

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

2 کلية التربية الرياضية - جامعة دمياط

المستخلص

تعددت الشرکات والمؤسسات الرياضية وأنتجت لنا الکثير من الأجهزة الرياضية والتى تعمل على تقوية العضلات ‏لرفع کفاءة اللاعبين والأفراد وذلک لتحسين القوة البدنية والجسمانية لديهم على اختلاف أنواعهم وجنسهم، واستکمالاً ‏لخطة تحويل مقرر تصميم النماذج التجريبية والعينة الأولى بالفرقة الثالثة – بقسم التصميم الصناعى - بجامعة ‏دمياط من نطاق إعداد النماذج والمحاکاة التجريبية لأجهزة ومنتجات التصميم الصناعى إلى تنفيذ عينات أولى ‏کمنتجات متکاملة فى المجالات المختلفة ويتم ذلک وفقاً لمفاهيم الإبداع والابتکار وريادة الأعمال ونقل وتسويق ‏التکنولوجيا.، ومنها على سبيل المثال مجال الأجهزة الرياضية. ‏
ولقد تناول البحث مجال الأجهزة الرياضية کأحد التطبيقيات المستهدفة لمجال التصميم الصناعى، ولقد تطلب ‏التخطيط لتنفيذ وتصنيع العينات الأولى للعديد من الأجهزة الرياضية إعداد الدراسات المختلفة حول الاعتبارات ‏التصميمية لصالات التدريب الرياضية (الجيمانزيوم) وفق مخطط زمنى يتيح لنا تنفيذ العديد من الأجهزة والتى تلعب ‏على تقوية العضلات المختلفة لأجزاء الجسم بصورة متکاملة.‏
ولقد تم توجيه فريق من طلاب قسم التصميم الصناعي وعددهم ثلاثة عشر طالباً لإعداد الدراسات المتعلقة نحو ‏الخامات والقطاعات الحديدية، وکافة الملحقات والإکسسوارت المتعددة والمتعلقة بالأجهزة الرياضية والمتاحة بالأسواق ‏المصرية.‏

وحيث قد تم دراسة وتحديد الأجهزة الرياضية بعناية من قبل الباحث المتخصص فى الإعداد البدنى والرياضى لتتوافق ‏وتتکامل مع بعضها البعض لتدعم جميع عضلات وأجزاء الجسم، وبالتالى يمکننا إقامة الأنشطة الرياضية المختلفة ‏لخدمة المجتمع الداخلى لکلية الفنون التطبيقية من طلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والسادة العاملين ‏بالجهاز الإدارى، وذلک لدعم المشارکة الإيجابية والتعاون المثمر بين أعضاء الکلية لتحقيق ضمان جودة البيئة ‏التعليمية بالمؤسسة.‏
ولقد توصل الباحثين مع أبنائهم من الطلاب إلى تصميم وتنفيذ عدد ثلاثة عشر من الأجهزة الرياضية المختلفة وذلک بدعم ‏المؤسسة للخامات والمستلزمات لدفع الطلاب والسادة أعضاء هيئة التدريس إلى إعلاء مفاهيم الإبداع والإبتکار وريادة الأعمال ‏بالمقررات الدراسية المختلفة، علاوة على إقامة الأنشطة الرياضية المختلفة بالصالة الرياضية (الجيمانزيوم) والمصممة لخدمة ‏المجتمع الداخلى بکلية الفنون التطبيقية.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • 1-       المراجع والمصادر

    • §            3/1- المراجع العربية

    1-        الحديدى، هيثم إبراهيم، الجوهرى، محمد مرتضى، شوقى، الأمير أحمد (2019): " المقرر الدراسى بکليات الفنون التطبيقية وارتباطه بفکر ريادة الأعمال کمدخل إلى الجامعة الريادية دراسة حالة بأقسام (التصميم الصناعى – الخزف – التصميم الداخلى)"، المجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد الخامس، العدد العشرين، الصفحات من 635-653.

    1- El-Hadidy, Haitham Ibrahim, El-Gohary, Mohamed Murtada, Shawky, Alamir Ahmed (2019): “The courses of the faculty of applied arts and its relation to the idea of ​​entrepreneurship as an entrance to entrepreneurial university, case study in the departments of (Industrial Design - Ceramics - Interior Design)” Arts and Humanities, Volume V, Number Twenty, pages 635-653.

    2-        السمارة، محمد أحمد (2016): " تصميم المنشأت الفولاذية" ، الطبعة الثالثة ، الناشر المؤلف، دمشق، سوريا.

    2- Al-Samara, Muhammad Ahmad (2016): “Design of Steel Structures,” 3rd Edition, Author Publisher, Damascus, Syria.

    3-        العرجان، جعفر فارس عبدالرحيم (2014): "الخصائص الديمغرافية والصحية لدى مرتادي الأندية الصحية الرياضية ومراکز بناء الأجسام في مدينة عمان"، قسم العلوم الأساسية، کلية السلط للعلوم الإنسانية، جامعة البلقاء التطبيقية، مج 28، ع10 السلط، الأردن.

    3- Al-Arjan, Jafar Faris Abdul-Rahim (2014): “Demographic and health characteristics of sports health club goers and bodybuilding centers in the city of Amman”, Department of Basic Sciences, Salt College of Humanities, Al-Balqa Applied University, Maj 28, p 10 Salt, Jordan.

    4-        حسنين، حنان على (2011): "قياس جودة الخدمات الصحية في الأندية الصحية الأهلية الحکومية والخاصة"، مجلة علوم وفنون الرياضة، مج 39, صـ 1 – 32، يونيو.

    4- Hassanein, Hanan Ali (2011): “Measuring the quality of health services in private and government health clubs,” Sports Science and Arts Magazine, vol. 39, pp. 1-32, June.

    5-        حمادى، مروة مدنى (2018): "التطور التاريخي للعمارة الداخلية للصالات الرياضية عبر العصور"، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، المجلد 53ج، دار المنظومة1687-2649  ISSN:، الصفحات 751-776.

    5- Hammadi, Marwa Madani (2018): “The historical development of the interior architecture of gyms throughout the ages”, Educational Journal, Faculty of Education, Sohag University, Volume 53c, Dar Al-Manzumah, ISSN: 1687-264, pages 751-776.

    6-        عبد الحميد، کمال ، عبد الفتاح، أبو العلا أحمد (2001): "الثقافة الصحية للرياضيين"، دار الفکر العربي، القاهرة.

    6- Abdel Hamid, Kamal, Abdel-Fattah, Abu El-Ella Ahmed (2001): “Healthy Culture for Athletes”, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo.

    7-        عبد الرازق، مدحت محمد قاسم (2012): "تقويم إدارة الأندية الصحية وصالات اللياقة البدنية"، مجلة الإبداع الرياضي، ع 5، ص 247 - 268 ، الجزائر.

    7- Abdel-Razek, Medhat Mohamed Kassem (2012): “Calendar of Health Clubs and Fitness Centers Administration”, Sports Creativity Magazine, p. 5, pp. 247-268, Algeria.

    8-        عبد المقصود، اسماء عزت (2018م): أساليب مقترحة لإدارة المخاطر في صالات الألعاب البدنية والرياضية بمحافظة الدقهلية، المجلة العلمية للبحوث والدراسات في التربية الرياضية، ع 36 ، جامعة بورسعيد - کلية التربية الرياضية، الصفحات: 70 – 87.

    8- Abdel-Maksoud, Asmaa Ezzat (2018): Suggested methods for risk management in gymnasiums and sports in Dakahlia Governorate, Scientific Journal of Research and Studies in Physical Education, p. 36, Port Said University - Faculty of Physical Education, Pages: 70 - 87.

     

    9-        مانو، جورج، وآخرون (2019)، التعليم الريادى فى الجامعات والکليات التکنولوجية، تعرف إلى عالم ريادة الأعمال ، مراجعة وتعديل مجموعة عمل مشروع تعرف إلى ريادة الأعمال) القاهرة، مرکز التدريب الدولى، تورين، منظمة العمل الدولية، جنيف.

    9- Manu, George, and others (2019), Entrepreneurial Education in Technology Universities and Colleges, Knowing the Entrepreneurial World, Revising and Modifying the Working Group of an Entrepreneurial Identification Project (Cairo, International Training Center, Turin, International Labor Organization, Geneva.

    10-    محمد، مجدي أحمد, علي، عماد الدين شعبان (2009): "معايير الجودة الشاملة بمراکز اللياقة البدنية والصحية في الأندية الرياضية"، المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة، ع 12 جامعة المنصورة - کلية التربية الرياضية، ص36 – 75.

    10- Mohamed, Magdy Ahmed, Ali, Emad Al-Din Shaaban (2009): “Total Quality Standards for Fitness and Health Centers in Sports Clubs,” Scientific Journal of Physical Education and Sports Sciences, No. 12 Mansoura University - College of Physical Education, pp. 36-75.

     

    • English references.

    10- Dobbinson, S.j. and other (2006): “Prevalence of health promotion polices in clubs in Victoria center for behavioral Research in cancer”, The council Victoria, Melbourne, Australia.