الدراسات الإسلامية في ألمانيا جسر ثقافي بين الشرق والغرب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد بقسم الزجاج - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 Professor of comparative religion

المستخلص

إن أحد أکبر وأقدم عوامل التقارب في الفکر الثقافي بين الشرق والغرب بشکل عام ، وبين الغرب والإسلام على وجه الخصوص ، هو عامل الدراسات الأکاديمية التي لمست الدراسات الإسلامية والحضارة الإسلامية واللغة العربية وخصائصها في الغرب. الجامعات منذ القرن السابع عشر. من الآن فصاعدًا ظهر مصطلح "الاستشراق". کانت أهداف ومحتويات الدراسات الاستشراقية متنوعة ، وکذلک کانت جولات المسافرين من الغربيين في عالمنا الإسلامي. کان أحد اهم أهدافهم الأکثر أهمية هو تمهيد الطريق للاستعمار والتبشير. وقد خدمت بعض هذه الأهداف في نهاية المطاف التراث الثقافي العربي والإسلامي من خلال المناقشات العلمية ، والتي کان بعضها عادلة ومنصفة ، والبعض الآخر کان مسيئًا وتعسفيًا.
لطالما اتسم الاستشراق بالعلاقات بين الشرق والغرب لعدة قرون ، ظهرت خلالها العديد من القوالب النمطية للشرق. ولعل أهم انتقاد لهذا العلم هو ما ذکره المثقف الکاتب والمفکر إدوارد سعيد في کتابه الشهير الاستشراق ، حيث حلل کيف "يصنع" الغرب فکرة الشرق کهوية ثابتة وغير متغيرة. عندما کتب إدوارد سعيد عن الاستشراق ، يشير إلى ميزان القوى الذي کان موجودًا في الماضي بين الغرب الاستعماري والشرق الاستعماري. يرى أن الغرب کان مهيمناً ومتفوقاً ، وحدد اتجاهات وموضوعات الدراسات ، بينما کان الشرق منشغلاً بمقاومة الغرب سياسياً بدلاً من دراسته. لذا ، على سبيل المثال ، لم يکن هناک علم معادل يمکن للشرق من خلاله أن يدرس الغرب - أي "الغرب" - کما لو أن الشرق أدرک أن الغرب
لا يمکن تبسيطه إلى هذا الحد. طرح الدکتور رودي باريت نفس السؤال في کتابه عن الدراسات العربية الإسلامية وتساءل عما إذا کان بإمکان المسلمين في العصر الحالي دراسة الغرب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References
-             Abdullah, R.A., German Orientalists and their efforts towards Arab-Islamic manuscripts, Journal of the Arts of Mesopotamia, Mosul University, 2013.
-             Al-Dhafiri, T. B. M., Al-istishraq `ind Edward Said “Orientalism at Edward Said”, Jeddah, Al-Taasîl Centre for Studies and Research, 2015.
-             Al-Matwari, M. S., German Orientalism and its Role in Oriental Studies, Research published in the Journal of Orientalist Studies, Third Issue, Iraq, Ministry of Tourism and Antiquities, 2015.
-             Bart, R., Arabic and Islamic Studies in German Universities, translated by Mustafa Maher, Cairo, National Centre for Translation, 2011.
-             Bundesministerium für Bildung und Forschung (German ministry of education and research), Islamische Theologie: in: https://www.bmbf.de/de/islamische-theologie-367.html
-             Khorchide, M. and Schöller, M., Das Verhältnis zwischen Islamwissenschaft und islamischer Theologie,  Münster, agenda Verlag, 2012.
-             Rawabit- Centre for Research and Strategic Studies, Colonial Orientalism and Contemporary. Was the German model different? in: https://rawabetcenter.com/archives/99922.
-             Saleh, Amani Kamal, Deutsche Orientalistik und Interkulturalität - Sigrid Hunkes Beitrag zur Rezeption der arabischen Kulturerbe im deutschsprachigen Raum, Philology 66 June 2016, P. 236, in: https://alsun.journals.ekb.eg/article_26888_1298162f4a0e664727cc7a1e5474d45b.pdf.
-             Seidensticker Tilman, Arabische Manuskriptkultur, in: https://www.manuscript-cultures.uni-hamburg.de/MC/articles/mc4_Seidensticker.pdf