العلاقة التکاملية بين التصميم والوظيفة في تطبيقات الحکومة الذکية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - مصر

3 مدرس بقسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - مصر.

المستخلص

يعد نجاح تطبيقات الهواتف الذکية مرهوناً بمن يتلمس رغبات عملائه المستخدمين لخدماته أو منتجاته، ويحافظ على تعزيز جودة الخدمة المقدمة بطريقة ممتعة وسهلة التعامل.

إن ‬ما‭ ‬يجعل‭ ‬التطبيقات‭ ‬تعمل‭ ‬وتکون‭ ‬قادرة‭ ‬على‭ ‬القيام‭ ‬بوظيفتها‭ ‬هو‭ ‬کيفية‭ ‬استخدام‭ ‬عناصر‭ ‬التحکم‭ ‬الموجودة‭ ‬في‭ ‬الواجهة‭ ‬البصرية‭ ‬للتطبيق،‭ ‬والتي‭ ‬تشمل‭ ‬کل‭ ‬العناصر‭ ‬بدءاً‭ ‬من‭ ‬الأزرار‭ ‬القابلة‭ ‬للنقر‭ ‬إلى‭ ‬الأدوات‭ ‬المصممة‭ ‬خصيصاً‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬هذا‭ ‬الغرض،‭ ‬والتي‭ ‬بدورها‭ ‬تسمح‭ ‬للمستخدمين‭ ‬بالتفاعل‭ ‬مع‭ ‬شاشة‭ ‬التطبيق‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
حيث‭ ‬يمکن‭ ‬أن‭ ‬يؤثر‭ ‬التصميم‭ ‬المرئي‭ ‬لعنصر‭ ‬من‭ ‬عناصر‭ ‬الواجهة‭ ‬البصرية‭ ‬بقوة‭ ‬على‭ ‬مدى‭ ‬فهم‭ ‬واستيعاب‭ ‬المستخدمين‭ ‬له‭ ‬ولوظيفته‭ ‬وکيفية‭ ‬استخدامه‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
فالمعايير الوظيفية للتطبيق هي الخط الفاصل بين تصميم تجربة المستخدم والتصميم البصري لواجهة التطبيق. فعند تصميم تطبيقات الهواتف الذکية، فالمعايير الوظيفية لها تمثل الخصائص والأدوات التي يدرکها المستخدمين ومن ثم تسمح لهم بالتحکم في عناصر واجهة التطبيق، سواء کانت أزرار قابلة للنقر أو لا، أو سحب شريط التمرير والأيقونات.
فکل إشارة يراها المستخدمون هي فکرة حول کيفية التفاعل مع التطبيق؛ لذلک فإن إرسال إشارات مضللة من خلال معالجات تصميمية غير دقيقة أو غير واضحة تجعل من الصعب على المستخدمين تفسير ما يرونه بشکل صحيح.
ترکز هذه الدراسة على کيفية اختيار عناصر تحکم واجهة التطبيق بعناية فائقة، وکيفية اتخاذ القرارات المتعلقة بالتصميم البصري لکل عنصر من هذه العناصر بالشکل الذي يجع المستخدمين قادرين على التنبؤ بوظيفة کل عنصر.
تم إتباع المنهج الوصفي من خلال وصف وتحليل بعض النماذج للتطبيقات التي أطلقتها الحکومة المصرية، ومن خلالها توصل البحث إلى عدد من النتائج ذات الجدوى التي يمکن اتباعها عند تصميم تطبيقات الحکومة الذکية في مصر.

الکلمات المفتاحية: الحکومة الذکية – العلاقة بين التصميم والوظيفة – تطبيقات الهواتف الذکية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1] - Jose A. Gallud, Ricardo Tesoriero, Victor M.R. Penichet, “Distributed User Interfaces: Designing Interfaces for the Distributed Ecosystem”, Springer London, eBook, 2011,P.17.
[1] - Jesse James Garrettp., “The Elements of User Experience: User-Centered Design for the Web and beyond”, (2 nded.), New Riders, eBook, 2011, P.114.
[1] - Kraft, Christian, “User experience innovation: User centered design that works”, Apress, 2012, P:1.    
[1]  -Garrett, Jesse James, “The elements of user experience: user-centered design for the web and beyond”, Pearson Education, 2010, P. 21.
[1] -QSI Corporation,«Best Practices for Developing a Graphical User Interface», 2009, ebook, P. 3, from: http://beijerinc.com/pdf/whitepaper/interface_design_best_practices.pdf
[1] -Cooper, Alan, Robert Reimann, David Cronin, and Christopher Noessel. “About face: the essentials of interaction design”. John Wiley & Sons, 2014, P. 291.
[1] - Cooper, Alan, Robert Reimann, David Cronin, and Christopher Noessel. “About face: the essentials of interaction design”. John Wiley & Sons, 2014, P. 291
[1] - IBID.
[1] - Schlatter, Tania, and Deborah Levinson. “Visual usability: Principles and practices for designing digital applications”. Newnes, 2013, p. 171.
[1] - Cooper, Alan, Robert Reimann, David Cronin, and Christopher Noessel. “About face: the essentials of interaction design”. John Wiley & Sons, 2014, P. 292.
[1]  IBID.
[1] -Cooper, Alan, Robert Reimann, David Cronin, and Christopher Noessel. About face: the essentials of interaction design. John Wiley & Sons, 2014, P. 292.
[1] - Dennis Puhalla, “Design Elements, Form & Space : A Graphic Style Manual for Understanding Structure and Design”, Rockport publishers, USA, 2011, p.66.
[1]  Cooper, Alan, Robert Reimann, David Cronin, and Christopher Noessel. About face “the essentials of interaction design”. John Wiley & Sons, 2014, P. 409.
[1] Schlatter, Tania, and Deborah Levinson. Visual usability: Principles and practices for designing digital applications. Newnes, 2013, Op.cit, p. 166, 167.
[1] Schlatter, Tania, and Deborah Levinson. Visual usability: Principles and practices for designing digital applications. Newnes, 2013, Op.cit, p. 103, 104.
[1]  Schlatter, Tania, and Deborah Levinson. Visual usability: Principles and practices for designing digital applications. Newnes, 2013, Op.cit, p. 112.
[1] - IBID. P. 213.
[1] 1- Schlatter, Tania, and Deborah Levinson. Visual usability: Principles and practices for designing digital applications. Newnes, 2013, Op.cit, p. 268.
[1] - IBID. P. 270.
[1] - IBID. P. 273.
[1] - IBID. P. 288.
[1] - Garrett, Jesse James, “The elements of user experience: user-centered design for the web and beyond”, Pearson Education, 2010, Op.Cit, P. 24.
[1] - Cooper, Alan, Robert Reimann, David Cronin, and Christopher Noessel، “About face: the essentials of interaction design”. John Wiley & Sons, (4th edition), 2014، P.406.
[1] - Chang, Yen-ning, Youn-kyung Lim, and Erik Stolterman. “Personas: from theory to practices.” In Proceedings of the 5th Nordic conference on Human-computer interaction: building bridges, pp. 439-442. ACM, 2008. P. 439.
[1] - Garrett, Jesse James, “The elements of user experience: user-centered design for the web and beyond”, Pearson Education, 2010, P. 49.
[1] - IBID. P.67.
[1] - Banga, Cameron, and Josh Weinhold. Essential mobile interaction design: Perfecting interface design in mobile apps. Pearson Education, 2014, P. 68.
[1] - Garrett, Jesse James, “The elements of user experience: user-centered design for the web and beyond”, Pearson Education, 2010, Op.Cit, P. 30.
[1] - Faranello, Scott, “Balsamiq Wireframes Quick Start Guide”, Packt Publishing Ltd, UK, 2012, eBook, P.8.
[1] - Garrett, Jesse James, “The elements of user experience: user-centered design for the web and beyond”, Pearson Education, 2010, Op.Cit, P. 128.
[1] - Banga, Cameron, and Josh Weinhold, “Essential mobile interaction design: Perfecting interface design in mobile apps”, Pearson Education, 2014, Op.Cit, P. (60-62).
[1] - Gregory, S. T. “On prototypes vs. mockups.” ACM SIGSOFT Software Engineering Notes, Vol 9, No. 5, 1984, P. 13.
[1] - Garrett, Jesse James, “The elements of user experience: user-centered design for the web and beyond”, Pearson Education, 2010, Op.Cit, P. 30.
[1] - Treder, Marcin, ‘Wireframing, Prototyping, Mockuping–What’s the Difference’, 2012, from: https://designmodo.com/wireframing-prototyping-mockuping/ 12/7/2019