سيکولوجية الإعلان وتأثيرها علي سلوک الطفل کفئة مستهدفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بالمعهد العالي للفنون التطبيقية

2 أستاذ التصميم قسم الاعلان ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان، الجيزة ، مصر

3 استاذ مساعد بکلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان

المستخلص

يتلخص البحث في دراسة سيکولوجية الإعلان ومدى ارتباطها بسيکولوجية الطفل والإتجاهات النظرية المفسرة لسلوکه مثل النظرية البنائية الوظيفية ومنظور التکييف الإجتماعي والنظرية التفاعلية الرمزية , ويري أصحاب نظرية التکيف الاجتماعي أن البيئة الاجتماعية هي المؤثر الفعال الذي قد يمؤدى إلي الفشل والإحباط نتيجة الضغوط النفسية والاجتماعية المتعرض لها الاطفال بالاضافة إلي الحرمان والفقر والازدحام السکاني وزيادة حجم عدد الافراد داخل الأسرة الواحدة الناتجة عن زيادة المواليد وکثرة الإنجاب عن المعدل الطبيعي للأسرة مما يحدث سوء تکيف نفسي واجتماعي بين الاباء وابنائهم وذلک عندما يسرف الاباء في استخدام أساليب ومظاهر العقاب المتعددة نحو أبنائهم الناتجة في الغالب عن رغبات عدوانية مکبوتة بداخلهم نتيجة ما مروا به في سنوات تنشئتنهم الاجتماعية السابقة في سن الصغر , أو قد يؤدى إلي النجاح وتحقيق الذات مما يحقق نجاح المجتمع وصلاحه , الحالة الاجتماعية والثقافية للطفل مهمة في معرفة دوافعه وميوله التي من شأنها تؤثر علي مدى استقباله للرسالة الإعلانية ومدى تأثير الرسالة الموجهة إليه في توجيه سلوکه وتغيير اتجاهاته ثم ينتقل البحث إلي علاقة سلوک الطفل بالإعلان ومدى تأثير الرسالة الإعلانية علي قراراته ودراسة سيکولوجية الإعلان التي توصل مصمم الإعلان إلي فهم جوانب شخصية المتلقي للفت انتباهه مثل الغرائز والدوافع والعقد النفسية والحيل العقلية اللاشعورية وعلي أساس دراسة هذه الجوانب يبدأ مصمم الإعلان في معرفة الأسس السيکولوجية لتصميم الإعلان الموجهة للطفل من حيث دراسة البعد الوجداني المتمثل في خصائص شخصية الطفل الذاتية والبعد الإجتماعي المتمثل في التقاليد والتراث الثقافي المحيط بالطفل والبعد الجمالي والبعد المعرفي الذي يتضمن العمليات المعرفية التي زود بها الطفل من حيث الفهم والإستدلال والتخيل , فمهمة مصمم الإعلان هي المعرفة الکاملة والعميقة للخصائص النفسية للطفل وأثرها علي الإعلان بعد دراسة جميع النقاط السابق ذکرها وهي التي تجعله يستطيع معرفة أى نمط وشکل من فنون صناعة الإعلان يتلائم مع شخصية الطفل

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
المراجع العربية
(1)  أبو دبسة , فداء حسين: تصميم الإعلان والترويج الالکتروني – عمان – مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع – 2009 – ص 145 .
Abo Dbsa , Fedaa Hesen : Tsmem  El Eelan  W Eltrweg  Elelectrony – Oman – Mktba Elmogtm3 Elaraby Llnshr W Eltwze3 – 2009 – P 145 .
(2)  السلامي , محمد احمد رضا: تاثير الإعلان التليفزيوني المتکرر علي الرغبات الاستهلاکية للطفل ( دراسة ميدانية ) – بحث مقدم للحصول علي درجة الماجستير – کلية تجارة ( قسم إدارة اعمال ) – جامعة اسکندرية – 2011 - ص 1
Elsalamy, Mohamed Ahmed Reda : Taser El Ealan  Eltlefzyony Elmotkrr Ala Elrghbat   El Esthlakia   Lltfl- Bhs Mokdm   Llhsol Ala  Drgt Elmajester  - Kolyat   Eltegara  - Gam3et Eskndria  - 2011 – P1
 
(3)  السلامي , محمد احمد رضا : مرجع سابق - ص 4 .
Elsalamy, Mohamed Ahmed Reda : Mrge3 Sabek – P4
(4)  العامري , محمد حسن : أثر الإعلان التليفزيوني علي الطفل العربي – دار الکتب المصرية ( القاهرة ) – ط1 – 2011 – ص 5
Elamry , Mohamed Hasan : Asar  El Ealan Eltlefzyony Ala Eltfl Elaraby – Dar Elkotob El Masria ( Elkahera ) – T 1 – 2011 – P 5 .
(5)  العامري , محمد حسن : مرجع سابق – ص 6
Elamry , Mohamed Hasan : Mrgeh Sabek – P 6
(6)  الغمراوي , رجاء : الاعلان التليفزيوني وثقافة المستهلک – الاسکندرية – دار المعرفة الجامعية – 2010 – ص 61 .
Elghmrawy , Ragaa : El Ealaan  El Tlafzyony  Wskafet Elmosthlek – Elaskndria – Dar Elmarefa Elgameiya – 2010 – P61 .
(7)  حنا , نصيف غالي  : أساليب التنشئة الإجتماعية والتحصيل الدراسي ( دراسة نظرية وميدانية ) – المجلس الأعلي للثقافة – القاهرة – ط1 – 2014 – ص 76 , ص 83
Hana, Nasef Ghaly: Asaleb Eltnsheaa Elegtmayia W Elthsel Eldrasy – Elmglesh Elalaa Llthkafa – Elkahera – T1- 2014- P76, P83 .
(8)   حنا , نصيف غالي – مرجع سابق – ص 88 , ص 89
Hana, Nasef Ghaly: Mrg3 Sabek – P 88 , P 89 .
(9)  خوخة , اشرف فهمي : استراتيجيات الدعاية والحملات الإعلانية – الاسکندرية – دار المعرفة الجامعية – 2010 – ص 27
Khoka , Ashraf Fahmy : Estratgiat El Deaya W Elhamalat El Ealania – Elaskndria – Dar El Marefa El Gameia – 2010 – P 27 .
(10)  خوخة , اشرف فهمي: مرجع سابق -  ص 27 .
Khoka , Ashraf Fahmy : Margeh Sabek – P 27 .
(11) صلاح , مي : الجانب السيميوطيقي في تصميم الرسالة الإعلانية الثقافية الموجهة لطفل مرحلة التعليم الأولي – رسالة ماجستير – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2015 – ص 106 .
Salah , Mai : Elganeb Elsemoteky  F Tsmem  Elresala  Elelania Elsakafia Elmowagah Ltefl Mrhala Eltalem Elola – Resala  Majester  - Kolia Elfnon Alttbeiya  - Gam3et Helwan – 2015 – P 106 .
(12) عبد اللطيف , تامر.  جمال , نسرين عزت .  محمد,  أمنية عز الدين: منظور جديد لتطبيق الخداع البصري في تصميم الإعلان – مجلة العمارة والفنون – العدد التاسع عشر – ص 200 .
Abd El Latef , Tamer .  Gamal , Nesren Ezzat .  Mohamed , Omnia Ezz Elden : Mnzor Gaded Lttbek  Elkedah Elbasry Fe Tsmem El Elan – Mglet El Emara W Elfnon – El Add Eltaseh Ashr – P 200 .
(13) غزال, إيناس محمد : الإعلانات التليفزيونية وثقافة الطفل – دار الجامعة الجديدة للنشر – الاسکندرية – 2001 – ص 73 .
Kazal , Inas Mohamed : El Elanat El Tlfzyonia W Skafet Eltfl – Dar El Gamaa El Gdeda Llnshr – Aleskndria – 2001 – P 73 .
(14)  غزال , إيناس محمد : مرجع سابق – ص 77
Kazal , Inas Mohamed : Mrgeh Sabek – P 77 .
 
 
 
 
المراجع الأجنبية
steven seidman : social theory today – third edition – black well publishing u.s.a – 2004 – p36 (15)
 
  المواقع الإلکترونية