أهمية الترويج البصري في إيصال الهوية المؤسسية لمتاجر البيع بالتجزئة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في التصميم الجرافيک والوسائط المتعددة. مدرب هيئة التدريس والمدربين في کلية نياجرا بالمملکة العربية السعودية - المدينة

المستخلص

في البيئة التنافسية الحالية لبيع التجزئة، يکافح تجار التجزئة من أجل زيادة مبيعاتهم ونقل علاماتهم التجارية إلى جمهور عريض وأفضل طريقة لتحقيق هذا الغرض هي النظر في أهمية الترويج البصري. يؤکد Ries (2012) أن الجماليات داخل بيئة محلات بيع التجزئة لا تؤثر فقط على مستوى راحة المتسوق ولکن يمکن أن تؤثر على معنويات الموظفين وإنتاجيتهم. يساعد الترويج البصري تجار التجزئة على بناء صورة قوية وإيجابية لمتجرهم. الترويج البصري هو العملية التي من خلالها يصبح عرض متجر البيع بالتجزئة للمنتجات جذابًا ومغرياً وجاذباً للعملاء، ليس فقط کحافز لدخول المتجر ، ولکن لخلق انطباع في ذهن العميل. يناقش Van den Bosch, De Jong and Elving (2005) بأن الرسائل المرئية في الهوية المؤسسية تفيد المنظمة في الرؤية والتميز والأصالة والشفافية واتساق هوية الشرکة. وبالتالي، يفترض أن يکون عرض النوافذ مع الرسائل المرئية المختلفة للشرکة مسؤولاً عن توصيل هوية الشرکة. يناقش Westcott Alessandri, (2001) بأن العروض المرئية يمکن أن تُجسر باستمرار مهمة الشرکة وهوية الشرکة. يناقش Topalian, (1984) بأن الترويج البصري يدعم التواصل الفعال للشرکات لأنه يأتي مع الفهم العميق داخل الشرکة من حيث ماهية الشرکة وما تمثله الشرکة. إن الغرض من هذه الورقة البحثية هو التحقق من أهمية الترويج البصري کوسيلة للتواصل، وتحليل کيفية إيصال الترويج البصري للهوية المؤسسية للمحلات التجارية. أهمية هذه الورقة البحثية هو المساهمة في فهم التأثير المقنع للتسويق البصري في تکوين الانطباع الأول لدي المستهلک، وتمثيل وتعزيز الهوية المؤسسية للشرکة. أهم النتائج الرئيسية لهذه الورقة البحثية هي: إن الترويج البصري هي استراتيجية محلات بيع التجزئة التي تزيد من جمالية التصميم بقصد زيادة المبيعات. يظل الترويج البصري قناة مهمة لايصال الهوية المؤسسية للشرکات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References:
1-         Ries, Jack, “Creating a Comfortable Shopping Environment”. Retrieved on December 18, 2012 from: http://www.holophane.com/education/tech_ docs/jr3.asp
2-         Van den Bosch, A. L., De Jong, M. D., & Elving, W. J. (2005). How corporate visual identity supports reputation. Corporate Communications: An International Journal, 10(2), 108-116.
3-         Westcott Alessandri, S. (2001). Modelling corporate identity: a concept explication and theoretical explanation. Corporate Communications: An International Journal, 6(4), 173-182.
4-         Topalian, A. (1984). Corporate identity: beyond the visual overstatements. International Journal of Advertising, 3(1), 55-62.
5-         McGoldrick, P., 2002. Retail Marketing. (2nd Edition) McGraw-Hill, Maidenhead.
6-         Gray, E. R., & Balmer, J. M. (1998). Managing corporate image and corporate reputation. Long Range Planning, 31(5), 695-702.
7-         Kerfoot, S., Davies, B. & Wards, B. (2003). Visual merchandising and the creation of discernible retail brands. International Journal of Retail & Distribution Management,
8-         Wanninayake, W. M. C. B. & Randiwela, P. (2007). The Impact of Visual Merchandising on Consumer Store Choice Decisions in Sri Lankan Supermarkets. In: 7th Global Conference on Business & Economics.
9-         Mattila, A. S., & Wirtz, J. (2008). The role of store environmental stimulation and social factors on impulse purchasing. Journal of Services Marketing, 22(7), 562-567. https://doi.org/10.1108/08876040810909686
10-     Chandon, P., Hutchinson, J., Bradlow, E., & Young, S. (2009). Does In-Store Marketing Work? Effects of the Number and Position Shelf Facings on Brand Attention and Evaluation at the Point of Purchase. Journal of Marketing,
11-     Pegler, M.M (2006). Visual Merchandising and Display. Fairchild Publications, Inc., New York, Fifth Ed
12-     Morgan, T. (2008). ” Visual Merchandising: Windows and In-store Displays for Retail”. Laurence King: London
13-     Law, D., Wong, C., & Yip, J. (2012). How does visual merchandising affect consumer affective response? An intimate apparel experience. European Journal of marketing.
14-     Baker, J. Grewal, D. & Levy, M. (1992). An experimental approach to making retail store decisions. Journal of Retailing
15-     Markwick, N., & Fill, C. (1997). Towards a framework for managing corporate identity. European Journal of marketing.
16-     Cornelissen, J. (2014). Corporate communication: A guide to theory and practice. Sage.
17-     Ind, N. (1997). The corporate brand (pp. 1-13). Palgrave Macmillan UK
18-     Balmer, J. M., & Gray, E. R. (2003). Corporate brands: what are they? What of them? -  European Journal of Marketing, 37(7/8), 972-997.
19-     Simoes, C., Dibb, S., & Fisk, R. P. (2005). Managing corporate identity: an internal perspective. Journal of the Academy of Marketing Science, 33(2), 153-168.
20-     Van Riel, C. B., & Van den BAN, A. (2001). The added value of corporate logos-An empirical study. European Journal of Marketing, 35(3/4), 428-440.
21-     Kim, J. (2013). A study on the effect that VMD (Visual Merchandising Design) in store has on purchasing products. International Journal of Smart Home,7(4), 217-223.
22-     Bastow-Shoop, H. E., Zetocha, D. F., & Passewitz, G. (1991). Visual merchandising: A guide for small retailers. North Central Regional Center for Rural Development, Iowa State University of Science and Technology.
23-     Lea-Greenwood, G. (1998). Visual merchandising: a neglected area in UK fashion marketing? International Journal of Retail & Distribution Management, 26(8), 324-329.
24-     Bell, J. A., & Ternus, K. (2006). Silent selling: best practices and effective strategies in visual merchandising. Fairchild Publications, Incorporated.
25-     Morrison, Michael. (2002). “The Power of In-store Music and its Influence on International Retail Brands and Shopper Behaviour: A Multi-Case Study Approach”. Department of Marketing, Monash University Australia.
26-     Diamond, E. (2006). Fashion retailing: a multi-channel approach. Pearson Education Inc., USA.
27-     Frings, G. S. (1987). Fashion: from concept to consumer. Prentice-Hall.
28-     Cleempoel & Quartier. (2008). “The influence of lighting in the build environment: a study to analyse human behaviour and perception as measured by mood and observation”. Dpt. Of architecture, art and design, PHL University College, Hasselt, Belgium, 367-369 http://www.noldus.com/mb2008/individual_papers/SIG_Theuws/SIG_Theuws_Quartier.pdf
Websites: