رؤية معاصرة لتصميم تغليف المنتجات التراثية العمانية «تطبيقاً على الحلوى العمانية»

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميم الجرافيکي، کلية الزهراء للبنات، مسقط سلطنة عمان

المستخلص

يدخل العالم في حقبة من التغيير بسبب تنوع المنتجات وإختلاف الثقافات، تصميم التغليف بشقيه البنائي والجرافيکي أحد عوامل نجاح المنتجات المحلية والعالمية، وقد تنامى دور المصمم في التعبير البصري عن الثقافات التراثية ونقلها للعالم واستقطاب جمهور أکبر من المستهلکين خصوصاً بعد الانفتاح الاقتصادي العالمي والتحديات التي يقابلها المنتج المحلي في مواجهة المنتجات الأجنبية والتي تمثل خطراً علي طمس الهويات التراثية العريقة، في زمن تطغى فيه تيارات العولمة الجارفة على أرکان حياتنا فيکون التمسک بالهوية الثقافية وخصائصها الأصيلة مطلباً قومياً، بالإضافة إلى إشباع حاجات المستهلک ورغباتهم الجمالية‌ من جهة، وتحقيق الأرباح الاقتصادية والجودة الإنتاجية ورواج الأسواق المحلية من جهة أخرى.
ولتصميم التغليف أهمية خاصة ودورًا مهماً، وجعلت منه علم له قواعد وأصول علمية وفنية وأسس بنائية خاضعة للتشکيل البصري تستند على معرفة عامة بعلم النفس والاجتماع والتاريخ والاقتصاد بالإضافة إلى التکنولوجيا الرقمية الحديثة لإنتاج التصميمات والتي تتيح فرص أکبر لإبداع. لذا کانت مشکلة البحث في وضع الرکائز التي يعتمد عليها تصميم تغليف المنتجات التراثية للربطها بالأصالة التشکيلية العمانية والحداثة المعاصرة للتقنيات الرقمية والمعالجات الجرافيکية ؟
ويخوض البحث في طرح رؤية تصميمية لعبوات تغليف منتجات الحلوى العمانية کإحدى أهم المنتجات العمانية المتميزة التابعة للثقافة التراثية العمانية بالإضافة إلى تصميمها الجرافيکي الذي يعکس الهوية وينقل ثقافتها للمجتمع المحلي والدولي. في تشکيل تمتزج فيه الأصالة التراثية مع الحداثة المعاصرة. وابتکار بعض من الرموز البصرية التشکيلية المستمدة من فنون التراث العماني کالخنجر والمندوس والدلة والقلاع والحصون المعمارية العمانية وبعدة معالجات متنوعة. ‌وذلک من خلال فرضية البحث بأن التراث الثقافي العماني قادر على خلق تشکيلات بصرية معبرة عن تميزه وتحسن من دور التغليف للرواج للسلع المغلفة. وأن تلک الرموز البصرية التشکيلية التراثية يمکن الاعتماد عليها في العديد من المفردات کرکائز لتصميم التغليف بشقيه البنائي والجرافيکي للربط بين الثراء البصري والموروث الثقافي العماني، ويسمح للمصمم أن يجمع بين أصالة السمات التشکيلية للثقافة العمانية وبين الحداثة المعاصرة التي تنتجها التقنيات الرقمية الحديثة. وأخيراً أن التصميمات المستوحاة من الإرث الثقافي العماني تزيد من إثارة الرغبة الشرائية لدى کافة المستهلکين وتوسيع دائرة الفئات المستهدفة، کما تحقق رواجا اقتصاديا يعود بأرباح تعمل على رقي المجتمع ورفاهيته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. مراجع البحث

    المراجع العربية:

    1. الرحبي، فهد بن محمود. القهوة العربية من عناصر التراث الثقافي غير المادي، مسقط، سلطنة عمان: جريدة الوطن، 23 مارس 2014 .

    -    Al Rahbi, Fahd bn-Mahmoud. Al Qahwa Al Arabia min Anaser Al Turath Al Thaqafi. Muscat, Oman: Alwatan, 23 Marsh 2014.

    1. الساطع، الوهج.  التراث العماني، سلطنة عمان ، 09 أبريل 2012 .

    -    Al Saate, Wahaj. Al Turath Al Omani. Oman , 09 April 2012.

    1. الشعيبي، عبد الله. المندوس ...خزانة الدهشة والأسرار، سلطنة عمان: جريدة الشبيبة، 09 مايو 2013 .

    -    Al Shuaibi, Abdullah. Al Mandous.. Khazanzat Aldahsha Wa Alasrar. Oman: Al-Shabibah, 09 May 2013.

    1. العنسي، سعود بن سالم. العادات العمانية. سلطنة عمان: وزارة التراث القومي والثقافة 2014.

    -    Al Ansi, Saud ben Salem. Al Aadat al Omaniah. Oman: Ministry of Heritage and Culture, 2014

    1. الکندري، عدنان. القهوة والدلة.. تقليد عربي أصيل ورمز لحسن الضيافة. الکويت: وکالة الأنباء الکويتية، 18 يناير 2018.

    -    Al Kandari, Adnan. Al Qahwa wa Al Dallah Taqlid Arabi Asil. Kuwait: KUNA, 18 Jan. 2018.

    1. الهادي، خليفة. المندوس صندوق التراث. الامارات: جريدة الخليج، 20 مارس 2014.

    -    Al Hadei, Khalifah. Al Mandous Sanduq Al Turath. United Arab Emirates: Dar Al Khaleej, 20 Marsh 2014.

    1. حسين، ماهر. القيمة المعمارية والجمالية للقصور والقلاع العمانية القديمة. البحرين: صحيفة الوسط، 24 أکتوبر 2002.

    -    Husain, Maher. Al kiam al memaria wa al gamaliah lel qusour wa al qilaa al omaniah al qadeema. Bahrain: Al Wasat news, 24 October 2002.

    1. شحادة، حسين. إرث عمان المعماري.. تفاعل العمارة مع روح الاسلام وتستوحي منه. مسقط، سلطنة عمان: موسوعة حضارية مرموقة، 2015.

    -    Shehata, Husain. Irth Oman Al Memari Tafaul Al Emarah maa Rouh Al Islam wa Tustawha Menhu. Muscat, Oman: Mausouaa Hadaria Marmouqa, 2015.

    1. شريتح، ريم عمر. الإعلان الإلکتروني: مفاهيم واستراتيجيات معاصرة. عمّان، الأردن: المنهل، 2017.

    -    Shereta, Reem Omar. Al Ielan Al Electroni: Mafahim wa Estratigiat Mouasera. Amman, Jordan: Al Manhal, 2017.

    1. عوض، أحمد. دراسات بيئية. القاهرة، مصر: دار نوبار، 2002.

    -    Awad, Ahmed. Drasat Bieia. Cairo, Egypt: Dar Noubar, 2002

    1. عبد القادر، مجدي عزت. عبد المجيد، تامر علي. السيد، محمد السعيد. المؤامة بين الخامات والتقنيات المستخدمة في انتاج بطاقات التغليف لرفع جودة انتاجها وتحسين اداء العبوات. القاهرة، مصر: مجلة العمارة والفنون الإنسانية، ديسمبر 2019.

    -    Abdul kader, Magdy Ezat. Abdul Mageed, Tamer Ali. Alsaid, Mohamed Alsaeed. Almowama bain al khamat wa al taqniat al mostakhdama fi intag betaqat al taghleef le rafa jawdat intageha wa Tahseen adaa al uboat. Cairo, Egypt: Alemara wa alfenoun alinsania, December 2019.

     

    المراجع الأجنبية:

    1. Gordon L. Robertson. Food packaging principles and practice. New York: CRC Press, 2012.
    2. Walter Soroka. Fundamentals of Packaging Technology. Naperville, Illinois: Institute of Packaging Professional, 2009.

     

    المواقع الالکترونية :

    1. http://www.buraimi.net/vb/threads/2014/  (exceed 26 February 2019)
    2. https://khanjar.om/Types_ar.html (exceed 22 September 2019)
    3. http://mnhalhabsi.blogspot.com/p/blog-page_2682.html (exceed 22 marsh 2019)
    4. http://torathona.blogspot.com (exceed 22 October 2019)