لوحات "محمود سعيد" کنصب تذکاري ملون فى مصر للذاکرة الجماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصوير, کلية الفنون الجميلة, جامعة حلوان, القاهرة, مصر

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية: عندما ينقل الفنان بفرشاته و احساسه، ملامح واقعية لمجتمع أو شخص أو مکان بأسلوب تصويرى مميز؛ يکون بذلک سجل ذکريات عن تلک الموضوعات بطريقته الخاصة التى تمتد لأجيال بعده ، و قد أثبت العديد من الفنانين هذه الحقيقة بالفعل ، من خلال تسجيل ذکرياتهم بطريقة معبرة في لوحات تصويرية ، حيث رسموا الأماکن والأشخاص والمجتمعات المتنوعة، و کانت لوحاتهم تمثل کل ما عاصروه من أحداث و کوارث عالمية غيرت مسار التاريخ. وبقيت بعد ذلک تلک الأعمال في المتاحف بمثابة نصب تذکاري لحياة سابقة. و نحن في هذا البحث سوف نتناول هذه الحقيقة من خلال لوحات المصور "محمود سعيد" ، الذى سجل هوية مصر في فترة زمنية و کان من الفنانين الذين امتلکوا عين واعية يقظة سجلت الأماکن والحياة الإجتماعية بأسلوب يبتعد کثيرا عن واقعية الفوتوغرافيا ليعبر بمعالجاته اللونية، وبنية الأجسام و ملامح الوجوه في اعماله عن الهوية المصرية. و بالرغم من ذلک لم يحظ الفنان بالشهرة العالمية الذي يستحقها ، لذلک يحاول الباحث توضيح التميز والتفرد في أعمال فنان حقق التکامل البيئي ، مما مکنه من رؤية روح المجتمع و المناظر الطبيعية و البيئات المختلفة فى مصر. و بالتالى نقل لنا بأعماله الذکريات التى تؤکد أهمية المکان و الناس ، و استطاع بذلک أن يعيدنا إلى الأوقات والأماکن والعادات الاجتماعية التي کانت في عصر معين. فأصبحت لوحاته بتقنياتها المتميزة و قيمتها الفنية العالية نصبًا تذکاريًا ملونًا للذاکرة المصرية الجماعية داخل متحفه الخاص، لذا نوصى بأن يحظى "متحف محمود سعيد" بالإسکندرية في مصر بنفس مکانة الأماکن التي يقوم السائح بزيارتها اثناء جولاته السياحية للتعرف على التراث المصري فى تلک الفترة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References

- Abu Ghazi, Badr al-Din. "Mahmoud Said," Egyptian General Book Organization, 1972
- Attar, Mokhtar - Pioneers of Art and Pioneer of Enlightenment in Egypt, Part I, Egyptian Book Authority 1996
- Hanafy, Ihab Mahmoud ''The Development of Painting from Primitive to Post-Modern: A Case Study of Egypt'' International Journal of Art and Art History, Vol. 5, No. 1, pp. 19-31, DOI: 10.15640/ijaah.v5n1p3, 2017
- Elsaed, Hala Ibrahim Mohamed. "Vision of Vincent van Gogh and Maurice Utrillo in Landscape Paintings and their Impact in Establishing the Identity of the Place." The Academic Research Community publication 1, no. 1 (2017): 12.
- Mohamed, Mohamed Awad - Nile River in Literature, Journal - Second Edition - Egyptian General Book Organization - Egypt, Volume 8, pages 75-82, 201
- Moxey, Keith. "Visual studies and the iconic turn." Journal of Visual culture 7, no. 2 (2008): 131-146.
- Peter, Fikri - Artist and Alexandria, Doctrines and Figures, No. 97, 1964
- Reda Abdel-Salam Sadka, Contemporary Egyptian painting, Dar Al Hilal Foundation 2002.
- Saad Elden, Magda. " Mahmoud Said Between Materialism and Spirituality", Dar al-Nahda al-Arabiya, 2002
- Wheeler, Reuben. "Man, Nature and Art: The Commonwealth and International Library: Painting, Sculpture and Fine Art." (2014).
- Yunnan, Ramses - The Legendary Image in the Art of Mahmoud Said, Volume 73, 1963
- Yunnan, Ramses. The world of Mahmoud Said, Egyptian General
Authority for Composition and Publishing, Vol 8 n 89, 1964
Internet Websites
-https://womenofegyptmag.com/2017/08/29/Mahmoud-said-women/
Women of Egypt Mag,  An Advocacy Movement to Empower the Women of Egypt, Mahmoud Said’s Women, Tuesday August 29, 2017
Stations from the life of the founder of modern painting Mahmoud Said, Cairo, 14 October, 2017
Sagerman, Alexandra Dika, Mahmoud said, Mathaf Encyclopedia of Modern Art and the Arab World
- Valérie Didier-Hess, Dr. Hussam Rashwan CATALOGUE RAISONNÉ of Mahmoud Said’s paintings & drawings, 2017
- http://hadarat.ahram.org.eg/Articles/ 28/9/2018, Mahmoud Said. Magic and the spirit of myth, Al - Ahram Center for Arts, Literature and Heritage
- Ahmed Fadl Shabloul writes: about donkey riders and tales in plastic art
- Catalogue Reveals Pioneering Egyptian Painter’s Legacy
https://www.al-fanarmedia.org/2017/09/catalogue-reveals-pioneering-egyptian-painters-legacy/ 5January2019