إثراء ملابس السهرة باستخدام جماليات أسلوب الاسموکينج في التصميم على المانيکان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالى للفنون التطبيقية مدينة السادس من اکتوبر قسم الموضة

2 ماجستير تصميم أزياء - کلية التصاميم جامعة القصيم

المستخلص

يعد التصميم على المانيکان هو أحد الفنون التشکيلية التي تحتاج إلى حس فني وتذوق جمالي وقدرة على التــخيل باستــــخدام خامات الأقمـــشة للتعبــير عن الإبــداعات الفـنية في شکل أزياء خصوصا لملابس السهرة ، ويتيح أسلوب الاسموکينج لمصمم الأزياء القدرة على التخيل والإبداع والابتکار وإعادة صياغته بأسلوب فني يتماشى مع الموضة الحديثة للأزياء والتي تتميز بإعطاء تأثيرات وملامس مختلفة لسطح النسيج والذي يعرف بفن التلاعب بالنسيج (the art of manipulating fabric ) ، والذي يکسب الأزياء تصميمات غريبه وغير تقليدية حيث تعد تحدياً لإمکانيات وقدرات الحرفي الماهر ،فمن خلال هذا الفن تظهر قدرة المصمم على الابتکار والإبداع بالإضافة إلى تحقيق الجانب النفعي من تصميم الزي .
أهداف البحث :
1- تحديد جماليات ومميزات أسلوب الاسموکينج .
2- تقديم مقترحات لتصميمات عصرية لملابس السهرة باستخدام أسلوب الاسموکينج تناسب المرأة من خلال التصميم على المانيکان .
3- تحديد أراء المتخصصين في التصميمات المقترحة لملابس السهرة .
4- تحديد درجة تقبل المستهلکات " عينة البحث " للتصميمات المقترحة لملابس السهرة .
5- تنفيذ 3 من التصميمات التى حصلت على اعلى الدرجات من قبل عينتي البحث .
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي إلى جانب الدراسة التطبيقية ، وتکونت العينة من عدد(1٠) من المتخصصين بمجال الملابس والنسيج، ومن عدد (50) من المستهلکات ، واشتملت الأدوات على استبانة لمعرفة آراء کل من المتخصصين والمستهلکات في التصميمات المقترحة لملابس السهرة باستخدام أسلوب الاسموکينج و کانت النتائج کما يلى :
1/ بالنسبة لآراء المتخصصين:
إن التصميم رقم ( 8 ) حقق أعلى معامل جودة بنسبة 97.17 % ، يليه التصميم رقم( 6) بنسبة 95.17 % ، يليه في المرتبة الثالثة التصميم رقم (3) بنسبة 94.50 % ، بينما تراوح معامل الجودة لباقي التصميمات من 84 % إلى 90.83 % وهي تمثل نسب جودة متميزة .
2/ بالنسبة لآراء المستهلکات:
إن التصميم رقم (8) حقق أعلى معامل جودة بنسبة 94.57 % ، يليه التصميم رقم ( 2 ) بنسبة 93.10 % ،يليه في المرتبة الثالثة التصميم رقم (6) بنسبة 91.90 %، بينما تراوح معامل الجودة لباقي التصميمات من 88.33% إلى 90.81 % وهي تمثل نسب جودة متميزة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المصادر و المراجع
أولاً : المراجع العربية :
- أحمد أبو حاقة ؛ وجماعة من المختصين : معجم النفائس الکبير ، دار النفائس ، بيروت ( 2007 م ) .
- Ahmad Abu Haqqa, gamaa mn el motkasseen: moagm Nafais el kabear, Dar Al-Nafees, Beirut (2007 m).
- الياس انطون الياس ؛ وادوارد الياس الياس : قاموس الياس العصري إنجليزي – عربي ، ط24، شرکة دار الياس
   العصرية ( 1981 م ).
- Elias Anton Elias; Edward Elias Elias: kamoos Elias el asree engleezy -Arabi, 244 t, sharicat Dar Elias eh asria (1981 m).
- إيمان عبدالسلام عبدالقادر ؛ وحنان نبيه الزفتاوى ؛ ونجوى شکري مؤمن  ؛ ومنى محمود حافظ : التشکيل على
   المانيکان بين الأصالة والحداثة ، عالم الکتب ( 2003 م ).
- Iman Abdel Salam Abdel-Qader; Hanan Nabih El-Zaftawi; Nagwa Shoukry Moamen; and
Mona Mahmoud Hafez: el tashkil ala el manikan bean el asals w el hadasa , alam el kotob ,(2003 m).     
- دار کارول وبراون : أشغال الإبرة والصنارة ، ترجمة الدار العربية للعلوم - ناشرون، بيروت (2007م) .
- Dar Carroll wa Brown: Ashgal elepra wa elsenara, targmet eldar elarabia llelealoom , Beirut
(2007 m).
- دلال عبدالله الشريف : تکنولوجيا الضوء في المنسوجات کمصدر للتصميم على المانيکان ، رسالة دکتوراه ، جامعة أم
  القرى( 2009م) .
- Dalal Abdullah Al-Sharif: Tecnologia eldoa kmasder lltasmim ala elmanikan, resalt dktoraa, gamaat Umm elkora (2009 m).
- رانيا نبيل عطية : الاستفادة من فن الأوريجامي لابتکار تطبيقات للتشکيل على المانيکان ، مجلة علوم وفنون – دراسات
   وبحوث  مج 26ع 4 ، جامعة حلوان، مصر ( 2014م).
- Rania Nabil Attia: Alestefada mn fan elorigamy libtikar tatpikate lltashkil ala almanikan ,
Mgalt aloom wa fonon  - derasat wa bohoth, mg 26, a4, gameat Helwan, masser (2014 m).
- سهام زکى عبدالله ؛ وأحکام احمد سليمان ؛ وثريا سيد نصر : موسوعة التطريز ، تاريخه وفنونه وجودته ، عالم الکتب ،القاهرة ( 2008م) .
- Siham Zaki Abdullah; Ahkam Ahmed Suleiman; Thuraya Sayed Nasr: mowsoaa eltatriees , Tarikh w fenonh w gwdath , alm elkotob , elkahera (2008 m).
- کفاية سليمان أحمد ؛ وسحر علي زغلول : أسس تصميم الأزياء للنساء ، عالم الکتب (2007م).
- Kifaya Suleiman Ahmed; Sahar Ali Zaghloul: oss tasmim al azyaa llnsaa, alm elkotb
(2007 m).
- منير البعلبکي ؛ ورمزي منير البعلبکي : المورد الحديث قاموس إنجليزي - عربي ، دار العلم للملايين ، بيروت
   (2008م)
- Munir al-Baalbaki; Ramzi Munir al-Baalbaki: elmowred elhadess kamoos englisy – araby ,
Dar Al-Alam llmalayen , Beirut , (2008 m)
- نجوى شکري مؤمن ؛ وسها احمد عبد الغفار : التشکيل علي المانيکان ، دار الفکر العربي (2009م )  .
Najwa Shukry Moamen; Suha Ahmed Abdel Ghaffar: eltashkeel ala elmanikan , Dar Al-Fikr
Al-Arabi (2009 m).
- نوره صديق مکرش : ابتکار تصميمات لأزياء النساء مستوحاة من الطبيعة البحرية بالمملکة العربية السعودية ، رسالة
   ماجستير ( 2010م ) .
- Noora Siddiq Makrash:Ibtikar tasmimat lazyaa elnsaa mostwhh mn eltabiaa elbaharia
blmmlaka elarabiya elsoudia, Risala  Master (2010 CE)
- هاله سليمان السيد : اثر التطريز بأسلوب الاسموکينج على الخصائص الوظيفية  والجمالية   للمفروشات، المؤتمر
   الدولي للاقتصاد المنزلي علوم الإنسان التطبيقية والتکنولوجيا في الألفية الثالثة ، کلية الاقتصاد المنزلي ،جامعة حلوان،
  ( 2013م).
- Hala Sulaiman Al-Sayyid: athr eltatris basloop elesmoking ala elkasais elwasifia w elgamalia
Llmfroshat , elmoatamer eldawly llektisad elmanzily, kolyt elektisad elmanzly, gamaat helwan,
(2013 m).
- هدى سلطان الترکي ؛ وسميرة محمد الغامدي : الابتکار في تصميم الأزياء باستخدام أنواع مختلفة من الخامات بأسلوب
   التصميم على المانيکان ، مجلة علوم وفنون - دراسات وبحوث مج 25ع 2، جامعة حلوان ، (2013م) .
- Hoda Sultan Al-Turki; Samira Muhammad Al-Ghamdi:alebtikar fi tasmim elazyaa bestkdam anwaa moktalifa mn elkamat beslop eltasmim ala elmanikan
   , mgalet eloom w fnoon – dirasat w behooth, mg 25, add. 2, gamaat helwas , (2013 m).
 
 
ثانياً : المراجع الأجنبية :
- Amoroso , C : Needlework through history , Greenwood Publishing , London (2007 )
-Hall , M :Smocks ,album 46 ,Shire Publications Ltd ,UK (1993). 
-Wolff , C :the art of manipulating fabric , Krause Publications , United States of America 
    ( 1996 )
 
ثالثاً : الإنترنت :