دراسه مقارنه بين الاساليب التنفيذيه ودمجها واثرها على النحايه الجماليه والوظيفيه لتصميم اقمشه التنجيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الغزل والنسيج والتريکو، کلية الفنون التطبيقية، جامعة بنها، بنها الجديدة، القليوبية

2 أستاذ التصميم بقسم الغزل والنسيج والتريکو. کليه الفنون التطبيقية. جامعه حلوان

3 أستاذ التصميم ورئيس قسم الغزل والنسيج والتريکو. کلية الفنون التطبيقية. جامعة بنها

المستخلص

الملخص:
تعتبر أقمشه المفروشات من المنسوجات الهامه والتي لا يستطيع أي منزل الاستغناء عنها لأانها من العناصر الاساسية لتأثيثه وهذا النوع من الأاقمشه ينقسم الي عدة أنواع تتخلص استخدامها فيما يلي :
أ‌. اقمشه تنجيد الاثاث
ب‌. أغطية الأسرة ( مفرش السرير)
ت‌. أقمشة الستائر
ث‌. الکوفرتات
ج‌. المناشف
ح‌. ملايات الأسرة وأکياس الوسائد
خ‌. مفارش ومناشف الموائد
د‌. السجاد
ذ‌. البطاطين
والنوع الاول من اقمشه المفروشات وهي ( اقمشه التنجيد )هي موضوع البحث وتستخدم في تنجيد غرف الاستقبال وغرف المعيشه.
أقمشه التنجيد:
أ‌. تعتبر اقمشه التنجيد هي العامل الاساسي في تصميم وتعديل قطعه الاثاث وغالبا ما تحدد کل من الصفه والاسلوب والمقياس والاهميه وعمر لقيمه قطعه الاثاث بشکل کبير فيجب ان يکون هناک انسجام بين قماش التنجيد وقطعه الاثاث
ب‌. ويعتمد نجاح قطعة الأثاث علي العلاقه بين القماش المستخدم في کسوتها وشکل قطعه الاثاث فکلما زاد تعقيد قطعه الاثاث قلت فرصه استخدام انواع مختلفه من الاقمشه حتي تتلائم معا .
ت‌. وتستعمل هذه النوعيه من الاقمشه في تنجيد الفوتيهات والکنب والکراسي وغيرها .
وتتضح اهميتها نظرا لتعرضها اثناء التفصيل للشد والجذب بالاضافه الي الاجهادات الواقعه عليها اثناء الجلوس لفترات طويله عليها والذي تختلف من شخص لاخر وخاصه فى الاماکن العامه کالمطاعم والفنادق او غرف المعيشه او الاستقبال
وتختص الدراسة الحالية بأقمشة التنجيد ومعرفة أثر استخدام التراکيب النسجية على الخواص الجمالية والوظيفية لتصميم أقمشة التنجيد.
حيث أن الترکيب النسجى من العوامل الرئيسية التى يعتمد عليها المصمم فى التوصل الى خواص القماش المطلوب تحقيقها حيث أنها تقوم بدور هام فى تحديد جودة المنتج النهائى ومدى ملاءمته للأداء الوظيفى المخصص له.
وفى هذه الدراسة تم عمل بعض التراکيب النسجية المرکبة لمعرفة مدى تأثيرها على خواص هذه النوعية من أقمشة التنجيد ذات الزخارف الإسلامية.
حيث تتنوع الزخارف الاسلامية من زخارف نباتية وحيوانية وهندسية والتى تحمل فى طياتها رموز ودلالات بمثابة النجوم الزاهرة لکل معانى الرقى والإنسانية والجمال المادى والروحى. مما يستوجب دراستها والاستفادة منها فى شتى المناحى الابداعية للحفاظ على هويتها العربية وللحفاظ على تراثنا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع حسب ورودها فى البحث:

    1. رضوان, جمال عبد الحميد. الاستفاده من نظريات اسس التصميم في تطوير قدرات المصمم الابتکاريه لانتاج بعض اقمشه المفروشات. القاهرة: رساله دکتوراه، کليه الفنون التطبيقيه، جامعه حلوان، 2003 م.
    2. صالح، ابراهيم محمد. تراکيب المنسوجات الجزء الثالث. القاهرة: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، 1968م.
    1-Radwan, Gamal Abdul Hamid. alastfadh mn nzrat ass alt9mym fy t6woyr 8drat alm9mm alabtkaryh lantag b3'9 a8m4h almfrwo4at – rsalh dktworah – klyh alfnwon alt6by8yh – gam3h 7lwoan – 2003m.

    2-Saleh ,Abrahym Mohamed. al4a3r, m7md m7md: trakyb almnswogat – algz2 althalth – alhy2to al3amto l42won alm6ab3 alamyryto – al8ahrto – 1968m

    1. حلاوه , اسامه عزالدين.  تکنولوجيا انتاج اقمشه الجاکارد. القاهره: مطبعه  D&P، 2010م
    2. عامر,محمد متولي. البعد الرمزي في تصميم المنسوجات القبطيه والاسلاميه الاثريه. المملکه الاردنيه الهاشميه: شرکه دار الاکاديميون للنشر والتوزيع، 2018 م.
    3-Halawa, Osama Ezzeddine.  tknwolwogya antag a8m4h algakard – m6b3h  d&p-al8ahrh – 2010m

    4-   Amer, Mohamed Metwally. alb3d alrmzy fy t9mym almnswogat al8b6yhwalaslamyh alathryh – 4rkh dar alakadymywon lln4rwaltwozy3 – almmlkh alardnyh alha4myh – 2018 m

    5-   نجيب، عز الدين. موسوعه الفنون التشکيليه في مصر (2) العصور اليونانيه و الرومانيه والقبطيه والاسلاميه. القاهرة: نهضه مصر للطباعه والنشر والتوزيع، 2007 م .

    5- Naguib, Ezzeddine. mwoswo3h alfnwon alt4kylyh fy m9r (2) al39wor alywonanyh – alrwomanyhwal8b6yhwalaslamyh –nh'9h m9r ll6ba3hwaln4rwaltwozy3 – 2007 m

    6-   عامر ,محمد متولى. رموز الحب والکراهية فى المنسوجات الأثرية القبطية. الأردن: بحث منشور، المؤتمر الثالث عشر، کلية الأداب والفنون، جامعة فيلادلفيا، 2008م.

    6-Amer, Mohamed Metwally. rmwoz al7bwalkrahyto fy almnswogat alathryto al8b6yto – b7th mn4wor – alm2tmr althalth 34r – klyto aladabwalfnwon – gam3to fyladlfya – alardn – 2008m.

    Daneshvari , A.,"Animal Symbolism" oxford university, 1986.p26-27.7-

    8. عسکر, فاتن محمد . دراسة بعض التغيرات التکرارية على تقنيات وجماليات تصميم أقمشة المفروشات المنتجة على أنوال الدوبى. القاهرة: رسالة ماجستير، کلية النون التطبيقية، جامعة حلوان، 2004م.

    8-Askar, Faten Mohammed. drasto b3'9 alt'3yrat altkraryto 3la t8nyatwgmalyat t9mym a8m4to almfrwo4at almntgto 3la anwoal aldwoby – rsalto magstyr – klyto alnwon alt6by8yto – gam3to 7lwoan -2004m.

     

    9. نيازى, ريهام على. فلسفة الشکل کقيمة تشکيلية فى العمارة المملوکية لوضع معايير تصميم طابعة أقمشة التأثيث. القاهرة: رسالة دکتوراه، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان،2001.

    9-Niazi, Riham Ali. flsfto al4kl k8ymto t4kylyto fy al3marto almmlwokyto lwo'93 m3ayyr t9mym 6ab3to a8m4to altathyth – rsalto dktworah – klyto alfnwon alt6by8yto – gam3to 7lwoan – 2001m.

    10. محمود ,مروه ياسين. القيم الجماليه للمدرسة التاثيرية والاستفادة منها في تصميم اقمشه مفروشات معاصره تصلح للفنادق والقري السياحية. القاهرة: رساله ماجستير، کليه الفنون التطبيقيه، جامعه حلوان، 2015م.

    10-Mahmud Marwat yasin. al8ym algmalyh llmdrsto altathyrytowalastfadto mnha fy t9mym a8m4h mfrwo4at m3a9rh t9l7 llfnad8wal8ry alsya7yto –rsalh magstyr –klyh alfnwon alt6by8yh –gam3h 7lwoan -2015m.

     

     

    11. عبدالرحيم ,رانيه محمد. امکانيه تطويع تقنيات الحاسب الالي في تطوير تصميمات اقمشه المفروشات المنتجه بدمج بعض الاساليب التطبيقية. القاهرة: رساله ماجستير، کليه الفنون التطبيقيه، جامعه حلوان، 2006م.

    11-Abdul, Rehim Rania Mohammed. amkanyh t6woy3 t8nyat al7asb alaly fy t6woyr t9mymat a8m4h almfrwo4at almntgh bdmg b3'9 alasalyb alt6by8yto –rsalh magstyr –klyh alfnwon alt6by8yh –gam3h 7lwoan -2006m.

    12-H.nispet.F.T.I (grammer of textile design) sons and co.privateltd; 1978.p348.

    13. فتح الله, أمل بسيونى. الاساليب التطبيقيه التى يمکن استخدامها لانتاج اقمشه على ماکينه الجاکارد المجهزه بسداء بلون واحد وبلونين. القاهرة: رساله ماجستير، کليه الفنون التطبيقبه، جامعه حلوان، 2014م.

    13-ft7 allh, aml bsywony. alasalyb alt6by8yh alty ymkn ast5damha lantag a8m4h 3la makynh algakard almghzh bsda2 blwonwa7dwblwonyn – rsalh magstyr _klyh alfnwon alt6by8bh _gam3h 7lwoan _2014m

    14. الجمل ,محمد عبدالله :حامد عبد الرؤوف عامر.  الأسس العلمية والفنية فى التراکيب النسجية والجزء الثانى (الأقمشة المنسوجة المرکبة). المنصورة : دار الاسلام للطباعة والنشر، 2002م.

    14-Aljamal, Mohamad Ebdallah. 7amd 3bd alr2wof 3amr – alass al3lmytowalfnyto fy altrakyb alnsgyto –walgz2 althany (ala8m4to almnswogto almrkbto) – dar alaslam ll6ba3towaln4r – almn9worto – 2002m.

    15. عمر ,محمد اسماعيل. تکنولوجيا الالياف الصناعيه.  دار الکتب العلميه للنشر والتوزيع، 2002 م .

    15-Omar, Mohamed Ismail. tknwolwogya alalyaf al9na3yh – dar alktb al3lmyh lln4rwaltwozy3 – 2002 m.