الوجوه بين الخاص والعام نظرة سميوطيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلان کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط جمهورية مصر العربية

المستخلص

يعنى البحث بخصوصية الإشارات ورموز ودلالات الوجوه في البيئة والمجتمع المصري وطرق اظهار اساليبها , فالأفکار تنتقل إلى المجتمعات من خلال دلالة بصرية تحفظ لکل مجتمع خصوصيته ولکن قد تکون صورة الاتصال بطيئة ولکن مع ذلک لا يمکن إغفالها . والوعى بالدلالات البصرية للشخصية المصرية وتاريخها من خلال المصادر المختلفة کفيل بالمساهمة في تدعيم مشاعر الهوية المصرية , فالرموز هي واقع خاص من التجارب العميقة التى يحققها الإنسان عن طريق الرموز ذاتها , وتلقى المعلومات بصرياً يحدث بصورة مستمرة بل يمکن القول أن کثيراً من حالات الاتصال البصرى قد تصل إلى حد ادراک الدلالات البصرية بسهولة متناهية وذلک من خلال سلسلة من الأمور الذهنية تستنبط بالإشارات التي تبعثها دلالات الرسالة البصرية .
و تؤدي الدلالة بمفهومها الفني ولاسيما في التصميم وخاصة شکل الوجه دورًا مهما يکمن في تحريک التصميم بما يتلاءم مع الفکرة والمعنى والاستجابة من خلال الرمز المؤثر في جمهور المتلقين للتصميم ولاسيما دلالات ورموز شکل الوجه کوسيلة لنقل الأفکار ، فضلاً عن أن الدلالة في شکل الوجه تتحرک من خلال الرمز واللون والشکل والحجم وغيرها، کما أن للمضمون الفکري لتصميم شکل الوجه ولاسيما حاوي الحضارات والأفکار شکل الوجه له دورًا مهمًا أيضًا، ولاسيما في الکشف عن الهدف وتوصيل الفکرة المعروضة إلى المتلقي بمختلف توجهاته الفکرية والاجتماعية وغيرها.
ومن هنا يبرز دور الدلالة کأحد أدوات الاتصال التي تطورت بتطور العصر ونظمه التکنومعلوماتية وتحولاته الثقافية التي تعکس نمط الحياة و المجتمع إذ يمکنه أن يقدم مادة اتصالية على درجة عالية من الجودة تعتمد بالإضافة للإثارة والتشويق على إيصال رسائل يمکن أن تصبح غذاء للفکر تبحث عن خلق حالة من الاندماج والتکامل في المجتمع .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المــراجــع:
Paolella, Alfonso. 1980. “ROLAND BARTHES," La Chambre Claire. Note Sur La Photographie"(Book Review).” Belfagor 35: 735.
Abady, al fayrooz 1993, al kamos al mohed bayrot moasaset el rsala
آبادي, الفيروز. 1993. القاموس المحيط. ط3. بيروت: مؤسسة الرسالة.
Allaban , sherif drwesh.2014 technologya al nashr al sahafy al etgahat el hadetha , al tabaa , al kahera ,al dar al masrya al lebnanya .
اللبان, شريف درويش. 2014. تکنولوجيا النشر الصحفي الاتجاهات الحديثة. الطبعة الأ. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
Al mogam al falsafi , mogama al logha al msrya , 1979, al kahera , al hyaa al amma leshoon al matabee al amerya .
المعجم الفلسفي: مجمع اللغة العربية المصرية. 1979. القاهرة،: الهيئة العامة لشؤون المطابع الاميرية.
bergson , henay ,al fekr w al wake al motharek , samy al drobi , dmeshk , mtbaet al ensha.
برجسون, هنري. 79 AD. الفکر والواقع المتحرک، ترجمة: سامي الدروبي. دمشق: مطبعة الإنشاء.
bnekrat ,saeed ,2005, al semaeyat mfahemha w tatbekatha , soriya .
بنيکراد, سعيد. 2005. السيمائيات مفاهيمها وتطبيقاتها. سوريا.
Hamodii,tsedet ayt 1986 , athar al ramzya al gharbya fe msrah twfek al hakem, bayrot ,dar al hadatha leltbaa w al nashar .
حمودي, تسعديت آيت. 1986. أثر الرمزية الغربية في مسرح توفيق الحکيم. ط1. بيروت: دار الحداثة للطباعة والنشر.
zeyada , maan , 1988, al mwsoaa al falsafya al arabia , byrot , maaad al enmaa al arabi .
زيادة, معن. 1988. الموسوعة الفلسفية العربية. ط1. بيروت: معهد الإنماء العربي.
saleba , gamel , 1982 , al mogam al falsafi , byroot , dar al ktab al lebnani .
صليبا, جميل. 1982. المعجم الفلسفي. ج1. بيروت: دار الکتاب اللبناني.
alosh , saeed, 1985, mogam al mostlhat al adabya al moasra , ard w takdem a targama , dar al ktab al lebnani , soshbers , al dar al bydaa.
علوش, سعيد. 1985. معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة (عرض وتقديم وترجمة) دار الکتاب اللبناني. ط1. سوشبيرس–الدار البيضاء.
 
aly , mohamed al gergani , 1985 , al tarefat , byrot , mktabet lebnan
علي محمد الجرجاني. 1985. التعريفات. بيروت،: مکتبة لبنان.
frambeton , dannel ,2009, naho flsafet lelcinema targamet ahmed yousef masr , al markaz al kwmi leltrgama .
فرامبتون, دانييل. 2009. “نحو فلسفة للسينما”، ترجمة احمد يوسف. مصر: المرکز القومي للترجمة.
kamal ,abd el rehem ,2015,al kamos al basary end barth
کمال, عبدالرحيم. 2015. “القاموس البصري عند بارث” 44: 42.
lotman 1993, al logha bwsfha mada awlya leladab , trgma gameel nsef al takrety , baghdad mgalet al aklam
لوتمان. 1993. اللغة بوصفها مادة أولية للأدب، ترجمة جميل نصيف التکريتي. بغداد: مجلة الأقلام.
malof amen 1999, al hwayat al katela kraat fe al entmaa w al awlama dmshk , ward leltbaa w al nashr .
معلوف, أمين. 1999. الهويات القاتلة قراءات في الانتماء والعولمة. دمشق: ورد للطباعة والنشر.
malof , loius , 1908, al mngd fe al adab w al olom , byrot , al matbaa al katholekya .
معلوف, لويس. 1908. المنجد في الادب والعلوم. بيروت: المطبعة الکاثوليکية.
hegel ,1978, al fan al ramzy , trgma , jourge trabeshi , byrot , dar al taleaa lel tbaa w al nashr .
هيجل. 1978. الفن الرمزي، ترجمة: جورج طرابيشي. ط1. بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر.
Heseen Mohamed eissa , Mohamed , semyat al sora al photoghraphia fe al molsak al cinemaee , mgalet al emara w al fonon al adad al asher 541 .
حسين محمد عيسي , محمد , سیمیائیة الصورة الفوتوغرافیة فی الملصق السینمائی , مجلة العمارة والفنون العدد العاشرص 541 .