الأبعاد التشکيلية والمفاهيمية لفن البورتريه المعاصر کمدخل لتأکيد الهوية الثقافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الرسم والتصوير کلية التربية الفنية جامعة حلوان

المستخلص

الابعاد التشکيلية و المفاهيمية لفن البورتريه المعاصر کمخل لتاکيد الهوية الثقافية
دان الهوية الثقافية والحضارية لامة ، هي القدر الثابت والجوهري والمشترک من السمات والملامح التي ترتبط باللغة والدين والسلوک وانماط التفکير والعادات والتقاليد والموروث المادي والمعنوي والتاريخي ..الذييميز حضارت أمة عن غيرها من الحضارات والتي تجعل الشخصية الوطنية أو القومية ذات طابعا فريدا تتميز به عن الشخصيات الوطنية القومية الاخري
ان فن البورترية المعاصر حينما جمع بين الملامح الشخصية والرموز والعلامات ذات الدلالات الاجتماعية أو السياسية التراثية تارة والمعاصرة تارة أخري...جعل لهذا الفن القدرة علي تأکيد الهوية الثقافية ، کما ان توجه الفنانين للتعبير عن الهوية من خلال تصوير المشاهير الذين يمثلون رمزا تاريخيا سياسيا او اجتماعيا او علميا ..وغيرهم ممن يرتبطون بالارث الثقافي العربي بحدث معين في زمن معين أثر في الوجدان العربي ,وذالک من خلال المنطلقات التشکيلية والمفاهبمية المرتبطة بفن البورتريه المعاصر والتي يمکن ان تسهم في تأکيد الهوية الثقافية. وما يسعي الية البحث هو توضيح مداخل لتوظيف فن البورتريه لتأکيد الهوية الثقافية العربية
مشکلة البحث :
يعتبر الحفاظ على الهوية الثقافية من أبرز القضايا العربية المطروحة للبحث والدراسة, وذلک لأهميتها وخطورتها على أمتنا العربية, ولاسيما لأننا نعيش في ظل النظام العالمي الجديد الذي يتسم بالثورة المعلوماتية في مختلف وسائل الاتصالات ، لهذا, أصبح هناک ضرورة لتأکيد الهوية الخاصة بأمتنا العربية, التي طالما تميزت بشخصية ثقافية ودينية وثروة فکرية مميزة, کما أن فن البورتريه " فن الصورة الشخصية " بملامحها الانسانية القادرة علي التواصل والتأثيروأثارة الدلالات المفاهيمية والتشکيلية والرمزية المتباينة يمکن ان تسهم في تاکيد الهوية الثقافية.
فروض البحث :
-أمکانية الکشف عن الابعاد التشکيلية و المفاهيمية لفن البورتريه المعاصر کمخل لتأکيد الهوية الثقافية
- أنه من الممکن أستحداث منطلقات فنيه معاصرة تفيد في أثراء الفکر الابداعي في التعبير عن الهوية الثقافية من خلال فن البورتريه " فن الصورة الشخصية " .
أهداف البحث :
- دراسة وتحليل مختارات من فن الصورة الشخصية " البورتريه "المعاصر لتحديد المنطلقات التشکيلية والمفاهبمية التي يمکن ان تسهم في تأکيد الهوية الثقافية
- تحليل التجربة الذاتية للدارسة والتي تؤکد أمکانات فن البورترية " الصورة الشخصية " في تأکيد الهوية الثقافية کمدخل للتعبير في التصوير المعاصر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1. اليشا خواريرو ،  من أصول الحداثة الي جذور ما بعد الحداثة ،  ديوجين العدد  163ص,  

    1. 'iilisha khawariru , min 'usul alhadathat , judhur ma baed alhadathat , diawjin aleadad 163 s,

    1. ديفيد أنغليز ، جون هاغسون ، ترجمة ليلي الموسوي ، سوسيولوجيا الفن ، عالم المعرفة ، الکويت 2007 

    2. difid 'anghliz , jun haghisun , tarjamat layliin almusawii , susyulujia alfan , ealam almaerifat , alkuayt 2007

     

    1. صبحي الشاروني ، مدارس ومذاهب الفن الحديث ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، 2002 

    3. subhi alshsharuwni , madaris wamadhahib alfini alhadith , alhayyat almisriat aleamat lilkitab , 2002

    1. عز الدين نجيب ، فجر التصوير المصري الحديث ، دار المستقبل ، 1985              

    4. eiz aldiyn najib , fajar altaswir alhadith , dar almustaqbal , 1985    

    1. عز الدين نجيب ، التوجه الاجتماعي للفنان المصري المعاصر ، المجلس الاعلي للثقافه ، 1997 , .

    5. eiz aldiyn najib , altawajuh alaijtimaeiu lilfannan almisrii almueasir , almajlis alaeli lilthaqafih , 1997,.

    1. محمد حمزة ، البوب فن الجماهير ، المجلس الأعلي للثقافة ، 2001    

    6. muhamad hamzat , albub ​​fin aljamahir , almajlis al'ueliu lilthaqafat , 2001     

    1. البهنسي, عفيف: الهوية الثقافية بين العالمية والعولمة. دمشق, من منشورات الهيئة العامة السورية للکتاب, 2009م.

    7. albuhinsiu, efyf: alhuiat althaqafiat bayn alealamiat waleawlimati. dimashqa, min manshurat alhayyat aleamat alsuwriat lilkatabi, 2009 m.

    1. مصطفي يحيى ، القيم التشکيلية قبل وبعد التعبيرية ، دار المعارف ، 1993 ص 180 .       .

    8. masatifi yahyaa , alqiam altashkiliat qabl altaebiriat , dar almaearif , 1993 s 180.

    1. نعيم عطية ، عبد الهادى الجزار العين لا تزال عاشقة، الهيئة العامة لقصور الثقافة 1999.

    9. naeim eatiat , eabd alhadaa aljazar aleayn la tazal eashiqat , alhayyat aleamat liqusur althaqafat 1999.

    1. .Art at the turn of the millennium , editors Burkhard Riemschneider uta Grosenick –Taschen- 2000
    2. –Howard Gardner , Art Mind – Brain Basic Books inc –N.Y -1982.P.39
    3. Rudolf Arnheim , Aesthetic Education , Fall,1994 p.3
    4. Fine Art of samir-fouad-ibrahim on www.fenon.com