مفهوم وخصائص التجريد فى الفن الإسلامى وأثره على إستحداث تصميمات معاصره فى مجال تصميم أشغال الحديد المعمارى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التعليم الصناعي- کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

يعد التجريد فى الفن الإسلامى هو القاعدة التى بنى على اساسها هذا التراث الفنى بتراثه وتنوع مجالاته، وتناولت هذه الدراسة البحثية العوامل المؤثرة فى تشکيل هذا الأسلوب الفنى فى الحضارة
الاسلامية وقد تبلورت مشکلة البحث فى کيفية الإستفادة من المنطلقات الفکرية والأساليب الفنية للتراث الفنى الأسلامى کمصدر للابداع المعاصر فى مجال التصميم بصفة عامة وبصفة خاصة فى مجال تصميم اشغال الحديد المعمارى.
وقد هدف البحث إلى ايجاد حلول تصميمية معاصرة فى مجال تصميم أشغال الحديد المعمارى تستند فى اصولها غلى الفلسفة والخصائص التصميمية للتجريد فى الفن الإسلامى.
وتضمنت حدود البحث إجراء دراسة تحليلة لفلسفة التجريد فى الفن الإسلامى و آلياته التصميمية وإمکانية الأستفادة منها فى مجال تصميم اشغال الحديد المعمارى.
وإعتمدت منهجية البحث على منهجين بحثيين,"المنهج التحليلى الوصفى" لجمع وتحليل المعلومات الخاصة بموضوع البحث، و"المنهج التجريبى" لاستحداث تصميمات مبتکرة فى مجال تصميم اشغال الحديد المعمارى قائمة على الأسس التصميمية للتجريد فى الفن الإسلامى.

وقد تضمن البحث محورين أساسيين:
المحور الأول:تضمن دراسة فلسفة وخصائص التجريد فى الفن الإسلامى.
المحور الثانى: تضمن اساسيات تصميم اشغال الحديدالمعمارى فى ضوء الخصائص التصميمية للتجريد فى الفن الإسلامى.
وتوصلت الدراسة البحثية إلى اقتراح مجموعة من التصميمات المبتکرة فى مجال تصميم اشغال الحديد الزخرفى بالأستفادة من الخصائص والأسس التصميمية للتجريد فى الفن الأسلامى. کما توصلت الدراسة الى:
- إن المفردات الزخرفية التجريدية للفن الأسلامى مثلت وحدات بناء ذات نمط قياسى بما مکن من توظيف تلک الوحدات فى صياغة الأعمال الفنية والتصميمية بتنوع مجالاتها فى الفن الإسلامى، وکذلک إمکانية توظيف تلک المفردات الزخرفية القياسية فى الأعمال التصميمة المعاصرة لأشغال الحديد المعمارى.
وقد أوصت الدراسة البحثية بأهمية دراسة الطرز الفنية التاريخية والمعاصرة بهدف إثراء الفکر الإبداعى فى مجال التصميم بصفة عامة وبصفة خاصة فى مجال تصميم الأشغال الحديدية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع: TheReferences
1-النحاس -اسامه:"التصميمات الزخرفية للحديد المشغول" الجزء الثانى ,مکتبة مدبولى ,القاهرة ,2011 0
Alnhass-osama, "altsmematalthghrowfeallhadeadalmthghrove"
Part 2 ,maktapetmadpole ,cario ,2011
2-بلحاج – أحمد أية وارهام: "الرؤية الصوفية للجمال، منطلاقاتها الکونية وابعادها الوجودية" مؤسسة البشير للتعليم المغرب، 2008.
Blhag-ahmed "alroaalsofaalalgmal"moasst ,albsherlltalem, almghrb,2008
3-بان ابلينک P.Ablanic "الفن عند الإنسان البدائى" ، دار الحصاد، دمشق,1994.
p.ablanic"alfanaandalensanalbdaey"dar alhsad,dmshk,1994.  
Afefyysef "altagredvealfan"mahdeatabeaalaley ,cairo,1950.
4-محمد -أنصار عوض الله" النظرية الجمالية فى التجريد بين الحضارة والفنون الاسلامية والفنون الغربية" مجلة العمارة والفنون، المجلد الثانى، العدد الثامن، 2017.
Mohamed ansarr "alnathreaalgmaleavealtagred,m[alt alamaraa w elfnon,cario,2017.
 
5-EVA Wilson "Islamic Designs" British museum prem,London,1988.
6-ISSAM El-SAID"Islamic Art and Architur" GARNET. PuBlishingLimted, London,1992.
7-Michael Darby "The Islamic perspective" leightonHouse, London, 2001.
10-www,wikipedia.org .
13-www. Pentersit.com .