الکلمات الإفتتاحية : الرسومات التفاعلية – الإعلان الرقمي – الإعلان المتحرک – جوجل – محرکات البحث – الهوية - التراث ملخص البحث: في ضجة الاعلانات الرقمية تهافتت منصات البحث على جذب المستهلکين وزيادة عدد المشترکين ، نجحت شرکة جوجل بانتاج منتجات اعلانية رقمية للإعلان على منصتهاو أطلقت رسومات تفاعلية (Doodles) لشهار هويتها البصرية شارکت العالم بتفاصيل احداثه لم تقتصر عل مجرد شخصيات عالمية ولکن شارکت کل لحظات المستهلک وخرجت من نطاق العلامة التجارية رسومات تفاعلية والعاب بصيغة مبتکره ووسط فضاء إلکتروني واسع أفترض البحث الإعلان الرقمي کان وسيلة للتأکيد على الهوية والتراث العربي من خلال عرض الدراسة التحليلية لمحرک البحث جوجل . نبذة عن تطور محرکات البحث : يعتقد البعض ان اقدم محرک بحث هو جوجل بينما ان اول اطلاق لشرکة “جوجل” کان فى عام 1998م ويذکر أن أول محرک بحث تم اطلاقه على الإنترنت کان عام 1990م أنشأه طالب فى جامعة ماکجيل فى مونتريال، وکان يعرف المحرک باسم “أرشى” – مشتق من کلمة “الأرشيف” مع إزالة حرف “ف”- ويحمل تلقائيا قائمة بکل الملفات المتوافرة على کل موقع إنترنت وکان البحث يتم من خلال هذه القائمة بأسماء الملفات(3، 4). ثم تطورت عملية البحث فى عام 1993م فظهر محرک Wandex)) حيث بدأت الشبکة العنکبوتية فى الانطلاق والتوسع ولم يعد الإنترنت قاصراعلى الملفات المخزنة على أجهزة الکمبيوتر المتصلة وزادت أعداد صفحات الويب الفعلية وأنشأ طالب آخر من معهد ماساتشوستس للتکنولوجيا محرک البحث (الشبکة العنکبوتية) وکان لدى هذا المحرک القدرة على البحث على کل المواقع المتصلة بالإنترنت، وليس فقط أسماء الملفات کما فى محرک )أرشى ) وجاءت القفزة الکبيرة فى تاريخ البحث عام 1994 مع محرک بحث يسمى )ويب کراولار( وکان هذا المحرک الأول الذى أنشأ فهرسا لکل أسماء وأماکن مختلف المواقع، وکل کلمة مفردة داخل هذه الصفحات التى مر عليها، وهذا سمح للمستخدم لأول مرة البحث عن طريق المحتويات الفعلية لمواقع الشبکة عبر محرک البحث(3، 4).
(6) Louise A. Elali Danielle I. Keiser Ozen Odag: Logomorphism and Liquid Logos: An Analysis of Google Doodles. In: The Dialogue Imperative Trends and challenges in strategic and organizational communication. LabCom Books, p 184, 2012.
(9) Auletta, K. (2009). Googled: The end of the world as we know it. New York: Penguin Press.
(10) Atkins, A. (2009). Peirce’s Theory of Science. In Stanford Encyclopedia of Philosophy . Retrieved December 17, 2010, fromhttp://plato.stanford.edu
(11)- Jassas and Al-Zahraa, Applications of External Social Responsibility for Institutions, Coca-Cola Company as a Model, The Thirteenth International Forum on: The Role of Social Responsibility for Small and Medium Enterprises in Supporting the Sustainable Development Strategy - Reality and Aspirations - 2016, Hasiba Bin Bou Ali University.
13)) Elgindy ,Reham :tawzef fan elnfografek elmothark fi elealan all mwaqa eltwasel elgtmaee , maser , megalt elemara wel fnone ,eladad eraba oktober 2019
الجندي, ريهام. (2021). الرسومات التفاعلية منتج إعلاني رقمي لاثراء الهوية والتراث (دراسة تحليلية على منصة البحث جوجل). مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(25), 530-547. doi: 10.21608/mjaf.2020.23490.1515
MLA
ريهام الجندي. "الرسومات التفاعلية منتج إعلاني رقمي لاثراء الهوية والتراث (دراسة تحليلية على منصة البحث جوجل)". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6, 25, 2021, 530-547. doi: 10.21608/mjaf.2020.23490.1515
HARVARD
الجندي, ريهام. (2021). 'الرسومات التفاعلية منتج إعلاني رقمي لاثراء الهوية والتراث (دراسة تحليلية على منصة البحث جوجل)', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(25), pp. 530-547. doi: 10.21608/mjaf.2020.23490.1515
VANCOUVER
الجندي, ريهام. الرسومات التفاعلية منتج إعلاني رقمي لاثراء الهوية والتراث (دراسة تحليلية على منصة البحث جوجل). مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2021; 6(25): 530-547. doi: 10.21608/mjaf.2020.23490.1515