آليات تشکيل سلوک متلقى الرسالة الإعلانية من خلال تحفيز اللاشعور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أکتوبر للعلوم الحديثة والآداب (MSA)

2 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 Associate Professor- Advertising Department Faculty of Applied Arts- Helwan University Cairo- Egypt

المستخلص

أصبح المتلقى يتعرض يومياً إلى عدد کبير من الإعلانات والرسائل الإعلانية مما ينتج عنه وجود صعوبة فى أن تکون الرسالة الإعلانية فعالة ومؤثرة على المتلقى، فيعد ﻤتلقى ﺍﻟﺭﺴﺎﻟﺔ ﺍﻹﻋﻼﻨﻴﺔ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﺴﻌﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻥ ﺍﻟﻭﺼﻭل ﺇﻟﻴﻬﺎ والهدف الرئيسى للمعلن ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻹﻋﻼن والرسالة الإعلانية التى يحتوى عليها الإعلان، وعلى ﻫﺫﺍ ﺍﻷﺴﺎﺱ ﻴﺠﺏ ﻋﻠﻰ مصمم الإعلان تصميم إعلان يحتوى على ﺭﺴﺎﻟﺔ ﺇﻋﻼﻨﻴﺔ تستطيع ﻤﺨﺎﻁﺒﺔ الجمهور المتلقي بشکل مناسب وتعمل على جذب انتباهه بشکل أکبر والتأثير فى سلوکياتهم بشکل إيجابى، فقد أصبحت الإعلانات حالياً تجمع بين الأهداف الربحية والأهداف المجتمعية الإنسانية وأصبح لها دور کبير فى بناء المجتمع وتشکيل سلوک المتلقى الإعلانى؛ من خلال توجيه رسالة إعلانية تعمل على إقناع المتلقى بالمنتج أو الخدمة المعلن عنها وفى نفس الوقت العمل على النهوض بالمجتمع وتحسينه فالإعلان له دور مجتمعى وإنسانى هام ومؤثر، فيمکن للإعلان أن يصبح أداة قوية وفعالة للتأثير على سلوک المتلقىين فمن خلال تناول دراسة المحفزات اللاشعورية والمستوى اللاشعورى أو اللاوعى عند المتلقى؛ ومن خلال معرفة الذات البشرية والرغبات والأحاسيس والمشاعر التى تخص الفرد، فيمکن تحفيز اللاشعور للمتلقى من خلال الرسالة الإعلانية التى يحتوى عليها الإعلان وإقناعه بالرسالة الإعلانية الموجهة إليه والاستفادة منها فى تشکيل سلوک إيجابى لدى المتلقى، وتوجد عدة طرق لتحفيز اللاشعور عند متلقى الرسالة الإعلانية عند استخدمها فى تصميم الإعلان تساعد على التأثير على سلوک المتلقى للإستجابة للرسالة الإعلانية وتساعد فى تشکييل سلوکه بشکل إيجابى سوف نتناولها فى البحث. وسوف يتم قياس فاعلية هذه الطرق التى تدفع بالحافز اللاشعورى عند متلقى الإعلان من خلال عمل استبيان على مجموعة من المتلقين من خلال عرض إعلانات تستخدم طرق تدفع بالحافز اللاشعورى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • 1- المراجع:

    6-1             الکتب العربية:

    • سعيد، هناء عبد الحليم: الإعلان، دار الفکر العربى للنشر، 1998.
    • huna' eabd alhalim saeid: al’iielan, dar alfikr aleurbaa lilnashr, 1998.
    • العلاق، بشير عباس: التسويق الحديث: مبادئه وادارته وبحوثه، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان،1998.
    • bashir eabbas alelaq: altaswiq alhdyth: mabadiuh wa'iidaratih wabihawthih, aldaar aljamahiriat lilnashr waltawzie wal’iielan, 1998.
    • طلعت أسعد عبد الحميد: التسويق الفعال (کيف تواجه تحديات القرن 21)، مکتبة مؤسسة الأهرام، مصر، دار رؤية للنشر والتوزيع، 2014.
    • talaeat 'asead eabd alhmyd: altaswiq alfaeeal (kyf tuajih tahadiyat alqarn 21) , maktabat muasasat al'ahram , misr , dar ruyatan lilnashr waltawzie , 2014.
    • عزة أحمد جمال: استراتيجية تشکيلية لتوظيف سيميوطيقا الصورة فى تصميم الإعلان الصحفى، رسالة دکتوراة، کلية الفنون التطبيقية، قسم الإعلان، جامعة حلوان، 2011.
    • eizat 'ahmad jmal: 'iistratijiat tashkiliat litawzif symywtiqa alsuwrat fi tasmim al'iielan alsahafii , risalatan dukturat , kuliyat alfunun altatbiqiat , qism al'iielan , jamieat hilwan , 2011.
    • هشام ناجى عبد المنعم: استراتيجية تصميمية جديدة للإعلان التليفزيونى فى ظل المتغيرات الثقافية فى المجتمع المصرى، رسالة دکتوراة، کلية الفنون التطبيقية، قسم الإعلان، جامعة حلوان، 2010.
    • hisham najaa eabd almnem: 'iistratijiat tasmimiat jadidat lil'iielan alttlifzywnaa fa zili alkhilafat althaqafiat fa almujtamae almusraa , risalat dukturat , kuliyat alfunun altatbiqiat , qism al'iielan , jamieat hilwan , 2010.

    6-2             المقالات من الدوريات

    • جمال محمد، إیمان ." توظیف النوستالجیا فى بناء الرسالة الإعلانیة " دراسة على الإعلان التلیفزیونى بمصر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المقالة 26، المجلد 3، العدد 10 (2)، الربيع 2018.
    • jamal muhamad , 'iyman. “tawzyf alnwstaljya fi bina' alrisalat al'ielany drast ealaa al'iielan altlyfzywna bmsr”: Magalet AL Emara w AL Fenoun w AL Elom AL Insania , almajalat 26 , almajalid 3 , aleadad 10 (2) , alrbye 2018.
    • سمر هانی السعید، سمر." الصدمة فی إعلان الخدمات العامة": مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المقالة 17، المجلد 2، العدد 8، الخريف 2017.
    • samar hany alsaeyd , smr. “alsadmat fy 'iielan alkhadamat aleamat”: Magalet AL Emara w AL Fenoun w AL Elom AL Insania , almajalat 17 , almujalid 2 , aleadad 8 , kharif 2017.

    6-3 الکتب الأجنبية:

    • Lawrence R. Samuel: motivation research and subliminal advertising in America, university of Pennsylvania press, 2010.
    • Jennifer Fleming: The advertising effect “how to change behavior, Oxford university press, Australia, first edition, 2014.

    6-4 المواقع الإلکترونية