الفن المفاهيمي ودوره في الحملات التوعوية والتنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفن والتصميم- جامعة اکتوبر للعلوم والفنون الحديثةMSA

المستخلص

تعددت الفنون البصرية نتيجة للتطور المستمر في التکنولوجيا، مما أدى إلى ظهور العديد من المدارس الفنية، التي کان الفن المفاهيمي واحدا منها، وهو الفن الذي إرتبط إرتباطا وثيقا بفن الإعلان کأحد أنواع الفنون البصرية التي إعتمدت على الفکرة والمضمون .

وتعتبر حملات التوعية العامة نوع من أنواع الإعلان الغير هادفة للربح ، لما تحمله من رساثل توعوية لفئات المجتمع في جميع المجالات السياسية والصحية والإجتماعية وغيرها، وذلک بغرض إقناع جماهير تتسم بالاختلاف والتنوع فى المستوى الاجتماعي والثقافي والفکري بهدف تغيير أو خلق سلوک أو معتقد أو عادة في أي من هذه المجالات. مما يؤدي الى الإرتقاء بمستوى المجتمع من جميع الإتجاهات.

لذلک لعب الفن المفاهيمي دورا هاما في تلک الحملات سواءا کانت إعلانات مرئية ثابتة أو متحرکة، فمن خلال الفکرة إستطاع الفن أن يحول الإعلان إلى صورة مرئية ذات بعدين تجذب العقل وتثير الإنتباه وتوصل رسالة متضمنة تحملها عناصر الفکرة من صور وکتابات، فتؤثر في النفس وتدفع لتغير مجتمع.


الفن المفاهيمى أو التصورى يعتبر الفکرة هى الآلة المنتجة للفن، وتصبح الخطة باستخدام الأدوات الفنية من خط ومساحة ولون وتشبيه واستعارة فى خدمة أن تتواصل الفکرة مع المتلقى بشکل مشوق وغير تقليدى ويمکنها جذب المتلقى وإثارة تفکيره ودعم الرسالة المحتواة فى تصميم الفکرة.

يقدم البحث دراسة وصفية تحليلية للفن تعتبر حملات التوعية العامة نوع من أنواع الإعلان ولکنها إعلان غير هادف للربح ، لما تحمله من رساثل توعوية في جميع المجالات السياسية والصحية والإجتماعية وغيرها، فهي تحتاج لإقناع فئات المجتمع المتنوعة بتغير أو خلق سلوک أو معتقد أو عادة في أي من هذه المجالات، بهدف الإرتقاء بمستوى المجتمع من جميع الإتجاهات.



الفن المفاهيمى أو التصورى يعتبر الفکرة هى الآلة المنتجة للفن، وتصبح الخطة باستخدام الأدوات الفنية من خط ومساحة ولون وتشبيه واستعارة فى خدمة أن تتواصل الفکرة مع المتلقى بشکل مشوق وغير تقليدى ويمکنها جذب المتلقى وإثارة تفکيره ودعم الرسالة المحتواة فى تصميم الفکرة.

يقدم البحث دراسة وصفية تحليلية للفن تعتبر حملات التوعية العامة نوع من أنواع الإعلان ولکنها إعلان غير هادف للربح ، لما تحمله من رساثل توعوية في جميع المجالات السياسية والصحية والإجتماعية وغيرها، فهي تحتاج لإقناع فئات المجتمع المتنوعة بتغير أو خلق سلوک أو معتقد أو عادة في أي من هذه المجالات، بهدف الإرتقاء بمستوى المجتمع من جميع الإتجاهات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    مراجع عربية:

       المسلمي، ابراهيم عبدالله -2002-الإعلام والمجتمع-العربي للنشر والتز,يع-القاهرة.

    (1) Elmosalmy, Ibrahim Abdullah (2002),"Alelam wa almogtama"-  qahera, Elaraby lelnashr wa al tawzee.

    • الشرع، علاء جميل حسان -2001، رؤية ايدولوجية في تصميم الإعلان-رسالة دکتوراه -جامعة حلوان-کلية الفنون التطبيقية.

    (2) Elshar, Alaa Jameel Hassan’(2018), "Roya aidologiya fi tasmim alelan"- resala doctorah- Gameat helwan- koliya fnon tadbeqia.

    • الناغي ، أسماء السيد علي,الرؤية الإبداعية في تشکيل الإعلان السينمائي، 2016، رسالة ماجستير، فنون جميلة ، جامعة الأسکندرية.

    (3) Enaghy, Asmaa Elsayed Ali, (2016), “alroya alebdaeya fi tashkeel alelan alcimaie”, resala magester,kolya fenon elgamila, gameaa askandaria.

    • سعيد، هناء عبد الحليم -1997-الإعلان-الشرکة العربية للنشر والتوزيع-جامعة القاهرة

    (4) Said, Hanaa Abd Elhalim,(1997), “alealan”, alarabia lelnashr wa altawzie, gameaa qahera.

    • سيف، محمود حسنسن کامل السيد -2012-  المؤثرات الجرافيکية للتصوير الضوئي ودورها في إبتکار الصورة الإعلانية، رسالة دکتوراه، فنون جميلة ، جامقة الأسکندرية

    (5) Seif, Mahmoud Hasanain kamel Haikal, (2012), The Graphic effects for Photography and its role in creating the advertising image, the faculty of fine art, Alexandria University.

    • علي، نرمين حسين صالح."استراتيجية تصميم الإعلان المعاصر بالإستفادة من الوسائط الرقمية الحديثة". مجلة العمارة والفنون العدد التاسع عشر 2020: ص675 الى ص676

    (6)Aly, Nermeen Hussein Saleh, (2020).” Estratigia tasmim alelan almoaser belestifada men alwaset alraqamia alhaditha”. Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania Al adad Al tasee ashr (2020): MN p675 to 676

     

    مراجع أجنبية

    1- Albero, Alexander, Blake Stimson, The conceptual Art: A critical Anthology, The Mit Press, Cambridge, Massachusetts. London, England, 1999.

    2-Sayers, Richard Principles of awareness-raising: Information literacy, a case study. Bangkok: UNESCO Bangkok, 2006.

    3-The Power behind Images: Advertisement Discourse in Focus International Journal of Linguistics ISSN 1948-5425 2012.

    4-Philip Kotler, Framework for marketing Management, Northwestern University, E5, 2012.

     

    مواقع إلکترونية:

    1. https://advertisingrow.com/advertising/campaigns/healthcare/healthcare-advertising-breast-cancer-awareness-on-the-adweek-talent-gallery/
    2. http://salasqh.blogspot.com/2011/11/blog-post.html
    3. http://www.elan.gov.sy/2017/site/arabic/index.php?node=557&cat=1329&
    4. http://tatwiir.blogspot.com/2011/10/blog-post_9719.html
    5. https://advertisingrow.com/advertising/campaigns/healthcare/healthcare-advertising-breast-cancer-awareness-on-the-adweek-talent-gallery/
    6. https://www.elwatannews.com/news/details/4154314
    7. https://www.freepik.com/free-photos-vectors/breast-cancer-awareness