تطوير القدرات الإبداعية للطلاب في مجال فنون الموضة من خلال ابتکار تصميمات الأزياء المطبوعة المتأثرة بالمدارس الفنية الحديثة باستخدام تقنيات الطباعة المتنوعة .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للفنون التطبيقية

2 مدرس بقسم الموضة- بالمعهد العالي للفنون التطبيقية - مدينة 6 أکتوبر

المستخلص

الملخص :
يعتبر فن الأزياء المطبوعة أحد الفنون التشکيلية ويطبق عليه کل القواعد الفنية المتواجدة من الفنون التشکيلية فنجد في القرن العشرين العلاقة الملحوظة بين الاتجاهات الفنية الحديثة وبين مبتکرات الأزياء ، وهذا يأتي من تلقائية العصر حيث نجد أن العوامل التي تؤثر على الفنانين التشکيلين من المدارس الفنية الحديثة و فناني الأزياء مشترکة بينهم ، غير أن فنان الأزياء لا يمکنه الهروب من الواقع إلى الخيال بل عليه أن يعايش الواقع حتى يستطيع أن ينتج لمجتمعه ويستفيد مما حوله لإنتاج تصميمات مبتکره تفي باحتياجات الأفراد . کما تلعب صناعة موضة الأزياء دورا هاما وفعالا في اقتصاديات البلاد علي اختلاف ظروفها ومناخها ذلک عن طريق حرکات التصدير والاستيراد والتجارة مما يتيح للبلاد فرص التنمية الاقتصادية وتعتبر صناعة الموضة دليلا لمدي تقدم البلاد ورقيهالذا يجب أن تنال هذه الصناعة اهتمام الدولة و العمل علي تقدمها وذلک لدورها الهام في تنمية الدخل القومي للبلاد .
فسوف نتعرض من خلال هذا البجث الي مدي تأثير الفن الحديث علي تصميمات الأزياء المطبوعة واکساب دارسين الموضة أهمية هذة العلاقة وإکسابهم القدرة علي ابتکار تصميات أزياء مطبوعة مستوحاة من الفنون الحديثة مستخدما الأساليب الطباعية المتنوعة وعرض تصميماتهم المبتکرة و القدرة علي منافسة بيوت الأزياء العالمية حيث تکسبهم تلک التجربة القدرة علي الخروج الي سوق العمل واتاحة الفرصة لهم في البدء بفکر المشروعات الصغيرة التي تسهم في دعم الوطن في الفترة الحالية .
وسوف نتعرض في البحث الي المحاور الأتية :
• علاقة تصميم الأزياء بالفن الحديث .
• اکساب الطالب امکانية ابتکار تصميمات أزياء مرتبطة بالتصميم الطباعي المستوحي من الفن الحديث .
• اکساب الطالب کيفية تنفيذ التصميمات مستخدما أساليب الطباعة المتنوعة .
• اکساب الطالب القدرة علي عرض أفکارة التصميمية من خلال عرض أزياء .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    المراجع العربية:

    1.  محمود ، أحمد حمدى: ما وراء الفن ، الهيئه العامه للکتاب ، القاهره ، 1993.

    1. mahmud , 'ahmad hmda: maa wara' alfan , alhayyuh aleamuh lilkitab , alqahiruh , 1993.

    1. هاشم ،إيمان محمد احمد ، (2014) . الابداع و البتکار في تصميم المنتج کميزه تنافسيه ، مجله التصميم الدوليه ، مجلد 4 ، عدد اکتوبر .

    2. hashim , 'iiman muhamad 'ahmad , (2014). alaibdae walaibtikar fi tasmim almuntaj kamizih tunafisih , majlih altasmim alduwaliih , mujalad 4 , eadad aktubr.

    1.  حسين، تحيه کامل ،(2002) .تاريخ الأزياء وتطورها،دار نهضه مصر،ج3

    3. husayn , tahih kamil , (2002) .tarikh al'azya' watatawuruha , dar nahdah misr , j 3

    1. هديه ،عمرو محمد عبد القادر ، (2015) . التصميم کصناعه ابداعيه تحقق الاقتصاد الابداعي للدول الناميه ، مجله التصميم الدوليه ، مجلد 5 ، عدد يناير .

    4. hadayh , eamrw muhamad eabd alqadir , (2015). altasmim kusinaeih aibdaeih tuhaqiq alaiqtisad alaibdaeia lilduwal alnaamiih , majlih altasmim alduwaliih , mujalad 5 , eadad yanayir.

    1. البسيونى ،محمود:  آراء في الفن الحديث ، دار المعارف ، القاهرة  ، 1961 .

    5. albisyunaa , mhmwd: ara' fi alfan alhadith , dar almaearif , alqahrt , 1961.

    1.  البسيونى ،محمود: الثقافة و التربية ، دار المعارف ، 1965 .

    6. albisyunaa , mhmwd: althaqafat w altarbiat , dar almaearif , 1965.

     

    المراجع الأجنبية :

    1. Brockman Helen ,L, : The Theory Of Fashion Design, London , 1965.
    2. Herchel, Chipp : Thearies Of Modern Art  , University Of California Press , U.S.A, !973.
    3. Grou Mar goret : The Arts Of Costume , Second Edition , London , 1962 .
    4. Richard Martin : Cubism And Fashion , The Metropolitan Museum Of Art , INC. New York . .
    5. Sturm , Gieser , Lyle Roberts : Guide to Modern Clothing  The Viking Press ,  USA.1978  .
    6. Valerie De Givry : Art & Mode , Editions Du Regard , Paris , 1998
    7. william Collins:” Webster’s New world Dictionary”World Publishing CO.,INC., New York , 1971 .
    8. Wilson , R.c., Guilford, J. P., Christonson, P.R. And Lewis, D.j., Afactor analytic Study Of Creative Thinking  Abilitis,Psychometrika , 1945 .