الخط العربى خارج القواعد الکتابيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه لونق ايلند

المستخلص

ملخص الدراسة
تناول البحث مفهوم الخط العربي، وأثره، وکيف تطور، وکيف يمکن أن يصبح فنًا ويتحول إلى حرفة متقنة الصنع. يتناول هذا البحث أهمية الخط العربي ، وکيف نشأ ، وکيف تحدث القرآن عنه. يهدف هذا البحث إلى شرح النظرية الجمالية للخط العربي في الفن الإسلامي ، على النحو التالي:
اکتشاف الآراء الجمالية للخط العربي في الفکر الإسلامي.
تحديد العلاقات الجمالية لتشکيلات الخط العربي.
تناول البحث أيضا الآراء الجمالية في الخط العربي الحديث والقديم،وما هي أشکال الخط العربي؟ کيف يکون الخط جزءًا من الثقافة الإسلامية وله تاريخ قديم، ما هي أنواع الخط العربي وکيف يختلف الخط وفقًا لکل دولة. کيف تؤثر ثقافات الشعوب على الخط وأن لکل بلد خصائصه الخاصة.
في هذا البحث ، ناقش الباحث عناصر التراث السعودي. قام الباحث بالکثير من العمل من خلال عملية مختلفة ، بما في ذلک مواد الطباعة مع بعض التقنيات ، والرسم على القماش ، والحرير ، والسيراميک ، والمنسوجات ، وتشکيل المواد ، والرسوم المتحرکة ، وتصميم الفسيفساء والجرافيک. من ناحية أخرى، أعطت التکنولوجيا أفضل فکرة عن المسار الذي أراد الباحث أن يکون عليه عمله في المستقبل. يقوم الباحث بعمل فني ويرسم الکثير من الرسومات المنبثقة في ذهنه لأنه استخدم الفن کعلاج لمزاجه السيئ أو الإجهاد. تناول البحث کيف أن للخط العربي أشکال جميلة جدا ورائعة. هناک العديد من المخطوطات العربية التي تستخدم لتزيين المنازل أو اللوحات الجميلة جدًا. لقد تضمن البحث العديد من الصور التي تشير إلى ذلک وتظهر جمال المخطوطات.
هناک حرکات فنية رکزت على الفن وتقدمت به مثل حرکات Constructivism وmovement De Stijl. وهناک أمثله لفنانون المعاصرون مثل شيرين نشأت وجوش بيرر والدکتور سلمان الهاجري

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. References:

    1. Alhajri, Salman. 2019. wix. Accessed JAN 2020. https://www.salmanalhajri.com/.
    2. Art, The Metropolitan Museum of. 2000. "Arabic Script and the Art of Calligraphy." In ART OF THE ISLAMIC WORLD, edited by https://www.metmuseum.org/learn/educators/curriculum-resources/art-of-the-islamic-world/~/media/Files/Learn/For%20Educators/Publications%20for%20Educators/Islamic%20Teacher%20Resource/Unit2.pdf, 55 - 76. NEW YORK: metmuseum.
    3. BERER, JOSH. 2014. ARABIC CALLIGRAPHY DESIGN. May. Accessed Jan 2020. https://www.arabiccalligrapher.com/.
    4. —. 2018. JOSH BERER, squarespace. sep. Accessed Feb 2020. https://joshberer.com/.
    5. Ghani, Alani. 2016. Introduction to Arabic Calligraphy. United States: Atglen.
    6. Neshat, Shirin. 2002. Artnet. Accessed Novamber 19, 2019. http://www.artnet.com/artists/shirin-neshat/.
    7. Publishing, GRIN. 2011. "The History of Arabic Calligraphy." an Essay on its greatest Artists and its Development, june 17: 13 - 22.
    8. Uddin, Omar Nizam. 2013. "Learn to wirte arabic calligraphy." GRIN II: 17.
    9. الألفي, أبو صالح. 1968. "حلقة بحث الخط العربي." In الخط العربي کفن تشکيلي ووظيفته في الفنون الإسلامية. القاهرة: المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

    Alfie, Abu Saleh. 1968. "The Arabic Calligraphy Research Seminar." In Arabic calligraphy as plastic art and its function in Islamic arts. Cairo: The Supreme Council for the Care of Arts, Literature and Social Sciences.

    1. الألوسي, عادل. 2008. الخط العربي: نشأته وتطوره. القاهرة: مکتبة الدار العربية للکتاب.

    Al-Alousi, Adel. 2008. Arabic Calligraphy: Its Origin and Development. Cairo: Arab House Book Library.

    1. جمعة, إبراهيم. 1947. قصة الکتابة العربية - سلسلة اقرأ - العدد 53 - ط2. القاهرة: دار المعارف.

    Friday, Ibrahim. 1947. The Story of Arabic Writing - Iqra Series - Issue 53 - 2nd Edition. Cairo: House of Knowledge.

    1. سعيد, شاکر آل. 1988. الأصول الحضارية و الجمالية للخط العربي. بغداد: دار الشئون الثقافية العامة.

     Saeed, Shakir Al. 1988. The cultural and aesthetic origins of the Arabic calligraphy. Baghdad: General Cultural Affairs House.