التصميم الإبداعي للخامات البيئية في التغليف من منظور اقتصادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلان والطباعة والمشر کلية الفنون التطبيقية جامعة بنها

المستخلص

تعتبر منظومة التعبئة والتغليف عنصر أساسي في تمکين المنتج من المنافسة في الأسواق العالمية باعتبار أن التعبئة السليمة الواجهة الأولى للسلعة التي يتلقاها المستهلک لأول وهلة, فمما لا شک فيه إن التعبئة والتغليف حاجة ضرورية ولازمة لأي تبادل تجاري للسلع, حيث تعد نظم التغليف عالم من الإبداع في ميادين تطوير خصائص الخامات المتعارف عليها في التغليف, کما أنه يتوقف على الخصائص الاقتصادية والبيئية للخامات الداخلة فيه.
حيث ان حسن التعامل مع مواد التعبئة والتغليف وتدويرها للحفاظ على البيئة وتعزيز الاقتصاد هو أحد المؤشرات الحضارية في العالم والتي تهدف بشکل أساسي إلى إيجاد أو تحسين مواد للتغليف غير الضارة بالبيئة قدر الإمکان ذات مردود اقتصادي, وأيضاً التوجه نحو استحداث أساليب وطرق جديدة لتدوير المخلفات لمواد التعبئة والتغليف.
حيث أصبحت التعبئة والتغليف وسيلة هامة لتسويق المنتجات والتأثير على خيارات المستهلک, وفي مجال الأغذية مثلا , نجد أن هناک طرق عديدة يتم بناء الفکرة للتغليف على متطلبات التسويق القائمة على فکرة العبوات الصحية، مما يؤثر على قناعة الناس وتوقعاتهم الصحية، وتجربتهم الحسية، واستهلاکهم. حجم وشکل العبوات والحاويات تؤثر على حجم الاستهلاک من خلال تغيير تصور الناس عن مقدار الطعام الذي يتم تقديمه، ومقدار ما يأکلونه.
ولأن الخامة هي وسيلة التعبير الفني الوظيفي، فهي تکسب التغليف المعاني والقيم الجمالية ويمکن أن تتحول إلى وسيلة إعلانية, إذا تم الاستفادة منها عملياً، وتم تحويلها إلى شئ له قيمة جمالية ووظيفة, بحيث يستطيع المصمم من خلالها أن يستغل الخصائص البيئية للخامات المتنوعة ويستخدمها وفق الإحتياج التصميمي.
تنبع المشکلة البحثية من الحاجة لتحقيق الاستفادة بتوظيف الخامات البيئية المحلية بمنظور اقتصادي بحيث تحقق قيم إبداعية وتصميمية مميزة.
يهدف البحث إلى تسليط الضوء على أسس التصميم الإبداعي للخامات البيئية في التغليف من منظور اقتصادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع  :
1-     مولود, حواس (2011) التحديات البيئية للتغليف وسبل معالجتها ، الجزائر.
Mahrous, Hawass(2011) Elthadyat Elbyayt l wa sopl mo3algteha, Algeria,.
2-     جبر, فلاح سعيد(2006) الحفاظ على البيئة ومنظومة التعبئة والتغليف العربية للمنتجات الغذائية واقعاً ومرتجى, مؤتمر الاعتبارات البيئية في الصناعات الغذائية العربية الاوضاع الحالية واتجاهات المستقبل.
Gabr, Falah Saeed (2006) Elhefaz 3la Elbyayt; wa Manzomt elta3beah wa Eltaghleef El3rabia: wake3 wa mortaga, Conference of Ecological Considerations in Arab Food Industries: Current Situations and Future Approaches.
3-     النحلاوي, محـمـد علاء(2010) أثر التغليف على سلوک المستهلک ، جامعة دمشق کلية التجارة والاقتصاد.
Alnahlawy, Mohamed Alaa(2010) Athr Eltaghleef 3la Selok Elmostakhdem, Faculty of trade and economic, Damascus University.
4-     عزب ,منى عبدالحی, سلام, جلال علي, عبدالمحسن, نها عبدالله, دور تکنولوجیا التعبئة والتغلیف فی الحد من الفقد خلال دورة حیاة المنتج الغذائی, مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية ,المجلد 5, العدد 21 , 2020
3zb,Mona 3bdelhy, Slam, G. Ali, 3bdelmohsen,Noha A., Door technologya Elta3beah wa Eltaghle ef fe elhd mn elfkd 7lal dort hyat elmontg elghzaay, El3mara we Elfnon Elansanya,5,21,2020.
5-      Coles, Richard, McDowell, Derek, Kirwan, Mark (2003) Food  packaging technology, Blackwell Publishing Ltd.
6-      Chandon, Pierre(2012) How Package Design and Packaged-Based Marketing Claims Lead to Overeating. INSEAD Working Paper No. 2012/61/MKT. Available at SSRN: https://ssrn.com/abstract=2083618 
7-      Davis, G. & Song, J.H. (2006) Biodegradable packaging based on raw materials from crops and their impact on waste management - Industrial Crops and Products 23.
8-      Manalili, Nerlita M. (2011) Appropriate food packaging solutions for developing countries,  International Congress Save Food! at Interpack , Dusseldorf, Germany
9-      Oghojafor,  B. E. A. , Ladipo, P. K., Olufayo, A. T. O. (2012)  The Multiple Role of Packaging in the Entire Marketing Process (Manufacturer Perspective).
10-  Price water house Coopers(2010) sustainable packaging :a threat or opportunity, Price water house Coopers LTD.
11-  Twede, Diana and Harte, Bruce (2003) ALogistical Packaging for Food Marketing Systems, in Food Packaging Technology, Blackwell Publishing.