• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
    • الأخبار
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 6 (2021)
العدد العدد 25
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
المجلد المجلد 1 (2016)
حسن محمد حسن, مى, محمد الجابري, عطيات, أبو دنيا, سمر. (2021). دور الإعلان في إدارة صورة المؤسسة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقت الأزمة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(25), 269-288. doi: 10.21608/mjaf.2020.21836.1457
مى حسن محمد حسن; عطيات محمد الجابري; سمر أبو دنيا. "دور الإعلان في إدارة صورة المؤسسة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقت الأزمة". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6, 25, 2021, 269-288. doi: 10.21608/mjaf.2020.21836.1457
حسن محمد حسن, مى, محمد الجابري, عطيات, أبو دنيا, سمر. (2021). 'دور الإعلان في إدارة صورة المؤسسة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقت الأزمة', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(25), pp. 269-288. doi: 10.21608/mjaf.2020.21836.1457
حسن محمد حسن, مى, محمد الجابري, عطيات, أبو دنيا, سمر. دور الإعلان في إدارة صورة المؤسسة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقت الأزمة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2021; 6(25): 269-288. doi: 10.21608/mjaf.2020.21836.1457

دور الإعلان في إدارة صورة المؤسسة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقت الأزمة

المقالة 18، المجلد 6، العدد 25، الشتاء 2021، الصفحة 269-288  XML PDF (1.94 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mjaf.2020.21836.1457
المؤلفون
مى حسن محمد حسن email 1؛ عطيات محمد الجابري2؛ سمر أبو دنيا3
1کلية الفنون التطبيقية
2کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان
3کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان
المستخلص
تقوم العديد من المؤسسات بنشر محتوى تسويقي على صفحات الخاصة بها على مواقع التواصل الاجتماعي بشکل منتظم وتقوم بمراقبتها باستمرار وتکون على استعداد للتفاعل مع العملاء، ويتميز التسويق علي مواقع التواصل الاجتماعي بالمرونة حيث يمکن للمؤسسة تعديل استراتيجياتها التسويقية في أي وقت وذلک عکس وسائل التسويق التقليدية مثل التلفزيون والصحف التي عادة ما تکون مقررة على الأقل بعدة أشهر مقدماً ، وهذه الميزة تکون مفيدة جداً خاصة في وقت وقوع أزمة حيث يمکن تغير الرسائل الإعلانية في نفس لحظة وقوع الأزمة مما يساعد علي سرعة استجابة الجمهور وتفهمه لأحداث الأزمة .
وبسبب التطور الهائل في الإنترنت قد غيرت مواقع التواصل الاجتماعي بشکل کبير نمط انتشار الأزمة والأحداث ومشارکة الجمهور فيها ، مما أدى إلى ارتفاع تحديات جديدة لإدارة الأزمات للمؤسسات وذلک للمحافظة علي صورتها الذهنية الإيجابية ، حيث يعتمد الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي لمشارکة خبراتهم في التعامل مع الأزمات، والتواصل مع مشاعرهم الداخلية مثل القلق والخوف، والبحث بنشاط عن کل المعلومات حول الأزمة، فتصبح وسائل التواصل الاجتماعي مصدر مهم للکشف عن إشارات للأزمات المحتملة، وهي أداة مفيدة لمراقبة الرأي العام .
يؤدى تداول الجمهور أخبار الأزمة علي مواقع التواصل الاجتماعي إلى تفاقم التأثير السلبي للأزمة ويؤثر بالطبع علي العلامة التجارية و المبيعات المستقبلية للمؤسسة ، وعندما تواجه مؤسسة أو علامة تجارية أزمة، يمکن أن تکون وسائل الإعلام الاجتماعية من أکثر المنابر فاعلية لنشر موقف و رؤية المؤسسة من الأزمة ، حيث أصبح أمراً مهم استخدامها لکسب تعاطف ودعم الجمهور ، فيجب أن تحدد المؤسسة الاستراتيجية المناسبة لإدارة الأزمة ، و أن تدرس مواقف المستهلکين تجاه الأزمة ، حيث إذا أردت المؤسسة الخروج من الأزمة بأرباح کبيرة يجب أن تستخدم الإعلان کوسيلة اتصالية سريعة وفعالة تساعد على تعزيز سمعتها وصورتها الإيجابية لدى المستهلکين ،حتى تتخطى الأحداث السلبية للأزمة بل وتخرج منها وهي قوية بدون أي خسائر.
الكلمات الرئيسية
اتصالات الأزمة؛ مواقع التواصل الاجتماعي؛ الإعلان
الموضوعات الرئيسية
الفنون
الملفات الأخرى ذات الصلة
download The role of advertising in managing the image of the institution through social media during the crisis.pdf
المراجع

مراجعالبحث:

أولاً : مراجعالعربية :

  1. حافظ الدريدى ، إبتهاج : سوسيولوجيا الثقافة عبر إعلان مواقع التواصل الاجتماعي - مجلة العمارة والفنون العدد التاسع عشر (2020)
Hafiz aldrida ، ibtahaj : swsyulwjia althaqafat abr 'ielan mawaqie altawasul alaijtimaeii- Magalet AL Emara w AL Fenoun w AL Elom AL Insania AL adad AL tasee ashr (2020)

  1. متولى ،أمل السيد أحمد: المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال ، کلية الإعلام ، جامعة الأهرام الکندية  ، 

مصر ، ص15  

Mutawalaa,amal alsyd ahmd: almajala alearabia libihawth alielam walaitisal , kuliyat alielam , jamiea alahram alkanadia , misr

 

  1. مراد ، منال محمد: تأثير الإعلام الجديد على ممارسة العلاقات العامة، بحث منشور، مجلة علوم الاتصال ، کلية الإعلام ، جامعة أم درمان ،السودان، 2016 ، ص 266:268
Murad , manal mhmd: tathir alielam aljadid eala mumarasat alealaqat aleama , bahath manshur, majala eulum alaitisal, kuliya alielam, jamieata om darman, alsuwdan , 2016

 

ثانياً: مراجعالأجنبية:

  1. Ganga S. Dhanesha, Krishnamurthy Sriramesh: Culture and Crisis Communication: Nestle India's Maggi Noodles Case , Journal of International Management, 2017 ,p 2.
  2. Qiuju Luo  , Xueting Zhai : “I will never go to Hong Kong again!” How the secondary crisis communication of “Occupy Central” on Weibo shifted to a tourism boycott-Science Direct, 2017, p160,161.
  3. Liwu Hsu , Benjamin Lawrence: The Role of Social Media and Brand Equity Du ring a Product Recall Crisis: A Shareholder Value Perspective, A shareholder value perspective, International Journal of Research in Marketing- 33(1),2016-p13:16.
  4. Yan Wang : Brand crisis communication through social media , Corporate Communications: An International Journal, Vol. 21 Issue: 1pp.56,72, 2016, p56 :60.
  5. Andrew B. Whinston , Huaxia Rui : Social Media Strategies in  Product Harm Crises Thirty Sixth International Conference on Information Systems, Fort Worth ,Texas, USA-2015,p9.

 

ثالثاً: مواقعالإنترنت:

  1. https://www.carrefouregypt.com/mafegy/ar/-/-/-/nectar-fruit-juice/beyti-tropicana-juice-apple15-12-2019
  2. https://www.facebook.com/BeytiJuice/15-12-2019
  3. https://www.youm7.com/story/2016/5/14/2717684/-25-11-2019
  4. https://www.facebook.com/TheHubAdvertising/photos/a.194429310746178/606497869539318/?type=3&theater15-12-2019
  5. https://www.facebook.com/TheHubAdvertising/photos/a.194429310746178/606497869539318/?type=3&theater-15-12-2019
  6. http://www.dotmsr.com/news/204/757630/8415-12-2019
  7. https://www.facebook.com/TheHubAdvertising/posts/608733735982398:015-12-2019
  8. https://www.youtube.com/watch?v=dA5Yq1DLSmQ- 2-11-2019
  9. https://www.dailymail.co.uk/tvshowbiz/article-4381248/Twitter-users-BLAST-new-Kendall-Jenner-Pepsi-commercial.html- 25-12-2019
  10. https://twitter.com/pepsi?ref_src=twsrc%5Egoogle%7Ctwcamp%5Eserp%7Ctwgr%5Eauth-15-12-2019
  11. http://shbabbek.com/show/121508- 25-11-2019
  12. https://www.alhurra.com/a/egypt-controversial-ad/330624.html-15-12-2019
  13. https://www.facebook.com/gateeg22/photos/611169782419804/15-12-2019
  14. https://www.youm7.com/story/2016/10/18 %A7/2928308-15-12-2019
  15. https://www.facebook.com/birelleg/posts/1315386198474619-15-12-2019
  16. https://www.facebook.com/CadburyEgypt/photos-15-12-2019
  17. https://www.youtube.com/watch?v=HEkSWBGb9SQ-15-12-2019
  18. https://www.facebook.com/CadburyEgypt/photos/a.282519691763078-15-12-201            
  19. https://www.youtube.com/watch?v=UQVOlLQswXY
  20. https://www.youtube.com/watch?v=YdbT3Sd_oSM
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 29
تنزیل PDF: 31
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.