استلهام العمارة وتراث البيئة الصحراوية في التصوير الجداري المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفني العام، کلية الفنون التطبيقية،جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

ملخص البحث:
مقدمة:
يستلهم المصور من البيئة والعمارة الصحراوية أشکالا زخرفية يمکن أن تکون مغايرة للواقع حتي يصل الفنان إلي القيم الجمالية لجوهر الأشياء بعيدا عن مجرد المحاکاة للواقع.
وعندما نتحدث عن العمارة وتراث البيئة الصحراوية فإننا نقصد البيئة بمعانيها المختلفة من تراث ثقافي وموروث شعبي وعادات وتقاليد ورموز ومعتقدات.
خصائص وسمات عمارة وثراث البيئة الصحراوية :
"لما کان الفن هو التعبير المتبلور لأفکار الإنسان ، فمن الضروري لطبيعته أثر عبر التاريخ ، فتاريخ الحضارة سجل واسع لتنوع أشکال الإبداع الفني وذلک من خلال التصوير الجداري ، فهناک علاقة بين فلسفة الفن وطبيعة المجتمع وتظهر هذه العلاقة من خلال التصوير الجداري، فهو مرآه للعصر الذي يعيش فيه الإنسان وصدي لعقلية الطبقة والبيئة التي ينتمي إليها ، وله ذلک المظهر الصرحي في تعامل الشعوب والتأثير علي المجتمعات والشعوب المختلفة".
وقد ظل التصوير الجداري بمختلف أساليبه وتقنياته وتنوع موضوعاته جزأ لا يتجزأ من نسيج العمارة في مختلف العصور" فالعمارة جزء أصيل من حضارات الإنسان فهي التي تحقق الهوية الفنية للعمل الجداري ، وکذلک الوحدة العضوية نبينها وبين البيئة من ناحية أخري ، هذا يؤکدعلاقة التصوير الجداري بالعمارة بشکل خاص ، وأيضا علاقة الفن والتصوير الجداري بالجمهور والمجتمع فهي ليست علاقة محدودة أو معزولة لم تتعد المعارض والمتاحف أو الإقتناء الخاص بل لها دور هام يقع علي عاتق المصور الجداري هو الخروج بالفن من هذه العلاقة المحدودة إلي مجال أوسع وهو المجتمع حيث يصل الفن إلي الجمهور في حياته اليومية بشکل سهل وفعال في تربية الذوق العام والإرتقاء بالحس الفني "
مشکلة البحث: تتمحور في عدم توافر دراسة حول استلهام العمارة وتراث البيئة الصحراوية في التصوير الجداري المعاصر واستلهام المضامين الفکرية في إيجاد صياغة مستحدثة للقيم والعناصر والمفردات التشکيلية في فنون التصوير عموماً وفِي مجال التصوير الجداري علي وجه الخصوص ومن هذا المنطلق يستعرض البحث عدة محاور لسمات تراث البيئة الصحراوية وکيفية الاستفادة منها في التصوير الجداري المعاصر .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References:
1- أحمد شحاته أبوالمجد ، دراسة تحليلية لمختارات من الرسوم والتصاوير الحائطية الملونة في الفن الشعبي النوبي والأستفادة منها في تکوينات حديثة ، ماجستير فنون تطبيقية ، 1978.
1-   Ahmed Shehata, drasa tahlelya lmokhtarat mn el rosom wltsawaer al haetya al molwna fi al fan al noby w al estfada menha fe takweenat hadetha, magstyer fnon tatbkya .1978
-       Ahmed Shehata Abo Almagd “analytical study for choices of colourful wall drawings and illustrations in Nubian folk art and utilizing them in modern compositions” Master thesis- faculty of applied arts-1978.
2- التذوق وتاريخ الفن ، مجموعة مؤلفين ، دار الشعب ، القاهرة ، ط 1969
2-Altzawk w tarekh al fan, magmoat moalfeen, dar al shab, al kahera,1969.
-       “taste and art history” group of authors- Alshaab publishing House-Cairo-1969.
3- جودت عبد الحميد: الفنون الشعبية النوبية بين التسجيل والإستلهام، مجلة الفنون الشعبية ، القاهرة ، العدد 16
3-Gawdat Abdelhameed, alfnon al shabya alnobya bayn altasgeel walestlham, mgalet alfnon al shabya, Alcahera, add 16.
-       Gawdat Abdelhameed “Nubian folk arts between recording and inspiration” folk arts magazine- Cairo-issue no.16.
4- حسن فتحي ، من وحي بلاد النوبة ، مجلة المجلة ، القاهرة ، يوليو 1974.
4-Hassan Fathi, mn wahy Nuba, Al-Majalla Magazine, Cahera, July 1962.
-       Hassan Fathi “inspiration from countries of Nubia” The Magazine-Cairo-July 1974.
 
5- رشدي اسکندر،،صبحي الشاروني، کمال الملاخ: 80 سنة من الفن الهيئة العامة للکتاب، القاهرة 1961
5-Rushdi Iskandar, Subhi Al-Sharouni, Kamal Al-Malakh: 80 sana mn alfan, al hyaa al ama llktab, Cairo 1961.
-       Rushdi Iskandar, Subhi Al-Sharouni, Kamal Al-Malakh “80 years of art” the general association for books- Cairo-1961.
6- سعد الخادم: الفنون الشعبية النوبية ، الفاهرة ، الدار المصرية للتأليف والترجمة ، 1966
6-Saad Al-Khadem: Nubian fnon shabya, Al-cahirah, al dar al msrya lltrgma, 1966.
-       Saad Al-Khadem “Nubian folk arts” Cairo- the Egyptian House for authorship and interpreting. 1966.
7- سعد الخادم ، تصويرنا الشعبي خلال العصور ، المکتبة الثقافية 95 ، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، اکتوبر 1963. 
7-Saad Al-Khadem, taswrna al shaby abr al asoor, almaktaba al thakafya 95, The Egyptian General Organization for Authorship, October 1963.
-       Saad Al-Khadem “our folk illustration throughout ages” the cultural library 95- the general Egyptian foundation for authorship, interpreting, printing and publishing- October- 1963.
8- عبلة شوقي الجمل، البيئة الريفية في التصوير المصري الحديث ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون الجميلة ، 2000.
8- Abla Shawky El-Gamal, al beaa al refya fi al taswwer al masry, Unpublished Master, koleyet al fnon al gamyla, 2000.
-       Abla Shawky El-Gamal “countryside in the modern Egyptian illustration” unpublished master thesis- faculty of fine arts-2000.
9- عز الدين نجيب: فجر التصوير المصري الحديث ، دار المستقبل العربي، القاهرة ، 1985
9-Ezz El Din Naguib: fager al tassweer al hadeeth, Dar Al-Mustaqbal Al-Arabi, Cairo, 1985.
-       “dawn of the modern Egyptian illustration” home of the Arabic future- Cairo-1985.
10- عز الدين نجيب: مجلة الخيال ، العدد34 ، 2018.
10-Ezz El Din Naguib: magalet al khyal, add34,2018.
-       “magazine of The Immagination” issue no.34-2018.
11- علي عبد الرؤف: مقالات نقدية في العمارة المصرية ، القاهرة ، 2016
11-Ali Abdalraaaf, makalat nakdya fi al emara al masrya, kahera2016.
-       Critisizim articles in the Egyptian architecture” Cairo-2016.
12- عمر غنيم وآخرون: البناء الحضاري لفلسفة الجمال والفن عبر التاريخ ، مکتبة نانسي ، دمياط ،2011
12-Omar Gonem, al bnaa al hdary lflsafet al fan, maktabt nansy ,2011.
-       “civil building for philosophy of beauty and art across history” Nancy library- Damietta- 2011.
13- محرم کمال: تاريخ الفن المصري القديم ، مکتبة مدبولي، الطبعة الأولي، القاهرة ، 1991.
13-Moharm Kamal, tareekh alfan almasry al kadeem, maktabt madboly mkaherah ,1991.
-       “history of the ancient Egyptian art” Madbouly library- 1st edition- Cairo- 1991.
14- محمد کمال: الأنثي الوطن من الواقع إلي الأسطورة –مجلة أدب ونقد العدد 347- يناير 2016م
14-Mohamed Kamal, alonthy al watan mn waka al ostora, mglat adab w nakd 2016.
-       “homeland female from reality to the legend” magazine of Literature and Crisizim- issue no.347- January 2016.
15- محمود أبو العزم دياب ، منابع الرؤية الفنية واثرها علي جيل رواد التصوير المصري الحديث ، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية الفنون الجميلة ، 1987
15- Mahmoud Abu Al-Azm Diab, The Sources of Artistic Vision and its Impact on the Generation of the Pioneers of Modern Egyptian Painting, Unpublished Doctorate Thesis, Faculty of Fine Arts, 1987
16- مقدمة معرض الفنان أحمد نبيل 2018.
16-Mokadmat mard Ahmed Nabyl 2018.
-       Introduction of the exhibition of the artist Ahmed Nabil- 2018.
17- نبيل الحسيني ، منابع الرؤية في الفن ، دار المعارف ، ط1 ،1981.
17-Nabeel Alhoseny, mnaba al roya fi alfan, dar almaref,198.
-       “sources of vision in art” Al Maaref publishing house- 1st edition-1981.
18- نعيم عطية: العين العاشقة ،الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة ، 1976.
18-Naeem Atyaa, alayn al ashaka al hyaa al amma llktab,1976
-       “the loving eyes” the Egyptian general association for books- Cairo-1976.
19- هاني لويس عوض: العمارة النوبية، رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان،1982
19-Hani Louis Awad: Nubian Architecture, Unpublished Master Thesis, Faculty of Fine Arts, Helwan University, 1982
20- هورست جاتيز: النوبيون في مصر ، المکتبة الثقافية ، الدار المصرية للتاليف 1968
20-Horest Gateeaz, alnubuon fi masr. aldar almasrya,1968-
-       “Nubian people in Egypt” the Cultural Library for Authorship- 1968.
21- Fernea.Robert.A. Nubians in Egypt, Peaceful People University of Taxax, Press, Austin and Fondan, 1964.P,35.