التکامل بين إستراتيجة الفکر التصميمى للموضة وسلوک المستهلک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للفنون التطبيقية . التجمع الحامس

المستخلص

يعد تصميم الموضة من أهم المقررات الأساسية التى تدرس فى أقسام الموضة والملابس بکليات ومعاهد الفنون التطبيقية لإعداد مصمم متميز , وبعمل إستبيان وإستقصاء لأصحاب الشرکات والمصانع والخرجين من کليات ومعاهد الفنون التطبيقية إستطعنا أن نحصل على بعض المعلومات التى أدت إلى أهمية ربط المقررات الدراسية بسوق العمل, وربطها بالفکر التصميمى للموضة لمصممى الأزياء , وتتمثل مشکلة البحث فى عدم قدرة العديد من مصممى الموضة خريجى أقسام الموضة والملابس على الربط بين التصميم والمستهلک. مما أدى الى ضرورة توجيه الطلاب لأهمية سلوک المستهلک فى الفکر التصميمى للموضة لتحقيق النجاح فى سوق العمل , ويهدف البحث الى الربط بين إستراتيجية الفکر التصميمى وبين سلوک المستهلک للوصول لتصميمات تتلائم مع سوق العمل , وتتمثل أهمية البحث فى معالجة مشکلة تصميمية يعانى منها قطاع کبير من المصممين فى المجتمع عند الخروج الى سوق العمل والتعامل مع المؤسسات والمستهلکين , أما فرض البحث فيتمثل التکامل بين بين إستراتيجية الفکر التصميمى للموضة وبين سلوک المستهلک لتحقيق الربط بين الفکر التصميمى للمصمم أثناء العملية التصميمية والتعليمية بالمستهلک وبسوق العمل, وبالتالى الحصول على خرجين لهم القدرة على إبتکار تصميمات تتلائم مع سوق العمل, ومنهج البحث يتبع المنهج الإستقرائى والوصفى لإستطلاع مشکلة البحث وإستنتاج الحلول .وکانت من نتائج البحث وجد أن الربط بين الفکر التصميمى للمصمم أثناء العملية التعليمية بالمستهلک وبسوق العمل من خلال معرفة العلاقة بين المقررات الدراسية المختلفة ومقرر تصميم الموضة أيا کان نوعه من أهم عوامل نجاح المصمم فى سوق العمل عالميا ومحليا. و يتناول البحث أهمية ربط سلوک المستهلک والفکر التصميمى للموضه للمصمم حيث تبدأ الموضة وتنتهى بالمستهلک مما يتوجب علينا دراسة وفهم سلوک المستهلک حيث أفکاره وشعوره وأفعاله , ويجب على مصمم الموضة أن يکون على دراية کاملة ومعرفة عميقة بالمستهلک وسلوکه ودوافع الشراء له وکذلک على معرفة ودراية بالمؤثرات الأساسية على الموضة والتى تؤثر على سلوک المستهلک ومن ثم قرار الشراء وذلک حتى تتوافق التصميمات المقدمة مع متطلبات وإحتياجات المستهلک ومع إتجاهات الموضة العالمية , وتناول البحث سلوک المستهلک وقرار الشراء و الفکر التصميمى للموضة وتعليم تصميم الموضة ثم تم عرض إستراتيجية الفکر التصميمى للموضة المقترحة من قبل الباحثة. وکانت من اهم النتائج التالى :
- من خلال التکامل بين إستراتيجية الفکر التصميمى للموضة وبين سلوک المستهلک تم الربط بين الفکر التصميمى للمصمم أثناء العملية التصميمية والتعليمية بالمستهلک وبسوق العمل من خلال معرفة العلاقة بين المقررات الدراسية المختلفة وبين مقرر تصميم الموضة حتى يتثنى لنا الحصول على خريجين يعملون کمصممين ازياء بنجاح سواء على المستوى المحلى او العالمى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References
(1)               Anitha, “Fahion and apparel Designing “fashion and garment making”, state institute of vocational education, )2005(, p40,41,42,
(2)               Benvenuto,s, ”Fashion George Simmel”, journal of Artificial Societies and social simulation vol. 3, no 2, (2000).
(3)               Homberg Julia, “the female fashion consumer behavior”, Bachelor thesis Business economics / marketing, )2010(, - Handelshogskolan p 14,15.16,17.
(4)               Hamed Walaa, “Patterns of Thinking and their Impact on Decision of Industrial Glass Design”, 5th International Conference of Faculty of Applied Arts "from Scientific Research to Practical Application" , )2018(, p 1,3.
(5)               Joe Au, “Development of innovative high fashion collection via conceptual design process model”, journal of textile science & fashion technology, issN: 2641, 192, )2018(, p2.
(6)               Kankanamge Pituwela, “Influence of culture on consumer behavior in the fashion industry”, the master’s thesis, university of Agder, school of business &law, )2014(, p5,7,33,34.
(7)               Kisfaludy Marta, “fashion and innovative”, Acta polytechnica Hungarica, vol. 5. no. 3, ( 2008) p 60.
(8)               Mohamed Sadeq, Yasser, “Visual Culture and its Relation to Design Education’ , International Design Journal, volume 5 – issue 4 – p 1637.
(9)               Saeed Munazza, “fashion effects on customer satisfaction”, int.j.social entrepreneurship & innovation, vol 2, No. 1, )2013(, p 59,60.
(10)           Sinh Pammi, “creativity in fashion” journal of textile & Apparel, technology & management, volume 2, issue IV,) 2002(, p 8,12.
(11)           Yinyin Tina, “consumer behavior characteristics in fast fashion”, the master of fashion management boras Sweden, textile. Hogskolan hogskolan Boras, August )2010(, p 30,32, 36,40.
(13)           https://www.scad.edu/academics/programs/fashion/