ميجاترند اقتصاد الاستحواذ علي الانتباه وانعکاساتها علي الإعلان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 قسم الاعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 أستاذ دکتور کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان عميده کلية الفنون التطبيقية - قسم اعلان - جامعة حلوان

المستخلص

اننا نحيا في عالم التغير المستمر والسريع هو سمته الأساسية، شمل هذا التغير المتلقي وکذلک محيطه العام وتفاعله معه .فلم يعد مجديًا اتباع أساليب فکر التصميم و أدواته وعملياته التقليدية مع هذا العالم المتغير. وإنما اصبح هناک احتياج ملح لمواکبة موجات واتجاهات التغير العظمي و الصغرى منها المؤثرة عليه والمتأثرة به.
وبالبحث وراء اهم موجات التغير الکبري او الميجاترند MegaTrend وجدنا ان من اهم الميجاترند الحالية والمتوقع استمرارها لسنوات هي ميجاترند اقتصاد الاستحواذ علي الاهتمام والتي تعبر عن اتجاه عام من المؤسسات و البراند للاستحواذ علي اهتمام المتلقين الذي اصبح عملة ثمينة في ظل تزاحم بصري وحسي يفوق طاقة وقدرة أي متلقي علي الاستيعاب. لذلک تتسابق المؤسسات لتبني و استغلال الوسائل والأساليب المبتکرة والتي يستند معظمها للمستحدث من الأساليب التکنولوجية وبتسخير إمکانيات شبکة الإنترنت بناء علي دراسة المتغيرات المواکبة في سلوک وعادات فئات المتلقين المستهدفة المتعلقة.
وبالبحث وجدنا ان ميجاترند الاستحواذ علي الاهتمام انبثق عنها عدد من الماکروترند Macro Trends والتي انعکست علي عملية الاتصال والإعلان مثل ماکروترند صناع التأثير او الاستهداف المکاني او رواية القصص الديناميکية وغيرها.
وبالبحث عن الإعلان الذي يعتمد هذه الماکروترند المختلفة وجدنا انها تتميز بقدرتها علي الاستحواذ علي اهتمام المتلقين وتفاعلهم وارتباطهم عاطفيًا بالبراند بشکل يفوق الأساليب التقليدية، وتقدم حلولا ابداعية لتخطي معضلة التشبع الإعلاني بشکل متجدد وفعال.
يتبع البحث المنهج الوصفي متبوعاً بدراسة تحليلية لبعض نماذج لإعلانات معتمدة على ميجاترند اقتصاد الاستحواذ علي الاهتمام . وتوصل البحث إلى أشکال عديدة من التطبيقات للماکروترند المنبثقة عن ميجاترند الاستحواذ علي الاهتمام التي يمکن توظيفها بالإعلان؛ والتي ينتج عنها جذب انتباه المتلقي للإعلان، نتيجة لشکل الإعلان وأسلوبه المختلف، مما يؤدي لتفاعله معه و يعزز العلاقة والارتباط بين المتلقي والبراند. کما توصل البحث إلى أن اتباع الإعلان للماکروترند المختلفة المنبثقة عن ميجاترند الاستحواذ علي الاهتمام يؤثر إيجاباً على موقف المتلقي تجاه الإعلان واستقباله الإيجابي له؛ ومن ثم تفاعله معه ونجاحه

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    أولا : الکتب العربية المترجمة:

    1.  جوردون، إريک و ديسوزا، سيلفا - المکانيةالرقمية:أهميةالموقعفيعالممتشابک - ترجمة محمد حامد درويش -  مؤسسة هنداوي سي آي سي -وندسور- المملکة المتحدة - 2018.

    Jurdun, 'iirik w disuza, silfa - almakaniat alraqmiata:'ahamiat almuaqae fi ealam mutashabik - tarjamat muhamad hamid darwish - muasasat hindawiun sy ay sy -wndswr- almamlakat almutahidat - 2018.

    1. هيث، روبرت - إغواء العقل الباطن: سيکولوجية التأثرالعاطفي في الدعاية والإعلان - ترجمة محمد عثمان - مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة- القاهرة - مصر - 2016.

    Hith, rubirt - 'iighwa' aleaql albatn: sayakulujiat altathraleatifi fi aldieayat wal'iielan - tarjamat muhamad euthman - muasasat hindawiun liltaelim walthaqafat- alqahrt - misr - 2016.

     

    ثانياً : الکتب الأجنبية:

    1. John Naisbitt and Patricia Aburdene -  Megatrends 2000: New Directions for Tomorrow - Sidgwick & Jackson - England - 1991.
    2.  Vejlgaard, Henrik - Anatomy of a Trend - McGraw Hill - New York - 2008.

     

    ثالثاً : المجلات والدوريات:

    1. الدريدى ، إبتهاج حافظ. “سوسيولوجيا الثقافة عبر إعلان مواقع التواصل الإجتماعي”- مجلة العمارة والفنون العدد التاسع عشر (2020).

    aldryda, ebthag 7afz. “swsywlwgya alth8aft 3br e3lan mwa83 altwa9l alegtma3y “- Magalet AL Emara w AL Fenoun w AL Elom AL Insania AL adad AL tase3 ashr (2020).

    1. Gordon, Adam - A DEFT Approach to Trend Based Foresight - Foresight: The International Journal of Applied Forecasting - Medford - USA - 2010.

     

    ثالثاً : مواقع الإنترنت:

    1. https://dictionary.cambridge.org/dictionary/english/trend 
    2. https://globaltrendspotter.wordpress.com/2017/03/24/categorizing-trends-what-are-the-different-types-of-trends/
    3. https://insiteooh.com/article/2325-vodafone-brings-the-championship-cards-with-mohamed-salah

    10. https://mediakix.com/blog/participation-marketing-definition-best-examples/

    11. https://scorum.com/en-us/football/@jon.bonomo/bright-lights-and-vivid-colors-how-the-premier-league-uses-design-to-win-big

    12. https://soundcloud.com/cocacolaegypt/coca-cola

    13. https://thearomatrace.com/en/best-examples-of-olfactory-marketing-in-companies/

    14. https://wedodesign.com.au/qr-codes-business-marketing/

    15. https://www.adsoftheworld.com/media/ambient/lattesso_the_new_vegan_lattesso_100_natural

    16. https://www.adsoftheworld.com/media/film/honda_honda_stayhome

    17. https://www.adsoftheworld.com/media/print/sony_sony_sideline_challenge

    18. https://www.beaconstac.com/

    19. https://www.beaconstac.com/nfc-marketing

    20. https://www.beaconstac.com/proximity-marketing

    21. https://www.beaconstac.com/qr-code-use-cases

    22. https://www.facebook.com/lays/

    23. https://www.insider.com/disneyland-secrets-facts-2018-1

    24. https://www.instagram.com/mosalah/

    25. https://www.instagram.com/nike/?hl=en

    26. https://www.instagram.com/sephora/?hl=en

    27. https://www.marketing-schools.org/types-of-marketing/proximity-marketing.html

    28. https://www.thenextad.com/blog/storytelling-and-advertising-how-to-bring-the-two-together/

    29. https://www.trendexplorer.com/en/trends/attention-economy/

    30. https://www.trendexplorer.com/en/trends/attention-economy/advertising-as-a-service/

    31. https://www.trendexplorer.com/en/trends/attention-economy/dynamic-storytelling/

    32. https://www.trendexplorer.com/en/trends/attention-economy/influencer-marketing/

    33. https://www.trendexplorer.com/en/trends/attention-economy/participation-marketing/

    34. https://www.trendexplorer.com/en/trends/attention-economy/sensation-marketing/

    35. https://www.youtube.com/watch?v=xmDk0cgpdBs&feature=youtu.be