استراتيجية مقترحة للتأکيد على القيم والهوية الثقافية في التصميم الجرافيکي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التصميم کلية التربية الفنية جامعة حلوان

2 جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى بناء إستراتيجية مقترحة لتحدد دور قيم الممارسة المهنية في تعزيز الهوية الثقافية المتضمنة في محتوى التصميم ، من خلال التأکيد على دور القيم الإسلامية في تشکيل القيم الإنسانية والمجتمعية ذات الأولوية في الممارسة المهنية لدى المصمم الجرافيکي، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لعينة قصدية عددها (63) من مصممي الجرافيک في المملکة العربية السعودية بلغ عدد المصممين السعوديون المشارکين (51)، ونسبتهم 81%، في حين بلغ عدد المصممين غير السعوديين المشارکين (12)، ونسبتهم 19% من حجم العينة وفق البيانات الإحصائية لإستبانة قيم الممارسة المهنية في مجال التصميم الجرافيکي. عرض البحث إطاراً نظرياً تناول أدبيات مفهوم الإبداع في فکر التصميم الجرافيکي المعاصر، کما تناول أدبيات الممارسة المهنية المستدامة في ضوء رؤية المملکة 2030 بين الواقع والمأمول. تناولت إجراءات تطبيق البحث الخصائص الديموغرافية لعينة البحث، وقيم الممارسة المستدامة للتصميم ودورها في تشکيل الهوية الثقافية لمحتوى التصميم الجرافيکي. عرضت نتائج البحث الإجابة عن أسئلة البحث وصولا إلى بناء إستراتيجية مقترحة للتصميم الجرافيکي وفق رکائز القيم والهوية؛ تحدد دور قيم الممارسة المهنية المُستدامة لدى المصمم في تعزيز الهوية الثقافية المتضمنة في المحتوى الثقافي للتصميم. وقد إنتهي البحث بعرض طبيعة القيم الإنسانية؛ ودلالات الهوية الثقافية ذات الصلة بخصائص الممارسة المهنية للمصمم من خلال الربط بين المفاهيم النظرية والتطبيقية التي تؤکد على التکامل بين القيم الإسلامية والإنسانية کمفاهيم، وقيم تتشکل بمقتضاها الممارسة المهنية وفق شعور المصمم بالمسؤولية الأخلاقية تجاه المجتمع ممثلة في نقل دلالات القيمة للآخرين؛ ما يعزز بناء هوية ثقافية ذات طابع مميز، أوصى البحث ببناء مصفوفة لقيم الممارسة المهنية المستدامة تسهم في تحقيق مفاهيم الهوية الثقافية.
الکلمات المفتاحية: إستراتيجية التصميم، الممارسة المهنية، الهوية الثقافية،التصميم الجرافيکي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
1.القرآن الکريم.
alquran alkarim.
2. الديب، إبراهيم . القيم الدافعة للتجديد في الفکر الإسلامي. قطر: مؤتمر نقل وتوطين التکنولوجيا في العالم الإسلامي، رابطة الجامعات الإسلامية، 2011.
aldiybu, 'iibrahim . alqiam alddafieat liltajdid fi alfikr al'iislami. qitar: mutamar naql watawtin altiknulujia fi alealam al'iislami, rabitat aljamieat al'iislamiat, 2011.
3. عبد الخالق، أحمد محمد. خصائص ولاء العملاء للعلامة التجارية کأداة لتحسين ربحية منظمات الأعمال، لندن: الجامعة الأمريکية (رسالة دکتوراه)،2008.
eabd alkhaliq, 'ahmad muhmd. khasayis wala' aleumala' lilealamat altijariat ka'adat litahsin rabhiat munazamat alaiemali, linadana: aljamieat al'amrikia (rsalat dukturah),2008.
4. مصطفى، آمال شحاتة. القيم الأخلاقية المتضمنة في کتب التربية الدينية الإسلامية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء المتغيرات العصرية، القاهرة: جامعة الأزهر( رسالة دکتوراه)، 2006.
mustafaa, amal shahatatu. alqiam al'akhlaqiat almutadamanat fi kutib altarbiat aldiyniat al'iislamiat bialhalqat alththaniat min altaelim al'asasii fi daw' almutaghayirat aleisriati, alqahrt: jamieat alaizihar( risalat dukturah), 2006.
5. مخايل، ديان. ثنائية اللغة في التواصل البصري الصورة والمضمون في التايبوغرافي العربية واللاتينية، الأردن: جبل عمر، 2017.
makhayil, dayan. thunayiyat allughat fi altawasul albasrii alsuwrat walmadmun fi altaybughrafii alearabiat wallaatiniati, al'ardun: jabal eumr, 2017.
6. البيشي، سهام عبيد. العولمة والهوية الثقافية: دراسة على عينة من الطلاب والطالبات في جامعة الملک سعود. المملکة العربية السعودية: جامعة الملک سعود (رسالة ماجستير)، 2008.
albayshi, saham eibayda. aleawlamat walhuiat althuqafiatu: dirasat ealaa eayinat min altullab waltaalibat fi jamieat almalik saeud. almamlakat alearabiat alsaeudiati: jamieat almalik sueud (rsalat majstayr), 2008.
7. طه، طارق. إدارة التسويق. الإسکندرية: دار الفکر الجامعي، 2008.
tih, tariq. 'iidarat altswyq. al'iiskandariat: dar alfikr aljamiei, 2008.
8. الشدياق، رندا. خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030. المؤتمر الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات المکتبات و مؤسساته في المنطقة العربية،الحمامات، تونس: 20 ، تموز 2017، ص ص. 153-161.
alshadiaqu, runda. khutat al'umam almutahidat liltanmiat almustadamat 2030. almutamar al'iiqlimiu lilaitihad alduwalii lijameiaat almaktabat w muasasatih fi almintaqat alearabiati,alhamamati, tuns: 20 , tamuwz 2017, s s. 153-161.
9. قاسم، خالد. دور إستراتيجية الإقتصاد المعرفي في تحقيق التنمية المستدامة للصناعات المعرفية العربية. المؤتمر العربي حول الآثار الإقتصادية والتنموية لتقنيات النانو. الرياض: مدينة الملک عبد العزيز للعلوم والتقنية. 2010، ص ص. 129 ـ 144.
qasim, khalid. dawr 'iistratijiat alaiqtisad almuerifii fi tahqiq altanmiat almustadamat lilsinaeat almuerifiat alearabiati. almutamar alearabii hawl alathar alaiqtisadiat waltanmawiat litaqniat alnanw. alryad: madinat almalik eabd aleaziz lileulum waltaqniat. 2010, s s. 129 144.
10. العبيدي، باسم عباس. العلامة التجارية دلالاتها الوظيفية والتعبيرية.الأردن: دارأمواج للطباعة والنشر.عمّان. 2019.
aleubidi, biaism eibas. aleallamat altijariat dilalatiha alwazifiat
waltaebiriatu.alairdina: dar'amwaj liltabaeat walnshr.emman. 2019.
11. العيسوي، عبد الرحمن. سيکولوجية الإبداع دراسة في تنمية السمات الإبداعية. بيروت: الأمل، 2007.
aleiswi, eabd alrahmin. saykulujiat al'iibdae dirasat fi tanmiat alsmat al'iibdaeiat. birut: al'amal, 2007.
12. الرشيدي، فريدة عايض. تصمــيم الهــوية البصــرية للمؤسســات الکويتيــــة في ضـــوء نظريــة الإتصــال کمدخل لتـدريــس الإعــــلان المعـــــاصر، القاهرة: جامعة حلوان (رسالة دکتوراه)، 2019.
alrashidiu, faridat eayd. tsmyim alhawiat albasariat lilmusisaat alkuitiat fi dawa' nzryt alatsal kamudkhal litdris al'iielan almaeasr, alqahrt: jamieat hulwan (rsalt dukturah), 2019.
14. القطان، رانيا احمد. الهوية الثقافية وتأثيرها على تشکيل فکر المصمم الداخلي، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد 5، العدد 21، ربيع 2020، ص ص 1ـ 18.
alqatani, ranya aihmd. alhuiat althaqafiat watathiruha ealaa tashkil fikr almusmim alddakhilii, majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniitu, almujalid 5, aleadad 21, rbye 2020, s s 1 18.
15. الصرامي، مظفر. علامات السيروتونين، عًمان: 2017.
alsarami, muzfir. ealamat alsiyrutunin, eanman: 2017.
16. الديب، إبراهيم. "الديب القيم التأسيسية في بناء الشخصية" إنسان15 النهضةhttps://ikhwanwayonline.wordpress.com/2010/09/14  18 مارس، 2018.
aldiyb, 'iibrahim. "aldayb alqiam altaasisiat fi bina' alshakhsiat" 'iinsan15 alnahdathttps://ikhwanwayonline.wordpress.com/2010/09/14 18 mars, 2018.
17. رؤية المملکة 2030  https://vision2030.gov.sa. 26 مارس،2018.
ruyat almamlakat 2030 https://vision2030.gov.sa. 26 mars,2018
18. الجيهني، عبد الله . منهجية الهوية   https://www.jazalh.com/blog/.24 مارس، 2018.
aljihni, eabd allah . manhajiat alhuiat https://www.jazalh.com/blog/.24 mars, 2018.
19. عيد، محمد إبراهيم. الهوية الثقافية العربية في عالم متغير, الهوية.
eayda, muhamad 'iibrahima. alhuiat althaqafiat alearabiat fi ealam mutaghayira, alhawiat. http://www.alukah.net/culture/0/104547/#ixzz5FHN3AN00 24 mars, 2018.
20.Brand strategyAligning an organization’s vision with its customers’ experience is the goal of brand strategy.