المتـــــــعـــــــــــــــة فى الإعلان التفاعلى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزاره التعليم العالى- المعهد العالى للفنون التطبيقة -مدينة اکتوبر -مصر

المستخلص

تلعب التکنولوجيا دورا محوريا فى تغيير التشکيل المعرفى والوجدانى والحسى للمتلقى، الامر الذى مهد امام المصمم المعاصر استحداث مداخل غير تقليدية بهدف جذب الانتباه، واثارة الاهتمام بالرسالة الاعلانية، لذلک يأتى دور الاعلان التفاعلى الذى يعتمد على اللامعقولية، والمتعة والمرح لاثارة اهتمام المتلقى وجذب انتباهه، فالإعلان التفاعلى له مميزات متاحة أمام المصمم لکى يقيم البدائل التى لديه بما يتلائم مع قدرات المتلقى الحالى من خلال دراسة سلوکه وقدراته الذهنية والوجدانية والنفسية، ودراسة احتياجاته وانفعالاته ودوافعه وبيئته وثقافته لتحقيق افضل فاعلية للاعلان لکى ينجح فى توصيل رسالته الى الجمهور المستهدف.
وتعرف المتعة The pleasure على أن شيئا بسيطا مثل السعادة والمرح هى أسهل طريقا لتغيير سلوک المتلقى نحو الإيجابية، بحيث يعود بالفائدة على الفرد والمجتمع، فاضافة عناصر مريحة وممتعة للمتلقى تعمل على تحقيق الاستدامة للمنتج او الخدمة المعلن عنها . ومن الملاحظ ان فکرة انشاء رسالة اعلانية لجميع الفئات المستهدفة لا تسهم بشکل کبير فى الوصول لافضل النتائج ، ولذلک تنبثق المشکلة البحثية فى کيفية توظيف المتعة فى الاعلان التفاعلى واستغلالها بصورة ايجابية فى تغيير الطاقة الذهنية للمتلقى کما يهدف البحث الى کيفية الاستفادة من المتعة فى تغيير سلوک المتلقى وادخاله فى تجربة حسية فريدة تساهم فى تغيير الطاقة الذهنية لديه مما تساهم فى تحقيق الاستدامة للمنتج او الخدمة المعلن عنها، ويتم ذلک من خلال استخدام ادوات بحثية تمکن البحث من التبحر فى التراث المعرفى للمتعة بمنهجية دقــــــــــــــــيقة ووسائل ملائمـــــــــــــــة، مما يتيح فرصة التوصل الى نتائج علمية مؤکدة والتى من اهمها ان توظيف المتعة فى الاعلان التفاعلى يؤدى الى تغيير الطاقة الذهنية للمتلقى نحو الايجابية لتحقيق الاستدامة للمنتج او الخدمة المعلن عنها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
المراجع العربية: -
1-     حامد، محمد رؤوف –" ادارة المعرفة والابداع المجتمعى"- الهيئة المصرية العامة للکتاب - مکتبة الأسرة – دار عين للنشر - مصر -2006م
Hamed, Mohamed Raoof – edara al maarafa w alebdaa almogtamaee" – al ahaiaa AL masria llktab- Maktaba Alosraa-Da rAl een lnasher –Masr - 2006
2-     محمود، ابراهيم وجيه – "- القدرات العقلیة، خصائصها وقياسها" - دار المعارف – االقاهرة -  1985م
Mahmood,Ebraheem Wageeh- Al Kodraat Al aaaaaaakliaa, kasaesha w keyasohaa- Dar Almaaref-Alkahera- 1985
3-     ميلر، سوزان – "سيکلوجية اللعب"- ترجمة حسن عيسى – مراجعة محمد عماد الدين اسماعيل- سلسلة عالم المعرفة- الکويت-1990م
Meler,Susan-"SayklgiaaAlleab"- targama Hassan essa- Moragaa Mohameed Emade – Selsela Alem Almarafa – Elkweet – 1990
 
المراجع الاجنبية: -
1-      Green WS and Jordan PW (2002): "Pleasure with Products Beyond Usability" 1st Ed., Taylor & Francis Inc. London
2-      Jordan PW (2002) : "Designing pleasurable products" An introduction to the new human factors". 1st Ed., Taylor & Francis , London
3-      Matthew Lombard and Jennifer Snyder-Duch" Interactive Advertising And Presence: A Framework" - Journal of Interactive Advertising-VOL 1 NO 2- Spring 2001
4-       Maeng S., Kim D., Lee S. and Lee K., Identifying Product Opportunity Based on Interactivity. HCI International, Springer Berlin Heidelberg, 2011.
5-       Esther Thorson, Margaret Duffy, Advertising Age, the principles of Advertising and marketing communication at work, south-western, gang age learning, 2012, United States of America.
6-      Kim, Bohyun: Understanding Gamification, library Technology Reports alatechsource. Org February/March2015.
7-      5- Renáta Machová, Erika Seres Huszárik, Zsuzsanna Tóth - (2015). The role of shockvertising in the context of various generations, Problems and Perspectives in Management ,13(1) (businessperspectives.org)
8-      Guny turkel, The situation of guerrilla advertising in turkey, izmir university of economics, faculty of fine arts and design department of visual communication design, spring 2009
9-      Gulnara Z. Karimova, Interactivity and advertising communication, Journal of Media and Communication Studies Vol. 3(5), pp. 160-169, May 2011. Available online http://www.academicjournals.org/jmcs
10-Nilsson,Monica- "Vygotsky's theories of play, imagination and Creativity in Current practice: Gunilla Lindqvist's. Creative pedagogy of play" in U.S. kindergartens and Swedush Reggio – Emilia inspired preschools- perspective, Florianopolis, V.32 n.3, 2014.
 
مواقع الانترنت:
1-      http://ixdeas.wordpress.com/2011/03/14/interactive-design-definition/ 2015
2-      http://creativity-online.com/work/volkswagen-fun-theory-piano-staircase/17522 12-http://adsoftheworld.com/media/ambient/feed_sa_trolley