النمذجة الافتراضية ودورها في عملية تصميم المنتجات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

2 کلية الفنون التطبيقية جامهة دمياط

المستخلص

تعد السرعة عامل أساسى ومحور مهم في الوقت الحالي فيما يتعلق بتصميم وتطوير المنتجات الصناعية, وفي ضوء التکنولوجيا الحديثة ظهرت تقنيات النمذجة المعتمدة على الحاسب فيما يسمى بالنمذجة السريعة المتقدمة کحل لنشاط النمذجة المرتبط بعمليات التصميم, ولکن صاحب هذه التقنيات عيوباً مثل ارتفاع تکلفة النماذج السريعة والوقت الطويل الذي تستغرقه هذه النماذج حتى يتم إنجازها, فجاء موضوع البحث متناولاً النمذجة الافتراضية کتقنية حديثة يتم من خلالها إنجاز النماذج المصاحبة لنشاط تصميم المنتجات الصناعية, حيث توفر هذه النماذج السرعة المطلوبة في ضوء التطور المتلاحق والتغير المستمر لمتطلبات السوق, وتوفر أيضا حلاً منخفض التکلفة يصلح لأن تتبناه کبرى الشرکات أو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم على حد سواء. وتتضح أهمية هذه النماذج الافتراضية حينما يتعلق الأمر بتوصيل أکبر قدر من المعلومات حول التصميم بأبسط الصور وأقل التکاليف, حيث يمکن من خلال هذه النماذج تضمين کل ما يتعلق بالمنتج من نظريات عمل ورسوم هندسية ومجسمات ثلاثية الأبعاد تحمل خصائص فيزيائية تحاکي المنتج النهائي, بداخل نفس التطبيق ويستحث هذه المعلومات أحد الصور المعدة مسبقاً على برامج الحاسب, وبالتالي يمکن مشارکة هذه النماذج عبر شبکة الإنترنت والعمل عليها من بعد, مما يساهم بدوره في إختصار وقت عملية التصميم. وتتمثل أهمية البحث في إلقاء الضوء على دور النمذجة الافتراضية کأحد العناصر الأساسية في عملية تصميم وتطوير المنتجات الصناعية, کما يهدف البحث إلى تفعيل دور النمذجة الافتراضية في عملية تصميم وتطوير المنتجات وضمها إلى عملية التصميم کأحد المراحل الأساسية’ لما لها من نفع, ويتمثل فرض البحث في أنه إذا امکن الإستفادة من تقنيات النمذجة الافتراضية والتکنولوجيات المستحدثة في عملية تصميم المنتجات الصناعية بطريقة إبداعية, فإن ذلک يضمن تقليل تکلفة عمليات تصميم وإختبار النماذج, إضافة إلى إتاحة الفرصة لتطوير المنتجات بصورة دورية دون تحمل العديد من النفقات المتعلقة بإنتاج النماذج الفيزيائية (المادية).وقد استُخدم المنهج الاستنباطي لتحقيق ذلک.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع

    • Bethany. 2017. “How CAD Has Evolved Since 1982 — Past, Present & Future | Scan2CAD.” 2017. https://www.scan2cad.com/cad/cad-evolved-since-1982/ (accessed March 29, 2019).
    • Borysowich, Craig. 2007. “Prototyping: Types of Prototypes.” 2007. https://it.toolbox.com/blogs/craigborysowich/prototyping-types-of-prototypes-030607 (accessed August 30, 2009).
    • Choi, S. H., and A. M.M. Chan. 2004. “A Virtual Prototyping System for Rapid Product Development.” CAD Computer Aided Design.
    • Dorrier, Jason. 2017. “The Next Great Computer Interface Is Emerging—But It Doesn’t Have a Name Yet.” 2017. https://singularityhub.com/2017/05/21/the-next-great-computer-interface-is-emerging-but-it-doesnt-have-a-name-yet/ (accessed May 16, 2019).
    • Garbade, Michael. 2019. “10 Amazing Uses of Virtual Reality.” 2019. https://readwrite.com/2018/11/08/10-amazing-uses-of-virtual-reality/ (accessed April 16, 2009).
    • Ledere, Gilad. 2007. “Making Virtual Manufacturing a Reality.” Industrial Robot: An International Journal 22 (4): 16–17.
    • Mazuryk, T, and M Gervautz. 1996. “Virtual Reality-History, Applications, Technology and Future.”1996‏.
    • Mcleod, Peter, and Pera Knowledge. 2001. “The Availability and Capabilities of ‘Low-End’ Virtual Modelling (Prototyping) Products to Enable Designers and Engineers to Prove Concept Early in the Design Cycle Prime Fara.” In PRIME Faraday Technology Watch ISBN 1-84402-018-5.2001.
    • Menck, Nicole, Christian Weidig, and Jan C Aurich. 2013. “Forty Sixth CIRP Conference on Manufacturing Systems 2013 Virtual Reality as a Collaboration Tool for Factory Planning Based on Scenario Technique Selection and/or Peer-Review under Responsibility of Professor Pedro Filipe Do Carmo Cunha.” Procedia CIRP 7: 133–38.
    • microsoft.com. 2018. “What Is Mixed Reality? - Mixed Reality | Microsoft Docs.” 2018. https://docs.microsoft.com/en-us/windows/mixed-reality/mixed-reality (accessed July 5, 2019).
    • Milgram, Paul. 1994. “A TAXONOMY OF MIXED REALITY VISUAL DISPLAYS.” IEICE Transactions on Information Systems.
    • Mujber, T. S., T. Szecsi, and M. S.J. Hashmi. 2004. “Virtual Reality Applications in Manufacturing Process Simulation.” Journal of Materials Processing Technology.
    • Nevo, Aviv. 2002. “Identification of the Oligopoly Solution Concept in a Differentiated-Products Industry.” Economics Letters 59 (3): 391–95.
    • padtinc.com. 2019. “Simulation, Numeric Modeling, Virtual Prototyping, Virtual Testing, Numerical Analysis, 3D Modeling Services and Technical Support Provided by Phoenix Analysis & Design Technology (PADT) :: Tempe Arizona, Littleton Colorado.” 2019. http://www.padtinc.com/simulation.html (accessed April 3, 2019).
    • Stargame, Alex. 2018. “The Present and the Future of VR Technologies - Predict - Medium.” 2018. https://medium.com/predict/the-present-and-the-future-of-vr-technologies-47dbf74b88b3 (accessed June 30, 2009).
    • Steuer, Jonathan. 1992. “Defining Virtual Reality: Dimensions Determining Telepresence, Communication in the Age of Virtual Reality.” Journal of Communication 42 (4): 73–93.
    • “The Engineering Design Process.” European Journal of Engineering Education 18, no. 2 (1993): 1–214. https://doi.org/10.1080/03043799308928173.