ملخص البحث کلمات مرشدة Keywords :مصمم الصناعي المعاصرContemporary industrial designer - أرکيولوجي Archeology المصمم من المنظور الفلسفي لا يخرج عن کونه إنسان وهو بهذه الصفة أحد مخلوقات الله التي وضع فيها سره ويسره لمهمة سامية في الأرض وهى أن يعمرها بإقامة العدل فيها، کما أمره أن يسير فيها ليتدبر فى کيفية بدء الخلق. وعليه فقد زوده بمجموعة من الملکات من أبرزها العقل، والوجدان، والضمير، والقدرة وخص العقل بما يحمله من کفاءات ليبدع ما يحتاجه من أدوات ووسائل لينظر في خلق الکون، وهو من هذا الخلق، ويستفيد منه فى إستمرار حياته على الأرض وأداء مهمته فيها. وهب الله الأنسان القدرة على البحث والتحرى ودله على وجود العوالم المختلفه وساعده على إکتشاف العوالم المختلفة وبناء الأبداعات التى تساعده على ذلک من المجاهر الأليکترونية الى المسابر الفضائية. ليستعين في ذلک بما علمه الله من أساليب للبحث وقدرات على الإبداع وما وهبه من حواس للمشاهدة والسمع وغيرها، وعقل للإدراک والتقييم وقدرات جسمية لأداء واجباته وتوفية إحتياجاته.وقد خلص البحث إلى: • مع بداية الألفية الثالثة فإن هناک مصطلحات تغيرت بناءا على التطور التکنولوجي واکتشاف عوالم جديدة لم يکن الإنسان على علم بوجودها (عالم الـ Micro-verse، عالم الـ Macro-verse، عالم الـ Meta-verse) التى تمثل إضافة الى العالم المعروف Universe؛ الإستلهام من الطبيعة أحد أهم تلک المفاهيم التي توسعت بعد ظهور تلک العوالم لتکون المعرفة الأرکيولوجية هى المصدر الأوسع والأشمل للأستلهام فى مجال التصميم الصناعى المعاصر. • عالم الـ Meta-verse فتح أمام المصمم الصناعى المعاصر آفاق التصور البشرى للمستقبل بما طرحه من مفاهيم معاصرة ومستقبلية جديدة تؤدي الى ظهور مصادر استلهام أفسحت المجال إلى المزيد من التصميمامات والإبتکارات التي يمکن أن يبدعتها الأنسان. • الرجوع إلى الماضي من خلال المعرفة الأرکيولوجية لإبداعات الطبيعة والإبداعات البشرية تساعد المصمم الصناعي المعاصر في إستلهام الماضى ثم القفز إلى المستقبل مباشرة.وتطبيق فلسفة الأبداع التى تدعم التحول مباشرة من الوضع المأزوم الى الوضع المأمول.
سعد، محمد عزّت، 1955، النافع فى منابع التصميم فى نور القرآن الکريم، الناشر المؤلف، القاهرة مصر، ص
Saad, Mohamed Ezzar, 1955, Al Nafee fe manabee altasmeem fe nor al quraan alkareem, Egypt.
وهبة، مراد، 1996، فلسفة الإبداع، دار العالم الثالث، القاهرة، مصر
Wahba, Mourad, 1996, Falsafet Alebdaa, Dar el alam el thaleth, Cairo, Egypt.
محمود، رحاب 2017، اتجاهات معاصرة لطرق التصميم في ضوء معطيات الألفية الثالثة،رسالة دکتوراة،جامعة حلوان، مصر
Mahmoud, Rehab, 2017, Etegahat moasera, fe toroe el tasmem fe doe mo3tayat el alfya al thaletha, PhD, Helwan, Ehypt.
العام مليون : ما وراء الکون | ناشونال جيوغرافيک أبوظبي، 2019
Al aam million, national geograghic channel, youtube, (Accesed, Feb 19, 2019)
Elsaedy, Eslam Magdy. " Altsmym albaramtry kimdakhal li'iistilham altbyet fy tasmym almuntajat ". Magalet AL Emara w AL Fenoun w AL Elom AL Insania AL adad AL
rabee ashr (2019): MN p 19 to 35
Sanders, E.B.N. and Stappers, P.J. (2008) Co-Creation and the New Landscapes of Design. Co-Design
Nimisha Kaushik,, Kindle Edition, Nanotube Superfiber Materials: Science, Manufacturing, Commercialization (Micro and Nano Technologies) 2nd Edition, March 12, 2019
Barbara J. (2006), "Why are there two different spellings: archaeology and archeology?", Society for American Archaeology
Biomimicry Innovation Inspires by Nature, Janine M.Benyous, first edition, Harper perennial, 2002
Kaushik, Nimisha, “Difference Between Micro and Macro”, 2017. differencebetween.net. Turpault, Mathieu “The disappearance of everyday objects” TEDxPhiladelphia, youtube.com,. 2014
Pidgeon, Emily “Moon landing: 12 items we wouldn’t have without space travel”, 2019 21
Top 10 NASA Inventions We Use Everyday, A1facts.2017
30 Amazing NASA Inventions We Use In Our Daily Life, Varun Kumar.2019
10 SPACE INVENTIONS THAT ARE CLOSER THAN YOU THINK, philips.com. 2019 University of Stuttgart realized a carbon-fibre pavilion based on beetle shells, urdesignmag.com, 2014
سعد محمود, محمد عزت, الجداوي, نرمين, & هندي, فاطمة محمود محمد. (2021). النماذج البدئية مصدر إبداع متجدد للمصمم الصناعي المعاصر. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(28), 409-429. doi: 10.21608/mjaf.2019.18107.1355
MLA
محمد عزت سعد محمود; نرمين الجداوي; فاطمة محمود محمد هندي. "النماذج البدئية مصدر إبداع متجدد للمصمم الصناعي المعاصر". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6, 28, 2021, 409-429. doi: 10.21608/mjaf.2019.18107.1355
HARVARD
سعد محمود, محمد عزت, الجداوي, نرمين, هندي, فاطمة محمود محمد. (2021). 'النماذج البدئية مصدر إبداع متجدد للمصمم الصناعي المعاصر', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(28), pp. 409-429. doi: 10.21608/mjaf.2019.18107.1355
VANCOUVER
سعد محمود, محمد عزت, الجداوي, نرمين, هندي, فاطمة محمود محمد. النماذج البدئية مصدر إبداع متجدد للمصمم الصناعي المعاصر. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2021; 6(28): 409-429. doi: 10.21608/mjaf.2019.18107.1355