المرئي واللامرئي في فن النسيج المرسم (رؤية جمالية معاصرة).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الرسم والفنون / جامعة جدة

المستخلص

الرؤية في الفن التشکيلي بحاجة إلى أنساق فکرية معاصرة، حيث تراکمت نماذجها وأصبحت عملية التواصل التشکيلي رتيبة في المشهد الثقافي الراهن، نحن بحاجة إلى برادايما*( )جديدة لاسيما في معالجة القضايا الفنية التي بلغت من الأهمية حداً يفرض على الفکر الجمالي والإجتماعي المثول أمامها للوصول إلى فکر جمالي معاصر. وتکمن المشکلة في عدم تحقيق التوازن بين المرئي واللامرئي*( ) عند تلقي الأعمال المرسمة المنسوجة، مما أدى إلى انحسار الدلالات الجمالية في إطار ثابت لا يواکب الفکر المعاصر. ويهدف البحث إلى تطوير المعرفة بمفهوم المرئي واللامرئي وإدراک أبعاده الجمالية، والتوصل إلى مقاربات واعية تمکن من المعايشة الإدارکية لتنمية وتعزيز الجانب الجمالي في تلقي الفن التشکيلي، والوعي الفني في مجال فن النسيج المرسم. وينتهج البحث المنهج الوصفي، التطبيقي لتحقيق التوازن في التلقي بين المرئي واللامرئي، بالإضافة إلى أهمية مفهوم المرئي واللامرئي في اتساع نطاق البحث في مجال التفکير الإبداعي، وتعزيز الإطار الجمالي لفن النسيج المرسم، ووجدت الباحثة ضرورة دعم القيم المعنوية والروحية في الأعمال الفنية التي تعتبر أساساً لدعم العلاقات الإنسانية بالتأکيد على المعاني والرموز التي تنادي بأفکار الخير والجمال، والبعد عن الترکيز على الجانب المادي التسويقي لبعض صالات العرض الذي أدى إلى مجموعة تحايلات على قيمة النص البصري على حساب القيمة الجمالية. وأوصى البحث بضرورة إسهام المؤسسات الخاصة في تطوير البنية التحتية للفنون، عن طريق تنشيط الجانب النقدي ودعم التماسک الاجتماعي من خلال رموز إبداعية وفنية، وإثراء قنوات الاتصال الحديثة بمادة جمالية کافية لتکوين مشاهد مثقف بصرياً، والحفاظ على منسوب مستوى العرض في المعارض الفنية لعرض ما هو جيد للجمهور لإنتاج حوار فني عالي المستوى يسهم في زيادة منسوب الفهم الجمالي لديه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع العربية
امبرتو، إيکو، ترجمة: بنکراد، سعيد 2004م: التأويل بين السيميائيات والتفکيکية، الدار البيضاء، المرکز الثقافي العربي.
embrto , eko, trgama: bnkrad, said2004: altaoel ben alsemeaeeat w altfkekea, aldar albedae,almrkz alskafy alarby
الموسوي، شوقي 2005م: إشکالية المرئي واللامرئي في الفن السومري، بغداد، جامعة بابل.
almosoy,shoky2005: eshkalea almray w allamray fe alfn alsomry, bgdad, gamiea babl.
بونتي، موريس ، ترجمة: خضر، سعاد 1987م: المرئي واللامرئي، بغداد، دار الشؤون الثقافية.
bonty, mores, trgama: khdr, soad 1987: almray w allamray, bgdad, dar alshoon alskafeia.
تورين ،آلان ، ترجمة : سليمان ، جورج 2011م: برادايما جديدة لفهم عالم اليوم ، بيروت، مرکز الوحدة العربية.
toren,alain, trgama: sleman, goarg2011: bradaema gdeda lfhm alm aleom, berot, mrkz alwhda alarabea .
الجودي، محمد 2005م: نحو إستراتيجية عربية جديدة في الفن والنقد التشکيلي، عمان، دار الصفاء.
algody, mhmd2005: nho estrategeia arabeia gdedia fe alfn w alnkd altshkely, aoman, dar alsfia.
ديفيد، إنغليز و جون، هغسون، ترجمة: الموسوي، ليلى، يوليو 2007م. سوسيولوجيا الفن طرق للرؤية، عالم المعرفة، العدد 341.
defed, englez, hgson, trgamia: almosoy, lely, euliu2007. soseologea alfn trk llroiea, alm almarfa, aladd341.
عطية، محسن 2011م: التجربة النقدية في الفنون التشکيلية، القاهرة، عالم الکتب.
atea, mohsn2011:altjrobia alnkdea fe alfnon altshkeleia, alkahria, alam alkotb.
 
قائمة المراجع الأجنبية
Moorman, Theo. 2002: Weaving as an Art Form. UK, Schiffer Publishing,Ltd.
Perry, Linda. 2013: William Morris Textile. Uk,V&A Victoria and Albert Museum.