تصميم الهوية التفاعلية للإعلان لتلائم مستحدثات تکنولوجيا الاتصال والمعلومات، وأثر إستخدامها في نجاح الحملات الإعلانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإعلان -کليه الفنون التطبيقيه- جامعه حلوان-الجيزة- مصر

المستخلص

شهدت تکنولوجيا الاتصال الحديثة خلال العشرين سنة الأخيرة تطوراً مذهلاً وانفجاراً لا مثيل له، فهي تقودنا نحو نمط اتصالي جديد يتسع لکل أنماط الاتصال ألا وهو الاتصال التفاعلي القائم على التفاعل الحر والمباشر بين المرسلين والمستقبلين، وهو يضفي الحيوية على البراند حيث يتفاعل المتلقي ويحتک بالمنتج بطريقة مباشرة، بل أيضا يساعد علي نجاح الحملة الإعلانية بنفسه وهو ما يظهر جانب من جوانب التفاعل وهو ما يسمي. On-Ground Activations
فالوسائل الإعلانية التي يتعرض لها المتلقي تتأثر بکل ما هو جديد في حياتنا اليومية، مما أدي الي التطور في طرق التفاعل مع المستهلک، فقد إستفاد المصمم من مقومات وعناصر البيئة المحيطة في انتاج طرق وأساليب إعلانية تضفي الحيوية على البراند واستخداماتها في التسويق المباشر.
فالوسائل الإعلانية التي يتعرض لها المتلقي تتأثر بکل ما هو جديد في حياتنا اليومية، مما أدي الي التطور او التنوع في طرق التفاعل مع المستهلک، فقد استفاد المصمم من مقومات وعناصر البيئة المحيطة في انتاج طرق وأساليب إعلانية تضفي الحيوية على البراند واستخداماتها في التسويق المباشر وذلک باستخدام التقنيات والعمليات التکنولوجية الحديثة.
کما ان أساليب التسويق التفاعلية المباشرة المختلفة direct marketing تساعد في توصيل الرسالة الإعلانية بالعديد من الطرق والوسائل وفي أماکن مختلفة لکي تجذب انتباه المتلقي وتوصل له الرسالة الإعلانية بطريقة واضحة، مما تجعل المتلقي يمر بمراحل من التفاعل مع الإعلان وهي جذب الانتباه وتهيئة الذهن وتقديم المعلومات والادراک والاستيعاب ثم الاقتناع أو عدم الاقناع في ضوء الخبرة السابقة وهي تسمي مراحل التفاعل ويتم ذلک عن طريق التسويق المباشر بطريقة تضفي علي البراد الحيوية من خلال بناء أحداث إعلانية تسويقية مباشرة، فأساليب التسويق هي عبارة عن قنوات مختلفة تنتقل عن طريقها الرسالة الاعلانية من المعلن الي المتلقي وظهور اساليب تسويقية عديدة منهاOn-Ground activations, guerilla marketing, ambient marketing باستخدام العناصر المحيطة بالمتلقي في کافة الأماکن التي يتواجد فيها من أماکن عامة واماکن تسويق واماکن عملية وتعليمية واستخدامها بطريقة مبتکرة وغير تقليدية لتوصيل الرسالة الإعلانية الي المتلقي مع استخدام التقنيات الحديثة في الاعلان والتسويق .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    المراجع العربية:

    1. انولا، ميشيل." الوسائط المتعددة وتطبيقاتها في الإعلام والثقافة والتربية"، ترجمه د. نصر الدين العياضي، د. الصادق رابح. العين. الإمارات العربية المتحدة: دار الکتاب الجامعي ،2004.

    Anola, Mechel."Alwasaeet Almotaadeda w Tatbeqateha Fe Alelam w althakafa w Altarbya", Targamet D.nasr Eldein Alaayady, D.Alsadek Rabeh. Aleen. Alemarat Alrabya Almotaheda: Dar Elketab Elgamee, 2004.

    1. بهنسي، السيد. " ابتکار الأفکار الإعلانية". القاهرة: عالم الکتب،2007.

    Bahnasy, Alsayed."Ebtekar Alafkar Alelanya". Alkahera: Alam Alkotob, 2007.

    1. حاتم، محمد عبد القادر." الإعلام والدعاية". القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية، 1972.

    Hatem, Mahamad Abd Elkader."Alelam w Aldaya". Alkahera: Maktabet Alangelo Almasrya, 1972.

    1. ساطور، محمد مختار متولي. " الإعلان التفاعلي في عصر الوسائط الرقمية". القاهرة: علوم وفنون، المجلد 23، العدد الثاني، جامعة حلوان، إبريل 2011.

    Satoor, Mahamad Mokhtar Metwaly. "Alelaan Altfaoly Fe Asr Alwsaet Alrakamya". Alkahera: Olom w Fnon, Almogalad 23, Aladd Althany, Gameat Helwan, April 2011.

     سميس، روب وآخرون." التجارة الإلکترونية". الطبعة الأولى. القاهرة: دار الفاروق للنشر والتوزيع ،2000.

    Semes, Rob w Akharon."Altegara Alalktronya". Altabaa Alola. Alkahera: Dar Alfarouk Lelnashr w Altawzee, 2000.

    1. عبود، طلال." التسويق عبر الإنترنت". دمشق: دار النشر، 2000.

    Abod, Tlal."Altasweek Abr Alenternet". Demeshk: Dar Alnashr, 2000.

    1. عزمي، إبراهيم علي." تصميم المواقع الإعلانية التفاعلية ثلاثية الأبعاد". القاهرة ،2011.

    Azmy, Ibraheim Ali. "Tasmeem Almwakee Alelanya Altfaolya Tolathyat Alabaad". Alkahera, 2011.

    1. محمد، لمياء عبد الکريم قاسم. " منظومة الرموز الإعلانية في التفاعلية الاتصالية". القاهرة: علوم وفنون، المجلد الخامس عشر، العدد الأول، يناير 2003.

    Mahamad, Lamiaa Abd Alkareem Kasem."Manzomet Alromoz Alelanya Fe Altfaaolya Aletsalya". Alkahera: Olom w Fnon, Almogalad Alkhames ashr, Aladd Alaoal, yanayer 2003.

    1. جلال، هيثم. "الزمکان والتفاعلية في تصميم المنتج." مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المقالة 35، المجلد 4، العدد 13 (يناير و فبراير 2019): الصفحة 732-752.

    Galal, Haitham. " Alzamakan w Altfaolya fe Tasmeem Almontag" Mgalet Alemara W Alfonon W Alolom Alensania, Almakala 35, Almogalad 4, Aladad 13 (Yanayer w Fubrayer 2019):Alsafha 732-752.

    1. محمود، منى. " تحقيق هویه التصميم الجرافیکی بإستخدام الإتزان بین الأشکال الهندسیه ." مجلة العمارة والفنون  والعلوم الإنسانية، المقالة 20، المجلد 5، العدد 21 (2020): الصفحة 360-378.

    Mahmoud, Mona. " Tahkek Hoyat Altasmeem Algrafiki Bestekhdam Aletezan ben Alashkal Alhandasya" Mgalet Alemara W Alfonon W Alolom Alensania, Almakala 20, Almogalad 5, Aladad 21 (2020):Alsafha 360-378.

     

    المراجع الأجنبية:

    1. Keelsr ,Len." American Management Association". Cyber Marketing, 1995.
    2. Elaine England and Andy Finney ATSF." Interactive Media what is that? Who is involved?". UK, 2002.
    3. Paul A.Pavlou and David W.Stewart. "Measuring the Effects and Effectiveness of interactive advertising": a research agenda, journal of Interactive Advertising, Vol No.1, 2010.
    4. Zeff-robin &Aronson – Brad." Advertising on the Internet". New York: john wiley & sons, Inc, 1997.
    5. Jerome - A. &Drewnlany, Bonnie L. "Creative strategy in advertising",Ath edition .USA :wads worth ,2005.

     

    المواقع الإلکترونية:

                

    1. global,igi." Interactive Communication". https://www.igi-global.com/dictionary/interactive-communication/15156. (Accessed May 12, 2020).
    2. marketo." Engagement Marketing." https://www.marketo.com/engagement-marketing/. (Accessed May 13, 2020).
    3. Team, MBA Skool." Marketing and Strategy Terms." https://www.mbaskool.com/business-concepts/marketing-and-strategy-terms/11178-event-marketing.html. (Accessed May 13, 2020).