الفکر الإبداعي في تصميم حملات التوعية الإعلانية لتحقيق التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بالعهد العالي للفنون التطبيقية -التجمع الخامس

المستخلص

تهدف حملات التوعية الإعلانية لرفع مستوي الوعي الفکري للمجتمع و تعديل إتجاهاته وسلوکياته، ويعتبر تصميم هذه الحملات هو نتاج إبداعي للمصمم يعبر عن تفاعله مع واقعه الفکري والثقافي، ودائما ما يکون هدفه هو توعية الجمهور المستهدف بالواقع، لتحقيق أرقى أنواع الوعي المجتمعي من خلال الفکر الإبداعي.
لذلک يحتاج المصمم الإعلاني للإعتماد على فکره الإبداعي کرکيزة في تصميم حملات التوعية الإعلانية، فهويساعد على الارتقاء بالفکر التصميمي للوصول الي نتاج يتميز بالتفرد والأصالة، ويکون مقبولا من المجتمع في الوقت نفسه.
يعبر الفکر الإبداعي للمصمم عن رؤيته للواقع، ويزيد من قدرته علي استنباط صياغات تساهم في التوعية بقضايا المجتمع، لذلک فهو يعتبر حلا مثاليا لتحقيق رؤية موضوعية تساعد على تحديد خطوات التنمية الاجتماعية بإعتبارها محورا رئيسيا في التنمية المستدامة
التنمية المستدامة ذلک التوجه الذي ظهر بهدف بناء مستقبل شامل للحياة من خلال تحقيق التوافق بين ثلاث محاور أساسية هي: التنميه الاقتصاديه والاجتماعيه والبيئية، فالتنمية المستدامة هي أسلوب ونمط تنموي يمتاز بالعقلانية و تحکمه أطر انسانيه وأخلاقية، يسعي لخلق مجتمع متوازن في الحاضر والمستقبل.
فالمجتمع هو المحرک الأساسي لعملية التنمية المستدامة، فهي تهدف لإعداد مجتمع علي درجه عالية من الوعي بالحقوق والواجبات اللازمة لتحقيق العدالة الاجتماعية والقضاء علي المشکلات التي تقف عائقا امام تحقيق رفاهية الافراد، وتهيئة الحياة للأجيال القادمة.
إن لحملات التوعية الإعلانية بما تحمله من فکر ابداعي دور هام واساسي في مراحل التنمية المختلفة، خاصة في المجتمعات التي تسعى لتحقيق التنمية المستدامة ، حيث تطلع الجمهور المستهدف على الاهداف والمشکلات والقضايا الاجتماعية الهامة في محاولة لتغيير سلوکياتهم وتعديل اتجاهاتهم، لذلک، فهي تمثل عاملا فعالا لتحقيق التنمية الاجتماعية کمحور رئيسي في التنمية المستدامة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • §      المراجع :

1     إبراهيم، مها محمود." تعزيز الفکر الإبداعي لدي طلبة التصميم الداخلي بين النظرية  والتطبيق". مجلة العمارة والفنون، مجلد4، عدد 18(2019 ): ص 516.

-   Ibrahim، miha mahmud: "taziz alfkir al'ibdaey lda talabt altasmim aldakhily byn alnazaria w altatabik". majalat aleamara wal funun , almjlad 4 , al adad 18 (2019): sa. 516.

2     أبو نصر، مدحت ، محمد، ياسمين مدحت . البيئة المستدامة (مفهومها وأبعادها ومؤشراتها . القاهرة : المجموعة العربية للتدريب والنشر ، 2017.

-   Abu nasr , madhat - mohamad , yasimin  madhat. albiya almostdama (mfhomha wa abadha wa moashiratiha). alkahra: almajmoaa alarabia liltadrib wa alnashr , 2017.

3     ألبرت , أماني .الإبداع في الإعلان . القاهرة : عالم الکتب، 2017.

- Albirt amani. al'ibdae  fe al'ealan. alkahra: alam alkotob , 2017.

4     الحديدي،مني، اللبان، شريف. فنون الإتصال والإعلام المتخصص . القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 2009.

- Alhadidy , mona , allban , sherif. fnon aletisal wa l'aelam almtkhss. alkahira: aldar almasry allbnany , 2009.

5     الحرابي، داوود ، الفلفلي، هناء." مستوي مهارات التفکير الإبداعي لدي الطلبة والمعلمين في الأقسام العلمية من کلية التربية في العلوم التطبيقية ". صنعاء:مجلة 2 ، العدد 3(2011) : ص37.

- Alharby , dawod , alfalfily , hana' , " msatawa  maharat altafkir al'ibdaey lda altlaba wa almoalimin fe al'aksam aleilmia men  koliat altarbia fe alolum altatbikia". sanaa': almjala 2 , aladad 3 (2011): sa 37.

6     الحسن، عبد الرحمن محمد. "التنمية المجتمعية المستدامة ومتطلبات تحقيقها  بحث مقدم لملتقي إستراتيجية الحکومة في القضاء علي البطالة وتحقيق التنمية المستدامة". السودان: جامعة المسيلة ، 2011، ص6.

- Alhasan, abd alrhman mohamed. "altanmia almogtamiea almostadama
     Wa motatalabat  tahkikiha bhas mokadm limultaqa 'istratigiat  alhokuma fe alkada'       ala albtala watahkik altanmia almstdama". alsodan: gamieat almsila , 2011, sa 6 .

7     حسني، بيشوي بدري.تطبيق مفهوم اللإستدامة في تصميم الإعلان. جامعة حلوان ، کلية الفنون التطيقية ، ماجستير، 2015 .

-     hosny, bishoy badari. tatbik mafhom al'istdam fi tasmim al'ealan . gamieat helwan , koliyat alfonun altatikia , magster, 2015

8     خصاوتة،إياد فؤاد."عملية التفکير الإبداعي في التصميم". الأردن: مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية، المجلد 42، ملحق 1(2015) : ص 1222.

- khisawatat,'eyad foad."amaliat altfkir al'ibdaey fe altasmim". al'ardun: maglat       alolum al'insania  wa l'igtimaeia, almgalad 42, molhak 1(2015) : sa 1222

9     رضوان، مي محمود. إستراتيجية تحقيق الهوية البصرية لإعلانات التوعية المطبوعة وتأثيرها علي المتلقي، رسالة دکتوراة  ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان، .2013 .

- radwan mai mahmud. 'istratigiat tahkik alhuia albasaria l'ealanat altaweia almatbuea wa tathiriha alaa almotalaki , 'resalet dkturah , koliyat alfonun altatbikiat , gamieat helwan , 2013.

10 رفيق، وليد. مهارات التفکير الإبداعي وحل المشکلات. عمان: دارأسامة للنشر والتوزيع، 2013.

-  Rafik walid. maharat altafkir al'ibdaey wa hal almushklat. aman: '  dar osama lilnashr wa tawzie 2013.

11 شيبه، شدوان علي.الإعلان المدخل والنظرية. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية للنشر، کلية  الأداب، جامعة الإسکندرية، 2011.

- Shayba , shidwan ali. al'aelan madkhal wa lnazaria. al'askandaria: dar almaerifa algameia llnashr , koliyat aladab , gamieat al'askandaria , 2011.

12 الطبطي، محمد حمد: تنمية قدرات التفکير الإبداعي .عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،2007 .

- Altabti , muhamed hamd: tanmiat kudrat altafkir al'ibdaey. aman: dar almasira llnashr wal tawzie wal tibaea , 2007.

13 عبد المحسن، إيمان فتحي. حملات الوعية الإعلامية بقضايا المجتمع للشباب. القاهرة: المکتب العربي للمعارف ، 2015 .

- Abd almohsin , 'eman fatahi. hmalat taweia 'ielamiah  da kadaya  almogtmaa  llshabab.  alkahir: maktab  alaraby almaerif, 2015.

14 عبد المختار, محمد خضر، فريد، إنجي صلاح . التفکير النمطي والإبداعي . القاهرة : دار الکتب المصرية ، 2011.

- Abd almkhtar , mohamed khadr , farid , 'injy salah. altfkir alnamaty  wa l'ibdaey.   alkahra: dar alkotob almisria  , 2011.

15 محمد، مروة حسن.إستراتيجية جديد لإستثمار حملات التوعية لتحقيق التنمية المستدامة، رسالة دکتوراة ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2019.

- Mohamed marwa hasan. 'istratigiat gadida  leistismar hmalat altaweia litahkik altanmiat almostadama , 'resalet dkturah, koliyat alfunon altatbikia , gamieat helwan , 2019.

16 مکناس، سارة . دور الإبداع في تحقيق التنمية الإدارية. الجزائر: رسالة ماجستير، کلية العلوم الإجتماعية الإنسانية ، جامعة العربي بن مهدي .2017 .

-  Miknas , sara. dor al'ibdaa fe tahkik altanmiat al'idaria. aljzaer: resalat magstir ,  koliyat alolum alaejtimaeia al'insania, gamieat alaraby  bin mahdi. 2017.

17 يوسفي، سهام ، العربي، شهينار. "الإعلان التوعوي في التليفزيون الجزائري "، الجزائر: جامعة عبد الحميد بن باديس ، قسم العلوم الإنسانية (2012): ص 28.

-    Yusfy , siham , alaraby , shahinar. "al'ielan  altwawy fi altilfizyun aljazaery" , aljazaer: gamieat abd alhamid bin badis , kism alolum al'insania (2012): sa. 28.