نموذج ISM لعوامل النجاح الحاسمة في استخدام بدائل حلول النزاعات في مشاريع البناء في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

CEO MISK CONSULTANT

المستخلص

ملخص المقال

هذه الورقة تناقش نهج النمذجة الهيکلية التفسيرية (ISM) کأداة في فئات الرسم البياني الهرمي وعوامل النجاح الحاسمة لاستخدام بدائل حلول النزاعات في مشاريع البناء والتشييد الهندسية في المملکة العربية السعودية من خلال أولا تحديد العلاقات بين عوامل النجاح والتحقيق في العلاقات المتبادلة بين أحد عشر عامل نجاح حرجة تم عرضها وتقديمها من خلال نظام MICMAC ، حيث يمکن إنشاء أداة مفيدة للسماح للممارسين لفهم العوامل الحاسمة للنجاح في بدائل حلول النزاعات في مشاريع البناء والتشييد الهندسية في المملکة العربية السعودية. حيث يمکن أن نذکر هنا أن الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تطوير نموذج لعوامل النجاح الحاسمة لبدائل حلول النزاعات في مشاريع التشييد والبناء الهندسية ، حيث يمکننا ذلک من العمل على تحليل العلاقات بين عوامل النجاح الحاسمة الرئيسية ، وکذلک المساعدة على تحسين طرق حلول النزاعات في التشييد والبناء في المشاريع الهندسية في المملکة العربية السعودية.
ISM والذي يمکن اعتباره إطارًا نظريًا مبدئيًا ، حيث أنه يشتمل على الطريقة التي يفهمها خبراء الموضوع ويشرحون ظاهرة الدراسة تعد ISM أداة مفيدة للتمثيل الرسمي لمشکلة قائمة على القرار ، من حيث تستخدم مفاهيم نظرية الرسم البياني والمصفوفة. علاوة على ذلک ، أن تحليل MICMAC يستخدم على نطاق واسع کوسيلة لتحديد وتحليل المتغيرات التي تعد لقوة الاعتماد وقوة القيادة ؛ حيث الهدف من MICMAC هو جعل تحليل قوة السائق (المؤثر) و
قوة الاعتماد على العوامل التي تهم العديد من الدراسات نهج ISM في الماضي
استخدم أسلوب ISM لمعرفة العلاقات المتبادلة بين العناصر المختلفة المرتبطة بمشکلة معينة. على العکس استخدم ISM لمعرفة وتحليل العوامل الحاسمة التي تؤثر على الامتثال للمعايير ومستوى تأثيرها في صناعة الأغذية في العالم النامي

التشييد ،حلول النزاعات ،البناء ISM, ،المملکة العربية السعودية،المشاريع الهندسية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • References

    • Sagheer, S., Yadav, S. S., & Deshmukh, S. G. (2009). An application of interpretative structural modeling of the compliance to food standards. International Journal of Productivity and Performance Management, 58(2), 136-159.
    • Agarwal, A., Shankar, R., & Tiwari, M. K. (2007). Modeling agility of supply chain. Industrial marketing management, 36(4), 443-457.
    • Attri, R., Dev, N., & Sharma, V. (2013). Interpretive structural modelling (ISM) approach: an overview. Research Journal of Management Sciences, 2(2), 3-8.
    • Crowther, D. & Lancaster, G. (2012). Research Methods. London: Routledge.
    • D.W. Malone, An introduction to the application of interpretive structural modeling, Proc. IEEE 63 (3) (1975) 397–404.
    • Kannan, G., & Haq, A. N. (2007). Analysis of interactions of criteria and sub-criteria for the selection of supplier in the built-in-order supply chain environment. International Journal of Production Research, 45(17), 3831-3852.
    • Lin, Y. T., Lin, C. L., Yu, H. C., & Tzeng, G. H. (2011). Utilisation of interpretive structural modelling method in the analysis of interrelationship of vendor performance factors. International Journal of Business Performance Management, 12(3), 260-275.
    • Mandal, S.G. Deshmukh, Vendor selection using interpretive structural modeling (ISM), Int. J. Oper. Prod. Manage. 14 (6) (1994) 52-59.
    • Manoharan, T.R., Muralidharan, C. and Deshmukh, S.G. (2010), “Analyzing the interaction of performance appraisal factors using interpretive structural modeling”, Performance Improvement, Vol. 49 No. 6, pp. 25-35.
    • Mishra, S., Datta, S., & Mahapatra, S. S. (2012). Interrelationship of drivers for agile manufacturing: An Indian experience. International Journal of Services and Operations Management, 11(1), 35-48.
    • Nishat Faisal, M., Banwet, D. K., & Shankar, R. (2006). Supply chain risk mitigation: Modeling the enablers. Business Process Management Journal, 12(4), 535-552.
    • Sage, A. P. (1977). Methodology for large-scale systems. McGraw-Hill College.
    • Saxena J.P., Sushil and Vrat P., The impact of indirect relationships in classification of variables: A MICMAC analysis for energy conservation, System Research, 7(4), 245-253 (1990)
    • Von Winterfeldt, D. (1980). Structuring decision problems for decision analysis. Acta Psychologica, 45(1-3), 71-93.
    • Warfield JW (1974) developing interconnected matrices in structuralmodeling. IEEE Transcr Syst Men Cybern 4(1):81–87.