تقنيات التشکيل المسطح في الخزف کمدخل لتأهيل طلاب الصم وضعاف السمع لإقامة المشروعات الصغيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية - أشمون المنوفية

المستخلص

تهتم التربية الفنية بتقديم حلولاً عملية لمعالجة مشکلات المجتمع والتي من أبرزها إقتحام أزمة البطالة فالتربية الفنية تقدم للشباب في مختلف الأعمار ومختلف المراحل التعليمية أنشطة فنية تمتاز بالتنوع ، وتقوم بإعداد فئة الشباب في مختلف المناحي الثقافية والفنية بما يؤهلهم لإنتاج إبداعاً يتيح لهم فرص حقيقية لعلاج مشکلة البطالة، والإرتقاء بالمستوى الإقتصادي للشباب مع طلاب الفئات الخاصة، حيث أنهم يواجهون مشکلات تزيد عما يواجهونه الطلاب الأصحاء.
وطلاب ذوي الإعاقة السمعية (الصم وضعاف السمع) من فئات الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة الذين صار تواجدهم وإندماجهم مع قرنائهم من الأصحاء إتجاهاً عالمياً نادت به الکثير من المجتمعات العربية ومنها مصر، وهذا ما حدث مع (عينة) البحث الحالي من الطلاب ذوي الإعاقة السمعية حيث تم إلحاقهم بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية بجامعة المنوفية ليتواجدوا وسط دارسي التربية الفنية الأصحاء، في محاولة علمية جادة ليمارسوا مختلف المهارات الفنية، من خلال التأهيل والتدريب على المهارات الفنية المتنوعة، لذا قام البحث الحالي على توظيف تقنيات التشکيل المسطح للخزف في إنتاج أعمال فنية تکون نواة لمشروع إنتاجي صغير، وخاصةً أن مثل هذه المهارات يمکن لهذه الفئة التدريب عليها لإعتمادها على المشاهدة والملاحظة من خلال لغة الإشارة.
والمشروعات الصغيرة ممکن أن تکون السبيل للقضاء على البطالة، فهي الصناعات التي تقوم داخل المنشأت الصغيرة الحجم نسبياً ويقوم على إدارتها وتنظيمها الشباب لإنتاج سلعة معينة وترويجها بالأسواق ، وهذا ما سعى إليه الباحث في البحث الحالي في تدرييب طلاب الإعاقة السمعية على إنتاج أعمالاً خزفية تقوم على الإستفادة من تقنيات التشکيل المسطح للخزف، وذلک من خلال إنتاج مجموعة من التذکارات السياحية متخذاً عناصر الريف المصري عناصراً جمالية لهذه المنتجات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    أولاً: المراجع العربية:

    1. الملاح، تامر المغاوري محمد: "الإعاقة السمعية بين التأهيل والتکنولوجيا"، کلية التربية، جامعة الاسکندرية، 2016.

    1. Al Mallah, Tamer El Maghawry Mohamed: "Al Eaaka Al Sameea baina Al Taeehl Wa Al Teknologia", Koleiat Al Tarbieah, Gameiat Al Askandria, 2016.

     

     

     

    1. حجاج، حسن محمد: "ارتباط النحت البارز بالهوية القومية ومدى الإستفادة منها في إثراء التذوق الفني"، المؤتمر العلمي السنوي الرابع، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، 2012.

    2. Hagaag, Hassan Mohamedd: "Ertebat Al naht Al barez Belhoiea Al Kawmiea Wa Mada Al Estefada Menha Fe Ethraa Al Tazawok Al Fanney" , Al mootamar Al Elmey Al Sanawey Al Rabee, Kolieat Al Tarbiea Al Naweia, Gameiat Al Mansowra, 2012.

    1. حسن، محمد حسن: "الأصول الجمالية للفن الحديث" ، ط1، دار الفکر العربي.

    3. Hasan, Mohamed Hasan: "Al Osoowl Al Gmaliea Lelfan Al Hadeth", T1, Dar Al Fekr Al Araby.

    1. مرعي، حنان ابراهيم عواد: "مقترحات وحلول لمواجهة مشکلات ربة الأسرة الريفية المرتبطة بالصناعات الصغيرة"، رسالة ماجستير ،  کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، 2005.

    4. Maree, Hanan Ebrahim Awwad: "Moktarahaat Wa Holol Lemoagahat Moshkelat Rabat Al Osraa Al Refiea Al mortabita Belsenaat Al Saghera", Resalet Magester, Kolieat Al Ektesad Al Manzeley, Gameiat Al Monofiea, 2005.

    1. سليمان، عبد الرحمن سيد: "سيکولوجيه ذوي الإحتياجات الخاصة"، الجزء الرابع، جامعة عين شمس، 2001.

    5. Seleman, Abd El Rahman Saied: "Saikolojeiat Zawe Al Ehtieagat Al Khassah", Algoze Al Rabee, Gameiat Aien Shams,2001. 

    1. الصفدي، عصام حمدي: "الإعاقة السمعية"، دار اليازوري، عمان، 2007.

    6. Al Safedy, Essam Hamdey: "Al Eaaka Al Samiea", Dar Al yazoory, Amman, 2007. 

    1. عبيد، ماجدة السيد: "تعليم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة (مدخل إلى التربية الخاصة)"، ط1، دار صفاء، عمان، 2000.

    7. Ebead, Maged Al Saied: "Taalem Al Atfal zawe Al Hagat Al Khassah", T1, Dar safaa, Amman,2000.

    1. شمس الدين، محمد: "دور أشغال الخشب في تنمية المشروعات الانتاجية الصغيرة للشباب"، المؤتمر العلمي الثامن، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2002.

    8. Shams El Deen, Mohamed: "Dor Ashghal Al Khashab Fe Tanmeiat Al Mashrooaat Al Entagieah Al Saghera Lelshabab", Al mootamar Al Elmey Al Thamen, , Kolieat Al Tarbiea Al Al Fannea, Gameiat Helwan, 2002.  

    1. هيکل، محمد: "مهارات إدارة المشروعات الصغيرة"، الطبعة الأولى، مجموعة النيل العربية، القاهرة، 2003.

    9. Haikal, Mohamed: "Maharat Edaret Al Mashrooat Al Sagherah", Al Tabaa Al Ola, Magmooat Al Neel Al Arabeia, Al Kahera, 2003.

    10. الفياض، محمود و خرشة، يسن و الراجحي، عبد العزيز: "اتجاهات خريجي کلية الاقتصاد والإدارة بجامعة القصيم نحو تبني المشروعات الصغيرة"، مجلة الثقافة والتنمية، العدد الثاني والتسعون، 2015.

    10. Al Faied, Mahmoud Wa Khresha, Yaseen Wa Al Raghee, Abd El Azeez: "Etegahat Kheregey, Kolieat Al Ektesad Wa Al Edarah Be Gameiat Al Kaseem Nahw Tabanney Al Mashrooat Al Sagherah", Megallet Al Thakafa Wa Al Tanmeah, Al Add Al Thaney Wa Al Tesoon, 2015. 

    11. عمر، نجية عبدالرازق: "إمکاينات التشکيل الخزفي للهيئة الکروية باستخدام القالب الجصي الواحد", بحث منشور, کلية التربية, جامعة حلوان، 2002.

    11. Omar, Nageia Abd El Razek: "Emkanieat Al Tashkel Al Khazafee Lelhaieah Al Karaweah Bestekhdam Al Kaleb Al Gassee Al Wahed", Bahth Manshowr, Koleiat Al Tarbieah, Gameiat Helwan, 2002.

     

     

    12. باهميم، هالة بنت أحمد: "التبادلية فى فن الخزف لتحقيق النحت الخزفى المعاصر"، بحث منشور، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، العدد العاشر، 2018.

    12. Bahmiem, Halah Bent Ahmed: "Al Tabadoliah Fe Fan Al Khazaf Letahkek Al Naht Al Khazafey Al Mooaser", Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania, Al Add Al Asher, 2018.

    13. الصايغ، هبه محمد: "دور طباعة المنسوجات في استراتيجية الدولة لدعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة"، مجلة العمارة والفنون، مقالة 30، المجلد 4، العدد 13، يناير و فبراير 2019.

    13. Al Saeegh, Heba Mohamed: "Door Tebaaet Al Mansogat Fe Estragiet Al Dawlah Le Daam Reiadet Al Aamal Wa Al Mashrooat Al Sagherah",
    Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania, Makalah 30, Al Mogalad 4, Al Add 13, Yanaeer Wa Febraier 2019. 

    1. Clark, kenneth: the potters manual, little, brown and company, London, 1993.