برنامج تدريبي لإثراء المهارات الإبداعية والجمالية عند ابتکار تصاميم الزي الهندي وزخرفتها بالفنون العسيرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث:
يعتبر التدريب وسيلة حديثة وفعالة للتحسين والتطوير ، حيث يحتوى البرنامج التدريبي على عدد من الأنشطة والإجراءات المترابطة التي يتم تنفيذها في توقيتات محددة وفى علاقات مخططة متتابعة ومتزامنة باستخدام تقنيات مناسبة لمساعدة المتدربين في الحصول على المعلومات والمهارات حول مجال معين.
ومن هذا المنطلق هدف البحث إلى تحديد مدى فاعلية البرنامج التدريبي في إکساب الطالبات المعارف والمهارات المرتبطة بمجال تصميم الأزياء وتصميم الزى الهندي وإثراء الجانب الجمالي له .
و يُعرف تصميم الأزياء على أنه الکيان المبتکر والمتجدد في خطوطه ومساحاته اللونية طبقاً للأسس العلمية ، لذلک وجد من خلال تدريس مقرر مشروع البحث لطالبات (کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة) أنه يمکن الإفادة من جماليات الفن العسيري في إثراء المهارات الإبداعية والجمالية عند تصميم الزي الهندي ، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي في جمع البيانات المطلوبة لإعداد البرنامج التدريبي بالإضافة للمنهج التجريبي عند تطبيق المحتوى على عينة البحث والمتکونة من (30طالبة) ، وتم اتباع أسلوب الاختبار القبلي والبعدي لعينة البحث وذلک لحساب الفروق الإحصائية بين مدى استجابة الطالبات للمعارف والمهارات ( قبل / بعد) ، وقد أسفرت نتائج التحليل الإحصائي لقياس الفروق بين متوسط درجات واستجابة الطالبات مهارياً في التطبيق ، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطالبات في المعارف وکذلک المهارات المکتسبة في تصميم وإثراء الزى الهندي بالزخارف العسيرية قبل وبعد التدريب لصالح التطبيق البعدي ، وأيضاً حققت التصميمات المقترحة درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المتخصصين لمحاور التقييم، وبذلک يؤکد مدى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات الابداعية لطالبات مقرر مشروع البحث بالاقتباس من التراث الشعبي العسيري في تصميم الزي الهندي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

أحمد حسين اللقاني. "المنهج " الأسس- المکونات – التنظيم . القاهرة : عالم الکتب، 1995.
a7md 7syn all8any. "almnhg " alass- almkwnat – altnzym . al8ahrt : 3alm alktb، 1995.
أميرة عبدالله نور الدين المهدى. رؤية معاصرة للزخارف العسيري في تصميم وتنفيذ المفروشات الفندقية لتنشيط السياحة . المنصورة : مجلة بحث التربية النوعية ، العدد(49)، 2018.
amyrt 3bdallh nwr aldyn almhda. r2yt m3a9rt llz5arf al3syry fy t9mym wtnfyz almfrw4at alfnd8yt ltn4y6 alsya7t . almn9wrt : mglt b7th altrbyt alnw3yt ، al3dd(49)، 2018.
تغريد حسني أحمد. تطبيقات في الأزياء الوطنية للشعوب. القاهرة: لمجلة العلمية علوم وفنون ، جامعة حلوان ، العدد (22).، 2015.
t'3ryd 7sny a7md. t6by8at fy alazya2 alw6nyt ll43wb. al8ahrt: lmglt al3lmyt 3lwm wfnwn ، gam3t 7lwan ، al3dd (22).، 2015.
ثريا محمد نصر. تاريخ أزياء الشعوب . القاهرة: عالم الکتب للطباعة والنشر التوزيع، 1998.
thrya m7md n9r. tary5 azya2 al43wb . al8ahrt: 3alm alktb ll6ba3t waln4r altwzy3، 1998.
حسن قاسم حبيش. مختصر تاريخ الزخرفة وأثرها على الفنون . بيروت: دار القلم، 1990.
7sn 8asm 7by4. m5t9r tary5 alz5rft wathrha 3la alfnwn . byrwt: dar al8lm، 1990.
سحر علي زغلول. فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مفاهيم ومهارات واتجاهات الخريجات في تصميم األزياء باستخدام الحاسب الآلي. القاهرة: مجلة العمارة والفنون والعلوم االنسانية ، المجلد (5) - العدد (20)، 2020.
s7r 3ly z'3lwl. fa3lyt brnamg tdryby ltnmyt mfahym wmharat watgahat al5rygat fy t9mym aalzya2 bast5dam al7asb alaly. al8ahrt: mglt al3mart walfnwn wal3lwm aalnsanyt ، almgld (5) - al3dd (20)، 2020.
عبد المنعم رسلان. بعض استحکامات منطقة عسير الحربية في العهد العثماني . السعودية : مجلة البحث العلمي والتراث الاسلامي ، العدد (5) ، 1983.
3bd almn3m rslan. b3'9 ast7kamat mn68t 3syr al7rbyt fy al3hd al3thmany . als3wdyt : mglt alb7th al3lmy waltrath alaslamy ، al3dd (5) ، 1983.
على السلمى. إدارة الجودة الشاملة. القاهرة: جامعة القاهرة، 1997.
3la alslma. edart algwdt al4amlt. al8ahrt: gam3t al8ahrt، 1997.
ليلى عبد الغفار فدا. أساليب زخرفة الملابس التقليدية للنساء في الحجاز . القاهرة: رسالة دکتوراه ، کلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية، 2003.
lyla 3bd al'3far fda. asalyb z5rft almlabs alt8lydyt llnsa2 fy al7gaz . al8ahrt: rsalt dktwrah ، klyt altrbyt lla8t9ad almnzly waltrbyt alfnyt، 2003.
ليلي عبد العزيز زهران. المناهج في التربية التدريبية . القاهرة: دار زهون، 1991.
lyly 3bd al3zyz zhran. almnahg fy altrbyt altdrybyt . al8ahrt: dar zhwn، 1991.
محمد السيد على. مصطلحات في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: دار الفکر العربي، 2000.
m7md alsyd 3la. m96l7at fy almnahg w6r8 altdrys. al8ahrt: dar alfkr al3rby، 2000.
مني عبد الکريم علي موسي. منهج مقترح لمادة الأشغال الفنية لطالبات الفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلي . القاهرة: رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس، 2006.
mny 3bd alkrym 3ly mwsy. mnhg m8tr7 lmadt ala4'3al alfnyt l6albat alfr8t alrab3t 43bt ala8t9ad almnzly . al8ahrt: rsalt magstyr '3yr mn4wrt ، klyt altrbyt alnw3yt ، gam3t 3yn 4ms، 2006.
نسرين فريد مير السليماني. دور التشکيل في بعض الأزياء التقليدية الهندية والماليزية "دراسة تحليلية مقارنة " . السعودية: رسالة ماجستير، کلية التصاميم والفنون، جامعة الملک عبد العزيز، 2009.
nsryn fryd myr alslymany. dwr alt4kyl fy b3'9 alazya2 alt8lydyt alhndyt walmalyzyt "drast t7lylyt m8arnt " . als3wdyt: rsalt magstyr، klyt alt9amym walfnwn، gam3t almlk 3bd al3zyz، 2009.
هيفاء إبراهيم حبيب الشيبي. ابتکار تصاميم من خلال دمج الأزياء التقليدية الهندية والأزياء الصينية . الامارات: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، کلية الإمارات للعلوم التربوية، العدد (31)، 2018.
hyfa2 ebrahym 7byb al4yby. abtkar t9amym mn 5lal dmg alazya2 alt8lydyt alhndyt walazya2 al9ynyt . alamarat: mglt alfnwn waladb w3lwm alensanyat walagtma3، klyt alemarat ll3lwm altrbwyt، al3dd (31)، 2018.
هيفاء مبارک العنجري. الأزياء ثقافة وتاريخ . الأردن: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع، 2011.
hyfa2 mbark al3ngry. alazya2 th8aft wtary5 . alardn: mktbt alfla7 lln4r waltwzy3، 2011.
محمد الجوهري وآخرون. مقدمة في دراسة التراث. جامعة القاهرة.، 2006.
m7md algwhry wa5rwn. m8dmt fy drast altrath. gam3t al8ahrt.، 2006.
وفاء محمد محمد سماحة. الفنون العسيرية کمدخل لإثراء القیم الجمالية لأسطح الوسائد بتقنيات يدوية متنوعة والإفادة منها کمقترح لمشروعات صغيرة للأسر المنتجة . المنصورة: مجلة بحث التربية النوعية، العدد(48)، 2017.
wfa2 m7md m7md sma7t .alfnwn al3syryt kmd5l lathra2 al8ym algmalyt las67 alwsa2d bt8nyat ydwyt mtnw3t wale8adt mnha km8tr7 lm4rw3at 9'3yrt llasr almntgt .almn9wrt . mglt altrbyt alnw3yt , al3dd48 2017
يوسف قطامي. علم النفس العام . القاهرة: دار الفکر العربي، 2002.
ywsf 86amy. 3lm alnfs al3am . al8ahrt: dar alfkr al3rby، 2002.
 
English references
Caratozzolo, Paola Colaiacomo &Vittoria C. The Impact of Traditional Indian Clothing on Italian Fashion Design from Germana Marucelli to Gianni Versace . Journal Fashion Theory Volume 14, 2010 - Issue 2, 2015.
Goswamy, B.N. Indian Costumes in the Collection of the Calico Museum of Textiles . Hardcover, 2013.
https://ar.wikipedia.org/wiki/. n.d.
Malcolm S. Knowles, Elwood F. Holton, Richard A. Swanson ). The adult learner the definitive classic in adult education and Human Resources Developing , . British : British Library, 2005.
Mark Dodgson, David Gann ( 2010). Innovation: A Very Short Introduction. UK: Oxford University , 2010.
Pathak, Anamika. Indian Costumes . Hardcover, 2008.
Turturica, Ondina-Oana. MODERN TEACHING METHODS IN CREATIVE WORKSHOP FASHION DESIGN COURSES . Sciendo : Review of Artistic Education Volume 14: Issue 1, 2017.
Volpintesta, Laura. The Language of Fashion Design . Rockport Publishers, 2