الأثر الفاعل لاستخدام برامج الحاسب في تصميم الحلي الزجاجية بطريقة الصب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الزجاج - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 قسم الزجاج - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - مصر

3 استاذ تصميم الزجاج المعماري .کلية الفنون التطبيقية قسم الزجاج جامعة حلوان

المستخلص

الملخص :
حققت تکنولوجيا الحاسبات قدرًا هائلًا من النجاح في مواجهة المتطلبات التصميمية والإنتاجية في شتى فروع العلوم والفنون، حيث ساهمت في تطور وتقدم نظم التصميم والإنتاج بشکل عام، ويعد مجال الحلي الزجاجية أحد المجالات الهامة التي يمکن أن يکون للحاسب الآلي دور مؤثر فيها على نطاق التصميم والإنتاج.
ويظهر هذا الدور جليًا في إطار التصميم من خلال إمکانية استخدام الحاسب في مراحل التصميم المختلفة للحلي الزجاجية، مرورًا بالإظهار والنمذجة، وتتنوع برامج الحاسب المستخدمة في ذلک المجال ويحاول البحث أن يحدد أهم هذه البرامج وأثرها على تصميم الحلي الزجاجية المشکلة بطريقة الصب، ومن هنا تدور مشکلة البحث حول عدم الاستفادة من إمکانات الحاسب في إثراء منظومة التصميم للحلي الزجاجية والمشکلة بطريقة الصب. أما هدف البحث فيضم وضع مجموعة من الأسس العلمية والفنية للاستفادة من إمکانات الحاسب کقيمة مضافة لإثراء عملية التصميم ووضع بدائل غير نمطية لتصميم الحلي الزجاجية بطريقة الصب. ويفترض البحث أنه باستخدام إمکانات الحاسب وتحليل نظم تصميم الحلي الزجاجية يمکن التوصل إلى أهم الأسس العلمية والفنية لإثراء منظومة التصميم. وترجع أهمية البحث بإسهامه في تنمية وتطوير مجال صناعات الحلي الزجاجية، وفي إثراء المکتبة العلمية في مجال تصميم الحلي الزجاجية باستخدام الحاسب. ويتحدد البحث في استخدام برامج الحاسب ( الراينو) للحلي الزجاجية المنفذة بطريقة الصب من خلال منهجية تحليلية وتجريبية.

وقد تناول البحث مجموعة من المحاور التي تضم إظهار إمکانية استخدام الحاسب الآلي في صناعة الحلي الزجاجية، مع وضع أساسيات لاستخدام برنامج الراينو في تصميم الحلي الزجاجية المنتجة بطريقة الصب من خلال مجموعة من الدراسات التجريبية، ومن أهم نتائج البحث وضع الأسس العلمية والفنية لاستخدام برنامج الراينو في تصميم الحلي الزجاجية المنتجة بالصب.

الكلمات الرئيسية


(5) المراجع:
1- کرم مسعد أحمد " دور برامج الکمبيوتر في استحداث أساليب للتشکيل اليدوي للحلي المعدنية للذراع" رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان،2010م.
- Karam Mosaad Ahmed “ door barameg alcomputer fe estehdath Asaleeb leltashkeel el yadawy lelholly Al Maadanya Leltherah” Reasalat Doctorah,Kolyat Al Tarbya Al Faneya,Gameat Helwan,2010.
2- ماهيتاب حسن البنا عبد العزيز" أثر نظريات التصميم والنظم المعرفية على تنمية الشخصية الإبداعية لمصمم الأثاثات والإنشاءات المعدنية" رسالة دکتوراه، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 2010م.
-Mahitab Hassan El Bana Abdel Aziz “ Athar Nazaryat Al Tasmeem walnozom Al Maarefeya Ala Tanmeyat Al Shakhseya Al ebdaaya lemosamem Al Athathat wal enshaat Al Maadanya,Resalat Docrorah, Koleyat Al Fenon Al Tatbeya, Gameat Helwan,2010.
3- هالة مهدي علي علي " دراسة مقارنة لبرامج التصميم ثلاثي الأبعاد ومحاکاة المنتجات باستخدام الحاسب الألي" رسالة ماجستير، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان،2012 م.
-Hala Mahdy Ali Ali “Derasa Mokarana Lebarameg Al Tasmeem Tholathy Al Abaad Wa Mohakah Al Montagat Bestekhdam Al Haseb Al Aly” Resalat Magesteer, Koleyat Al Fenon Al Tatbeya, Gameat Helwan,2012
4- Kuldeep Sareen, Chandandeep Grewal “CAD/CAM Theory and Concepts” published by S.Chand & Company Pvt.Ltd. New Delhi, India, 2015
-5 Philippa Beveridge “Warm Glass, Complete Guide to kiln-Forming Techniques ”published by Lark Books, New York, 2003
-6 Ron K.C. Cheng “Inside Rhinoceros 5” Cengage Learning, Stamford, USA, 2013.
7 - Mark Giambruno “3D Graphics & Animation” 2nd Edition, published by New Riders, 11 Jun,2002