تأثير التقنيات الناشئة للثورة الصناعية الرابعة على صناعة التغليف المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

يعد مصطلح الصناعة 4.0 باعتباره ثورة صناعية رابعة أحد الموضوعات الأکثر شعبية بين الصناعة والأوساط الأکاديمية في العالم حيث تتحقق التقنيات الناشئة من خلال الجمع بين الذکاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والروبوتات الذکية والواقع المعزز والتصنيع المضاف وإنترنت الأشياء، في هذه البحث سيتم مناقشة وتحليل الاتجاهات العالمية للتغليف في ضوء الثورة الصناعية الرابعة وتقنياتها وتأثير واستخدام السوق المصري لهذه التقنيات الناشئة، تتلخص مشکلة البحث في الإجابة عن کيفية الاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في سوق التغليف المصري؟ والتعرف على ودور الذکاء الصناعي في تنفيذ مهام تصميم التغليف البنائي والابداعي، ويهدف البحث إلى تسليط الضوء على التقنيات الحديثة للثورة الصناعية الرابعة وتأثيرها على سير عمل تصميم التغليف وتحديد حدود وقدرات الذکاء الصناعي خلال مختلف مراحل العمل في تصميم التغليف، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لاتجاهات التعبئة العالمية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة والمنهج التجريبي العملي لتأثير الذکاء الاصطناعي کأحد أدوات الثورة الصناعية الرابعة على مصمم التعبئة والتغليف واستبيان للتعرف على مدى استخدام مؤسسات التغليف المصرية لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة.
نتائج البحث
1- يوجد استخدام غير متکامل لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة بمؤسسات التعبئة والتغليف المصرية.
2- يعد استخدام الذکاء الاصطناعي والتصميم بمساعدة الحاسوب من أکثر التقنيات المستخدمة للثورة الصناعية الرابعة في مؤسسات التعبئة والتغليف المصرية.
3- تقنيات الثورة الصناعية الرابعة تعزز وتمکن وتزيد من بعضها البعض، وهي إعادة تشکيل أساسية للعمل في العصر الرقمي لاسيما في مجال التغليف.
4- تعمل تقنية الواقع المعزز في التغليف کأداة تسويقية للعلامات التجارية وتسمح لها بتضمين عناصر افتراضية في عبواتها.
5- تکمن قوة الذکاء الاصطناعي في سرعته في التحليل السريع لکميات کبيرة من البيانات وإخراج تصميمات بديلة، ويمکن للمصممين بعد ذلک مراجعتها لتحديد وتحسين الصور التي تم إنشاؤها، وهذا يزيد من السرعة ويقلل التکاليف ويحسن الکفاءة ويخلق تصميمات متعددة.
6- على الرغم من أن الآلات لديها القدرة على التفکير الا انها ليست إبداعية کالأشخاص، الإبداع يتطلب کلا من الأصالة والفعالية، بحيث يکون لکل مصمم حلول فريدة لمشکلات التصميم فعلى الرغم من قدرة الذکاء الصناعي على إنشاء التصميم المرئي الا انه يجب ان يتوافق مع مجموعة محددة من القيود.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. References.

    1.Package design workbook: the art and science of successful packaging / Steven DuPuis, and John Silva – 2011, Rockport Publishers.

    2.Bhatt, C., Dey, N., & Ashour, A. S. (Eds.). (2017). Internet of things and big data technologies

    for next generation healthcare.

    3.Jain S et al (2015) Towards a virtual factory prototype. In: Winter simulation conference (WSC),

    IEEE:2207–2218

    4.Crnjac, M., Veža, I., & Banduka, N. (2017). From concept to the introduction of industry 4.0.

    International Journal of Industrial Engineering and Management.

    5.Plakitkin, Yu A, & Plakitkina, L. S. (2017). The industry-4.0 global innovation project’s potential for the coal industry of Russia. Industry-4.0 program—New approaches and solutions.

    6.Final Report of the Industrie 4.0 Working Group, & ACATECH. (2013). Recommendations for

    implementing the strategic initiative INDUSTRIE 4.0. C. 82.

    7.Ballo, F., Frizzi, R., Gobbi, M.…, Previati, G., Sorlini, C. (2017). Numerical and experimental study of radial impact test of an aluminum wheel—Towards industry 4.0 virtual process assessment.

    In Proceedings of the ASME Design Engineering Technical Conference, 3.

    8.Chang, H.-F., Chang, C.-P., Lin, W.-T., & Li, Y. G. (2017). A study of application of assessment modes in development of smart automatic production systems in Industry 4.0. In 2016 International - Conference on Fuzzy Theory and Its Applications, I Fuzzy 2016, 8004967.

    9.Mark J. Kirwan - « Handbook of Paper and Paperboard Packaging Technology» - London, UK – 2013.

    1. https://www.smithers.com/services/market-reports/packaging/the-impact-of-industry-4-0-on-packaging-to-2023
    2. https://www.swedbrand-group.com/blog/augmented-reality-revolutionizing-packaging-industry