الأحاديث النبوية والحکم والکتابات المقتبسة من القرآن الکريم على العمائر التيمورية (771-911ه/1370-1506م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

لا يوجد

المستخلص

الأحاديث النبوية والحکم والکتابات المقتبسة من القرآن على العمائر التيمورية
(1370-1501م)
نجح التيموريون بشکل عام في استخدام الفسيفساء والبلاطات الخزفية في زخرفة المباني من الخارج والداخل والقباب ومناطق الانتقال والمحاريب ، وقد زخرفت بشتى أنواع الزخارف، ومنها الزخرفة الکتابية التي احتلت مکانة بارزة، حيث زخرفت جميع المباني بهذه الکتابات الأثرية التي لعبت دوراً واضحاً ليس على العمائر التيموريةفحسب بل على شتى العمائر الاسلامية.
ويهدف البحث إلى إلقاء الضوء على هذه الکتابات غير القرآنية، من أحاديث نبوية شريفة، حيث يتضح أن منها أحاديث صحيحة وأخرى ضعيفة، وأيضا هناک ما هو ينسب للأقوال المأثورة وليس حديث نبوي، ومنها ما هو مقتبس من آيات قرآنية، وبعضها أحاديث وکتابات شيعية تتناسب مع ظهور المذهبي الشيعي في نهاية الدولة التيمورية ، کذلک تحليل لبعض الحکم والأشعار التي وردت على هذه المباني ، وسرعان ما أصبحت الأحاديث أکثر شيوعاً في زخرفة المساجد وما بها من تحف وأضيفت إليها أقوال الإمام علي بن أبي طالب وبعض الحکم والأمثال،التي تتناسب مع طبيعة المنشأة سواء کانت مسجد أو قصر أو مقبرة، وأيضا عرض الطريقة الزخرفية التي استخدمت في هذه الکتابات على العمائر.
وقد نجح الفنان في المزج بين الأحاديث النبوية والآيات القرآنية واستخدمهم جنبا إلى جنب في زخرفة العمائر التي کانت تغطي بالبلاطات الخزفية في تنفيذ النقوش الکتابية السابق ذکرها على العمائر، واستخدم أکثر من درجة لونية في تنفيذها، وغالباً ما کان يستخدم لونين مختلفين، والتي يغلب عليها درجة لون فاتحة کالأبيض والأخضر والأصفر، بينما ينفذ الفنان الأرضية باللون الداکن والذي غالبا ما يکون أزرق، وذلک لتکون الکتابات أکثر وضوحاً، ومن ثم فإنها تؤدي الغرض الجمالي منها إلى جانب الغرض المتعلق بمضمونها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1] قامت الدولة التيمورية في بلاد ما وراء النهر على يد تيمورلنک مؤسسها والذي اتخذ مدينه سمرقند عاصمة له في ختام القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي، حيث وجدها أکثر ملائمة لتکون حاضرته، فهي تتمتع بموقع جغرافي فريد عند ملتقى الطرق التجارية الکبرى القادمة من الصين ومن الهند مارة ببلخ ومن إيران مارة بمرو وبأرض الترک، کما أنها تميزت عن غيرها بمرکزها الحيوي وبتجارتها الوثيقة الاتصال بالقوافل المارة بها، کما أن ما امتازت به المنطقة المحيطة بها من خصب وفير أتاح لعدد کبير من الناس أن يسکنها ولذلک کله تم اختيارها عاصمة له.
بکر، محمد سالم." صلة الدولة التيمورية بالعالم الإسلامي في عهد تيمور لنک"، دکتوراه غير منشورة: جامعة أم القرى، مکة،1993م، ص 106.
Bakr,Mohamed salem,salat aldawlah altymorya beal3alm aleslamy fi 3ahd tymor lank”doktorah gher manshoura ;game3at om alqurah, makha1993,p.106.
[1] عبيد، شبل إبراهيم،" الکتابات الأثرية على المعادن في العصرين التيموري والصفوي"، القاهرة، 2002، ص213.
 shbel Ibrahim, alktabat alasrya ala al maaden fi alasrain al tymoury wa al safawy, alqahera,2002p.213.
[1] نصره، محمد علي محمود،" جماليات الکتابة العربية في العمارة الإسلامية کمدخل لتجميل واجهات المباني"، بحث لتکميل متطلبات الحصول على درجة الدکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2001، ص 123.
Nsrha, Mohamed ali mahmoud, gamilyat al ktaba alarbya fe alaommara aleslamya kmdkhal ltagmel waghat almabany, bahs ltakmel motalbat al hsoul ala darget aldoctoura, kolyet altarbya al fnya gamaeet helwan,2001.p.123.
[1] نصره، جماليات الکتابة، ص 168. Nsrha, gamilyat al ktaba,p168
[1] حسام عويس عبد الفتاح،" التأثيرات المعمارية والفنية المتبادلة بين مصر وإيران في الفترة من أوائل القرن (7هـ/ 13م) وحتى أوائل القرن (10هـ/ 16 م)، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب، جامعة عين شمس، 2010،ص273.
Tantawy, hossam awies,altaaseirat almaamarya wa alfanya almotbadla ben masr wa iran fe alfatra mn awaal alqarn (7h-13m) wa hata awal alqarn (10h-16m) resala doktora gheir manshora, kolyet aladab, gamaet ain shams,2010, p 273.
[1] لا شک في أن البلاطات الخزفية تلعب دوراً هاماً في تاريخ الفن، ذلک أنها ثابتة في عمائر معروفة التاريخ، فهي من أحسن الوثائق التي تساعدنا على تحديد تاريخ التحف المنقولة التي لا تحمل تاريخاً، على أساس مقارنة زخارفها وألوانها بزخارف وألوان تلک البلاطات الخزفية الثابتة في تلک العمائر، مرزوق، عبد العزيز،" الفنون الزخرفية الإسلامية في العصر العثماني"،القاهرة، 1987، ص93.
 
Marzoq, abd al azez, alfnon alzokhrafya al slamya fe alasr alosmany, alqaheira,1987.p,93.
[1] نصره، جماليات الکتابة، ص 121. Nsrha, gamilyat al ktaba,p121.                                                      
[1] هراة: بالفتح: مدينة عظيمة مشهورة من أمهات مدن خراسان لم أر بخراسان عند کوني بها في سنة 607مدينة أجل ولا أعظم ولا أفخر ولا أحسن ولا أکثر أهلا منها فيها بساتين کثيرة ومياه غزيرة وخيرات کثيرة محشوة بالعلماء و مملؤة بأهل الفضل والثراء وقد أصابها عين الزمان ونکبتها طوارق الحدثان وجاءها الکفار من التتر فخربوها حتى أدخلوها في خبر کان فإنا لله وإنا إليه راجعون وذلک في سنة 618ه. الحموي، ياقوت،"معجم البلدان"، مج7، ص 1812.
 Alhamawy, yaqout, maagam albldan, mag7.p.1812.
[1] کان أول مشروع عمراني تبناه تيمور لنک هو تحويل مسقط رأسه (کيش) إلى عاصمة فسماها شاه ري سابز(أي المدينة الخضراء) وبنى بها قصره المسمى أق سراي(أي القصر الأبيض)، لم يتبق منه سوى بوابته التي تتکون من إيوان فخم بعرض اثنين وعشرين مترا ويکتنفها حصنان، وکسيت سطوحها بالفسيفساء.بلير، شيلا وبلوم،جوناثان:"الفن والعمارة الإسلامية (1250-1800).ترجمة وفاء زين العابدين،: دار الکتب الوطنية، ابوظبي 2011، ص51. م.س، ديماند،" الفنون الإسلامية"، ترجمة أحمد محمد عيسى، القاهرة 1982، ص 210.
 Dimnd,m.s, alfnon aaleslamya, trgamet ahmed mohamdaiessa, alqaqhiera,1982.p210.
[1] لم يتبقى منها سوى مئذنة واحدة وضريح مؤسسة المدرسة جوهر شاد، الذي تم إکماله في عام 835 ه/ 1432 م ، وقد دفن بايسنقر ابن جوهر شاد في هذا الضريح کذلک يعتقد أن سبعة أمراء تيموريين فضلا عن جوهر شاد، قد دفنوا فيه.
Golombek, Lisa, and Donald Wilber. The Timurid Architecture of Iran and Turan, Volume I ,Princeton University, 1988,p.305-307. Blair, Sheila S., and Jonathan M. Bloom. The Art and Architecture of Islam: 1250-1800, . New Haven: Yale University Press, 1995,p.45-6
[1]  کان لجوهر شاد (زوجة شاه رخ) دوراً هاماً في العمارة التيمورية، فقد أمرت بإعادة إعمار مرقد الإمام رضا في مشهد بين عامي 1416، 1418م، وذلک لاسترضاء الحس الشيعي المتنامي بقوة في المجتمع الإيراني، وبمرور الوقت أضيفت بنايات ثانوية حول الضريح، وأقامت جوهر شاد مسجداً جامعاً لخدمة أسراب الحجيج الذين قصدوا الضريح من کل صوب، وقد کلف زخرف المسجد الکثير من المال والجهد والوقت ويزين المسجد بالفسيفساء البلاطات الخزفية، التي تحتوي على الزخارف النباتية والأشکال الهندسية والکتابات. شيلا وجوناثان، الفن والعمارة، ص 58. Shela wa gonsan, alfan wwal3marra,p.58.
Lisa and Donal, The Timurid Architecture,p.211.Hutt,Anthony. Iran In Architecture of the Islamic World,.George Michell, editor. New York: Thames and Hudson,1978,p. 251-258.
 [1] وهو الأمير غياث الدين ملکشاه، واسمه کتب على قطعة رخامية بهذا المسجد، وتحمل أيضاً تاريخ 855 ه.
[1] وهي إحدى زوجات أمير تيمور، وکانت أصغرهم، وهي من بنات ملوک الخطا وتعد بنت الأمير موسى أمير نخشب_ وهي من مدن ما وراء النهر مابين جيحون وسمرقند. عبيد، الکتابات الأثرية، ص 225.
 ebead, alktabat alasrya,p225.
[1]طنطاوي،حسام عويس عبد الفتاح،" نصوص النصائح والحکم والأمثال على الآثار الإسلامية"،مجلة مرکز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس. مج 29، 2012، ص16؛ عبيد، الکتابات الأثري. ص 249.
Tantawy, hossam awies,nsos alnsieh wa alhekm wa al amsal ala asar aleslameia, mgalt mrkaz al drasat albrdia wa el nkoush, gamaet ain shams,mg 29, 2012, p. 16, ebead, alktabat alasrya sad 249.
[1]عبيد. الکتابات الأثرية. ص 41،51.                                              ebead, alktabat alasrya,p41,51         
[1] وردت هذه العبارة على بعض التحف المعدنية التيمورية منها شمعدان مؤرخ بحوالي(856- 882هـ/1452- 1478م)، وکشکول محفوظ بمتحف فکتوريا وألبرت القرن 9ه/ 15م.عبيد. الکتابات الأثرية. ص 133، 134.
ebead, alktabat alasrya,p.133,134.
[1] يقع في الطرف الجنوبي من أطلال افراسياب، ومعنى شاه زنده (الملک الحي)، ويتضمن مجموعة من الأضرحة لأمراء الأسرة التيمورية عرف بالتجمع شاه زنده.
Blair, and Jonathan. The Art and Architecture,p.58.
[1]من أقوال الإمام علي (عليه السلام): عجبت لطالب الدنيا و الموت يطلبه و عجبت لغافل و ليس بمغفول عنه وعجبت لضاحک ملء فيه و لا يدري أرضي عنه أم سخط" رواه البيهقي
[1] کتاب نهج البلاغة، جمعه السيد المرتضى من کلام سيدنا علي بن أبي طالب، بيروت، 1885م، ص 194.
[1] ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم، کان أشبه الناس برسول الله، تولى نيابة المدينة في أيام:" علي"، وشهد فتح سمرقند فاستشهد ودفن بها، ومازال ضريحه قائما فيها.و يقال أنه أحدث الناس عهداً بالرسول.عبيد، الکتابات الأثرية، ص 248-249                                                                  . ebead, alktabat alasrya,p.248-249.
[1] http://www.adab.com/
[1] المدخل الذي جدده محمد بن شاه رخ سنه 1447م.
[1] موضوع من الأحاديث الضعيفة. الألباني، محمد ناصر الدين، سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة، الرياض 1992، مج 1، ص 2955.
Alalbany, mohamd naser aldin, slslet alahds aldaaefa wa al mawdoaa, alryad, 1992mg1.p2955.
[1] الهندي، علاء الدين علي بن حسام الدين،" کنز العمال في سنن الأقوال والأفعال"،ج8، بيروت 2016، ص365.
Alhendy. Alaa aldin ali bin hossam aldin, kanz alomal fi sonn alakwal wa al af3al, g8, birot 2016,p.365.
[1] من الأحاديث الضعيفة رواه عبد الله بن عباس. الألباني، السلسلة الضعيفة، ص5378.
Alalbany, slslet aldaaefa ,p.5378.
[1] من الأخطاء الشائعة نسبة هذه العبارة إلى الأحاديث النبوية حيث لم يرد ذکره في کتب الصحاح. عبيد، الکتابات الأثرية، ص 248؛ طنطاوي. نصوص النصائح، ص15.
ebead, alktabat alasrya,p.248;tantawey,nosos al nasaeyh.p15.
[1] Blair, and Jonathan. The Art and Architecture,p.58.
[1] هو أحد المشايخ في هراه تخطيط الضريح مربع يعلوه قبة يحيط به إيوانات متهدمة
Byron, Robert. "The Shrine of Khwaja Abu Nasr Parsa at Balkh" Bulletin of the American Institute for Persian Art and Archaeology IV, no. 1 (1935),p.12-14
[1] أمر تيمور لنک ببناء جامع يليق بعاصمته سمرقند وهو المعروف بجامع بيبي خانم (798- 803 ه/ 1399-1404م)، بيبي خانم: بيبي من اللغة الترکية الشرقية، وتعني امرأة جميلة وربة بيت،و خانم فارسية وتعني السيدة، و بيبي خانم هي سراي ملک خانم زوجة تيمور لنک الأولى وابنة قازان سلطان خان. وکانت جدرانه تحتوي على البلاطات الخزفية بجانب الفسيفساء وکذلک کسيت قبابه بهذه البلاطات المدهونة تحت الطلاء، ويعد من أکبر مساجد آسيا الوسطى الذي شيد بين سنوات (798- 803 هـ/ 1399-1404 م)، وهذا المسجد شيد ضمن مجموعة معمارية کبيرة لم يتبق منها الآن سوى المسجد والضريح، عطية، عبد الله، الآثار والفنون، ص 190.عبيد،شبل إبراهيم،ديوان الخط العربي في سمرقند، مکتبة الإسکندرية، إدارة المشروعات الخاصة، 2012، ص 91.
Abead,shabel Ibrahim,dewan alkhat alaraby fi samrkan, maktabat alaskandriya, eedaret almashro3at alkhasaa,2012.p.91.
Gulru, negipoglu, from international Timurid to ottoman.A change of taste in sixteenth-century ceramic tiles, Muqarnas, Vol. 7 (1990). p.135, 137
[1]قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة الحديث موضوع، ومعناه صحيح. الألباني، الأحاديث الضعيفة. مج1، ص 174.                                                                       Alalbany, slslet aldaaefa mg1,p.174.
[1]راجع عبيد، الکتابات الأثرية، ص127.                                             ebead, alktabat alasrya ,p127.          
[1] أخرجه مسلم من حديث أبى هريرة برقم 2956، وأخرجه الترمذى وابن ماجه وصححه الألباني، انظر الألباني، صحيح الترمذي رقم 2324 وصحيح ابن ماجه 3337.
Alalbany, slslet aldaaefa ,p.5378, saheeh altarmzy.p232, sahehebn magaa333.
[1] رواه البخاري (450) ومسلم (533) من حديث عثمان رضي الله عنه .
[1] طنطاوي. التأثيرات المعمارية والفنية. ص273.
Tantawy, al tatherat alm3marya wa al fanyha,p273.
[1] سورة الشورى آية (20)                                                                                  sorat al shoura, aya(20).
[1]  عبيد، ديوان الخط العربي، ص 30 ،31 .
ebead ,dewan alkhat alaraby,p30-31.
[1] وهو من الأحاديث الضعيفة حيث روى الطبراني عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من ترک الصلاة متعمدًا فقد کفر جهارا" وقد ضعف الحديث الشيخ الألباني في ضعيف الجامع وضعيف الترغيب. 
[1] روي من حديث أنس بن مالک و عبد الله بن عمرو و عبد الله بن العباس عن النبي" قيدوا العلم بالکتاب" حديث صحيح .الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 40 .
[1] رواه ابن ماجه ( رقم 4313 ) و العقيلي في " الضعفاء " ( ص 331 ) وابن عبد البر في " جامع بيان العلم " ( 1 / 30) الألباني. السلسلة الضعيفة، مج 4، ص 445.                             Alalbany, slslet aldaaefa mg4,  ,p.445
[1] متفق عليه،حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه، انظر صحيح البخاري حديث رقم 1، وصحيح مسلم حديث رقم 5036
[1] الراوي أبو الدرداء، أخرجه أبو داوود برقم 3641، وصححه ابن حجر فى تخريج مشکاة المصابيح (1/151)، وصححه الألباني في صحيح أبى داوود برقم 3641 بزيادة لفظ " ليلة البدر". عبد الحفيظ، محمد الأحاديث النبوية الشريفة، ص 35.
[1] وهو اقتباس من الحديث الشريف منسوب إلى الرسول وهو من الأحاديث الضعيفة " السلطان ظل الله في الأرض، فإن أحسنوا فلهم الأجر وعليهم الشکر، وإن أساءوا فعليکم الصبر وعليهم الإصر، لا يحملنکم إساءته على أن تخرجوا من طاعته، فإن الذل في طاعة الله خير من خلود في النار، لولاهم ما صلح الناس" الألباني، سلسله الأحاديث الضعيفة،ج1، ص 687. Alalbany, slslet aldaaefa mg,1 .p.687.
[1] يعرف ضريح تيمور لنک عند أهل سمرقند بجور أمير، وجور في الأصل کور فارسية بمعنى الکبير أو العظيم، وأمير عربية کما هو معروف، ويکون المعنى الأمير الکبير أو العظيم، وهناک رأي يقول الکلمة کور أمير تعني مزار أو قبر الأمير. عطية، عبد الله .الآثار والفنون، ص 191.
Atia,abd alah,alathaar wa alfwnon,p.191.
[1] قال حسان بن الأسود "الموت جسر يوصل الحبيب إلى حبيبه، قال عليه الصلاة والسلام ليس ذاک(بغير لام مع کسر الکاف)، ولأبي ذر (ذلک)(ولکن المؤمن) بتشديد نون لکن، ولأبي ذر ولکن المؤمن) بتخفيف النون، ورفع المؤمن،(إذا حضره الموت بشر برضوان الله)عز وجل و(وکرامته فليس شيء أحب إليه مما أمامه) بفتح الهمزة، أي أحب إليه مما يستقبله بعد الموت(فأحب لقاء الله وأحب الله لقاءه). الأحاديث القدسية،الجزء الأول، بيروت،2001، ص 254.
Alahades alqudsya,algoz alawal,bayrot,2001p.254..
[1]  عبيد، ديوان الخط، ص 47                                                          ebead, dewan alkhat,p.47   
[1] ورد کلمة امتنانها بدلا من کلمة أسبابها في هذا المرجع، راجع: الشهرزوري، شمس الدين، تاريخ الحکماء و الفلاسفة. ج 1، تحقيق أحمد عبد الرحيم السايح :شرکة نوابغ الفکر، القاهرة 2013.
Alshahrouzy, shams eldein, tarekh alhokmaa wa alfalasfa,geem 1, tahqeek ahmed abd elrahiem alsayh, shrket nwabgh alfkr, 2013.
[1]  وهو مقتبس من حديث شريف عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( لَا تَسُبُّوا الْأَمْوَاتَ فَإِنَّهُمْ قَدْ أَفْضَوْا إِلَى مَا قَدَّمُوا ) رواه البخاري .
[1] رواه أحمد 4/ 267، 271، وأبو داود 2/ 76 (1479)، والترمذي 5/ 211 (2969)، والنسائي في الکبرى 6/ 450 (11464)، وابن ماجه 2/ 1258 (3828)، قال الترمذي: حديث حسن صحيح، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود (1329).
[1] سورة غافر آية(60)                                                                         sorat gafer aya(60)               
[1] سماها بالمدينة الخضراء احتفاءَ بالمدينة الخضراء وسط السهب الاجرد الى الجنوب من سمرقند، ولم يبق من فصره المسمى ب آق سراي( أي القصر الأبيض) سوى بوابته . شيلا وجوناثان، الفن والعمارة، ص 51.
[1] عبيد، الکتابات الأثري، ص 243.                                                ebead, alktabat alasrya ,p243.
[1] نصره، جماليات الکتابة . ص 152.                                                            nasra, gamleat alktaba,p152
[1] عبيد، الکتابات الأثري. ص 213.                                                              ebead, alktabat alasrya ,p213.
[1] سوره غافر أيه (60)                                                                                       Sorat gafear aya (60)
[1]http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=105492
[1] المالکي، الإمام عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف أبي زيد الثعالبي(ت875هـ/1471م)،" تفسير الثعالبي"،تحقيق الشيخ علي محمد معوض و الشيخ عادل أحمد عبد الجواد،ج 1، بيروت 1997، ص121.
Al malky, alamam abd alrhman ben mohamd ben makhlouf aby zid alsalbytfsseralsalby,tahkek alshikh ali Mohamed moawd wa alshekh abd algawad,adel ahmed g1, bayrout ,1997.
[1] سورة المجادلة آية (11).sorat almgadala aya(11)                                                                
[1]سورة الشورى أية (20)sorat alshoraa aya(20)                                                                  
[1] الأحاديث القدسية، ص257                                                           .alahadeth alkdsiya p257
[1] سورة ص آية (35)                                                                          . Sorat saad aya(35