تطبيقات الطاقات المتجددة الذکية على الفراغات العمرانية ذات الطابع التراثي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معهد الجزيرة العالي للهندسة والتکنولوجيا

2 مصمم داخلي -زخرفة- دکتوراه کلية الفنون التطبيقية- مصر

المستخلص

في کثير من أمور حياتنا نبحث دائما عن الجديد.. يحدث ذلک مثلا في تعاملنا مع الأجهزة التکنولوجية، ولکن عندما يتعلق الأمر بالتطبيقات الذکية تقف تطلعاتنا نحو التجديد؛ حيث لا تزال ثقافتنا العربية ترفض المغامرة في هذه المساحة، وکانت نتيجة ذلک أن أشکال الفراغات العمرانية في عالمنا العربي ظلت متوقفة عند الأشکال التقليدية، في حين أن العالم انفتح على أشکال أخرى تجمع بين رخص التکلفة والجودة، وفوق ذلک سرعة الإنجاز وترشيد إستهلاک الطاقة.
يقدم هذا البحث لمحة موجزة عن التقدم الحالي في استخدام التطبيقات الذکية بالفراغات العمرانية والتي تعد مجالا وليدا سريع التطور، والذي يقوم على مجموعة المفاهيم الأوسع لمصطلح "إستجابة" والتي من شأنها تعريف التطبيقات الذکية وتوضح مدى تأثيرها على راحة المستعملين وترشيد إستهلاک الطاقة والطاقة المتجددة بالفراغ العمراني، وذلک من خلال تناول البحث: تحليلي تطبيقي لتلک التطبيقات الذکية في منطقة ( جادة قباء بالمدينة المنورة - بالمملکة العربية السعودية ) للتوصل إلى: بلورة نظام واستراتيجية المنطقة بالشکل الذي يؤدي إلى إمکانية التحکم في معدلات استهلاک الطاقة وتخفيضها باستخدام المعالجات المعمارية المبتکرة بيئياًبما لايؤثر على الهوية التراثية السعودية بل يؤکد معالمها التاريخية ويساهم في تحقيق وإنماء الصورة الذهنية التي ارتسمت في وجدان الزوار.
ومن أهم ما توصل له البحث من إستنتاجات : هو مدى تأثير إستخدام التطبيقات الذکية و التصميم التفاعلي المستدام بالفراغات العمرانية على استهلاک الطاقة لتوفير راحة الشاغلين، کما تم تحديد أهم المعوقات التي تؤثر على عدم شيوع استخدام التطبيقات الذکية على المستوى المحلي، وإستخلاص بعض التوصيات لاستخدام هذا النوع المتطور من التطبيقات الذکية في البيئة المحلية مع الحفاظ على الهوية التراثية السعودية لرؤية المملکة العربية السعودية لعام 2030.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. References:

    1. English References:

    1-   http://www.moee.gov.eg

    2-   British Petroleum Company. BP Statistical Review of World Energy. London.June2013

    3-   http://www.topsarabia.com

    4-   http://www.collective-evolution.com/2014/11/09/netherlands-is-the-first-country-to-open-solar-road-for-public

    5-   http://www.archiexpo.com/prod/uge-urban-green-energy/urban-lamp-posts

    6-   http://www.bustler.net/index.php/article/masdar_plaza_oasis_of_the_future/

    7-   http://b.vimeocdn.com/ts/285/262/285262399_640.jpg

    8-   Angus Imacdonald, Structure & Architecture, Bath Press, U.K., 1994.

     

    1. Arabic References:

    9-   إيمان محمد عيد عطية، محمد إبراهيم محمد، عمارة الاستدامة نحو مستقبل أکثر أمانا، مؤتمر التقنية والاستدامة في العمران، کلية العمارة والتخطيط – جامعة الملک سعود، ٢٠١٠م.

    Eman m7med 3d atya, m7med 2brahem m7med, 3mara el2estama n7wa mstakable 2ktar 2man, motamer el2tqna  wl2ettama fy 2lomran, kolyat 2emara welta5tet. Jamet 2lmalek s3oad,2010

    -       Iman Mohamed Eid Attiya- Mohamed Ibrahim Mohamed “sustainable architecture for a safer future” conference of purification and sustainability in urbanism- faculty of architecture and planning- King Saud University-2010.

    10-             خالد علي يوسف،" العمارة الذکية-صياغة معاصرة للعمارة المحلية"، بحث غير منشور للحصول على درجة الدکتوراه، کلية الهندسة، جامعه أسيوط، 2006م.

    52led 3ly yousef,2lemara 2zakya seyaka moasra emara m7alya.b7as manshor. Kolyat 2lhandasa, gamet 2syot. 2006

    -       Khaled Ali Youssef “smart architecture- contemporary formulation of lical architecture) unpublished research for PhD- faculty of engineering- Assiut university-2006.

    11-             شريف السيد السعيد دينا،" المنزل الذکي بين النظرية والتطبيق"، رسالة ماجستير، جامعه القاهره،2007م.

    4ref 2lsayed 2lsaeed,2manzel 2zaky ben 2nathrya w 2 tatbeeq, resala majeteer, jamet 2qahera,2007

    -       Sheriff Alsayed Alsaied Dina “smart house      between theory and application” Master Thesis-Cairo university-2007.

    12- محمد حسن إبراهيم، " التکوينات التشکيلية والمعمارية ودورها في التنسيق الحضاري "، بحث منشور، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية ، المجلد الخامس، العدد العشرون، لعام مارس 2020م.

    Mo7med 7asn Ibraheem, Eltakwenat eltashkelea wlelmaa3marya wdora fy eltanse8 el7adary, b7s manshor, magla el3mara wa elfnon wa el3lom elensanya, elmogled el5ames, el3add el3shronm, mars 2020.s

    -       Mohamed Hasan Ibrahim “plastic and architectural configurations and their role in civil coordination” published research in Journal of Architecture, Arts and Humanistic Science” 5th folder- issue no.20-March 2020.