تصميم المنشآت الثقافية بين الإبداع التشکيلي والتأثير السيکولوجي(مدخل لتفعيل مفهوم عمارة الصدمة في التعبير عن القضايا القومية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تصميم الداخلي، کلية الفنون التطبيقية،جامعة حلوان

2 قسم التصميم الداخلي، کلية الفن والتصميم، جامعة 6 أکتوبر للعلوم والاداب

المستخلص

إذا کانت الثقافة تشمل المحتوي الفکري، فالتصميم يأتي في مقدمة المعالم الثقافية التي تحمل قدرة على ﺘﺠﺴﻴد ﻗﻀﺎﻴﺎ قومية أصيلة، ﻤﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ التشکيل التصميمي الذي يلعب دورا بارزا في الوصول إلى هوية محددة تعکس الواقع الثقافي. وفي نطاق نشر الوعي الثقافي والقومي تعد المنشآت الثقافية من متاحف ومراکز ثقافية أهم منابر تسليط الضوء على مراحل تطور الحياة ودعم قنوات الإتصال مع العالم، وجذب الإنتباه الى قضايانا العربية، حيث يعتمد تصميم هذه المنشآت ليس فقط على الأسس الوظيفية بل يتعدى ذلک إلى إثراء الفلسفة التصميمية بمحددات فکرية لها القدرة على التأثير السيکولوجي على مرتادي هذه المنشآت، وقد ظهرت بعض النماذج العالمية التي تستخدم الأساليب التصميمية غير النمطية، وإتباع إتجاهات فکرية غير تقليدية تعتمد على إبداعات تشکيلية جديدة مثل عمارة الصدمة، والتصميم مسار الجدل لإستحداث تشکيلات إبداعية ذات مؤثرات سيکولوجية وخلق لغة حضارية تحتضن التراث الفني، والتاريخي وتعبر عن الإنسانية، ومسيرتها، في صورة جديدة تبتعد عن إسلوب التلقين. ومن هذا تتمحور إشکالية البحث في جدلية الخلاف القائم حول توجهات العمارة غير المألوفة بين سيطرة فکر الإبداع التشکيلي على ﺍﻟﻨﺘﺎﺝ التصميمي في العالم العربي وعدم القدرة على التعبير عن ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ، ﻣﻤﺎ ﻳﺆﻛﺪ ﻋﻠﻲ ﻭﺟﻮﺩ ﺃﺯﻣﺔ ﻓﻜﺮﻳﺔ وتصميمية نتيجة إغفال دور الحلول غير التقليدية في إمکانية التأکيد على الهوية، والتأثير البصري والتشکيلي على المتلقي، بالإضافة إلي تجسيد التأثير السيکولوجي على مرتادي هذه المنشآت للتفاعل مع القضايا العربية. کما يهدف البحث إلى الکشف عن مدي فاعلية الإسقاط الرمزي للقيم والرسائل الخفية وراء التصميم، وإيجاد العوامل المحددة لطبيعة الجدلية القائمة بين المعطيات التصميمية، والتأثيرات السيکولوجية. ويشتمل البحث علي دراسة نظرية قائمة علي منهج الوصف والتحليل للمفاهيم الخاصة بمحاور البحث، ودراسة تحليلية تشمل دراسة حالات لمنشآت ثقافية تتناول القضايا القومية بالتحليل والدراسة. وينتهي البحث بنتائج وتوصيات قابلة للتطبيق من خلال وضع قائمة بالمعايير التصميمية للإستفاده من الأساليب الفلسفية لإتجاهات العمارة غير التقليدية وفنون الصدمة لخلق مجال تفاعلي إيجابي مع القضايا العربية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References:
-      2 Klousy, M., (2008). “Design Basics of cultural centres: Museum design” Architects Association, Cairo. P.29
-      3 Klousy, M., (2001). “Artistic and cultural buildings” Qabes publishing house, Beirut. P.44
-      4 Ibid. p.56
-         5 Erfan, S., (1987). “Function in architecture”, Architects Association, Architecture magazine,  3rdedition, issue 7-8, Cairo. p.15
-         6 Fakhry, Kh., (1989). “100 years of modern architecture”, small encyclopedia, Ministery of culture and media, bahgdad. Iraq. P. 21-34
7 Krech, D., (1990). “Theory and problem of social psychology”. NY. p. 12
8 Erfan, S., (1987). “Function in architecture”, Architects Association, Architecture magazine, 3rdedition, issue 7-8, Cairo. p.43
9Khier allah, S., (1987). “self-concept and its theoretical and applied basics”, Nahda publishing and printing, Beirut. P.18
10 El Bahnasy, A., (2009). “Cultural identity between international and global world”. Syrian books. Syria. p. 125
11El Bahnasy, A., (2004). “Speech of art and architecture”. Sharq books. Syria. p. 45
12 Bonta, B., (1996). “Definition of architecture” translated by souad ali, cultural affairs, Iraq. p.46
13 Ibid. p.48
14Erfan, S., (1987). “Function in architecture”, Architects association, Architecture magazine, 3rdedition, issue 7-8, Cairo. p.44
15 Correa, Ch., (1993). “Quest for Identity”.  Cambridge, UK. P. 157
16 Nawar, M., (1998). “Contemporary Islamic architecture expression”. Architectural conference of Jordanian architects, Architecture department. Jordan. P.31
17Correa, Ch., (1993). “Quest for Identity”.  Cambridge, UK. P. 111
18El Bahnasy, A., (1995). “cultural architecture between heritage and national issues”. Arabic books. Syria. p. 130
19 Shaaban, B., (2008). “Identity, language and Arabic rights”, published article, Baladna magazine. Syria. p.3
20 Anholt, S. (2005). "Three interlinking concepts: Intellectual Property, Nation Branding and Economic Development." WIPO International Seminar on Intellectual Property and Development, Geneva.
21 Dinnie, K. (2008). “Nation branding: concepts, issues, practice”. Amsterdam, Butterworth-Heinemann.p18
22Vale, L. J. (1992). "Architecture, power and national identity". London, Yale University Press. p 3
23 Vidler, A.,(1992). “The Architectural Uncanny”, Cambridge: Mit Press. UK. P. 112
24 Ibrahim, A., (1987). “Architectural thinking and design process”, architectural studies, Cairo, Egypt. P. 86
25 Ibid. p.91
26 Abo Deya, Nabil. (2002). “From the Renaissance To Modernism: western architecture history and its theories”, Jordan university Beirut. p. 98
27 Asensio, N., (2004). “Great Architects”. Atrium Group, Barcelona, Spain. p.57
28 Ibid. p. 63
29 Ibid. p. 67
30 Freud, S., (1955). "The Uncanny," in The Standard Edition of the Complete Psychological Works of Sigmund Freud, trans. James Strachey, vol. 17 (London, 225, 24)
31 https://culturebox.francetvinfo.fr/culture/le-parc-de-la-villette-en-fete-ce-week-end-pour-ses-35-ans-270911 (Accessed 18/07/2018)
32 Broadbent, G., (1991) “Deconstruction. A Student Guide”. London: Academia, p 17
33 Vidler, A., (1992). “The Architectural Uncanny. Essays in the modern unhomely”. Cambridge. P 140
34 http://visceralintricacyexperientialresearch.blogspot.com.eg/2012/09/case-study-jewish-museum-berlin.html#Whal-dMjGqA (Accessed 02.08.2017)
35 http://visceralintricacyexperientialresearch.blogspot.com.eg/2012/09/case-study-jewish-museum-berlin.html#Whal-dMjGqA (Accessed 02.08.2017)
36Bruinessen, M. and P. (1994). “Islamic Area Studies” The Kurds and Islam studies. Tokyo, Japan. P. 113
37  https://libeskind.com/work/kurdistan-museum/  )Accessed 02/07/2018)
38https://www.mod.gov.eg/ModWebSite/MuseumDetails.aspx?id=3  )Accessed 18/07/2018)