تطبيق استراتيجيات التصميم المستدام لتعزيز تنافسية منتجات الملابس في السوق المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

2 استاذ مساعد- قسم الملابس کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

3 کلية الفنون والتصميم-جامعة اکتوبر للعلوم الحديثة والآداب

المستخلص

تتفعيل الاستدامة في صناعة الملابس أصبح ضرورة أکثر من کونها نوعاً من الرفاهية، وذلک لازدياد الوعي العالمي بالتأثير السلبي لصناعة الملابس على المستوى البيئي والاجتماعي والاقتصادي، ويهدف البحث إلى تفعيل دور التصميم في تعزيز تنافسية منتجات الملابس المستدامة في السوق المصري من خلال تطبيق استراتيجيات التصميم المستدام بهدف الحد من التأثير البيئي والاجتماعي والاقتصادي السلبي الناتج عن تلک الصناعة.
تناولت الدراسة النظرية التعرف على استراتيجيات تصميم الملابس المستدامة، مما ساعد على تطوير استراتيجية مقترحة خاصة بالباحثين والتي استخدمت لابتکار عشرين تصميماً لملابس السيدات تناسب المجتمع المصري من خلال رؤى ابتکارية لمفردات الفنون التراثية الحضارية في المجتمع المصري، وتحديد مدي قدرة التصميمات المقترحة على المنافسة في سوق الملابس.
تم إعداد استمارة استبيان طبقت من خلال نماذج جوجل على 50 من الأکاديميين والمتخصصين بصناعة الملابس، وتم استخدام برنامج الإحصاء للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات، وقد أظهرت نتائج تحليل البيانات استجابات مرتفعة لمجموعة التصميمات التي تم إنتاجها ضمن مجموعة تصميمات أحد شرکات الملابس المصرية.
تم تنفيذ خمسة تصميمات مقترحة، وقد اثبتت النتائج ان إتباع استراتيجيات التصميم المستدام من خلال الملابس المقترحة بالبحث يحقق مقاييس استهلاکية عالية الجودة من خلال الترکيز علي الارتباط العاطفي بين المستهلک والمنتج، مما يقلل من فرص التخلص من هذه المنتجات ويزيد من عمرها الاستهلاکي، وهو ما يتلاءم مع توجهات قطاع کبير من المستهلکين المصريين، وبهذا يمکن ان تتحول استراتيجيات التصميم المستدام الي ميزة استهلاکية من وجهة نظر المستهلک المصري، بالإضافة إلى تعزيز الوضع التنافسي لهذه المنتجات في السوق، ويساعد الشرکات المصرية على تقديم منتجات تتواکب مع توجهات الصناعة العالمية وفي نفس الوقت تحقق متطلبات المستهلک المصري وتفي باحتياجاته اليومية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1. Arrigo E., “The flagship stores as sustainability communication channels for luxury fashion retailers”, Journal of Retailing and Consumer Services, https://doi.org/10.1016/j.jretconser.2018.06.011, (2018), pp 170-177.
    2. Black. S, “Eco-Chick: The Fashion Paradox”, Black Dog, London, (2011)
    3. Black. S, “The Sustainable Fashion Handbook”, Thames & Hudson Ltd, London, (2012)
    4. Caia Y., Chenb Y., Siqinc T., Choia T., Chungb S., “Pay upfront or pay later? Fixed royal payment in sustainable fashion brand franchising”, International Journal of Production Economics, https://doi.org/10.1016/j.ijpe.2019.03.025, (2019), pp 95-105
    5. Cassidy T., Han, Sara  “Upcycling Fashion for Mass Production”, p.148-163 in Ed. Gardetti, Miguel, Torres, Ana (2013), “Sustainability in Fashion and Textiles: Values, Design, production and Consumption”, Greenleaf Publishing Limited, UK, (2013)
    6. Christopher S., “Sustainable Fashion Supply Chain Management from Sourcing to Retailing”, Springer International Publishing, Switzerland, (2014)
    7. Eun-Ju L., Hanah C., Jinghe H., Dong Hyun K., Eunju K., Kyung Hoon K., “How to “Nudge” your consumers toward sustainable fashion consumption: An fMRI investigation”, Journal of Business Research, https://doi.org/10.1016/j.jbusres.2019.09.050, (2019), pp 1-13
    8. Goworek, H., “Managing sustainability in the fashion business: Challenges in product development for clothing longevity in the UK”, Journal of Business Research (2018), https://doi.org/10.1016/j.jbusres.2018.07.021, (2018), pp 1-13
    9. Gwilt A., “Practical Guide to sustainable fashion”, Bloomsbury visual arts, (2014)
    10. Gwilt A., Rissanen T., “Shaping Sustainable Fashion. Changing the Way We Make and Use Clothes”, Earthscan, London, Washington DC (2011)
    11. Karaosman, H., “Behind the runway: Extending sustainability in luxury fashion supply chains”, Journal of Business Research, https://doi.org/10.1016/j.jbusres.2018.09.017, (2018), pp 1-12
    12. Kim J., “How social capital impacts the purchase intention of sustainable fashion products”, Journal of Business Research, https://doi.org/10.1016/j.jbusres.2018.10.010, (2018), pp 1-8
    13. Margaretha Jastram S., Schneider A., “Sustainable Fashion Governance and New Management Approaches”, Springer International Publishing, (2018)
    14. Moretto A., Macchion L., Lion A., Caniato F., Danese P., Vinelli A., “Designing a roadmap towards a sustainable supply chain: A focus on the fashion industry”, Journal of Cleaner Production, https://doi.org/10.1016/j.jclepro.2018.04.273, (2018), pp 169-184
    15. Muthu Subramanian S., “Consumer behavior and sustainable fashion consumption”, Springer Nature Singapore Pte Ltd, (2019)
    16. Nayak R., Akbari M., Maleki Far S., “Recent sustainable trends in Vietnam's fashion supply chain”, Journal of Cleaner Production, https://doi.org/10.1016/j.jclepro.2019.03.239, (2019), pp 291-303
    17. Niinimäki. K, “Sustainable fashion: New approaches”, Alto ARTS Books, Helsinki, Finland, (2013)
    18. Pal R., Gander J., “Modelling environmental value: An examination of sustainable business models within the fashion industry”, Journal of Cleaner Production, https://doi.org/10.1016/j.jclepro.2018.02.001, (2018), pp 251-263
    19. Smit. C, “Fast fashion & social sustainability. Opportunities and challenges for responsible supply chain management”, Master’s thesis, Utrecht University(2016)
    20. Todeschinia Bruna V., Cortimigliaa Marcelo N., Fleith de Medeirosb J., “Collaboration practices in the fashion industry: Environmentally sustainable innovations in the value chain”, Environmental Science and Policy. https://doi.org/10.1016/j.envsci.2020.01.003, (2020), pp 1-11
    21. Toemen. V., “Sustainability in the clothing sector- Combining social and environmental goals”, PhD thesis, Utrecht University, The Netherlands, (2016)
    22. Van Hemel C., Cramer J., “Barriers and stimuli for eco-design in SMEs”, Journal of Cleaner Production, 10(5), (2002), pp 439–453.

    23. الشيخ، خالد محمود عبده، الميهي، إيمان يسري، أبو طالب، مروة رفعت حسن محمد، “استراتيجيات تجزئة سوق ملابس الأطفال المصري لعمل خطة تسويقية مقترحة"، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد 5، العدد 21، DOI: 10.21608/mjaf.2019.19199.1372 ، (2020)، ص177-199

    alshaykh , khalid mahmud eabdah , almihi , 'iiman yasri , 'abu talib , marwat rafaeat hasan muhamad , "astiratijiaat tajziat suq mulabis al'atfal almisrii likhutat taswiq muqtarahat" , majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat , almajalid 5, aleadad 21, DOI: 10.21608 / mjaf.2019.19199.1372، (2020)، pp. 177-199 24.

    24. خليل، رشا وجدي، مدین، ودیان طلعت: "تصمیم ملابس معاصرة مستوحاة من ملابس قدماء المصریین وزخارف العمارة النوبیة في ضوء الموضة الأخلاقية"، مجلة التصميم الدولية، المجلد 6، العدد 4، (2016)، ص405-415

    khalil warsha wajdiun wamadin wdian tlet: "itsimim mulabis maeasir mustawhaaan min malabis almisriiyn alqudama' wazakharif aleamarat alnuwbiat fi daw' almawdat al'akhlaqii" , majalat altasmim alduwaliat , almajlid 6 , aleadad 4 , (2016) , s 405-415 25.

    25. عبيدات، ذوقان، عدس، عبد الرحمن، کايد، عبد الحق: "البحث العلمي مفهومه، أدواته، أساليبه"، الرياض، دار أسامه للنشر والتوزيع، (١٩٩٩)

    eubaydat , dhuqan , euds , eabd alruhmin , kayid , waeabd alhq: "albahth aleilmiu mafhumuh wa'adawatih wa'asalibuh" , alriyad , dar 'usamat lilnashr waltawzie , (1999).

    26. محمد، دعاء عبد الرحمن، النجادي، علي صالح، عبد الکريم، إنعام عبد الغني، "مفهوم التصميم المستدام وأثره على جودة البيئة الداخلية للتصميم الداخلي"، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد 4، العدد 15، DOI: 10.12816/mjaf.2019.11539.1079، (2019)، ص185-200

    26. muhamad , duea' eabd alrahmin , nujdi , eali salih , eabd alkarim , 'iineam eabd alghani , "mfuhum altasmim almustadam wa'atharih ealaa jawdat albiyat alddakhiliat liltasmim aldaakhili" , majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat , almajalid 4 , aleadad 15 , DOI: 10.12816 / mjaf .2019.11539.1079 , (2019) , alsafahat 185-200