آليات إدماج التقنيات التفاعلية في تطبيقات الإعلان المطبوع وإمکانية تطبيقها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلان والطباعة والمشر کلية الفنون التطبيقية جامعة بنها

المستخلص

أصبحت الإعلانات أکثر تعقيداً في العصر الحالي وتضع المصمم أمام مواجهة لتحديات جديدة في محاولة لکسب القبول المطلوب من قبل المتلقي. حيث أصبح الإعلان يدعو المتلقي للتوقف أمامه لفترة والتفکير في محتوى الرسالة الإعلانية المقدمة له والتي اتجهت لتکون تفاعلية, والتي تترک أثر طويل المدى عن السلعة أو الخدمة المعلن عنها، ويکون ذلک من قبل مصمم يمتلک ملکة الإبتکار وعلى وعي بقواعد وفنون الإعلان والتقنيات الرقمية الحديثة.
حيث أظهرت التطبيقات المتعددة للتقنيات التفاعلية في الإعلان تحديات مستقبلية کبيرة خاصة فيما يتعلق بدمجها في الإعلان المطبوع, وانطلقت الدول المتقدمة إلى استثمار تحويل هذه التقنيات في تصميم الإعلان المطبوع إلى عنصر جذب وإبهار للمتلقي, بل تجاوز الأمر لتحقيق منفعة ملموسة أنية تجعل المتلقي في حالة رضاء عن الإعلان والمنتج المعلن عنه وعن التجربة التفاعلية ککل, وفي نفس الوقت يواجه تطبيق هذه التقنيات التفاعلية في الإعلان المطبوع في مصر الکثير من العقبات والتحديات.
إن الواقع العملي لمساهمات الأنظمة التفاعلية في مجال التصميم الإعلاني بشکل عام, وتصميم الإعلان المطبوع بشکل خاص يرتبط باتجاهات مستقبلية لإعادة صياغة وتوظيف هذه التقنيات التفاعلية في الإعلان المطبوع, بهدف التحول من الحالة الفردية لتلقي الإعلان إلى منظومة تفاعلية ثنائية الاتجاه في تلقي الإعلان المطبوع, اعتمادا على نظم وقواعد التقنيات التفاعلية وإمکانية دمجها بسهولة ويسر في تصميم الإعلان المطبوع والتي يعد تحقيقها تحديا مختلف للمصمم لأنه يتعامل بطريقة منهجية مع کم مختلف من المتغيرات الکمية وغير الکمية فى تصميم الإعلان.
تنبثق مشکلة البحث من الحاجة إلى وضع رؤية لإمکانية تطبيق التقنيات التفاعلية في تصميم الإعلان المطبوع في مصر.
يهدف هذا البحث إلى رصد خصائص واليات إدماج التطبيقات المتعددة للتقنيات التفاعلية في الإعلان المطبوع وإمکانية تطبيقها في مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. مراجع البحث :

    1. السيد, مصطفى محمود: استراتيجية متقدمة لتحقيق التکامل التفاعلي في تصميم المواقع على شبکة الإنترنت - رسالة دکتوراه غير منشورة - قسم الإعلان  - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - 2009 .

    - Elsyed, Mostfa M., Estrategyt Motkadema Lthkeek Eltkaml fe Eltafa3ly tasmeem Elmoke3 3la shbket Elinternet, PhD, Ele3lan,Kolyt Elfnon Eltatbekea, Game3t Helwan,2009

    1. بهنسي, السيد -  ابتکار الأفکار الإعلانية - عالم الکتب- القاهرة- 2007 .  

    - Bhnsy Elsyed, Ebtekar Elafkar Ela3lanya, 3alm Elkotb, cairo, 2007

    1. ساطور, محمد مختار متولى - الإعلان التفاعلي فى عصر الوسائط الرقمية- مجلة علوم وفنون- المجلد 23- العدد2، 2011. 

    - Satoor, Mohmed M. M.,Ela3aln Eltafa3ly Fe 3sr Elwsa2t Elrkmya, Meglt 3lom We Fnon,23,2,2001

    1. فرجون, خالد محمد - الوسائط المتعددة بين التنظير والتطبيق - مکتبة الفلاح -  الکويت - 2004 . 

    -   Frgon,Khaled M., Elwsa2t Elmotadeda been Eltantheer Wa Eltatbeek, Maktbt El flah, Kweet, 2004

    1. Antti Pirhonen, , Pertti Saariluoma "Future Interaction Design “   Department of Computer Science , University of Jyva ¨skyla¨Finland 2005.
    2. Matthew Lombard and Jennifer Snyder-Duch" Interactive Advertising And Presence: AFramework"-  Journal of Interactive Advertising-VOL 1 NO 2- Spring 2001- pp56-65.
    3. Sally J. Macmillan, Jang-Sun Hwang, Measure of perceived interactivity: An exploration of the role of direction of communication, user control, and timing in shaping perceptions of interactivity, Journal of advertising,vol1,no3,2002 . 
    4. Wendy Macias -" A preliminary Structural Model of comprehension of Interactive Advertising Brand Web Sites" - Journal of Interactive Advertising - Vol 3 No 2-Spring 2003-- pp. 36‐48. - Available at : jiad.org/vol3/no2/macias/2003