وحدة تعليمية مستحدثة لتعزيز الأداء المهاري لطالبات الاقتصاد المنزلي في مقررمشروع التخرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم کلية تربية نوعية

المستخلص

هدفت الدراسة الى إعداد وحدة تعليمية مستحدثة قائمة على الاستفادة من بقايا الأقمشة القطنية لتنفيذ مفروشات حجرة طفل بأساليب تقنية مختلفة وتم التطبيق على الطالبات خلال مادة "مشروع التخرج" وذلک لان مادة مشروع التخرج تدرس کمادة عملية فقط فتم اقتراح وحدة مستحدثة تعتمد على المعلومات النظرية السابقة لدى الطلاب خلال السنوات الأربع فى مواد التخصص المختلفة التى تشمل (مهارات الحياکة والتطريز) وتتخلص مشکلة البحث فى التساؤلات الآتية:
1-ما إمکانية اعداد وحدة تعليمية مستحدثة في مادة مشروع التخرج للاستفادة من بقايا الأقمشة لتنفيذ مفروشات حجرة طفل؟
2- هل توجد فروق دالة احصائية بين متوسطى درجات الاختبار المهارى لصالح الاختبار البعدى؟
3- ما مدى تقبل المنتجين والمستهلکين من الأمهات للتصميمات المقترحة؟
أهمية البحث: تنمية التفکير الابداعى للطالبات لمسايرة الاتجاهات الحديثة في التعليم. دراسة کيفية الاستخدام الامثل لعوادم الملابس الجاهزة، بقايا الأقمشة ويکون نواه لمشروعات صغيرة. التصميمات المقترحة يمکن أن توفر جزء من العائد المادي للأسرة المصرية المنفق على شراء مفروشات الأطفال وذلک بإستخدام بقايا الأقمشة. ادوات البحث:تکونت من الآتى:1- الوحدة التعليمية المستحدثة .
2- اختبار الأداء المهارى (قبلي – بعدى) لقياس الأداء المهارى للطلبات.3- بطاقة ملاحظة للطالبات.
منهج البحث:استخدم البحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث تم تطبيق نفس الأختبارالمهارى على نفس المجموعة قبل وبعد لقياس مدى فاعلية الوحدة المستحدثةلاعادة تدوير بقايا الأقمشة بأساليب تقنية لتنفيذ مفروشات حجرة طفل. وتم تحکيم الوحدة من المتخصصين (مناهج وطرق تدريس ،الملابس والنسيج) ،تم اعداد اختبار مهارى قبلي بعدى ، إعداد بطاقة ملاحظة لأداء الطالبات ،إعداد استبانه لتحکيم التصميمات من قبل المتخصصين وتکونت من محورين الأول تتضمن (ثلاثة عبارات) والثانى تتضمن (ستة عبارات).
،کانت أهم النتائج وجود فروق دالة احصائية بين متوسطى درجات الطالبات لصالح التطبيق البعدى، وتم تحکيم التصميمات من المتخصصين وکانت عبارة عن مفروشات حجرة الطفل من بقايا الأقمشة بأساليب تقنية مختلفة وتکونت من (لحاف طفل- ستارة –خدادية- معلقة) عددها (15) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1- الجمل، أحمد: معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس ،عالم الکتب،الطبعة الثالثة،القاهرة،2003.
1- algml، ahmd: mogm almostat  altrbwyt  almarft  fy  almnahg  wtrk altdrys ،aalm alktb،altbat  althaltht،alqahrt،2003.
2-أسامة عز الدين حلاوة ، جمال محمد :إستخدام الخيوط المعدنية فى تطوير إنتاج اقمشة المفروشات للحصول على منتج تنافسي ,کلية التربية بالمنصورة ،2012.
2-asamt ez aldyn hlawt ، gmal mhmd :estkhdam alkhy wt  almadnyt  fa tawyr  entag  aqmsht  almfrwshat  llhswl  ala mntg tnafsy ,klyt  altrbyt balmnswrt ،2012.
3- قطامش، إبراهيم محمد احمد: دراسة تحليلية لبعض العناصر الطبيعية والاستفادة منها فى تصميمات مبتکرة لاقمسة المفروشات تناسب الاتجاهات الحديثة للتصميم الداخلي ,کلية الفنون التطبيقية,جامعة حلوان ،2009م.
3- qtamsh، ebrahym  momd  ahmd: drast  tahlylyt  lbad  alanasr  altbyeyt walastfadt  mnha  fa tsmymat  mbtkrt  laqmst  almfrwshat  tnasb  alatgahat  alhdytht  lltsmym  aldakhly ,klyt  alfnwn  altatbyqyt,gamet hlwan ،2009m.
4- نورالدين، أميرة عبد الله: وحدة تعليمية لتعظيم الاستفادة من الملابس المستعملة وتوظيفها کمنتج جديد،مجلة الانتاجية والتنمية ،معهد الکفاية الانتاجية،جامعة الزقازيق ،2013.
4- nwraldyn، amyrt abd allh: whdt talymyt ltazym alastfadt mn almlabs almstamlt  wtwzyfha  kmntg  gdyd،mglt alantagyt  waltnmyt ،m3hd alkfayt alantagyt،gamet  alzqazyq ،2013.
5- عبد الله ،أمانى:الإتجاهات الحديثة في فن زخرفة المنسوجات،الرياض،2015.
5- abd allh ،amana:aletgahat alhhdytht fy fn zarft almnswgat،alrya'9،2015
6- صبري ،انجي: دراسة تجريبية للدمج بين أشکال القيطان وبقايا الأقمشة  لإثراء الجانب الجمالى والوظيفي لملابس السيدات،مجلة التربية النوعية،جامعة عين شمس،2015.
6-sbry ،angy: drast  tgrybyt  lldmg  byn  ashkal  alqytan  wbqaya  alaqmsht  lethraa  alganb algmala  walwzyfy  lmlabs  alsydat،mglt altrbyt alnweyt،gamat eyn shms،2015.
7- محمد، جيهان :الحلى القماشية المطبوعة کأحد المشروعات متناهية الصغر للمرآة المعيلة،مجلة العمارة والفنون،العدد الحادى عشر، الجزء الثاني،2017-ص187.
7- mhmd، gyhan :alhla  alqmashyt  almtbwat  kahd  almshrwaat  mtnahyt alsar  llmrat  almoylt،mglt al3mart  walfnwn،aladd  alhad  ashr  algza althany،2017-9187.
8- محمد ،رباب- على ،سوزان:الافادة من الامکانات التشکيلية لبقايا الأقمشة بإستخدام أسلوب الطى والثنى کمدخل  لإثراء المعالجات التشکيلية والتجميلية لتصميمات جونلات الفتيات بمرحلة الطفولة المتوسطة،بحث منشور،المجلد الثانى ،مجلة الفنون،2013.
8- mhmd ،rbab- 3la ،swzan:alafadt mn alamkanat  altshkylyt  lbqaya alaqmsht  bestkhdam  aslwb  l6a walthna kmdkhl  lethraa  almoalgat altshkylyt  waltgmylyt  ltsmymat  gwnlat  alftyat  bmrhlt  altfwlt almtwsst،bhth mnshwr،almgld  althana ،mglt alfnwn،2013.
9- محمد، رحاب :استحداث معلقات حائطية باللدائن والأقمشة، رسالة ماجستير کلية تربية الفنية،جامعة حلوان،2001.
9- mhmd، rhab :asthdath  molqat hayayt  balldan  walaqmsht، rsalt magstyr  klyt  trbyt  alfnyt،gamet  hlwan،2001.
10- فرغلي، زينب عبد الحفيظ  : المفروشات المنزلية إختيارهاوتنفيذها،الرياص،السعودية،مکتبة الشقرى للنشر والتوزيع،2016 .      
10-frgly، zynb abd alhfyz  : almfrwshat  almnzlyt ،alryad،alsswdyt،mktbt alshqra  llnshr  waltwzy،2016 .      
 
 
11- محمود،سارة أحمد : تحقيق الحرکةالإيهامية من خلال أساليب طى القماش بالمشغولة الفنية ، رسالة ماجستيرتربية نوعية ،تربية فنية بورسعيد،جامعة بورسعيد،2013.
11- mhmwd،sart  ahmd : thqyq  alhrkt aleyhamyt  mn khlal  asalyb  ta alqmash  balmshwlt  alfnyt ، rsalt magstyrtrbyt  nweyt ،trbyt fnyt bwrsayd،gamat  bwrssyd،2013.
12- السمان،سامية لطفى:مفروشات المنزل والديکور الداخلي،دارالقلم،دبي،2003.
11-alsman،samyt l6fa:mfrw4at almnzl waldykwr alda5ly،daral8lm،dby،2003.
13- الحداد ،سعديه مصطفى: الملابس المنزليه والمفروشات،مکتبة بستان المعرفه،2005.
12-alhdad ،sadyh  mstfa: almlabs almnzlyh  walmfrwshat،mktbt  bstan almarfh،2005.
14- عبد الرحمن ،شيماء:2002 فن الباتش وورک نمط ابتکارى في تصميم الملابس الجاهزة للمرأةالمصرية،دکتوراه ،کلية الفنون التطبيقية،جامعة حلوان،2011.
14- abd alrhmn ،shyma2:2002 fn albatch  wwrk  nmt  abtkara fy tsmym almlabs algahzt  llmrat almsryt،dktwrah ،klyt alfnwn alttbyqyt،gamat 7lwan،2011.
15-شتا، عايدة:الاقتصاد والاستهلاک الملبسى،دار الثقافة للطباعة،مکة المکرمة،1999
15- ata، aydt:alaqsad  walasthlak  almlbsa،dar  althqaft  lltbaat،mkt almkrmt،1999.
16- العربي ،عبير:استحداث معلقات حائطية ببقايا الأقمشة،کليةالتربية النوعية ،العدد الثانى،2015.
16- alarby ،abyr:asthdath  malqat haatyt  bbqaya  alaqmsht،klytaltrbyt alnweyt ،aladd  althana،2015.
17- عفيفة ،خالدة اسماعيل:دورة أساسيات التفصيل(قطعةمن المفروشات المنزلية)،2015.
17- afyft haldt asmaayl:dwrt  asasyat  altfsyl(863tmn almfrwshat almnzlyt)،2015.
18- ابراهيم، لمياء:برنامج تدريبي لتأهيل الخريجات لصناعة بعض مکملات الملابس من بقايا الأقمشة،المؤتمر الدولى الثاني،کلية التربية النوعية،جامعة المنصورة ،فى الفترة من 14-15 ابريل،2010.
18- abrahym، lmyaa:brnamg  tdryby ltahyl  alhrygat  lsnaat  bad  mkmlat almlabs mn  bqaya alaqmcht،almotmr aldwla althany،klyt altrbyt alnw3yt،gam3t almn9wrt ،fa alftrt mn 14-15 abryl،2010.
19- مرسى ،مدحت:وحدة تعليمية للطباعة بالشاشة الحريرية ضمن "مقررتصميم وطباعة المنسوجات"  لتنمية معارف ومهارات طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية، مجلة البحوث الزراعية،المجلد التاسع والخمسون، العدد الأول،2013.
19- mrsa ،mdht:whdt  talymyt  lltbaat  balshasht  alhryryt '9mn "m8rrt9mym w6ba3t almnswgat"  ltnmyt m3arf wmharat 6albat 8sm ala8t9ad almnzly bklyt altrbyt alnw3yt، mglt alb7wth alzra3yt،almgld altas3 wal5mswn، al3dd alawl،2013.
20- محمد ،مدحت:إعادة تدوير المخلفات الصناعية الخاصة بصناعة الملابس الجاهزة کأحد الأساليب الحديثة لتنمية المجتمع والحفاظ على البيئة ،المؤتمر السنوى الرابع لجمعية الإسکندرية   
 للإقتصاد المنزلى ،کلية الزراعة،جامعة الاسکندرية.
20- mhmd ،mdht:eadt tdwyr almkhlfat  alsnaeyt alkha9 t  bsnaet  almlabs algahzt  kahd  alasalyb  alhdytht  ltnmyt  almgtma  walhfaz  ala alby2t ،alm2tmr alsnwa alrab3 lgm3yt aleskndryt  
21- محمد ،مروة:الإمکانات التشکيلية للون الواحدوالإفادةمنها فى عمل مشغولة فنية قائمة على توليف الخامات الطبيعية،ماجيستير  کلية التربية النوعية،جامعةعين شمس،2000.
21- mhmd ،mrwt:alemkanat althkylyt llwn alwa7dwalefadtmnha fa 3ml m4'3wlt fnyt qaemt ala twlyf alkhamat altby eyt،magystyr  klyt altrbyt alnweyt،gamat eyn shms،2000
22- ماضي ،نجدة ابراهيم:توظيف بقايا الأقمشة فى عمل مفروشات منزلية مبتکرة، المؤتمر العربى الثاني عشر للإقتصاد المنزلي ،المجلد 18،کلية الاقتصاد المنزلى،جامعة المنوفية،2008
22- ma'dy ،ngdt abrahym:twzyf bqaya ala8m4t fa aml mfrwshat mnzlyt mbtkrt، amotmr al3rba althany 34r lle8t9ad almnzly ،almgld 18،klyt ala8t9ad almnzla،gam3t almnwfyt،2008.
23-الکردي،محمدعلي:نظرية المعرفه، جامعة الاسکندرية دار المعرفه الجامعية،2001
23-alkaradyu,muhumdealy:nzuriat almuerifahu, jamieat al'iiskandariat dar almaerifih aljamieiat,2001
24-عزمي،نبيل جاد:کفايات المعلم وفقاً لأدواره المستقبليه في نظام التعليم الالکتروني،عن بعد،المؤتمر الدولي للتعليم عن بعد،مسقط،سلطنة عمان،26:29مارس،2006
24-ezamy,nbayl jad:kifayat almuelam wfqaan li'adwarih almustaqbilih fi nizam altaelim alalkatruni,ean baed,almutamir alduwali liltaelim ean baedi,masqat,siltinat eaman,26:29mars,2006.
 
المراجع الأجنبية:
25-clotte wolf:theArt of  manipulating fabric chilton book company,Hon kong.1996
26-Dawn  cusik:Lbid.1995
27-Judge florence:Lbid1995
28-Mary schoeser:internationl  design,london.1995
29-Nancy  orbam:fiber arts Design,Bookfour lark book,usa.1992
30-Thams and  hudson:The new textiles,london.1991
(https://sites.google.com/site/gehancottonfabric).
http://www.pinterest. Com.