فعالية التعلم التعاوني باستراتيجية ( جيکسو 1 ""Jigsaw 1) في تنمية معارف ومهارات رسم باترون بعض موديلات البنطلون الحريمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الملابس والنسيج - قسم اقتصاد منزلى کليه التربيه النوعيه جامعه اسوان

المستخلص

يهتم القائمون على أمر التعلم بکل ما يرتبط بالمتعلم وتنمية قدراته ومهاراته المختلفه، واستثمار کل ما يدعم المواقف التربويه لبناء شخصية المتعلم بصورة متکاملة، ويعد التعلم التعاونى أحد تقنيات التدريس التى جاءت بها الحرکه التربوية المعاصرة، والتى أثبتت بعض البحوث والدراسات أثرها الإيجابى فى التحصيل الدراسى للطلبه . ويصنف غوبتا وباسريجا (Gupta &Pasrija,2012) نماذج التعلم التعاونى إلى أربعة هى تعلم الطلبه الجماعى و جيسکو والتعلم معا واستقصاء المجموعه .
وتم اختيار طريقة جيسکو فى هذا البحث لأنها تشجع عمل الطلبه فى مجموعات صغيرة، وتهتم بتدريب الطلبه فى مجموعات وتکليفهم بعمل أو نشاط يقومون به مجتمعين متعاونين.کما أن التعلم يحدث فى أجواء مريحه خالية من التوتر والقلق، وترتفع فيها دافعية الطلبه بشکل کبير. وقد اعتمد التربويون وعلماء النفس العاملون فى مدارس اوستن بولايه تکساس فى السبعينات طريقة التعلم التعاونى (جيسکو) ولاحظوا أن هذه الطريقة تسهم فى تکوين الود والوئام بين أفراد المجموعة، وغيرهم من الطلبه فى الصف بدرجه کبيرة.
وترجع مشکلة البحث إلى ما فاعلية التعلم التعاوني (جيکسو 1 ) في تنمية معارف ومهارات الطلاب لرسم باترون بعض موديلات البنطلون الحريمى . وما إمکانية تحقيق الطلاب لبعض المهارات الاجتماعية للتواصل والتفاعل مع الاخر أثناء الموقف التعليمي.
يهدف هذا البحث لتحديد أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني (جيکسو1) فى تنميه مهارات الطلاب فى رسم باترون بعض موديلات البنطلون الحريمى .
اتبع البحث الحالي المنهج التجريبي، تم تطبيق التجربة فى الفصل الدراسي الأول لعام 2019 :2020 کما إستغرق تطبيق الجانب التحصيلي والمهاري حوإلى ثلاث اسابيع.
وتوصل البحث إلى وجد فرق جوهري بين درجات الإختبارين القبلي والبعدي في کلا من الإختبار التحصيلي والمهارى وهذا يعني تحسن مستوى الأداء البعدي للطلاب ويرجع ذلک إلى فعالية استراتيجية التعلم التعاوني (جيسکو1) في اکتساب المعلومات والمفاهيم الخاصة ببعض موديلات البنطلون الحريمى نتيجة لزيادة المشارکة الفعالة من الطلاب في العملية التعليمية مما يحقق مشارکة ايجابية وتعاون متبادل بينهم وذلک يؤثر فى بقاء اّثر التعلم لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. إبراهيم ,مجدى عزيز: موسوعة التدريس ، الجزء الخامس ،ط1 ، القاهرة ،دار المسيرة للنشر والتوزيع , 2004

    ibrahim, majdaa ezyz: mawsueat altadris , aljuz' alkhamis , t 1 , alqahrt , dar almasirat lilnashr waltawzie , 2004

    1. ابوحطب ,فؤاد و امال صادق  : علم النفس التربوي- ط 6 -مکتبة الانجلو المصرية، 2000

    abwahtabu, fuad w amal sadiq: eilm alnafs altarbui- t 6 -mktbat alanjilw almisria ,2000

    1. اکرم,فراس:  اثر استخدام اسلوب التعلم التعاوني وفق الاختبارات البینیة في تعلم بعض المهارات الاساسیة بالکرة الطائرة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة الریاضیة ، جامعة صلاح الدین ٢٠٠٢

    akrim, faras: 'iithr aistikhdam 'uslub altaelim altaeawunii wfq alaikhtibarat albynyt fi taelam bed almaharat alasasyt bialkurat alttayirat , risalat majstyr ghyr manshuratan , kalyt altarbyt alryadyt , jamieat salah alddyn, 2002

    1. الحيلة,محمد محمود: تکنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، ط 2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، 2001.

    alhilat , muhamad mahmud: tiknuliwjiaa altaelim bayn alnazariat waltatbiq , t 2 , dar almasirat lilnashr waltawzie , eamaan, 2001.

    1. العنبکى ،وفاء عبد الرازق واخرون  : اثر استراتيجية جيسکو Jigsaw  فى تحصيل طالبات الصف الرابع العلمى ودافعيتهن نحو مادة علم الأحياء.مجله کلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والإنسانية- جامعه بابل – العدد 28 ،2016 .

    aleunbukaa , wafa' eabd alrazq wakharun: 'iithr 'iistratijiat jisku Jigsaw fa tahsil talibat alsafi alrrabie aleulmaa wadafieiatuhin nahw madat eilm al'ahya'i.majalah kuliyat altarbiat al'asasiat lileulum altarbawiat wal'iinsaniati- jamieah babil - aleadad 28, 2016

    1. بخارى، سناءمعروف: الباترون الأساسي وتصميم البنسات الوظيفي والزخرفي ، دارالزهراء ،الرياض،الطبعةالثانية ، 2013

    bikharaa , sna'merwf: albatrwn al'asasia watasmim albanasat alwazifii walzakhrifii , daralzhra' , alriyad , altbetalthany, 2013

    1. بدير,کريمان  : التعلم النشط – ط1-دار المسيرة -عمان –الاردن، 2008.

    badiri, kariman: altaelim alnasht - ta1-dar almasirat -eman –alardin, 2008

    1. بهجت ,رفعت محمود وأخرون  :التعلم التعاونى:عناصره واستراتيجيات تطبيقية. مجلة العلوم التربوية –جامعة جنوب الوادى –کلية التربية قنا- العدد37،2018

    bahijat , rafaeat mahmud wa'akharun: altaelim altaeawnaa: eanasirah waistiratijiat tatbiqia. majalat aleulum altarbawiat -jameat janub alwadaa -klyat altarbiat qna- aleadad 37, 2018

    1. حسن ,محمد السيد  : تقويم الباترون الأساسى للجاکت الحريمى للاستخدام فى المجالين الصناعى والتعليمى-مجلة کلية التربية بالاسماعيلية – العدد 16 –يناير ،2010.

    hasan , muhamad alsyd: taqwim albatirun al'asasaa liljakit alhurimaa lilaistikhdam fa almajalayn alsanaeaa waltaelimaa - majalat kuliyat altarbiat bialaismaeiliat - aleadad 16 –ynayr, 2010

    10. زيتون,محمود عايش : النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم.ط1 ‘ دار الشروق للنشر والتوزيع ،عمان ، 2007

    zituna, mahmud eaysh: alnazariat albinayiyat waistiratijiat tadris aleulumi.t 1 `dar alshuruq lilnashr waltawzie , eamman, 2007

    11. سعادة ,جودت احمد واخرون:التعليم التعاونى نظريات وتطبيقات ودراسات ،دار وائل ،عمان،2008

    seadt, jawadt 'ahmad wakharun: altaelim altaeawna nazariat watatbiqat wadirasat , dar wayil , eamman, 2008

    12. سلطاني, لويزة: إثراء بيئة التعلم الصفي من خلال تطبيق نماذج لاستراتيجيات تعليم تفکير نموذج التعلم التعاوني-عالم التربية-العدد39-المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 2012

    sultaniun , lwizat: 'iithra' bayyat altaealum alsifii min khilal tatbiq namadhij liaistiratijiat taelim tafkir namudhaj altaelim altaeawuni-ealim altrbyt-aleadud 39-almuasasat alearabiat lilaistisharat aleilmiat watanmiat almawarid albashariati , 2012.

    13. سليمان ,سناء محمد: التعلم التعاونى ( أسسه –أستراتيجياته – تطبيقاته) القاهرة-عالم الکتب، 2005

    sulayman, sana' muhamad: altaelim altaeawanaa (asasah -asitratijiatih - tatbiqath) alqahrt-ealm alkutub, 2005

    14. سمارة ,نواف احمد ،عبدالسلام موسى سعيد العديلي: اثر استخدام نموذج قائم على التعلم التعاوني في تحصيل الطلبة في مادة الکيمياء العامة العملية في جامعة مؤته في الاردن-مجلة اتحاد الجامعات العربية-العدد47،2006.

    smart , nawaf 'ahmad , eabdalsalam musaa saeid aledili: 'iithr aistikhdam namudhaj qayim ealaa altaelum altaeawunii fi tahsil altalabat fi madat alkymya' aleamat aleamaliat fi jamieat mutih fi alardn-mjlt aitihad aljamieat alerbyt-aleadd 47 ,2006.

    15. عبدالعاطي, رانيا على: برنامج تعليمي متعدد الوسائط لتدريس نموذج الکم-مجلة کلية التربية ببورسعيد-مصر – العدد 18 ، 2015.

    eibdaleati, ranya ealaa: barnamaj taelimiin mutaeadid alwasayit litadris namudhaj alkam-majalat kuliyat altarbiat bibwrseyd-msr - aleadad 18, 2015.

    16. عبدالواحد , ابراهيم توفيق:  فاعلية أستخدام استراتيجيتين فى التعلم النشط على تنمية مهارات الرسم الهندسى فى مادة التکنولوجيا لدى طالبات الصف التاسع الأساسى. رسالة ماجستير –کلية التربية- الجامعه الاسلامية بغزة 2013.

    eabdalwahid, 'iibrahim tawfiq: faeiliat 'astakhdam aistiratijiatayn fa altaealim alnasht ealaa tanmiat maharat alrasm alhundsaa fa madat altiknulujia ladaa talibat alsafi alttasie al'asasaa. risalat majstir -kliyat altarbiati- aljamieih al'iislamiat bighazat , 2013.

    17. فرج  ,فداء بنت خضر بن خالد  : دراسه مقارنه بين الاسلوب اليدوى والبرامج ثلاثية الابعاد (3D) فى رسم النموذج المسطح لإنتاج البنطلون النسائى- مجله التصميم الدوليه—أکتوبر 2017

    faraj , fida' bnt khadir bin khalid: dirasah muqarinuh bayn al'uslub alyadwaa walbaramij althalath alabead (3D) fa rusim alnamudhaj almusatah li'iintaj albuntulun alnisayaa- majaluh altasmim alduwaliuh - 'uktubar 2017

    18. معروف ,معروف أحمد   : تأثير جودة خطوط وزاوايا باترون البنطلون على خواص الشعور بالراحة وجودة الأداء-مجلة کلية التربية بالإسماعلية- جامعة قناة السويس –العدد11- مايو02008

    maeruf , maeruf 'ahmad: tathir jawdat khutut wazawaya batrun albuntalun ealaa khawas alshueur bialrrahat wajawdat al'ada'-mjlat kuliyat altarbiat bial'iismaeilit- jamieat qanat alsuways -aleadad 11- mayu 2008

    19-Belleau, Bonnie (1991).Computer- Aided Apparei Design In University Curricula, Journal of Home Economic V83 ,N3

    20- Darnon ,C.,Buchs,C. Desbar, D, (2012): The Jigsaw Technique And Seif-efficacy Of Vocational Training Student: Apractice report , European Journal of Psychology of education ,  V27 ,N3

    21-Gupta,M., pasrija ,P.,(2012).CO-Operative Learning : an efficient  technique to convert students into active learners in classrooms. MIER Jourual Learning of Educational Studies , Trends and practices. V012,N01.

    22-NoopurAnanad:"pattern engineering and functional clothing", IndianJournal offiber textile research, vol.36, December 2011.

    23-Perkins,V& Saris, N (2001). A Jigsaw classroom Technique for Undergraduate Statistics Courses. Teaching of Psychohology,v(28),N2

    24-Steven, R.J & Robert, E.S & Nancy, A.M( 1988): Cooperative Learning of Student Achievement Educational Leadership, Elementary School Journal Vol (96) No: Mar.

    http://mmodelista.bloaspot.com

    http://mmodelista.bloaspot.com

    -  حسنين ، الهام عبدالعزيز محمد : تأثير اختلاف نوع القماش المستخدم على جودة تقنيات الحياکة المختلفة. مجله العماره والفنون والعلوم الإنسانية المجلد 5 العدد 21  (2020).

    -    hasanayn , alham eibdaleziz muhmd: tathir aikhtilaf nawe alqimash almustakhdam ealaa jawdat taqniat alhiakat almukhtalifati. majalih aleimaruh walfunun waleulum al'iinsaniat almajalid 5 aleadad 21 (2020).

    -  طعيمه، نجلاء محمد  ، طارق محمد زغلول  : ابتکار تصميمات للبنطلون الجينز مستوحاه من الفن الإسلامى بإستخدام تقنية النقش بالليزر . مجله العماره والفنون والعلوم الإنسانية المجلد 3 العدد  9  (2018).

    -    taeimuh , nujla' muhamad , tariq muhamad zaghlul: aibtikar tasmimat lilbintulun aljinz mustawhah min alfani al'iislamaa bi'iistikhdam taqniat alnaqsh biallayazir. majalih aleimaruh walfunun waleulum al'iinsaniat almajalid 3 aleadad 9 (2018).

    -  عبدالمطلب، عفاف فرج ، هناء کامل حسن : تحقيق قيم جمالية لملابس السيدات باستخدام عناصر التصميم کلغة تواصل فى عصر العولمة. مجله العماره والفنون والعلوم الإنسانية المجلد 5 العدد  20  ( 2020 ).

    ebdalmtlb , eafaf faraj , huna' kamil hasn: tahqiq qiam jimaliat limalabis alsayidat biastikhdam eanasir altasmim kulghat tuasil fa easr aleawlimati. majalih aleimaruh walfunun waleulum al'iinsaniat almajalid 5 aleadad 20 (2020).