التصوف من الخط العربي: علاقة حب بين القلم ريد والصوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد بقسم الزجاج - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 Postdoctoral Fellow and Lecturer- University of Münster -Centre for Islamic Theology

المستخلص

العلاقة بين الخط والتصوف لها ديناميکية داخلية فريدة من نوعها في الإسلام. لقد تم ادخال عنصر الخط العربي لقرون في سياق الممارسة اليومية الورعة للصوفيين والدرويش. من التفسير الرمزي للأحرف إلى تقنية الکتابة - يشترک الخط والتصوف الجميل في العديد من أوجه التشابه. کثير من الخطاطين المسلمين انجذب إلى التعاليم الروحية للصوفية وکانوا في الغالب أتباع رواد الشيوخ الصوفيين بأنفسهم. وجد الصوفيون ، من ناحية أخرى ، في الخط العربي التعبير الفني المناسب لتصور تأملهم في الکلمة القرآنية وبالتالي لممارسة روحانياتهم.
نظرًا للعولمة والسموات المفتوحة ، نجد أنفسنا نقف أمام تحدٍ کبير ضد الأصوات التي تدعي أن الفنون والحضارة الإسلامية قد تراجعت وأنهما متخلفان. من دون محاولة معرفة المفهوم الحقيقي لهذا الفن ودون دراسة تأثيره على الفن الغربي والعقل. لذلک علينا أن نؤکد فلسفة الفن الإسلامي من خلال الاعمال الفنية وتأثيرها على الرواد وکيف يستفيدون منها بطريقة واضحة في عصر النهضة من خلال أعمال المستشرقين ومدارس الفنون الحديثة وبعض الفنانين الذين تأثروا بها مثل (ماتيس ، بيکاسو ، کاندينسکي ، بول کيلي ، موندريان ، فاساريلي) الذين يعتبرون أکثر الفنانين الغربيين شهرة في العصر الحديث. عندئذ يمکن ضمان هوية الفنانين في عصر العولمة والقرن الحادي والعشرين الذي قد يکون له تأثير على المفهوم الغربي للإسلام والفنون الإسلامية.
نکتشف أن مشکلة البحث تکمن في العديد من العناصر:
- عدم تأکيد الهوية الإسلامية للفنانين الغربيين في العصر الحديث ، مثل (ماتيس ، بيکاسو ، کاندينسکي ، بولکيلي ، موندريان ، فاساريلي).
- التأکيد على عناصر وخصائص الفنون الإسلامية وتأثيرها على النهضة والاستشراق.
الهدف من البحث:
إدراک مفهوم الفنون الإسلامية وتأثيرها على الغرب في عصر العولمة والقرن الحادي والعشرين.
من أجل تحقيق ذلک علينا أن نعرف:
ما هو الفن الإسلامي؟
الخصائص الخاصة للفنون الإسلامية.
تأثير الفنون الإسلامية على النهضة والمدارس الحديثة والشرقية.
عناصر الفن الإسلامي العربي في القطع الفنية (ماتيس ، بيکاسو ، کاندينسکي ، بولکيلي ، موندريان ، فاساري).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • References:

    • Alaoui, Brahim, Zur Ästhetik der arabischen Kalligraphie; in: Geschriebene Welten: arabische Kalligraphie und Literatur im Wandel der Zeit. Hrsg. v. E. Deniz. DuMont, Köln 2004.
    • Al-Daghistani, Raid, Epistemologie des Herzens: Erkenntnisaspekte der islamischen Mystik. Ditib, Köln 2017.
    • Al-Ḥallāj, Abū Manṣūr, Dīwān al-Ḥallāj / Kitāb aṭ-Ṭawāsīn. Hrsg. v. Kāmil Muṣṭafā Aš-Šaybī. Al-kamel, Bagdad–Köln 1997; 2007.
    • Al-Jīlānī, ʿAbd al-Qādir, Sirr al-asrār. Hrsg. v. Ḫālid Muḥmmad ʿAdnān az-Zarʿī. Dār as-sanābil, Damaskus 1994.
    • Al-Jīlānī, ʿAbd al-Qādir, The Secret of Secrets. Übertragen von Shaykh Tosun Bayrak al-Jerrahi al-Halveti. The Islamic Texts Society, Cambridge 2014.
    • Al-Jurjānī, ʿAlī Ibn Muḥammad, Kitāb at-Taʿrīfāt. Dār an-nafas, Beirut 2012.
    • Al-Qušayrī, ʿAbd al-Karīm Ibn Hawzān, Ar-risāla al-Qušayrīya fī ʿilm at-taṣawwuf. Hrsg. v. Maʿarūf Muṣṭafā Zurīq. Al-maktaba al-ʿaṣrīya, Beirut 2007.
    • Al-Qušayrī, ʿAbd al-Karīm Ibn Hawzān, Das Sendschreiben al-Qušayrīs über das Sufitum. Eingeleitet, übersetzt und kommentiert von Richard Gramlich. Franz Steiner, Wiesbaden 1989.
    • As-Sarrāj, Abū Naṣr, Kitāb al-lumaʿ fī-t-taṣawwuf. Herausgegeben, eingeleitet und kommentiert von Reynold Alleyne Nicholson. Brill, Leiden 1914.
    • As-Sarrāj, Abū Naṣr, Schlaglichter über das Sufitum. Eingeleitet, übersetzt und kommentiert von Richard Gramlich. Franz Steiner, Stuttgart 1990.
    • Burckhardt, Titus, Art of Islam: Language and Meaning. World Wisdom Inc: Bloomington,
    • 2009.
    • Erduman, Deniz, Geschichte der islamischen Kalligraphie; in: Geschriebene Welten: arabische Kalligraphie und Literatur im Wandel der Zeit. Hrsg. v. E. Deniz. DuMont, Köln 2004.
    • Frembgen, J.W. (Hrsg.), Einführung in: Die Aura des Alif: Schriftkunst im Islam. Prestel, München 2010.
    • Gramlich, Richard, Der eine Gott. Grundzüge der Mystik des islamischen Monotheismus. Harrassowitz, Wiesbaden 1998.
    • Gramlich, Richard, Islamische Mystik. Sufische Texte aus zehn Jahrhunderten. Kohlhammer, Stuttgart - Berlin - Köln 1992.
    • Gruber, Christine, The Praiseworthy One: The Prophet Muhammad in Islamic Texts and Images. Bloomington 2019.
    • Haase, Claus-Peter, Arabische Kalligraphie; in: Die Aura des Alif: Schriftkunst im Islam. Hrsg. v. J. W. Frembgen. Prestel, München 2010.
    • Karić, Enes, Die klassische und zeitgenössische Hermeneutik des Korans im Licht neuer Rezeptionstheorie; in: Synthesis Philosophica Vol. 7. Zagreb 1989.
    • Nasr, Seyyed Hossein, Islamic Art and Spirituality. Albany: State University of New York Press, 1987.
    • Neuwirth, Angelika, Die koranische Verzauberung der Welt und ihre Entzauberung in der Geschichte. Herder, Freiburg im Br. 2017.
    • Schimmel, Annemarie, Calligraphy and Islamic Culture. I.B.Tauris & Co Ltd., London 1984; 1990.
    • Schimmel, Annemarie, Die Zeichen Gottes: Die religiöse Welt des Islam. C.H. Beck, München 2003.
    • Schimmel, Annemarie, Mystische Dimensionen des Islam. Insel Verlag, Leipzig 1995.
    • Schlamminger, Karl, Das feine Kreischen des Schreibrohrs und die Schrift des Maurers; in: Die Aura des Alif: Schriftkunst im Islam. Hrsg. v. J. W. Frembgen. Prestel, München 2010.
    • The Qu`ran. Arabic Text with Corresponding English Meaning.  Ṣaḥeeḥ International. 1997.
    •  

    Online Source:

     

    About the author:

    Dr. Raid Al-Daghistani, born in 1983 in Ljubljana; studied philosophy in Ljubljana and Freiburg and Arabic and Islamic Studies in Sarajevo and Münster; PhD (2017) in Arabic and Islamic Studies at the University of Münster (Epistemology of the Heart: Aspects of Knowledge in Islamic Mysticism, Cologne 2017); Since 2014 Lecturer and Researcher in the field of “Kalām, Islamic philosophy and mysticism”; since 2017 postdoctoral fellow at the CIT Münster; Author of four monographs and several articles in various languages.