تشکيل هوية مصمم الأثاث من خلال تأثره بالقيم الثقافية المحلية والرؤى المستقبلية للتصميم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للفنون التطبيقية مدينة السادس من اکتوبر

2 أستاذ تصميم الأثاث المتفرغ بقسم التصميم الداخلي والأثاث کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث بکلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

مقدمة:
يعيش المصمم في هذه الحياة وفق قيمٍ معينةٍ يطبقها أو يسعى للوصول إليها، کما تعتبر القيم نوعٌ من أنواع المحددات أو الغايات، ويعد الوصول إليها نوعاً من أنواع النجاح، وعلامةً تؤشر على حسن سير العمل في مراحله السابقة، أو ما يطلق عليه بالتغذية العکسية أو الراجعة .
وساعدت التکنولوجيا علي إکتشاف رؤى مستقبلية للمصمم وإکتشاف مدي تأثير المحيط علي صحة المصمم النفسية والفسيولوجية وعلي طاقتة المادية والفکرية .بحيث تفتح افاقا جديدة نحو التطور في مجال تصميم الاثاث ، وفي تکوين فکر تصميمي وفلسفة مغايرة لما کانت عليه في الماضي .

وتتمثل مشکلة البحث في ندرة وجود هوية لمصمم الأثاث المحلى تکون ذات رؤية تتواکب مع المفهوم القيمي والثقافي للمجتمع .

ويکمن للبحث أهداف هي :
- تحليل القيم والأساليب العلمية والمجتمعية لدى المصمم .
- الربط بين القيم المجتمعية والثقافية والرؤى المستقبلية للمصمم .
وهناک أهمية للبحث تتمثل في :
إلقاء الضوء على مدى تأثر مصمم الأثاث بالقيم الثقافية المحلية من خلال عرض لتعريف القيم وأهميتها والتعرف على العلاقة التبادلية بين القيم الثقافية والرؤى المستقبلية للمصمم .
فروض البحث :
- أن تأثير المصمم بالقيم المختلفة في المجتمع يسهم في تحديد هويته من خلال الرؤى المستقبلية لتصميم الأثاث المحلى
حدود البحث :
1- حدود مکانيه البحث يتحدد داخل جمهوريه مصر العربية مع الأستناد بأهم الأعمال المحلية والعالمية التي تخدم موضوع البحث .
2- حدود زمانيه تقتصر الدراسة على الفترة المعاصرة للبحث محليا مع الأستشهاد ببعض التطورات التاريخية التي أسهمت في تکوين الفکر الخاص بتصميم الأثاث المصري .

الکلمات المفتاحية :
مصمم الأثاث - القيم – الهوية - المستقبل – الرؤى المستقبلية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
1-   حمدان، جمال - شخصية مصر ج3 - دار عالم الکتب -1980- ص54.
7mdan gmal - 459yt m9r g3 - dar 3alm alktb -1980- 954.
2-   بدر،إيمان ابراهيم – رسالة دکتوراه " فلسفة التصميم الداخلي في العمارة المعاصرة بين المحاکاه  والأبداع"- 2008 م - جامعة حلوان – کلية الفنون التطبيقية - ص 242
badr eyman abrahym– rsalt dktwrah " flsft alt9mym alda5ly fy al3mart alm3a9rt byn alm7akah  walabda3"- 2008 m - gam3t 7lwan – klyt alfnwn alt6by8yt - 9 242
3-   خشبة  ،سامى " مصطلحات فکرية " المجموعة الأولى , مطابع الاهرام , القاهرة , 1997 – ص 83
khashba sami 54bt " m96l7at fkryt " almgmw3t alawla , m6ab3 alahram , al8ahrt , 1997 – 9 83
4-   حنورة ،مصري عبد الحميد " سيکولوجية التذوق الفني" ، دار المعارف 1985م  ص11،12
7nwrt m9ry 3bd al7myd  " sykwlwgyt altzw8 alfny" ، dar alm3arf 1985m  911،12
5-    رفعت احمد , المعرفة العمرانية في المجتمع المعاصر نحو إطار نظري لفکر تخطيطي مجتمعي جديد , رسالة دکتوراه بکلية التخطيط العمراني ,جامعة القاهرة ص 39 , 40 , 43
 rf3t a7md , alm3rft al3mranyt fy almgtm3 alm3a9r n7w e6ar nzry lfkr t56y6y mgtm3y gdyd , rsalt dktwrah bklyt alt56y6 al3mrany ,gam3t al8ahrt 9 39 , 40 , 43
6-   فرانسوا ،شاتليه –واخرون ، تاريخ الافکار السياسية ص 23- 25
franswa 4atlyh –wa5rwn ، tary5 alafkar alsyasyt 9 23- 25 .
 
المراجع الأجنبية :
7-    The open university , the future city p- 14
8-    Jencks ,c , architecture 2000 p- 9-
9-   http://www.arab-eng.org/vb/t4315.html